الأحد الرابع بعد القيامة – 11 أيَّار 2014     السنـة الثالثة عشـرة   العـدد 639

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القيامة: حـدثٌ من أجلنا لخلقٍ جديـد ...

 

          قيامة الرب يسوع من الموت حدث له معناه اللاهوتي بالنسبة الى الحدث بالذات وبالنسبة الينا. يقول القديس بولس في رسالة هذا الاحد ان «الآب أصعد ربنا يسوع من الموت»، فجعله «راعي الخراف العظيم بدم عهد ابدي». وينتقل الرسول الى الدعوة لمسلك جديد، ما يعني ان قيامة المسيح من الموت احدثت تجدداً في العالم وخلقاً جديداً. اما ظهور يسوع القائم للتلاميذ على بحيرة طبريه وآية الصيد العجيب فدليل ملموس لمعاني حدث القيامة.

      ينطلق القديس بولس من حدث قيامة الرب يسوع ليدعو الى المسلك الجديد. لحدث القيامة قيمة ومعنى «بحدّ ذاته»، وهو ان الآب أصعد يسوع من بين الاموات ليختم بالحق عمله الخلاصي: التجسد، والكرازة بانجيل ملكوت الله، والفداء بموته على الصليب حاملاً خطايا الجنس البشري كله. لقد انجز الله بالقيامة تجدداً في العالم بل خلقاً جديداً، بدءاً بيسوع الذي صيّره «راعي الخراف العظيم بدم عهد أبدي». هكذا يتولى المسيح القائم خدمة الراعي الى الابدي، فيعتني من سمائه بكل انسان، عناية الراعي بالخراف، ويتمم هذا الاعتناء بواسطة الكنيسة المؤتمنة على انجيله، تعلنه هداية للنفوس، وعلى اسراره، تغذي بنعمتها الايمان والرجاء والمحبة في المؤمنين، وعلى شريعة الروح القدس، تملاء بها القلوب حباً وتضامناً وسلاماً.

من هذا المنطلق، ينتقل بولس الرسول من قيامة المسيح كحدث بحدّ ذاته الى حدث  من اجلنا . فالتجدد الحاصل مع حدث القيامة يطال كل ما هو موجود، الانسان والخلق، ويقيم عهداً جديداً، ويبدأ خلقاً جديداً. وهكذا تتمّ، مع هذا الحدث من

 اجلنا، حركة انحدارية «نحو الاسفل» ينعطف بها الله نحو البشر ليجددهم ويبررهم، ويتمم فيهم ثمار الفداء بالروح القدس. التجسّد والصليب والقيامة تواصلٌ لحركة الله الانحدارية نحو الانسان، ليرفعه اليه، بحركة تصاعدية.

    لان قيامة المسيح حدث من اجلنا للتجدد، يدعو بولس في رسالته الى «ان نسلك مسلكاً حسناً  في كل شيءً، ويطلب ان نفعل ذلك بالحاح». ويؤكد ان من يجري فينا هذا التجدد هو المسيح راعي الخراف العظيم الذي  يجعلنا كاملين في كل صلاح، لنعمل بمشيئة الله. ويعود بولس مرة ثانية ليقول ان  الله نفسه يعمل فينا ما هو مرضي في عينيه بيسوع المسيح.

    هذه هي مفاعيل القيامة: لقد ولدت الكنيسة من موت المسيح وقيامته، ولادة السنبلة من حبة الحنطة. فاصبحت جماعة المؤمنين جسده السرّي، المسيح رأسه، ونعمة روحه القدوس حياته. وقد شبّهها الرب بالكرمة والاغصان.

   ان الكنيسة مؤتمنة، من خلال خدمة الكهنوت، على وسائل التجدد بالمسيح وهي: الانجيل وحقائق الايمان، الاسرار الخلاصية السبعة، والسلطة الهادية بشريعة المحبة لخلاص النفوس.  بما ان قيامة يسوع من الموت هي حدث  من اجلنا ، هذا يعني انه يأتي الينا كل يوم، ليكون رفيق دربنا.

   انه حاضر ابداً في الكنيسة، كرأس لجسده، ليهديها ويوجهها ويجري الآيات فيها، بواسطة رعاتها البشر الذين اقامهم عليها. انجيل اليوم خير دليل على ذلك، لانه حدث يتكرر كل يوم. بالقيامة، هذا الحدث من اجلنا، يأتي المسيح الينا والى الكنيسة كل يوم، ينحني علينا، ينعطف الى حاجاتنا.

          انه  في حركة انحدارية نحو كل انسان.

   هو معنا في كل صباح. يشهد نشاطنا وعملنا، مثلما كان عند الصباح واقفاً على شاطىء البحر، فيما التلاميذ في غمرة صيد السمك. يسألنا عن ثمار تعبنا وواجبنا، كما سألهم. وعند الفشل وعدم النجاح يوجهنا مثلما وجههم. ولا شك في ان العمل ينجح، اذا حقاً رجعنا الى المسيح والى توجيه كنيسته، كما حصل الصيد العجيب. انه يوعونا مثلهم لتقاسم خيرات الارض التي هي من الله.

هكذا انتقل التلاميذ من المعرفة الايمانية ليسوع الى اختبار حضوره.

آية الصيد العجيب علامة لكل واحد منا، وللكنيسة بنوع خاص التي ائتمنها على صيد البشر للخلاص، من خلال شخص بطرس، برمي شباك الانجيل. هي الكنيسة، زرع ملكوت الله وبدايته على الارض، تتسع لجميع الشعوب والامم، المرموز اليها بعدد 153 سمكة كبيرة، كما قرأها القديس ايرونيموس. واشار يوحنا الى ان «الشبكة، بهذا الثقل كله، لم تتمزق»، للدلالة على اتساع ملكوت الله لجميع الناس على اختلاف عرقهم ولونهم، ثقافتهم ودينهم. بعد هذا الاختبار لحضور الرب في الكنيسة، سلّم يسوع بطرس سلطان رعاية الكنيسة بمحبته، ومن خلاله جميع رعاتها.

هذه كلها من الجديد في العالم الذي احدثته قيامة الرب يسوع من الموت.

 

 

  أخبارنا    

 

الولادات: رايِـن جـورج سمعـان فريفـر                                    (5 أيَّار 2014)

            شربـل سيمون شربـل سمعـان                                   (6 أيَّار 2014)

'' العمادات: شربـل سيمون شربـل سمعـان                              (6 أيَّار 2014)

 

& العائلات المحتفلة بـ:  اليوبيل الذهبي 50 سنة (1964): 1- ساسين فارس حنَّا فارس & طوبى حنَّا شاهين همَّام (30 آذار) -2-  سمعان حنا انطون & كارمن سمعان الحلوي (26 حزيران)  3- يوسف سمعان الياس فارس & آفلين طانيوس ساسين (30 آب)  4- حنا يوسف عبدالله & سهيله نقولا برزغل.

* اليوبيل الفضي 25 سنة (1989): 5- الياس طانيوس ناصيف & دوللي ابي سمرا (15 ك2)  6- جورج طانيوس ناصيف & مي طانيوس يوسف (29 ك2) 7- عماد مرعي مرعي & كوليت يوسف الخوري (26 نيسان)  8- سمعان يوسف طانيوس & حنان كرم فرنسيس (28 نيسان) 9- سيمون فريد ابو حرب & فيفيان جورج شرفان (30 تمّوز) 10- طوني يعقوب يعقوب & جوزفين غصن شلالا (20 آب) 11- موريس جرجي ابراهيم قبلان & دعد صليبا اسطفان (10 أيلول) 12- وليد سمعان خشان & لولو طانيوس ناصيف (26 ت2) 13- شربل حنَّا فرحات & Francoise RAGNESSE (3 ك1) 14- جوزف بطرس نصرالله & نجلا ابراهيم خليل (25 ك1).

 

¨ قـدَّاس ولقاء توجيهي لـ  «طـلاَّب الامتحـانـات الرسميّـة»، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان، الجمعة 16 أيار ، 6.00 مساءً – تسجيل الأسماء عند جهاد 317146/76.

 

ÿ تدعو «أخويَّـة العيلة المقدَّسـة» الى رحلة حج الى سيدة لبنـان – حريصـا، الاربعـاء 28 أيّار: 8.30 صباحاً، الانطلاق - 1.00 ظهراً:العـودة. الكلفـة : 10.000 ل.ل.  

           * للمشاركة :  جانيـن  725066/06-  983736/71-  شموني 725256/06 – تيلدا 725763/06 – 498265/71 – أمال 725050/06 – 314664/76 – تريز 725063/06- اميرة 725571/06 – لور 725187/06. 

 

h ينظَّـَّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» حملته الاحـد 18 أيار 2014: الضيعـة: «شبيبة العـذراء»، الزوباعـة والنـادي وحزويـن: «الحبـل بها بلا دنـس»، الضهـر: «طلائـع العـذراء»، المعاصر: « فرسـان العـذراء»، القـاطع : « العيلـة المقدَّسـة».

 

تعلن «بلدية عبرين» عن تخفيض الغرامات المتوجبة على متأخرات الرسوم البلدية بمعدل 90% من قيمة الغرامات شرط ان يتم تسديد هذه المتأخرات قبل 30/9/2014.

 

v احجزوا رحلة «أخوية الحبل بها بلا دنس»، الاحد 1 حزيران 2014 – التفاصيل لاحقاً.

·        للحجز: مَي 497790/71 – هدى 037886/71 – جميله 953581/71.

نشكر سجيع خليل خليل لتقدمته حفّ ودهن الباب الرئيسي لكنيسة مار شربل.

 

* رحلة حج الى مديوغورية  من 16 الى 23 ايلول 2014 - الكلفة 850 يورو.

- المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر وتصويره 3 نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة  – صورتين عن الهوية او اخراج القيد  وصورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  -  دفعة اولى 300 يورو والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر من الرحلة.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 13 أيّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الاربعاء 14 أيّار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبـة وزيّـاح العـذراء»، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الخميس 15 أيَّـار

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

 

الجمعة 16 أيَّار،«لقـاء وقدَّاس قبل الامتحانات الرسميّة».

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس مع الطلاب في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، يليـه لقاء توجيهـي مع «الاستـاذ يوسـف الخـوري».

7.00  مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00  مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة شبيبة العذراء»، فـي صالة الرعيَّـة.

 

السبت 17 أيَّار

6.00 مساءً، قداس وجنّاز الاربعين للمرحـوم «يوسف جرجس حيدر»، في كنيسة مار شربل.

6.30 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويـة طلائـع العـذراء»، في صالـة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيـر قـدَّاس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 18 أيّار، «الأحـد الخامس بعد القيـامة» - «عيد العيلة في الرعيّة».

* القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «سيّدة البيدر»: 8.00 صباحاً.

                 -  في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً: تدعو «لجنة العيلة» للمشاركة في قدَّاس «عيد العيلة» وتكريم العائلات المحتفلـة باليوبيـل الفضي 25 سنة والذهبـي 50 سنة، يليه لقـاء في صالة الرعيـّة.

* تبدأ حملة الصليب الاحمر اللبناني لجمع التبرعات في هذا الاحد.