أحـد العنصـرة      8 حزيران 2014         السنـة الثالثة عشـرة العـدد 643

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 عيد تثبيت الكنيسة

 

عيد ارسال الروح القدس، الرب والمحيي، هو عيد الكنيسة التي هي المسيح الكلي. فمن بعد ان ولدت من موت يسوع وقيامته، مثل السنبلة من حبة القمح بخمسين يوماً، حلّ عليها الروح القدس، وكانت تضمّ  الرسل الاثني عشر، ومريم ام يسوع، ونسوة، واخوة يسوع، من خلال عناصر الريح والنار، كما يورد كتاب اعمال الرسل.

1. في اليوم الخمسين من بعد قيامة الرب يسوع من الموت، حلّ الروح القدس، مرسلاً من الآب بالمسيح الابن، على الكنيسة الناشئة. وكانت مكوّنة آنذاك من الرسل الاثني عشر،كهنة العهد الحديد، ومن المؤمنين العلمانيين، تلاميذ يسوع المعروفين باخوته. وبسبب الخمسين يوماً، دُعي عيد حلول الروح القدس بالارامية واليونانية وسائر اللغات Pentecosté وسُمّي بالعربية العنصرة، لارتباطه  بعناصر الرياح والنار. أما لماذا بعد خمسين يوماً، فلان في اليوم الخمسين من عيد الفصح اليهودي، كان شعب الله القديم يحتفل «بعيد ختام الاسابيع السبعة لتقديم ذبيحة الشكر لله على مواسم الحصاد» (تثنية16:13)، وفي المناسبة كان يتذكّر تسليم الشريعة الالهية لموسى في لوح الوصايا العشر، التي هي وصايا عهد الله مع البشر.

2. عيد العنصرة هو عيد تثبيت الكنيسة وأصل انطلاقتها مرسلة الى جميع شعوب الارض تحمل هبة الروح القدس للخلق الجديد. وُلدت الكنيسة من صدر المسيح المطعون بالحربة، من محبته، المرموز اليها بالدم والماء ، وهما علامة ذبيحة القربان والمعمودية، صانعي الكنيسة. لهذا تُسمى الاسرار الثلاثة الاولى المعمودية والميرون والقربان  اسرار التنشئة المسيحية. بالمعمودية نولد الولادة الثانية، ابناءً لله واعضاء في جسد المسيح، الذي هو الكنيسة، ومعدِّين لنرث ملكوت الله؛ بالميرون ننال قوة الروح القدس ومواهبه،

وبالقربان نغتذي من جسد الرب ودمه قابلين الحياة الالهية. عيد العنصرة هو عيد الخلق الجديد، في الخلق الاول يرفرف الروح فوق المياه والارض الخاوية الخالية، فكان به الخلق كله وآدم الانسان الاول. واليوم، في الخلق الثاني، نولد بالروح عينه خلقاً جديداً، ابناء لله، على مثال يسوع المسيح، الانسان الجديد. ان العالم الذي يهيم في ظلمة الخطيئة والشر يحتاج الى انسان جديد لكي يبصر، ويتحرر، ويقوم من موته الروحي والمعنوي.

3. اما لماذا حلّ الروح القدس بعلامات النار والرياح، فلكي يتم الانتقال من الشريعة المكتوبة على الواح من حجر وورق الى شريعة مكتوبة في قلب الانسان وعقله، شريعة الحب والحقيقة المطلقين. هذه هي شريعة الروح القدس التي تحيي، فيما شريعة الحرف تقتل، على ما يقول بولس الرسول. على جبل سيناء، اعطى الله شريعة عهده لموسى ولشعبه وسط النار والرياح. وفي علّية اورشليم أعطى شريعة العهد الجديد بالمسيح والروح القدس وسط ألسنة من نار جعلت الكنيسة الناشئة تتكلم مع جميع الشعوب وبلغاتهم، للدلالة ان الكنيسة جامعة ورسولية، وتحمل رسالة الخلاص الى جميع الناس والثقافات والاديان. في برج بابل كانت لغة البشر، بمعزل عن الله، فبلبلت الجميع وفرّقتهم. اما في العنصرة فلغة الروح القدس، لغة الله على ألسنة البشر، قد فهمها كل الشعوب، ما يعني ان الكنيسة لا تعرف حدود العرق والثقافة والمساحة والزمن، وان الروح القدس بلغته وحضوره يحوّل البلبلة الى شركة. وبما ان الروح القدس هو المحبة، فانه يزيل الكبرياء والانانية اللذين يخلقان الانقسامات، وتقيمان جدران العداوة والبغض والعنف واللامبالاة.

4. عنصرة انسان اليوم: انجيل القديس يوحنا 14/15-20

  يؤكد الرب يسوع ان الروح القدس يُعطى اليوم، في عنصرة كل انسان، عندما يكون في قلبه حب المسيح ويحفظ وصايا انجيله: «اذا كنتم تحبوني، فاحفظوا وصاياي. وانا اطلب الى ابي فيعطيكم الروح المعزي- البارقليط، ليكون معكم الى الآبد» (يو14/15-16). هذا الروح هو المعزي لانه يبين لنا، وسط الحقد والبغض والعنف الذي يملاء العالم، والذي اختبره يسوع، ان عمل المسيح هو عمل الحبّ، حبّ ذاك الذي قدّم ذاته، وحب الآب الذي جاد به. يعلمنا الروح القدس، في عنصرة اليوم، ان نكون اداة محبة المسيح وعلامتها. وكما صلّت الكنيسة الناشئة بانتظار حلول الروح، نصلي نحن اليوم: «تعال، ايها الروح القدس، واملاء باطن قلوب مؤمنيك». ويؤكد الرب يسوع ايضاً ان الروح المعزي هو «روح الحق الذي يقيم في المؤمن». مهمته، كما قال الرب يسوع في مواضع آخرى من انجيل يوحنا: انه يعلّم  فيلهم نقل بشارة انجيل الخلاص، ويذكر فيساعد على فهم ما جاء حقاً في بشارة المسيح، ويقود الى جميع الحق اذ يؤمّن متابعة البشارة هذه وفهمها فهماً صحيحاً وسط تقلبات الظروف والاحوال، ويكشف تباعاً في الكنيسة وللكنيسة، حتى انقضاء الدهر، كل ما يتصل بسرّ المسيح وبما عمل وعلّم  ، وهكذا يقبل المؤمنون سرَّ الله العامل في تاريخ الانسان، ويعلنونه جهاراً، وبذلك ينجلي للافهام معنى التاريخ. مع حلول الروح القدس، يتواصل  تعليم المسيح وعمله.

لله يعطي ذاته في الروح القدس لخلاصنا، وحلول الروح القدس هو نتيجة عمل الفداء وانتقال الرب يسوع. هذه بداية شركة خلاص جديدة. كانت الشركة الاولى في الخلق،وقد وهب الله ذاته عطية خلاص، وكان «روح الرب يرف فوق المياه»، للدلالة على حضور روح الرب في الخليقة، وعلى بدء شركة خلاصية يقيمها الله مع الاشياء التي خلقها.

اما الشركة الثانية ففي الفداء بحضور الثالوث في داخل الانسان وفي الجماعة المؤمنة، بالاتصال المباشر بين الله والانسان في الروح القدس، الذي افاض به الآب محبته في قلوبنا، ويتم فينا عمل الفداء، وننال به ثمار الخلاص. هو يسكن في الكنيسة وفي قلوب المؤمنين كما في هيكل. وبقوة الانجيل يجدد شباب الكنيسة ويحييها ويقودها الى الاتحاد الكامل مع عريسها السماوي؛ ويجعلها الكنيسة شركة أي اداة اتحاد المؤمنين بالله وفيما بينهم. هذه الشركة الثالوثية بالروح القدس، يشبهها الرب يسوع بالكرمة والاغصان. الروح القدس فيها هو بمثابة الماوية.

 

 

 

  أخبارنا    

 الولادات: إِيلاَّ حبيـب ميشال واكـد                               (30 أيار 2014)

W الوفيَّـات: فـادي حنَّـا عمَّـانوئيـل                                  (1 حزيران 2014)

˙برعاية وحضور البطريرك الكاردينال «مار بشاره بطرس الراعي» ، تتشرف الرئيسة العامة لراهبات العائلة المقدسة وأخواتها، بدعوتكم للمشاركة في الجلسة الختامية للتحقيق الابرشي في دعوى تقديس «البطريرك مار الياس بطرس الحويك» وفي افتتاح المتحف المخصص له، الاحد 22 حزيران 2014، 5.00 بعد الظهر في دير العائلة – عبرين.

v تدعوكم «أخوية العيلة المقدسة» للمشاركة في رحلة الصيف الى بشوات، الاربعاء 16 تموز 2014، وفق البرنامج التالي:

           6.00  صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية – 8.00 القداس في بيت مار شربل  بقاعكفرا وزيارة المغارة والكنيسة التي تعمد فيها – 10.00 الانطلاق الى بشوات 12.00 ظهراً، زيارة سيدة بشوات – 2.30 بعد الظهر، الغداء في بسكنتا.

         *  للشخص الواحـد:  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

ينظّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» مخيمه السنوي في دير سيدة السلام – جماعة التطويبات – غرزوز من صباح الاربعاء 16 تموز ولغاية الاحد 20 تموز 2014. التفاصيل في العدد المقبل ...

č ان «التعاونية الزراعية في عبرين وجوارها»، وبناء لطلب عدد من الاهالي، تعلن عن افتتاح باب الانتساب للراغبين من اول الى 30 حزيران 2014.

·        للراغبين: روبير بشاره 368604/76 – الياس لطوف 311616/76

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 10 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع».

7.00 مساءً، اجتمـاع «لجنـة الوقـف» و «المجلس الرعـوي»، في صـالة الرعيـَّة، وعلى جدول الاعمـال، تطواف القربـان المقدّس ، احتفال ختام ملف دعوى تطويب البطريرك الياس الحويك (22 حزيران)، استقبال اقاليم أخويات دير الاحمر، بعلبك وصربا (2 تموز)، مهرجـان الرعيّة الصيفـي، الاعيـاد، المخيّمـات الصيفيّـة، ورحـلات ونشاطـات اخـرى متفرّقـة ...

 

الاربعاء 11 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه طلبة وزيّـاح «قلب يسـوع»،  في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الخميس 12 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 13 حزيران،«عيـد مار أنطونيـوس البادواني».

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع».

7.00  مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00  مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة شبيبة العذراء»، فـي صالة الرعيَّـة.

 

السبت 14 حزيران

6.00 مساءً، تدعو «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس» الى قـدّاس وجنَّاز للمرحوم «فادي حنَّا عمَّانوئيل»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الاحد 15 حزيران، «أحـد الثالوث الاقدس».

* القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

    8.00 صباحاً – 9.00 صباحاً، قداس الاولاد مع اهلهم.

            -  في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

12.00 ظهراً، تدعو  «أخويّـة طـلائـع العـذراء» للمشاركة في الغداء التي تقيمه  في صالة الرعية  ....