الأحـد الخامس بعد العنصرة – 6 تمّوز 2014 السّنـة الثالثة عشـرة العـدد 647

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوجود المسيحي لصنع الحقيقة في المحبة

         

          يشكل الرسل الاثنا عشر نواة الكنيسة، المعروفة بمملكة المسيح او ملكوت الله، الذي يبدأ في التاريخ على الارض ويكتمل عند نهاية الازمنة في السماء. انها الكنيسة المرسلة الى العالم حاملة سلطاناً مزدوجاً:

   المناداة بانجيل ملكوت الله وشفاء الارواح والاجساد. هذا هو الوجود المسيحي المدعو والمرسل ليصنع الحقيقة في المحبة.

    اراد الرب يسوع اثني عشر عاموداً للكنيسة يتحدر منهم شعب الله الجديد. فيحلون محل اسباط الشعب القديم الاثني عشر. اما تسميتهم رسلاً  فلانهم مرسلون من المسيح للكرازة بالانجيل، حسب التعبير اليوناني Apòstolos من فعل apostéllo..

      ومضمون الانجيل اعلان دخول الله في شركة مع عالم البشر بشخص يسوع المسيح، ابن الله المتجسد:  «لقد اقترب ملكوت السماء»  وبدأ عمل الخلاص بشفاء الارواح والاجساد  .

     الرسل هم الذين يبشرون بالمسيح جميع الشعوب وجميع البشر، وفقاً لارادة الله وهي «ان يخلّص جميع الناس ويبلغوا الى معرفة الحق»، الى معرفة يسوع المسيح. هذا هو الانجيل، البشرى السارة، مصدر كل حقيقة، والنظام الخلقي، وكنز المواهب الالهية التي تُسبغ على الجميع. هذا الانجيل اعلنه يسوع بلسانه وامر رسله ان يبشروا به الناس اجمعين، فنقلوه  شفوياً وكتابة:

1-     شفوياً: بالكرازة الشفوية وسيرة حياتهم النموذجية وتنظيمهم القانوني، كما تسلّموه من المسيح، كلاماً سمعوه، وعيشاً الفوه، واعمالاً عاينوها، وحقائق تلقنوها من ايحاءات الروح القدس. هذا النقل الحي بالروح القدس، المتواصل على يد خلفاء الرسل، الاساقفة، والمحفوظ سالماً بتعاقب غير منقطع حتى منتهى الدهر، يدعى التقليد الرسولي.

2-     كتابة: بتدوين بشارة الخلاص بالهام من الروح القدس: الاناجيل الاربعة، واعمال الرسل، والرسائل الراعوية،  والرؤيا. هذه تشكل العهد الجديد الذي مع العهد القديم يؤلف الكتاب المقدس اي كلمة الله المدونّة كتابه بالهام من الروح القدس، بينما التقليد المقدس  هو كلمة الله التي ألقى بها المسيح السيد والروح القدس الى الرسل، والتي تُنقل بحذافيرها الى خلفائهم الذين، اذا كرزوا بها، وهم في غمرة انوار روح الحق، يحافظون عليها ويعرضونها وينشرونها بامانة.

   الكتاب المقدس والتقليد متميزان ومترابطان ومتكاملان: ينبثقان من ينبوع الهي واحد، ويسعيان الى غاية واحدة: سرّ المسيح الحاضر في الكنيسة حضوراً خصباً الى منتهى العالم. الذي أدخل الشركة العامودية بين الله والناسن والشركة الافقية بين الناس انفسهم من خلال شخصه. هذا هو ملكوت الله، والكنيسة هي زرعه وبدايته.

    يجب تمييز التقليد الرسولي عن التقاليد الكنسية اللاهوتية والتنظيمية والليتورجية التي نشأت عبر الازمان في الكنائس المحلية، وفقاً للامكنة والعصور المختلفة. انها تعابير تتبدّل في حكم السلطة التعليمية في الكنيسة، ولا تدوم إلا في نور التقليد الرسولي.

عندما نقول نؤمن بكنيسة رسولية نعني ثلاثة:

1-ان الكنيسة مبنية على اساس الرسل، هؤلاء الشهود الذين اختارهم المسيح

    وارسلهم لاعلان انجيله الخلاصي.

2-ان الكنيسة تحفظ  وتنقل بعون الروح الساكن فيها التعليم، اي وديعة الايمان

     والكلمات السليمة التي سُمعت من الرسل.

3-ان الكنيسة لا تزال تُعلّم وتُقدّس وتوجّه منذ عهد الرسل حتى مجيء الرب، بفضل الذين خلفوهم في المهمة الراعوية، هيئة المطارنة ومعاونوهم الكهنة، بالوحدة مع خليفة بطرس، راعي الكنيسة الاعلى.

        ان حدث قيصرية فيليبس يتجدد كل مرة ، فيعلن الرسول : «انت هو المسيح ابن الله الحي»، والرب يسوع يعلنه: «انت الصخرة- بطرس التي ابني عليها كنيستي»! وقال: هذا هو الطريق الذي أسلكه على خطى بطرس وخلفائه في الشركة الاسقفية لخدمة الكنيسة الجامعة والواحدة في الايمان بواسطة الكرازة بالانجيل في العالم المعاصر، حاملاً هماً وحيداً: ان اعلن للعالم اجمع حضور المسيح الحي، معتمداً نهج الوجود المسيحي وهو «ان نصنع الحقيقة في المحبة».

 

 

 

  أخبارنا    

'' العمادات: بيتر جوزيف شاهين شاهين                       (29 حزيران 2014)

    الولادات: شربل شربل جان روكس                           (2 تمّوز 2014)

% الزواجات: جهاد طانيوس كنعان & فيرا هيكل ابراهيم            (5 تموز 2014)   

ينظّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» مخيمه السنوي في دير سيدة السلام – جماعة التطويبات – غرزوز من صباح الاربعاء 16 تموز ولغاية الاحد 20 تموز 2014 – 40.000 ل.ل. للشخص الواحد . ولتغطية تكاليف المخيم، ينظم المجلس تومبولا على Karaoke Machine:    سعر الورقة 1.000 ل.ل.

Conqueror /Digital DVD (Karaoke player-Radio-USB player Model:DVD-7021C-HDMI)+(Conqueror/Two CH-Receiver Wirless Microphone ES-2500) +(3 Cases 07 karaoke DVD5 = 16 DVDS)

v تدعوكم «أخوية العيلة المقدسة» للمشاركة في رحلة الصيف الى بشوات، الاربعاء 16 تموز 2014:

          6.00  صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية – 8.00 القداس في بيت مار شربل  بقاعكفرا وزيارة المغارة والكنيسة التي تعمد فيها – 10.00 الانطلاق الى بشوات 12.00، زيارة سيدة بشوات – 2.30 ، الغداء في بسكنتا.

          * للشخص:  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

è تنظّم «اللجنة الاسقفية لرسالة العلمانيين» الايام الوطنية للشبيبة JNJ 2014 في ابرشية البترون ضمن  3 قطاعات: تنورين – عبرين – سمار جبيل من الاربعاء 30 تموز ولغاية الاحد 3 آب 2014.

             لمن يريد المشاركة او استقبال شبيبة من عمر 16 الى 30 سنة الاتصال بالاخويات في الرعية لملء الاستمارة والمطلوب منكم : منامة + ترويقة.

               هذا اللقاء الوطني يشكل فرصة للتلاقي بين شبيبة لبنان ولتبادل الخبرات.

 

 نشاطاتنا

 

في هذا الاسبـوع الممتـد من الاثنيـن 7 تموز ولغايـة الجمعة 11 تمُّـوز 2014، تبـدأ الرياضـة السنويّـة لكهنـة الابرشيّـة في حرديـن.

   يُلقي عظاتها الاب مارون مبارك المرسل اللبناني.

 * الموضوع الرّوحي: «مسيرة الكاهن وكلمة الله» (انطلاقاً من الارشاد   

                           الرسولي «فرح الانجيل»).

 * القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفتـرة ولغايـة السبت 12 تمّوز 2014.

 * للضرورة القصوى: الخوري يوحنَّـا مـارون مـفرَّج 999247/03

 

 الخميس 10 تمّوز، «عيد الشهداء المسابكيين الموارنة».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 11 تمّوز

7.00  مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00  مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

السبت 12 تمّوز

6.00 مساءً، الاحتفال بقدَّاس وجنّاز الاربعيـن للمرحوم «فـادي حنَّـا عمَّـانوئيـل»  في كنيسة  مار شربـل.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 13 تمّوز، «الأحـد السادس من العنصرة».

* القـدّاسـات: 

    -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

    8.00 صباحاً،

  9.00 صباحاً،  قداس الاولاد مع اهلهم.

            -  في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.