الأحـد السادس بعد العنصرة – 13 تمّوز 2014 السّنـة الثالثة عشـرة العـدد 648

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرسلون للشهادة لانجيل الخلاص

 

الكنيسة مرسلة لتشهد لانجيل الخلاص، فيلقى ابناؤها المحاكمة والاضطهاد. لكن الرب يسوع يدعوهم الى الثبات في الشهادة وسط المحن، متحلّين بفضيلتين:

الحكمة والوداعة. ويعطيهم ضمانة الهية تطمئنهم ان الروح القدس يلهمهم ما به يتكلمون. هذا الواقع عبّر عنه القديس اغسطينوس بالقول:«ان الكنيسة تعلن، دونما انقطاع ومدى الاجيال، سرّ تجسد ابن الله وسرّ الفداء الذي حققه، وسط اضطهادات العالم وتعزيات الله».

          1. مرسلون للشهادة كخراف بين الذئاب

          الكنيسة مؤتمنة على الشهادة لسرّ المسيح : التجسد والفداء اللذين يشكلان قلب ايمانها وتراثها النفيس. بالتجسّد، الله صار معنا، أخذ الحالة البشرية وجاء يسكن بيننا لكي نستطيع ان نسكن فيه. هو الكلمة الالهي ، ابن الله، صار بشراً وسكن بيننا ، عطية حب من الآب، ليرمم في الانسان صورة الله التي شوهتها الخطيئة.بالفداء، ابن الله المتجسد، افتدانا بالآمه وموته، وحررنا من الخطيئة والموت الابدي، وصار لكل انسان ينبوع الحياة الجديدة: واحد مات من اجل الجميع. وراء موت يسوع، يوجد تصميم حب، تسميه الكنيسة بايمان «سر الفداء» أي ان البشرية باسرها مخلِّصة، اذ انها تتحرر من عبودية الخطيئة، وتدخل في ملكوت الله. كل هذا يعني ان اله الخلق هو عينه اله الفداء، امين لنفسه، امين لحبه للانسان وللعالم، كما كشف عن نفسه يوم الخلق. ابناء الكنيسة يشهدون لهذه الحقيقة بثبات في ايمان الكنيسة، عندما يطبعون بها الثقافة والاقتصاد والسياسة.

        أجل ان اعلان سرّ المسيح الذي انكشفت معه حقيقة الله والانسان والتاريخ بشكل كامل ونهائي،  باعلان سرّ التجسد والفداء،  مسألة لا تقف عند البُعد اللاهوتي بل تمتد الى ابعاد خلقية وثقافية وسياسية وتكشف النقاب عن الانحرافات.

          سرّ المسيح يكشف ان الله واحد في طبيعته وثالوث في اقانيمه. ولانه اله واحد لا ثلاثة الهة ، بل ثلاثة اشخاص في الالوهة الواحدة، فانه محبة. ولانه محبة فهو خالق وفادٍ ومبّرر: الآب خلق، والابن تجسد وافتدى البشرية بموته وقيامته، والروح القدس قدس الانسان وأشركه في الحياة الالهية بحلوله. ولو لم يكن الله واحداً في ثلاثة اقانيم لما كان محبة ولما خلق الانسان، ولما افتداه ، ولما اشركه في سعادة حياته الالهية، ولما دخل في علاقة مع الانسان والتاريخ، ولما اسس الكنيسة اداة للخلاص الشامل، واداة للشركة مع الله وبين الناس. هذه الحقيقة الايمانية تستدعي مقتضيات روحية وخلقية وثقافية.

          المقتضيات الروحية هي اولاً عبادة الله الواحد وخضوع لشرائعه ووصاياه وطاعة لارادته، وعمل في المجتمع من وحي الهاماته. فتسقط كل الاصنام وتسقط عبادة الذات والشخص والنظام والايديولوجية؛ وهي ايضاً انخراط في حياة الكنيسة المؤتمنة على كلمة الحياة ونعمة الخلاص وشريعة المحبة، وواجب التزام برسالتها. لقد قامت بالمقابل بدع وشيع وتيارات مناوئة للكنيسة، ورافضة لوديعة الايمان المسلَّمة اليها، ولسلطتها الالهية التشريعية والاجرائية والقضائية، ولسلطة التعليم والتقديس والولاية التي سلّمها اياها السيد المسيح لتمارسها من اجل خلاص جميع الناس، وعرقلت رسالتها. كل ذلك من خارج الكنيسة ومن داخلها.

          المقتضيات الخلقية هي التصرف قولاً وعملاً على قاعدة القيم الروحية والانسانية والاجتماعية التي تنطلق من مبدأ كرامة الشخص البشري وحقوقه الاساسية، ومن قدسيته ككائن مخلوق على صورة الله، مفتدى بدم المسيح، مكرساً ليكون هيكلاً للروح القدس وعضواً في جسد المسيح السّري، ووريثاً للحياة الالهية. هذه المقتضيات تصطدم بتيارات الاباحية الخلقية، والفئوية، والطبقية، والتسلط، والظلم والاستبداد والاستعباد والاستغلال، واللامساواة، وتسييس القضاء، وروح التفرقة والنزاعات، والسعي وراء المصالح الخاصة والنزوات، والروح الاستهلاكية.

          المقتضيات الثقافية هي ترجمة المبادىء في حضارات الشعوب وثقافاتهم وانظمتهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وتتجلى في نظام الحريات العامة، وحقوق الانسان الاساسية، والديموقراطية، والحوار، والتعاون والنمو الشامل للانسان والمجتمع. لكنها تلقى حرباً من الانظمة الديكتاتورية والتوتاليتارية والشيوعية والماركسية والراسمالية الفردية.

          2. سوء تفهم العالم واضطهاداته

          هذا ما جرى للسيد المسيح نفسه وللرسل وسائر المؤمنين من جيل الى جيل حتى يومنا. كتاب رؤيا القديس يوحنا يعطي نظرة نبوية عن هذا الواقع تهدف الى تعزية الجماعات المستضعفة، الاخوة والاخوات في الايمان وتشجيعهم. يكتب يوحنا الرسول من جزيرة باتموس، حيث نفي «بسبب كلمة الله وشهادة يسوع»، الى الجماعات المسيحية السبع في آسيا الصغرى قائلاً:«انا اخاكم يوحنا الذي يشارككم في الشدة والملكوت والثبات في يسوع» (رؤ1/9). هذا الكتاب وضعه يوحنا في اواخر عهد الامبراطور الروماني دوميسيانس (سنة81-96) حيث كانت سائدة عبادة الاوثان وعبادة الامبراطور، وكان مطلوباً تأليهه. كانت مراسيمه المعممة تقول في فاتحتها: «سيدنا والهنا يأمر...» .

في الفصل الثالث عشر من كتاب الرؤيا، يستعمل يوحنا الرسول رموزاً وصوراً واعداداً ، ليفسر للجماعات المستضعفة واقع معاناتهم، دون ان يسمي الحكم والاشخاص، لكي يحمي القراء وسامعيه ويجنّبهم اخطاراً لا فائدة منها. يستعمل صورة الوحش والتنين ليتكلم عن الدولة واجهزتها الظالمة، ويستعمل ارقاماً لكي لا يسمي الامبراطور الحاكم المتسلط الذي يستعبد الناس، ويقتل ويهمّش كل من لا يواليه . ويذكرّ يوحنا المؤمنين بأن الظالم سيخلع عن عرشه، والفساد سينتهي لان المسيح الرب، حمل الله المذبوح، قد احرز انتصاراً على الوحش والتنين. نراه يردد هتاف المخلَّصين:«انت اهل..لانك ذبُحت فافتَديت لله بدمك اناساً من كل قبيلة ولسان وشعب وامّة ، وجعلت منهم لالهنا مملكة وكهنة سيملكون على الارض ..الحمل الذبيح اهل لان ينال القدرة والغنى والحكمة والقوة والاكرام والمجد والتسبيح» (رؤ5/9-10). في الفصل الثاني عشر، يشبّه الكنيسة بالمرأة التي تتهيأ لتلد، والتنين يترقبها ليبتلع مولودها، فحماها الله وحمى ابنها من شر التنين، كما وعد : «ابواب الجحيم لن تقوى عليها» (متى16/18).

 

 

 

  أخبارنا    

'' العمادات: سيينَّا – روز اندريه يوسف يعقوب                   (6 تمُّوز 2014)

ينظّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» مخيمه السنوي في دير سيدة السلام – جماعة التطويبات – غرزوز من صباح الاربعاء 16 تموز ولغاية الاحد 20 تموز 2014 – 40.000 ل.ل. للشخص الواحد . ولتغطية تكاليف المخيم، ينظم المجلس تومبولا على Karaoke Machine: سعر الورقة 1.000 ل.ل.

v تدعوكم «أخوية العيلة المقدسة» للمشاركة في رحلة الصيف الى بشوات، الاربعاء 16 تموز 2014:   6.00  صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية – 8.00 القداس في بيت مار شربل  بقاعكفرا وزيارة المغارة والكنيسة التي تعمد فيها – 10.00 الانطلاق الى بشوات 12.00، زيارة سيدة بشوات – 2.30 ، الغداء في بسكنتا.

         * للشخص:  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

è تنظّم «اللجنة الاسقفية لرسالة العلمانيين» الايام الوطنية للشبيبة JNJ 2014 في ابرشية البترون ضمن  3 قطاعات: تنورين – عبرين – سمار جبيل من الاربعاء 30 تموز ولغاية الاحد 3 آب 2014.  لمن يريد المشاركة او استقبال شبيبة من عمر 16 الى 30 سنة الاتصال بالاخويات في الرعية لملء الاستمارة والمطلوب منكم : منامة + ترويقة. هذا اللقاء الوطني يشكل فرصة للتلاقي بين شبيبة لبنان ولتبادل الخبرات.

تدعو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» للمشاركة في مهرجان الطائرة الورقية، الاحد 27 تموز ، ابتداءً 11.30 قبل الظهر، في باحة مار شربل. للمشاركة كارلي روكز 832295/78.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 15 تمّوز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «لجنـة الوقـف» و «المجلس الرعـوي»، في صـالة الرعيـَّة، وعلى جدول الاعمـال: الايام الوطنية للشباب JNJ (30 تموز – 3 آب) مهرجـان الرعيّة الصيفـي، الاعيـاد، المخيّمـات الصيفيّـة، ورحـلات ونشاطـات اخـرى متفرّقـة ...

 

الاربعاء 16 تمّوز،رحلة الصيف مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» الى بقاعكفرا وبشوات.

6.00 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية باتجاه بيت مار شربل بقاعكفرا، الارز، سيدة بشوات، بسكنتا.

* يبدأ مخيَّم «أخوية فرسان العذراء» في دير سيدة السلام – جماعة التطويبات – غرزوز ويستمر لغاية الاحد 20 تموز 2014.

 

الخميس 17 تمّوز، «بـدء ثلاثيَّـة صـلاة لعيـد مار شربـل».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 18 تمُّوز، «اليوم الثاني من ثلاثيـَّة مار شربـل».

 6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00  مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00  مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

السبت 19 تمّوز،«اليوم الثالث من ثلاثيَّـة مار شربـل» .

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 20 تمّوز، «الأحـد السابع من العنصرة» - عيد «مار شربل ومار الياس».

* القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «مار شربل»:

      8.00 و 10.30 صباحاً.