الأحـد التاسع بعد العنصرة – 3 آب 2014   السّنـة الثالثة عشـرة   العـدد 651

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشاركة في الرّسالة المسيحانيَّة

 

مسحة بشرية يسوع المسيح بالروح القدس شملت كل اعضاء جسده، على قياس قامة ملء المسيح ، فكان  المسيح الكامل او بتعبير القديس اغسطينوس  المسيح الكلي. هذه ملامح جديدة من وجه الكنيسة واعضائها في زمن العنصرة، المعروف بزمن الكنيسة.

1.     مسحة الروح القدس

هذه نبؤة اشعيا عن المسيح المنتظر حسب وعد الله بلسان الانبياء. انه ابن الله الذي اخذ الطبيعة البشرية، «فمسحة الآب بالروح القدس» ( اعمال 10/37)، وملأ بشريته كلها وجعله  المسيح المرسل من لدن الآب، والمكرّس لرسالة خلاص الجنس البشري. ان ابن الله المولود من الآب منذ الازل، وغير المخلوق، اصبح اسمه في التاريخ  يسوع المسيح.  يسوع هو الله الذي يخلّص ، و المسيح هو الذي مسحه الآب بالروح القدس، وارسله لتدشين ملكوته في العالم بوصفه نبياً وكاهناً وملكاً بامتياز.

الروح يعطى بوضع اليد الكهنوتية، ويعطي مواهبه السبع: الحكمة والفهم والمعرفة لتعضد ايمان المؤمن وعقله بالمعرفة الالهية والرؤية السليمة؛ المشورة والقوة لتعضدا رجاءه وارادته في اتخاذ القرارات والخيارات والثبات فيها؛ التقوى ومخافة الله لتعضدا محبته وقلبه في السعي الى الخير ومرضاة الله. عندما يُمسح المعّمد بالميرون، يُطبع بطابع المسيح الذي هو نفسه  طُبع بخاتم الآب ، ويصبح مسيحياً اي انساناً وضع عليه الآب ختم ابنه يسوع، وافاض روحه القدوس في قلبه كضمانة ، وجعله خاصة المسيح الكاملة، وادخله في خدمته الدائمة، واشركه في  رسالته المسيحانية، بحيث تصبح حياته  رائحة المسيح الطيّبة ، ووعده بالحماية الالهية في صراعه ضد قوى الشر.

   الختم الذي يطبع به المعمّد، عندما يمسح بالميرون، هو رمز لشخص المسيح وسلطته، فيصوّره الروح القدس على مثال المسيح، ممسوحاً بالنبؤة والكهنوت والملوكية .

1.     الرسالة المسيحانية

مسحة الروح، التي تقدس قابليها، انما ترسلهم، اذ تشركهم بمسحة النبؤة لتبشير المساكين، وبمسحة الكهنوت لمغفرة الخطايا، وبمسحة الملوكية لتحرير المظلومين وبناء عالم جديد. من مسحة الروح نال المعمّد الهوية المسيحية، فاصبحت حياته منفتحة على واجب يتخطى ذاته، فلا يعيش فقط لنفسه، بل لرسالة تتصف بالشمولية تجاه كل الناس من جهة، وتجاه ابعادها من جهة ثانية. فهي رسالة تمتد الى كل انسان دونما استثناء في العرق او اللون او الثقافة؛ وتشمل كل ابعاد حياته الروحية والانسانية والاجتماعية؛ وتهدف في النهاية، حسب نبؤة اشعيا الى تعزية كل حزين، والى زرع الفرح والسرور من خلال: ابدال الرماد بالتاج، وثوب الحداد بدهن السرور، والقلب الكئيب بهتاف التسبيح.

أ‌-     ارسلني لابشّر المساكين

المساكين هم الناس الذين ينتظرون خلاص الله بالتواضع والوداعة، وهم فقراء الى الله. هذا هو الفقر الحقيقي.

 والمساكين هم  صغار الانجيل الذين كشف لهم الآب ما هو خفي على الحكماء والفهماء ، وشاركهم الرب يسوع في اوضاع حياتهم من مهده الى الصليب، مختبراً التهجير والجوع والعطش والحرمان.

  والمساكين هم المظلومون والمستضعفون بسبب الجور والتسلط والديكتاتورية وهم المحرومون من حقوقهم الاساسية، والمضطهدون والقابعون في اقبية التعذيب بسبب آرائهم السياسية.

ب‌-  ارسلني لاعلن الحرية للمأسورين

المأسورون هم المستعبدون لمصالحهم الرخيصة ونزواتهم وانحرافاتهم. وهم المقيّدون بسلاسل الانشغال الحصري في شؤون الدنيا، حيث قلوبهم مأسورة عن عالم الله وقيم الروح. هم الخاضعون لعبوديات الانظمة السياسية والايديولوجيات وارادة المتسلطين. هم الذين يجدون كنوزهم في حطام هذه الدنيا ويضعون فيها وحدها قلوبهم: «حيث كنزكم هناك قلبكم» ( متى6/21).

ج- ارسلني لاعلن للعميان عودة البصر

العميان هم المصابون بعمى القلب والبصيرة والضمير، بعمى الحقد والبغض واللامبالاة. يسوع هو نورهم، نور الله فينا، بكلامه وعطية جسده ودمه في سرّ القربان: «انا نور العالم! من يتبعني لا يمشي في الظلام» ( يو 8/12). وعنه كتب يوحنا الرسول: «انه النور الذي ينير كل انسان آتٍ الى العالم» ( يو1/9).

د- ارسلني لاشفي منكسري القلوب

منكسرو القلوب هم الحزانى والمجروحون في كرامتهم، وهم التائبون الذين يعودون بانسحاق القلب الى الله. هؤلاء يبلسم المسيح، ابن الله، قلوبهم وجراحهم. انه المعزي والشافي

بنعمته وكلمته ومحبته.

ه- ارسلني لاعلن زمناً مرضياً لله

انه الزمن المسيحاني المعروف بزمن الرحمة. بدخول ابن الله هذا العالم، كشف معنى التاريخ والزمن. فالتاريخ هو تواصل تجليات الله. كان التجلي الاول مع بداية التاريخ في عمل الخلق، والتجلي الثاني في عمل الفداء بتجسّد ابن الله، والتجلي الثالث في عمل تقديس الانسان، كل انسان، بحلول الروح القدس. والزمن هو طبع تاريخ البشر بالحقيقة والمحبة والرحمة.

 

 

  أخبارنا    

 

v تنظّم «أخوية طلائع العذراء» مخيّمها الصيفي في دير القديسة تريزيا – طورزيا للرهبانية اللبنانية المارونية، من مساء الاحد 3 آب ولغاية صباح السبت 9 آب 2014، للشخص الواحد 50.000 ل.ل. للمشاركة جان خليل 083337/70.

تنظِّـم «أخويّـة العيلة المقدِّسة» معرضها الاول للكتب والاشغال اليدوية والحرفية من السبت 9 آب (الافتتاح 7.00 مساءً) ولغاية الاربعاء 13 آب 2014، في صالة الرعية. دوام المعرض من 4.00 بعد الظهر ولغاية 9.00 مساءً.

  ¯ تنظّم «أخويّـة الحبل بها بلا دنس» رحلة الى منطقة الشوف: دير القمر – بيت الدين – متحف ماري باز -  ارز الباروك، الاحد 10 آب 2014.

·       للمشاركة: مَي ناصيف 497790/71 – هدى جرجورة 037886/71 – جميله بطرس 953581/71.

ä لمناسبة عيد «انتقال السيدة العذراء»، ندعوكم للمشاركة في «العشاء القروي السنوي»، ليلة عيد السيَّدة 14 آب 2014، في باحة كنيسة مار شربل.

              البرنامج:

·       الخميس 14 آب: 6.30 مساءً مسيرة مريمية من كنيسة مار انطونيوس الى كنيسة سيدة البيدر والختام بالقداس 7.00 مساءً .

·       الجمعة 15 آب: قداسات العيد 8.00 و10.00 صباحاً في سيدة البيدر.

تدعو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» للمشاركة في مهرجان الطائرة الورقيَّة، الاحد 17 آب 2014، ابتداءً 11.30 قبل الظهر، في باحة مار شربل.

               - رسم الاشتراك:  7.000 ل.ل.  للمشاركة:  كارلي روكز 832295/78.

   كما تدعوكم للمشاركة في «السهرة التراثية» التقليدية في باحة كنيسة مار شربل، السبت 30 آب 2014.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 5 آب،  «ليلة عيد التّجلي الالهي – ليلة عيد الربّ».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـداس ليلة العيـد في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 6 آب،«عيد التّجلي الالهي».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة  لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «رتبـة وضع البخور»  للاخوات المنتقلات ،  في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 7 آب

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 8 آب، «بداية تساعية السيِّدة».

4.00 بعد الظهر، صلاة المسبحة الورديَّـة، في «كنيسة سيدة البيدر».

5.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس والزيَّـاح،  في «كنيسة سيدة البيدر».

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 9 آب

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّـة، في «كنيسة سيدة البيدر».

6.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس والزيَّـاح،  في «كنيسة سيدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

7.00 مساءً، افتتاح المعرض الاول لـ «أخوية العيلة المقدّسة» للكتب والاشغال اليدويّة، في صالة الرعية.

 

الاحد 10 آب، «الأحـد العاشر من زمـن العنصرة».

              * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :  

 8.00 صباحاً -  9.00  صباحاً.    

                               - في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

- انطلاق رحلة اخوية الحبل بها بلا دنس الى منطقة الشوف.