الأحـد العاشر بعد العنصرة – 10 آب 2014  السّنـة الثالثة عشـرة  العـدد 652

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في المسيح تتجلى كرامة الانسان

 

بعد ستة ايام من اعلان سمعان – بطرس الوهية يسوع في قيصرية فيليبس:  «انت هو المسيح ابن الله الحي» (مر8/29)، ونبؤة يسوع يومها عن آلامه وموته وقيامته ، وتحديده الشروط لاتباعه: الكفر بالنفس وحمل الصليب والسير وراءه ، كان التجلي على جبل عال امام بطرس ويعقوب ويوحنا ، «وفيما هم نازلون من الجبل اوصاهم ألآّ يخبروا احداً عما رأوا، الى ان يقوم ابن الانسان من بين الاموات» (مر9/9).

هؤلاء الثلاثة اصطحبهم يسوع معه ليلة الامه في بستان الزيتون. يدلّ حدث التجلي الى اثبات الوهية يسوع، واستباق مجد قيامته من بين الاموات، وكشف مصير من يسير على خطى المسيح، وابراز مجيئه الثاني بالمجد في نهية الازمنة.

1-             حدث التجلي ومفهومه

1.     التجلي حدث تعليمي روحي

عندما تنبأ يسوع لاول مرة عن آلامه وموته ، بعد روعة اعلان بطرس لالوهيته في قيصرية فيليبس، كانت صدمة التلاميذ التي عبّر عنها بطرس على انفراد «فاخذ يلوم يسوع ويقول: حاشاك، يا رب، ان يكون لك هذا» (متى16/22). فبكّته يسوع وقال: «ابتعد عني يا شيطان، فانك تفكّر لا في ما هو لله، بل في ما هو للناس» (مر8/33).

اعتبرت الكنيسة ان التجلي تحقيق واستباق لعهدين، ماضٍ ومستقبل: انه يحقق الماضي في ترائي موسى وايليا، وهما رمزان لبهاء صورة الله المرتسمة على وجه الانسان منذ الخلق؛ والمتبلورة في موسى على جبل سيناء، حاملاً الشريعة الالهية الموحاة، وفي ايليا على جبل الكرمل. ويستبق المستقبل باظهار مجد القيامة، ومجيئه

  الثاني الاخير، حيث يتلألأ الابرار كالشمس في ملكوت الله. وهكذا يبيّن الرب يسوع انه محور الازمنة بل  محور العالمين، عالم الله وعالم البشر. التجلي استباق وتحقيق على شبه العشاء السرّي. أستبق يسوع سرّ موته ذبيحة فداء عندما أنشأ سرّ الافخارستيا، فكسر الخبز وقدّم كأس الخمر للتلاميذ، ليلة آلامه وموته، قال: خذوا كلوا هذا هو جسدي يُبذل من اجلكم، خذوا اشربوا من كأس  دمي الذي يراق من اجلكم ومن اجل الكثيرين لمغفرة الخطايا ، وحقق سرّ موته ذبيحة فداء بشكل دائم وآني في خدمة الكهنوت: اصنعوا هذا لذكري. كذلك في التجلي استبق، بشكل غير اسراري، تمجيده الذي سيحصل في قيامته، وحقق بداية تمجيد الابرار بنعمة الفداء، وهو تمجيد خفي متحقق في انسانية يسوع وفي شخص امه مريم العذراء، «الممتلئة نعمة ومباركة بين النساء»  (لو1/28)، والقديسين.

التجلي بداية واكتمال لتغيير في الخلق. انه بداية التغيير فينا، على وجه هذه الدنيا، عبّر عنه بولس الرسول بالدعوة: «ايها الاخوة، تغيروا بتجديد افكاركم، ولا تتشبهوا بهذا العالم، بل ميّزوا اين هي مشيئة الله الصالحة والمقبولة والكاملة، واقيموا من اجسادكم ذبيحة حيّة، مقدسة، ومقبولة لدى الله بعبادة عقلية» (روم 12/1-2)، وفي الرسالة الى اهل كورنتس يؤكد كيف يتم التغيير: «نحن جميعنا، اذ نعكس، كما في مرآة، مجد الرب، نتحوّل الى تلك الصورة، من مجد الى مجد، وفقاً لعمل روح الرب» ( 2كور3/18). وهو اكتمال التغيير، في العالم الآتي، كما يقول الرسول نفسه: «اننا ننتظر محيينا ربنا يسوع المسيح، الذي سيغيّر جسد حقارتنا، لنصير شبه جسد مجده»  (فيليبي3/20-21).

2- التأمل في سرّ التجلي صيرورة شخصية

بالتأمل نستطيع منذ الآن الدخول في سرّ التجلي، وجعله سرّنا وصيرورتنا. الانسان الذي يتأمل لا يعكس فقط ما يتأمل فيه، بل يصبح ما يتأمل، اذ يتغيّر الى صورته. عندما نتأمل المسيح نصبح شبيهين به، لان مشاعره وافكاره وغاياته تنطبع فينا، وتغيّر ما هو خاص بنا. التأمل يغيّر، وهو فعل عبادة تمثّل في موقف موسى وايليا، كما تصوّره الايقونوغرافيا، وعاشه الرسل الثلاثة الذين شاهدوا بعيونهم واستغرقوا في الرؤية، حسبما اخبر لوقا في انجيله: «وكان سمعان واللذان معه قد أثقلهم النعاس، وبجهد استيقظوا، فشاهدوا مجده والرجلين القائمين لديه» ( لو9/32). فالحدث يكون تاريخياً عندما يحتوي اثنين: حصوله في الزمن ومفهومه الحاسم بالنسبة الى الاشخاص الذين شاهدوه او كتبوا عنه. التأمل حدث تاريخي بامتياز، كتب عنه الانجيليون واستخرجوا جزءاً من مضمونه الذي لا ينضب. التجلي متواصل في الكتب المقدسة،  فثياب يسوع البيض كالثلج هي كلماته التي تنجلي نوراً للعقول والضمائر، للارادات والقلوب. فكما انه لا يمكن لأحد ان يبيّض مثل ثياب يسوع هكذا لا يستطيع اي عقل بشري ان ينير السّر المكنون في الكتب المقدس، بل وحده الروح القدس يستطيع ذلك.      

3-التجلي يكشف مصير الانسان- وجوه

    بتجليه استبق يسوع ما سيكون مصيره ومصير الانسان اذا تبعه سائراً على خطاه، ملبياً مقتضيات الدعوة الموجهة لكل انسان «اتبعني» ( متى9/9 )، «انا هو الطريق والحق والحياة» (يو14/6). ولهذا كان نداء الآب من السماء، عبر الغمامة التي ظللتهم: «هذا هو ابني الحبيب، فله اسمعوا» ( مر9/7).

       كان التجلي لينتزع يسوع من قلب التلاميذ وقلب كل انسان شك الصليب والصدمة من الألم والفشل والفقر والاضطهاد والظلم. التلاميذ الثلاثة الذين اصطحبهم الى جبل التجلي فانذهلوا من بهاء مجده الالهي، هم اياهم سيشاهدون ضعف بشريته في آلام العرق والدم في بستان الزيتزن. كان التجلي، لكي، اذا ما رأوه معلقاً على الصليب، يفهمون ان آلامه اختيارية لخلاصنا ( الليتورجيا البيزنطية). ألم يقل يسوع يوماً: «ليس احد ينتزع نفسي مني. بل انا ابذلها بارادتي. فلي سلطان ان ابذلها، ولي سلطان ان استعيدها ايضاً» ( يو10/18). ان الرب يعلمنا في كل هذا ان نقبل صليب الحياة، مرضاً كان ام حزناً، فقراً ام فشلاً، اضطهاداً ام ظلماً، فهو يعيننا على حمله، ويعطيه قيمة خلاصية، وبُعداً نهيوياً، على ما يؤكد بولس الرسول:«اني ارى ان آلام هذا الزمان، لا توازي المجد المزمع ان يتجلّى فينا» ( روم8/18).

 

 

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: يوسف حنَّا طنَّوس الخوري                                (2 آب 2014)

% الزواجات: شربل يوسف حيدر & كوزيت أنطوان خلف             (3 آب 2014)

                   شوقي يوسف فارس & غرايس - آن ناجي أبو نعمه     (8 آب 2014)

'' العمادات: بيتر بشير يوسف واكيم                                 (9 آب 2014)

ä لمناسبة عيد «انتقال السيدة العذراء»، ندعوكم للمشاركة في «العشاء القروي السنوي»، ليلة عيد السيَّدة 14 آب 2014، في باحة كنيسة مار شربل.

            الخميس 14 آب: 6.30 مساءً مسيرة مريمية من كنيسة مار انطونيوس الى كنيسة سيدة البيدر والختام بالقداس 7.00 مساءً .

·       الجمعة 15 آب: قداسات العيد 8.00 و10.00 صباحاً في سيدة البيدر.

تدعو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» للمشاركة في مهرجان الطائرة الورقيَّة، الاحد 17 آب 2014، ابتداءً 11.30 قبل الظهر، في باحة مار شربل.

               - رسم الاشتراك:  7.000 ل.ل.  للمشاركة:  كارلي روكز 832295/78.  

                كما تدعوكم للمشاركة في «السهرة التراثية» التقليدية في باحة كنيسة مار شربل، السبت 30 آب 2014.

p تعلن «جمعية عبرين الخيرية» عن البدء بتنظيم حملة تلقيح عامة ، ابتداءً من الجمعة 15 آب 2014 ولغاية الجمعة 22 آب 2014.

·        للاطفال من عمر شهر ولغاية 14 سنة .

·         للبنات حتى عمر 18 سنة.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 12 آب

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّـة، في «كنيسة سيدة البيدر».

6.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس والزيَّـاح،  في «كنيسة سيدة البيدر».

 

الاربعاء 13 آب

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة  لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة .

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدّاس وزيَّـاح العذراء، مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»،  في «كنيسة سيدة البيدر».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 14 آب ، «ليلـة عيـد انتقـال السيـِّـدة العـذراء ».

6.30 مساءً، انطـلاق «مسيـرة مع مريـم» من امام كنيسة «مار انطـونيوس الكبيـر» باتجـاه كنيسـة «سيِّـدة البيـدر» مع «أسرار النُّـور»:

             - السر الاول: المعمودية                                  (اخوية فرسان العذراء)

             - السر الثاني: عرس قانا الجليل                        (اخوية طلائع العذراء)

             - السر الثالث: التوبة واعلان الملكوت               (اخوية شبيبة العذراء)

             - السرّ الرابع: التجلي                         (اخوية الحبل بها بلا دنس)

             - السرّ الخامس: الافخارستيا                            (اخوية العيلة المقدسة).

7.15 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس ليلة العيـد، في كنيسـة «سيـِّدة البيـدر».

9.30 مساءً، العشـاء القروي التقليـدي، في باحـة كنيسة مار شربـل.

 

الجمعة 15 آب، «عيـد إنتقــال السيـِّـدة العـذراء »- بطالـة كنسيَّـة ورسميّـة.

         * القـدَّاسات:  - في كنيسة «سيِّدة البيـدر» :      8.00 و 10.00 صباحاً.

 

السبت 16 آب، «عيد مار روكز».

6.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس  في «كنيسة سيدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الاحد 17 آب، «الأحـد الحادي عشر من زمـن العنصرة».

              * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :  

 8.00 صباحاً -  9.00  صباحاً.    

                               - في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 قبل الظهر، مهرجان «الطائرة الورقيّة»، في باحة كنيسة مار شربل.