الاحد الثاني بعد الصَّليب   28 أيلول 2014   السّنـة الثالثة عشـرة  العـدد 659

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمحة تاريخيّة حول ظهورات السّيّدة العذراء في مديوغوريه

 

    في مديوغوريه (البوسنة والهرسك)، أثبت بحزم ستّة شهود موثوق بهم بعد القسم ولفترة طويلة حتى الآن، أنّ الطوباوية السّيّدة العذراء أو «الغوسبا» (ملكة السلام والمصالحة)، كما تُعْرف بمودّةٍ هنا، كانت تظهر لهم كلّ يوم منذ 24 حزيران 1981  وما زالت تظهر حتّى أيامنا هذه.

·            اليوم الاول:

     كان اليوم الأوّل في التّاريخ المذكور 24 حزيران 1981 حوالي السّاعة السادسة مساءً في منطقة التّلّ كرنيكا المعروفة بـ«بودبردو». فقد رأى الأولاد وهم إيفانكا إيفانكوفيش، وميريانا دراغيسيفيش، وفيسكا إيفانكوفيش، وإيفان دراغيسيفيش، وإيفان إيفانكوفيش وميلكا بافلوفيش وبشكل لا يُصدٌّق امرأةً شابّةً وجميلةً تحمل طفلاً صغيرًا. فهي لم تقل شيئًا ولكنّها أشارت لهم بالإيماءات أن يقتربوا منها. كانوا متفاجئين وخائفين لدرجة أنّهم تردّدوا في الاقتراب منها.

·            اليوم الثاني:

       في 25 حزيران 1981، اتّفق الأولاد أن يلتقوا بالسّيّدة العذراء مرّةً أخرى في المكان نفسه حيث ظهرت سابقًا، متأمّلين رؤيتها مجدّدًا. وفجأةً ظهر وميض ضوء، فنظر الأولاد ورأوا السّيّدة العذراء ولكن هذه المرّة من دون الطّفل. كانت تبتسم والفرحة تعمّ قلبها كما كانت تتمتّع بجمال لا يوصف. وأشارت لهم بيديْها بأن يقتربوا منها، فركعوا فورًا وبدأوا يصلّون «أبانا والسّلام والمجد». أمّا السّيّدة العذراء فتَلتْ معهم كلّ الصّلوات باستثناء «السّلام»، وبعدها بدأت تتحدّث إليهم. سألت إيفانكا أوّلا السّيّدة العذراء عن أمّها التي كانت قد توفّيت قبل شهرين. فأجابتها السيدة العذراء إنها معها في السماء.

     أمّا ميريانا فسألت السّيّدة العذراء عن بعض الإشارات لكي تُظهر للنّاس أنّهم لا يكذبون ولم يصابوا بالجنون كما اتّهمهم البعض. أما السّيّدة العذراء همّت بالرحيل وهي تقول هذه الجملة المقدّسة «الله يكون معكم يا ملائكتي». فسألها الأولاد قبل أن تتركهم إذا كانوا سيستطيعون رؤيتها في اليوم التالي، فردّت بالإيجاب وهي محْنيّة الرّأس. يصرّح الرؤاة أنّ اللّقاء بكامله يتعذّر وصفه. في ذلك اليوم، فُقد ولدَين من المجموعة السّابقة إيفان إيفانكوفيش وميلكا بافلوفيش، وتمّ استبدالهما بآخريْن وهما ماريا بافلوفيش وياكوف كولو.

   يعرب الأولاد السّتّة أنّ السّيّدة العذراء كانت تظهر لهم دائمًا. لم ترَ ميلكا بافلوفيش ولا حتّى إيفان إيفانكوفيش الّلتان كانتا شاهدتيْن على الظّهورات في اليوم الأوّل، السّيّدة العذراء مرّة أخرى، وعلى الرّغم من ذلك، رجعتا الى مكان الظهور، متأمّلتين رؤيتها.

·          اليوم الثالث:

      في 26 حزيران 1981، كان الأولاد ينتظرون بفارغ الصّبر على مدار السّاعة السادسة تقريبًا عندما ظهرت السّيّدة العذراء سابقًا. كانوا يتّجهون نحو المكان نفسه لكي يلتقوا بها هناك والفرحة تعمّ قلبهم على الرّغم من امتزاج السّعادة بالخوف، متسائلين عمّا ستكون نتيجة كلّ هذا. ومع ذلك، شعر الأولاد بنوع من القوّة الدّاخليّة تجذبهم للقاء السّيّدة العذراء.  فجأةً ومَضَ ضوء ثلاث مرّات، وكان الأولاد لا يزالون في الطريق. فكان ذلك علامةً تدلّهم وكلّ من يتبعهم إلى مكان وجود السّيّدة العذراء.

    في اليوم الثّالث، ظهرت السّيّدة العذراء في مكان أكثر ارتفاعًا من الأمكنة حيث كانت تظهر في الأيام السّابقة. وفي كلّ مرّة تختفي السّيّدة العذراء، يبدأ الأولاد بالصّلاة، فتظهر مجدّدًا. وكانت الفرحة والبسمة تعلو شفتيها بهدوء، وأيضًا كان جمالها فتّانًا.   

    نصحت جدّة فيسكا الأولاد بينما كانوا يغادرون بيوتهم، بأن يحملوا مياهًا مقدّسةً للتّأكّد من أنّه ليس بشيطان. وفيما كانوا مجتمعين حول السّيّدة العذراء، أخذت فيسكا المياه المقدّسة ونفضتها على الرّؤيا قائلةً «إن كنتِ أمّنا مريم العذراء المباركة فابقيْ أرجوك، وإلا اذهبي بعيدًا عنّا». عندها ابتسمت السّيّدة العذراء وبقيت مع الأولاد. ومن ثمّ سألتها ميريانا عن اسمها، فأجابت: «أنا ملكة السلام». 

   في اليوم نفسه، ظهرت السّيّدة العذراء مرّةً أخرى، وهي نازلة من «بودبردو»، هذه المرّة فقط على ماريا قائلةً «سلام، سلام، سلام» وقد رأت ماريا صليبًا خلفها. ولاحقًا كرّرت السّيّدة العذراء وهي تبكي، هذه العبارة التّالية «يجب أن يسود السّلام بين الإنسان والله وبين كلّ الشّعوب!» وتحوّل المكان حيث حصل هذا الظهور إلى طريق يؤدّي الى موقع الظّهورات. والآن، يرتفع هناك صليب وضعته الرعية تذكارًا لظهور العذراء في هذا المكان.

·           اليوم الرابع:

     في 27 حزيران 1981، ظهرت السّيّدة العذراء ثلاث مرّات على الأولاد. فاغتنموا الفرصة وطرحوا عليها جميع أنواع الأسئلة وأجابتهم. كما وأعطت السيدة العذراء هذه الرّسالة الى الكهنة  «يجب أن يتحلّى الكهنة بإيمان راسخ وأن يحافظوا على إيمان الشّعب!»  طالب ياكوف وميريانا إشارةً لأنّ الشّعب بدأ يلقي عليهم أصابع الاتّهام قائلاً إنّهم يكذبون أو يتعاطون المخدّرات. فأجابت السّيّدة العذراء: «لا تخافوا من أيّ شيء». 

   سُئلت قبل أن ترحل إذا كانت ستأتي مرّةً أخرى، فأشارت الى أنّها ستفعل. ومرةً أخرى، ظهرت السّيّدة العذراء على الأولاد وهم في طريقهم الى «بودبردو»، لتودّعهم قائلة: «لله معكم يا ملائكتي، فاذهبوا بسلام!»

·         اليوم الخامس:

    في 28 حزيران 1981، اجتمعت حشود كبيرة من كلّ أنحاء العالم في السّاعات المبكرة من الصّباح وبلغ عددها حوالي 15 ألف شخصٍ بعد الظّهر. وفي اليوم نفسه، دقّق كاهن الرّعيّة «الأب يوزو زوفكو» في ما قد رأى الأولاد وسمعوه في الأيّام السّابقة.

ظهرت السيّدة العذراء كالعادة، فصلّى الأولاد معها وطرحوا عليها الأسئلة. فقد سألتها فيسكا على سبيل المثال: «سيّدتي العذراء العزيزة، ماذا تريدين منّا وماذا تريدين من الكاهن؟»  فأجابت السّيّدة العذراء: «ينبغي على الناس أن يصلّوا ويؤمنوا إيمانًا راسخًا». أمّا في ما يتعلق بالكهنة قالت إنّه يجب أن يؤمنوا إيمانًا راسخًا وأن يساعدوا الآخرين كي يحذوا حذوهم.

    أتت السّيّدة العذراء في ذلك اليوم وذهبت مرّات عدّة. وفي إحدى المرّات، سألها الأولاد لمَ لم تظهر في كنيسة الرّعيّة على كلّ شخص لكي يراها. فأجابت: «طوبى لأولئك الذين لم يروا ولكن آمنوا». على الرّغم من أنّ الحشود كانوا ينهالون على الأولاد بأسئلتهم الفضولية وبالرّغم من أنّ ذاك اليوم كان متعبًا وحارًّا، شعروا وكأنّهم في السماء.

(يتبع في العدد المقبل ...)

 

 

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: شربل يوسف الشيخاني& ليليان جورج عبَّاد        (21 أيلول 2014)

 

2014  /  ل.ل.

 شهر  آب

حسابات

 

الخارج

الداخل

1.100.000

رواتب

2.417.000

صواني

222.000

لوازم كنسيّة

4.044.000

تبرعات و نذور

343.000

ماء و كهرباء

1.465.000

بدل الأكاليل

4.477.000

رسوم و نفقات

900.000

ايرادات الأملاك

1.075.000

مختلف

2.125.000

مختلف

7.217.000

المجموع

10.951.000

المجموع

 

 

5.711.625

رصيد سابق

 

 

16.662.625

المجموع

 

 

7.217.000

مجموع الخارج

 

 

9.445.625

الرّصيد


 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 30 أيلول، «ليلـة عيد القدِّيسـة تريزيـا الطفـل يسـوع».

5.30 مساءً، الاحتفال بقدَّاس ليلـة العيـد والطلبـة والزيَّـاح، في باحة كنيسـة القديسـة تريزيـا الطفـل يسـوع.

 

الاربعاء أول تشرين الاول، «عيد القدِّيسـة تريزيـا الطفـل يسـوع».

5.30 مساءً، الاحتفال بقدَّاس العيـد والطلبـة والزيَّـاح، في باحة كنيسـة القديسـة تريزيـا الطفـل يسـوع.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 2 تشرين الاول

5.30 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي  لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 3 تشرين الاول، «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 تشرين الاول، «عيد مار فرنسيس الاسِّيزي».

4.30 مساءً، صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الاحد 5 تشرين الاول، «الاحد الثالث بعد الصليب».

                       * القـدّاسـات:

                    -  في كنيسـة «سيدة البيدر» :                   8.00 صباحاً.

                    -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :          9.00 صباحاً.

                      -  في كنيسـة «مار شربـل» :                 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.