الاحد الرابع بعد الصَّليب – 12 تشرين الاول 2014  السّنـة الثالثة عشـرة العـدد 661

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هويّة «العبد»، مهمته ومسؤوليته، ثوابه وعقابه.

 

    يسوع المسيح هو «عبد الله» بامتياز. اختاره الآب ومسحه الروح لرسالة فداء الجنس البشريّ، فأصبحت لفظة عبد تعني معه الفادي ومخلص البشر. 

١- العبد لقب كلّ مؤمن وكلّ مسؤول:

    اتخذت مريم العذراء لقب «أنا أمة الربّ»، وهو القدير الذي نظر إلى تواضع أمته واتخذه بولس الرسول: «بولس عبد المسيح يسوع رسول بالدعوة»، ويعقوب الرسول: «يعقوب عبد الله والربّ يسوع المسيح». إنه لقب كلّ مؤمن يشهد لله وليسوع المسيح. لقد نلناه نحن في المعموديّة التي جعلتنا «أحياء المسيح»، وأبناء أبيه. يذكرنا هذا اللقب بكثير من الحقائق، وهي الرسالة الموكلة إلينا من المسيح: «كما أرسلني أبي أرسلكم أنا أيضا»، وطريق الآلام الذي سنمرّ به على مثال المسيح معلمنا: «تذكروا الكلمة التي قلتها لكم, ليس عبد أعظم من سيّده. فإن كانوا اضطهدوني فسوف يضطهدونكم أيضا»، والإنتصار على المحنة: «سيكون لكم في العالم ضيق، لكن تقوّوا أنا غلبت العالم»، والدخول في مجد الملكوت: «من هم هؤلاء المتوشحون بالحلل البيضاء، ومن أين أتوا؟ فقال لي: «هؤلاء هم الآتون من الضيق الكبير، وقد غسلوا حللهم وبيّضوها بدم الحمل».

    وهو لقب لكلّ مسؤول سواء في الأسرة مثل الأب والأم، أم في المجتمع كالرئيس وربّ العمل وكلّ صاحب مسؤوليّة، أم في الكنيسة: الأسقف والكاهن، أم في الدولة: كلّ صاحب مسؤوليّة سياسيّة أو اقتصاديّة أو إداريّة أو إعلاميّة.

2- السلطة من الله:

      «أقامه سيّده على بني بيته». إنه خادم الله لدى الناس، الذين هم شعب الله. ليس خادمهم وكأنهم هم الذين كلفوه، بل خادم الله من أجلهم. عليه أن يرضي الله لا الناس, ويرضيه عندما «يقدّم لهم الطعام في حينه»، أي عندما يوفر لهم حاجاتهم الروحيّة والماديّة والثقافيّة والإجتماعيّة والإنمائيّة والإقتصاديّة والتربويّة والوطنيّة.

  وكخادم الله لا الناس، عليه أن يبحث عن إرادة الله الذي وكله على بني بيته، لا عن إرادة «أسياده» البشر، بالصلاة والتفكير والإستشارة وقراءة إرادة الله من خلال نداءآت شعبه وحاجاته. ولأنه موكل لا يستطيع أن يساوم على ما أوكل إليه من «طعام» ومن أناس، هم «بنو بيت الله»، يجسّد لهم عناية الله بهم، فإنه باسمه وبشخصه «يخدمهم».

    أمّا هم فعليهم أن يحترموه ويكرّموه ويعتبروه لما يمثل بينهم، وأن يقبلوا منه ما يقدّم لهم، لأنه من الله, وبالتالي لا يستطيعون أن يرفضوا «هذا الطعام» الذي منه حياتهم، ولا أن يسيئوا استعمال خيرات الله. يدعو السيّد المسيح خادمه إلى الفطنة، وبني بيته إلى تقدير عطاياه، عندما يقول بكلام قاس:«لا تعطوا الكلاب ما هو مقدّس، ولا تلقوا لؤلؤكم إلى الخنازير، لئلا تدوسه بأرجلها، ثم ترتدّ إليكم فتمزقكم».

٣- الأمانة والحكمة في ممارسة مهمّتنا:

    «من تراه العبد الحكيم الأمين». صفة العبد،الخادم أو الوكيل أو المسؤول، الأمانة، وهي من صفات الله كما نقرأ في كتب العهد القديم. يردّد بولس الرسول أنّ الله أمين في وعده, ويسمّي يوحنا الرسول «يسوع المسيح الشاهد الأمين»، ويوصي الخادم والوكيل والمسؤول يالأمانة وعدم الخوف: «لا تخف ما سيصيبك من آلام. فستكونون في الضيق. فكن أمينا حتى الموت، وأنا أعطيك إكليل الحياة».  

   والصفة الثانية الحكمة، وهي أولى مواهب الروح القدس للذين يدعوهم الله للخدمة. يُحسن الحكيم السماع وقبول المشورة، ويكثر من المعرفة، ويخاف الشر، ويتقي الله، ويحكم على الأمور من منظار السماوات. لكنّ مبدأ الحكمة تكمن في العيش والتصرّف في مرضاة الله وصداقته.

٤- الدينونة الخاصّة:

    «طوبى لذلك الوكيل الذي يجيء سيّده فيجده فاعلاً هكذا: إنه يقيمه على كلّ ما له. وإلاّ يفصله ويجعل حظه مع المنافقين»: يناقش الله الموكل حساب وكالة الحياة والمسؤوليّة في نهاية العمر. تسمّى هذه المناقشة «دينونة خاصّة». ولأنّ الله خلقنا وافتدانا وبرّرنا، فهو يديننا في الآخرة. إنه صاحب الثواب والعقاب, فتنال النفس مصيرها الأبديّ، خلاصا أو هلاكا، كما جاء في مثل لعازر والغنيّ، وكما توحي كلمة يسوع على الصليب للصّ اليمين,

   وكما يؤكد بولس الرسول: «لا بدّ لنا جميعا من الوقوف أمام منبر المسيح، ليجازى كلّ إنسان بحسب ما فعل، أخيرا كان أم شرّا».

 

 

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: فارس فادي شمعون & تينا لطُّوف اسطفان  (كليفلاند 20 أيلول 2014)                            

'' العمادات: ريـم جوزف عـارف نجـم                       (11 تشرين الاول 2014)

 ليـل السبـت 25 / الاحـد 26 تشرين الأول 2014، يبـدأ العمـل بالتوقيـت الشتـوي فتـؤُخَّـر الساعـة ساعـة واحـدة.

ÿ تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة» للمشاركة في الخلـوة الروحيَّـة في مـزار سيِّـدة أمّ المراحـم – مزيـاره، الاربعـاء 15 تشريـن الاول 2014 . 8.00 صباحاً، الانطلاق- 12.30 ظهراً، العودة الى عبرين. للشخص الواحـد 10.000 ل.ل

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06   تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71  امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2015، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 15 تشرين الثانـي 2014، الساعـة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 29 تشريـن الثانـي 2014، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان. ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

¦ ابتداءً من الاسبوع المقبـل، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2015» - الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية. الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

  ¯ تنظّم «أخويّـة الحبل بها بلا دنس» رحلة الى ديـر القدِّيسة تريزيـا الطفـل يسوع – سهيله، دير الخنشارة ، سيدة النجاة – بكفيا ، القدِّيسة رفقا – حملايا ، الغداء في بسكنتا ، الاحـد 19 تشريـن الاول 2014. الكلفـة 55.000 ل.ل.

·         للمشاركة: مَي ناصيف 497790/71 – هدى جرجورة 037886/71 – جميله بطرس 953581/71. 

 ¨ يعلن «معهد البترون الفني الرسمي» عن بدء التسجيـل في مراحل BP- BT- TS  مبنى «تكميليَّة البترون الرسمية» الطابق الثاني ، دوام بعد الظهر 145 643 /06

صدر قـرار عن سيـادة راعـي الابرشيَّـة «المطـران منيـر خيـرالله»،

أنه في حالـة الوفـاة لا يٌحتفـَل بالقـدَّاس على الجثمـان أثناء الدَّفـن

  الاّ في أيَّـام الآحاد والاعيـاد.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 14 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 15 تشرين الاول، «عيـد القدِّيسة تريزيا الافيليّة».

8.00 صباحاً، الانطلاق الى الخلـوة الروحيَّـة لسيّدات «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة»  في مـزار سيِّـدة أمّ المراحـم – مزيـاره.

 12.30 ظهراً، العودة الى عبرين. للشخص الواحـد 10.000 ل.ل

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 16 تشرين الاول

5.30 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 17 تشرين الاول

4.30 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة ورتبة وعد وتكريس لعدد من أَعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» ، في كنيسـة «سيدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 18 تشرين الاول

4.30 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 19 تشرين الاول، «الاحد الخامس بعد الصليب».

                      * القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «سيَّدة البيدر» : 8.00 صباحاً.

                    -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»               : 9.00 صباحاً.

                      -  في كنيسـة «مار شربـل»                      : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.