أحد تقديس البيعة – 2 تشرين الثاني 2014   السّنـة الثالثة عشـرة العـدد 664

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«التحدِّيـات الرَّاعويَّة للعائلة في إطار الكرازة بالانجيـل».

 

 

       إنّ بُشرى الحبّ الإلهي يجب أن تُعلَن على مَن يعيشون تلك الخبرة البَشرية الشخصية الأساسية، الخاصّة بِزوجَين وبِشَرِكة منفتحة على هبة الأبناء، أَلا وهي الجماعة العائلية.

      إنّ التّعليم الإيمانيّ عن الزّواج يجب أن يُقدَّم بطريقة تَواصُليّة وفَعّالة، لكي تستطيع أن تَمَسَّ القلوب وأن تُغيّـرَها بحسب مشيئة اللّه التي تجلّت في يسوع المسيح.

    إنّ جذور جمال رسالة الكتاب المقدّس حول العائلة  تَكمُن في خلق الرّجل والمرأة كِلاهما على صورةِ اللّه ومِثاله. باتّحادِهما في رِباطٍ سرّيّ مقدَّس غير قابل لِلفَسخ، يعيش الزَّوجان جمال الحبّ والأُبوّة والأُمومة، وجمال الكرامة العُليا المُتمثِّـلة بالاشتراك هكذا في عمل اللّه الذي يَخلق.

      في عطيّة ثمرة اتّحادِهما، يَتولَّيان مسؤوليّة تَنشِئة وتربية أشخاصٍ آخَرين لأجل مستقبل الجنس البَشريّ. بواسطة الإنجاب، يُتمِّم الرّجل والمرأة في الإيمان الدَّعوة لأنْ يَكونا معاوِنَين لِلّه لأجل الحِفاظ على الخليقة ونُموّ العائلة البَشرية. إنّ ابن اللّه، الكلمة المتجسِّد  في أحشاء الأُمّ العذراء، عاش وكبُر في عائلة النّاصرة، وشارك في عُرس قانا الذي أضاف إليه غِنًى بِأُولى «آياتِهِ». قبِل بفرحٍ التَّرحيبَ العائليّ به مِن قِبَل تلاميذه الأوَّلين ، وعزَّى عائلة أصدقائه في حِدادِهم في بيت عنيا . لقد أرجع  

يسوعُ المسيح للزّواج جمالَه بِعَرضِهِ من جديد خُطّةَ اللّه الوَحدويّة التي كانت قد أُهمِلت بسبب قساوة قلب الإنسان حتّى في داخل تقليد شعب إسرائيل.

 

بعودته إلى الأُصول، علّم يسوع الوَحدة والإخلاص بين الزَّوجين، رافضًا طرد المرأة والزِّنى.

      إنّ الجمالَ الفائق للحبّ البَشريّ كان قد أُعلِنت عظمتُهُ بِتأكيدات مُستَوحاة من نشيد الأناشيد ومن الرِّباط الزَّوجيّ الذي طالب به الأنبياء ودافعوا عنه، مثل هوشع وملاخي وبواسطة هذا الجمال الفائق بالتَّحديد قد أكَّد يسوع على الكرامة الأصليّة للحبِّ الزَّوجيّ بين الرَّجل والمرأة.

     في الجماعة المسيحية الأولى، ظهرت العائلة كذلك على أنها «الكنيسة المنزليّة». في ما يُسمَّى بِـ «القواعد العائلية» التي تتخلّل رسائل العهد الجديد الرّسولية، يُعترَف بعائلة العالم القديم الكُبرى على أنها مكان التَّضامُن الأعمق بين الزَّوجات والأزواج، وبين الوالدين والأبناء، وبين الأغنياء والفقراء. الرسالة إلى أفسُس، بصفة خاصّة، عَرَّفت الحبّ الزّواجيّ بين الرجل والمرأة على أنّه «السرّ العظيم» الذي يُحضِر في العالم حبّ المسيح والكنيسة.

       إنّ تعليم الكنيسة الكاثوليكية يَجمع هذه المُعطَيات الأساسية: «إنّ العهد الزَّواجيّ، الذي به يُكوِّن رجلٌ وامرأة فيما بينهما جماعةً حميمة حيث الحياة والحبّ، قد تأسّس وأُضفِيَت عليه قوانينُه الخاصّة مِن قِبل الخالق. من طبيعة هذا العهد أنّه يَهدف إلى خير الزَّوجَين وأيضًا إلى إنجاب وتَربية الأبناء. وقد رُفِع هذا العهد، فيما بين مُعمَّدَين، من المسيح الربّ إلى كرامة السِّرّ».

     إنّ الزواج المسيحي، الذي يتأسّس على الرِّضى، يَتّصف أيضًا بمفاعيل خاصّة به مثل خيرات الزّوجين وواجباتهما؛ ولكنّه لا يَفلِت من نِظام الخطيئة الذي يُمكن أن يُسبِّب جِراحًا عميقة وأيضًا أشكالاً من الحَطّ من كرامة السّرّ نفسِهِ.

     إنّ الرسالة العامّة  للبابا فرنسيس، نور الإيمان  (Lumen fidei)، تَتطرَّق إلى العائلة في علاقتها بالإيمان، وهذه العلاقة تَكشف «كم يُمكن للرَّوابط بين البَشر أن تكون قويّة، عندما يكون اللّه حاضرًا فيما بينهم». «بالتالي، فإنّ المُحيط الأوّل الذي يُنير فيه الإيمانُ مدينةَ البّشر هو العائلة. أُفكِّر خُصوصًا بالاتّحاد الثابت بين الرّجل والمرأة في الزّواج. يَنشأ هذا الاتّحاد من حبِّهِما، الذي هو علامة لِحبِّ اللّه وحُضورٌ له، ولاعترافهما وقَبولِهما لِلخير المُتمثِّل في التَّنوُّع الجنسيّ الذي يَستطيع الزَّوجَين بِواسطتِهِ أن يَتّحدا كَجسدٍ واحد  ويُمكنُهما به أن يُنجِبا حياةً جديدة تَكون بَيانًا لِصَلاحِ الخالق ولِحكمته ولِمَقصَد حبِّه. بِثَباتِهِما في هذا الحبّ، يُمكن لِلرّجل والمرأة أن يُعاهدَ الواحدُ الآخَر بالحبّ المتبادَل، بِخطوةٍ تُلزِم حياتَهما بالكامل وتُبرِز مظاهر عديدة لِلإيمان. إنّ الوعدَ بِحبٍّ يَدوم إلى الأبد مُمكنٌ عندما نَكتشف مُخطَّطًا أكبر من مُخطَّطاتِنا، مُخطَّطًا يَسندنا ويُمَكِّننا من أن نُعطي المستقبَل بِأكمله للشخص المحبوب».

      ان الإيمان ليس مَلاذًا لِمَن دخل فيهم اليأس، بل هو ازدهارٌ للحياة. انّه يُتيح اكتشافَ نِداءٍ عظيمٍ هو الدَّعوة إلى الحبّ، ويَمنح اليَقين بأنّ هذا الحبّ يَستحق الثِّقة، وأنه أهلٌ لأنْ نُسلِّم أنفسنا له، لأنّ أساسه في أمانة اللّه التي هي أقوى من هَشاشتنا.

 

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: شربل شربل جان روكس                     (26 تشرين الاول 2014)

'' الولادات: ماريتا شربل يوسف فارس                     (27 تشرين الاول 2014)

 

صدر قـرار عن سيـادة راعـي الابرشيَّـة «المطـران منيـر خيـرالله»، أنه في حالـة الوفـاة لا يٌحتفـَل بالقـدَّاس على الجثمـان أثناء الدَّفـن  الاّ في أيَّـام الآحاد والاعيـاد.

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد لهذه السنـة بـ 100$، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06.

·         الرجـاء الحجـز منـذ الآن – الكميَّـة محـدودة.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 2 أيَّـار 2015، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 15 تشرين الثانـي 2014، الساعـة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 29 تشريـن الثانـي 2014، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان. ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار وبيـع «روزنامة مار شربل 2015» - الكلفـة6.000 ل.ل. (الغلاف: صورة العائلة المقدسة).

·         يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

·         الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

ÿ تفرح «اللجنـة الاقليمـيّة للاخويَّـات»، وجرياً على عادتها كل سنة،  بدعوتكم الى الاحتفـال بهذه الذكرى من خلال المشاركة في «يوم الاخويّـات» في دير مار يوسف – جربتا (ضريح القديسة رفقا)، وذلك يوم السبت 22 تشرين الثاني 2014،

     9.00 صباحاً، مسيرة صلاة وتسبيح من مفرق دير مار يوسف – جربتا الى الدير.

10.00 صباحاً، يحتفل سيادة راعي الابرشية «المطران منير خيرالله» بالقداس بمشاركة كهنة ورهبان الابرشية وحضور المرشد العام للاخويات

«الاب سمير بشارة» ورئيس الرابطة  «السيد غطاس نخله» ، يليه لقاء للاخويات مع سيادته واللجنة الاقليمية.

                * للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 4 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة ماريوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 5 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة.

8.45 صباحاً، لقـاء صلاة وصبحيَّـة مع سيّـدات «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، في منـزل «نورا صليبا منصور».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 6 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 7 تشرين الثاني، «الجمعـة الاولـى من الشهـر»- «العيـد السنوي العاشر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

9.00 مساءً، لقـاء العيـد العاشر في باحـة «كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان».

 

السبت 8 تشرين الثاني

5.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس ورتبة والوعد لـ 43 سيّـدة في «أخويّة العيلة المقدّسة»، في كنيسة مار شربل، يلي القداس لقـاء في صالـة الرعيّـة.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 9 تشرين الثاني، «أحد تجديد البيعة».

                      * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»  :

                         8.00 صباحاً 9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد مع أهلهم.

                            - في كنيسـة «مار شربل»  : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.