أحد البيان ليوسف – 14 كانون الاول 2014  السّنـة الثالثة عشـرة العـدد 670

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الله في كشف دائم لمقاصده الخلاصية

     
   الملاك الذي بشّر زكريا ومريم في اليقظة، هو اياه بشّر يوسف في الحلم. هكذا تكتمل البشارات الثلاث التي اوحى الله فيها ذاته المتجلية في الكلمة المتجسد يسوع المسيح، وكشف سرّ الانسان كمعاون لعمل الله الخلاصي في شخص يوحنا المعمدان ومريم ويوسف، وابان ان العائلة هي المكان الذي يتواصل فيه الوحي واعلان مقاصد الله.

   أوحى الله  ذاته بشكل متكامل وكشف سر الانسان:

 في البشارة لزكريا بمولد يوحنا(لو1/5-25)، اوحى الله ذاته انه صادق في الوعد، ومستجيب لصلاة الابرار، ومفتقد شعبه السائر في ظلمات هذه الدنيا، واله غني بالرحمة. وكشف  سرّ الانسان بشخص يوحنا المعمدان، هو الصوت الذي يسبق الكلمة ويعبّر عنها، والبشير الناطق بكلام الله، والفجر الذي يعكس اقتراب طلوع الشمس، والسابق الذي يمهّد طريق المسيح الى القلوب والعقول.

 في البشارة لمريم بتجسد ابن الله وامومتها له (لو1/26-37)، اوحى الله ذاته بشخص المسيح انه اله واحد مثلث الاقانيم: آب خالق بحبه، وابن مخلص بتجسده، وروح قدس محيي ومقدِس بحلوله، وان المسيح كلمة الله المتجسد يوطّد في الارض ملكه الدائم الى الابد، هو ملكوت الله الظاهر في الكنيسة السر والشركة والرسالة، مبتدئاً في التاريخ على الارض ومكتملاً بالابدية في السماء.  وكشف الله سرّ الانسان بشخص المرأة مريم التي هي زوجة تحب وام تعطي الحياة، وعذراء طاهرة تقدم ذاتها بسخاء وتجرّد من دون حساب وام نقية روحية تشفع وتحمي وتواكب الحياة البشرية من البداية حتى النهاية، وانثى تؤنسْ المجتمع وتنعش البيت كما الروح ينعش الجسد. في البشارة ليوسف بابوته ليسوع المخلص وببتولية مريم خطيّبته ( متى1/18-25)، اوحى الله ذاته انه بشخص الابن الذي

يصبح انساناً اسمه في التاريخ يسوع اي «الله الذي يخلص شعبه من خطاياه»، ويتضامن مع كل انسان في شتى مراحل حياته، ويحضر بقربه في كل ظروفه وحالاته بكلمته ونعمته ومحبته الى منتهى الدهر، لكونه «عمانوئيل- الهنا معنا». وكشف سرّ الانسان بشخص يوسف الذي هو زوج امين للوعد يتعهد شريكة الحياة باخلاص ويحمي كرامتها، واب محب يتفانى بالعمل في اعالة الاسرة ورعاية الحياة البشرية، ورجل مسؤول يحافظ على الكنزين: الام وابنها، ومعطيهما هوية عائلية واسماً في سجل العائلة البشرية، ومربٍ لابنه بالمثل والعمل.

    في البيان ليوسف انكشف الوحي الالهي بشأن عقيدة الحبل بلا دنس بطريقة غير مباشرة. مريم زوجة يوسف، التي لم تنتقل بعد الى بيته ولم تساكنه، هي العذراء الحبلى من الروح القدس بيسوع «الاله الذي يخلص شعبه من خطاياه».

 المرأة العذراء نبؤة نجدها في الصفحة الاولى من سفر التكوين، حيث تظهر مع ابنها بدون رجل: «اجعل عداوة بينكِ  وبين المرأة، بين نسلكِ ونسلها، هو يسحق رأسكِ، وانت تترصدين عقبه» ( تك3/15). يكشف اشعيا مضمون النبؤة: «يؤتيكم الرب آية، ها ان العذراء تحبل فتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل»  (اشعيا 7/14). ونجد  رموزها العديدة في كتب العهد القديم: العليقة المتقدة التي رآها موسى تلتهب ولا تحترق، وكان منها نداء الله لخلاص شعبه (خروج3/1-11)؛ عصا هارون التي ابتلعت عصي سَحَرَة مصر التي انقلبت تنانين (خروج7/12)؛ جزّة جدعون التي ملأها الندى ( قضاة 6/38)؛ العروس البستان المقفل والينبوع المختوم ( اناشيد4/12).

      كانت ان مريم الام العذراء تحفظ في صميم قلبها الرغبة في تكريس ذاتها لله وحده تكريساً كاملاً، بحيث تقف ذاتها كلياً له وحده، كما نفهم من سؤالها للملاك: « كيف يكون هذا وانا لا اعرف رجلاً»( لو1/34). لكن الله سبق وكرّسها له في اللحظة الاولى للحبل بها، تكريساً عصمها من خطيئة آدم الاصلية. واليوم يحقق  رغبتها في تكريس بتوليتها له بصيرورتها حصراً اماً لابن الله  بفعل الروح القدس. امومتها لابن الله بالجسد هي ثمرة تكريسها المزدوج المصدر: تكريس من الله وتكريس منها.

    مريم زوجة يوسف هي المرأة الحامل بفعل الروح القدس: « لا تخف يا يوسف ان تأخذ مريم امرأتك، لان الذي ولد فيها هو من الروح القدس» ( متى1/20). لقد رأها يوحنا الرسول في بهاء سرّها ورسالتها كأم المسيح الاله وام جسده السري ( رؤيا 12/1-4). رؤيا يوحنا ترجمت نبؤة سفر التكوين (3/15)، وافتتحت نبؤة العهد الجديد: «يا امرأة هذا ابنك» (يو19/26)، وهي امومة مريم بالنعمة للكنيسة، جسد المسيح السري، وللجنس البشري؛ وكشفت ان الكنيسة هي على صورة مريم، عذراء وام، ام ومعلمة؛ واظهرت بُعدها النهيوي- الاسكاتولوجي، اعني انتصار الكنيسة الدائم على التنين وسائر قوى الشر: «ابواب الجحيم لن تقوى عليها» ( متى16/18)، وهي قوى الشر «القائمة على رمال بحر هذا العالم، تحارب سائر نسل المرأة الذين يحفظون وصايا الله، والذين لهم شهادة يسوع» ( رؤيا12/17-18).

في لوحة البيان ليوسف، انكشف سرّ الرجل في عمل الله الخلاصي، الى جانب المرأة. حاول يوسف ان يخلي سبيل مريم سراً  ،  بعد ان قرر انسحابه لئلا يعرقل الخطة الالهية التي باتت تتحقق في مريم. لكنه ادرك ان الخطة الالهية تشمله هو ايضاً كزوج لمريم وابٍ شرعي ليسوع ومربٍّ له.

     فالله يريده، بقوة العهد الزوجي، شريكاً لمريم في كرامتها السامية، ورفيقاً لحياتها، وشاهداً لبتوليتها، وحارساً لشرفها. ويريده اباً لابنه الالهي، لا بالانجاب، بل باعطاء الاطار البشري لأسرة ابن الله. فهو الاب بالاصالة البشرية وحامل كل دور الاب في العائلة. ويدعوه الى كمال حبه الزوجي لمريم، مجدداً اياه بالروح القدس، فوهب يوسف كل ذاته وحياته وعمله لمريم، وحوّل دعوته البشرية  لتأسيس عيلة الى  تقدمةً ذاته وقلبه وجميع طاقاته وبذلها في خدمة المخلص المولود في بيته. هكذا، بطاعة الايمان أخذ يوسف مريم الى بيته واحترم تكرسّها المطلق لله «فلم يعرفها، وولدت ابنها البكر» (متى1/25).

 

 

  أخبارنا    

 

ÿ مواضيع تساعيَّة الميلاد 15 – 23 كانون الاول 2014:

    «من شريعة الغاب ... الى عظة الجبل» ... أين نحن من متطلبات الله؟؟؟

الاثنين 15 ك1، «أنتم ملح الأرض»  (متى 5: 13)         أخوية العيلة المقدسة               

الثلاثاء 16 ك1، «أنتم نور العالم»  (متى 5: 14- 16)     فرسان العذراء 6- 10 سنوات                 

الاربعاء 17 ك1،«ما جئت لأنقض بل لاكمِّل» (متى 5: 17- 20)  اخوية العيلة المقدسة

الخميس 18 ك1،« لا تقتل» (متى 5: 21- 26)              فرسان العذراء 11 – 13 سنة

الجمعة 19 ك1،«العين بالعين والسن بالسن» (متى 5: 38 - 42)         طلائع العذراء 

السبت 20 ك1، «أحبّ قريبك وأبغض عدوّك» (متى 5: 43 – 45أ)       شبيبة العذراء

الاحد 21 ك1،   من خلال قداس 8.00 صباحاً.

الاثنين 22 ك1،«يُطلع شمسه على الاشرار والصالحين» (متى 5: 45) الحبل بلا دنس

الثلاثاء 23 ك1، «افرحوا لأن أجركم عظيم في السماء» (متى 5: 1-12)  لجنة العيلة

 

¯ يدعو «المجلس الرعوي» للمشاركة في «الامسيَّة الميلادية» وحضور رسيتال ميلادي تحييه المرنِّمة «رانيا يونس»، الثلاثاء 23 كانون الاول 2014، 8.00 مساء، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

تعلن «بلدية عبرين» انها وضعت قيد التحصيل جداول التكليف لكافة الرسوم البلدية للعام 2014 وما قبله. فعلى جميع المكلفين المبادرة الى تسديد ما يتوجب عليهم في مهلة أقصاها 20/1/2015. علماً انّ كلّ تأخير يعرّض صاحبه الى الغرامات المنصوص عنها في المادة 109 من قانون الرسوم البلدية رقم 60/88.

 

è تدعو «لجنة الحوار المسيحي الاسلامي» في أبرشية البترون المارونية لحضور رسيتال ميلادي، الخميس 18 كانون الاول 2014، 6.00 مساء، على مسرح جامعة العائلة المقدسة – البترون.

 

 '  تدعو «مدرسة راهبات القلبين الاقدسين» لحضور رسيتال ميلادي مع الفنانة «رونزا»، الجمعة 19 كانون الاول 2014، 8.00 مساء، في كاتدرائية مار اسطفان – البترون.

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 15 كانون الاول، بداية تساعية الميلاد (أخوية العيلة المقدسة).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «أنتم ملح الأرض»  (متى 5: 13).

 

الثلاثاء 16 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الثاني (الفرسان 6- 10 سنوات).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «أنتم نور العالم»  (متى 5: 14- 16).

 

الاربعاء 17 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الثالث (أخوية العيلة المقدسة).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «ما جئت لأنقض...» (متى 5: 17- 20).

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 18 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الرابع (الفرسان 11 – 13 سنة).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد « لا تقتل» (متى 5: 21- 26).

 

الجمعة 19 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الخامس (طلائع العذراء).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «العين بالعين ...» (متى 5: 38 - 42).

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريــن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

السبت 20 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الخامس (شبيبة العذراء).

  10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقاء التنشئة الثالث لأولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «أحبّ قريبك...» (متى 5: 43 – 45أ).

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الأحد 21 كانون الاول، «أحد نسب يسوع» - «تساعية الميلاد اليوم السادس».

                      * القـدّاسـات:  

                           - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                         8.00 صباحاً 9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد مع أهلهم.

                            - في كنيسـة «مار شربل»  : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.