أحد الأبرار والصدِّيقين  – 1 شباط 2015    السنـة الرابعة عشـرة   العـدد 677

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«كلّ ما فعلتموه مع أحد اخوتي الصغار» ...

 

   تذكر كنيسة الأرض، المجاهدة من أجل بناء ملكوت الله، كنيسةَ السماء الممجَّدة، لتكرِّم الأبرار والصدِّيقين الذين عاشوا شريعة المحبة؛ وهي شريعةٌ سنُدان عليها في مساء الحياة. تمتدحُهم وتستشفعُهم من أجلها ومن أجل كنيسة المطهر المتألِّمة، ملتمسة الراحة الأبدية لجميع الوتى المؤمنين.

    يرسم الربّ يسوع لوحة الدينونة العامة الآتية. يتكلّم عنها قُبيل آلامه وموته من أجل فداء البشر وخلاصهم. سنُدان على المحبة التي بلغ بها إلى الذروة، «فأحبّ حتى النهاية»(يو13: 1)، وارتضى الموت على الصليب حبّاً بالجنس البشري، لكي ينال الجميع الخلاص، ويبلغوا سعادة ملكوت السماء.  ثمّ عاد وشدَّدَ: «هذه وصيّتي أن تحبّوا بعضكم بعضاً كما انا احببتكم»(يو 15: 12).

      من ميزات محبته العظمى أنّه تماهى مع الجائع والعطشان والغريب والعريان والمريض والسجين، وسمّاهم «إخوتي الصغار».

     وأكّد أنّ أيّة عناية بأحدهم هي اعتناءٌ به شخصيّاً. هذا هو سبب الخلاص الأبدي الذي ناله الذين أمّنوا هذه العناية، وسبب الهلاك الدائم للذين لم يؤمّنوها: «كنت جائعاً فأطعمتموني...كنت جائعاً فما أطعمتموني»(متى25: 35 و 42). إنّه يُريد منّا  أن نراه ونخدمه في كلِّ مُحتاج، لأننا بذلك نُحقِّق وصيَّته بأن «نُحبّ الآخر حبّنا لنفسنا»(متى 22: 39).

     إتمام وصيّة المحبة طريقنا إلى الله. أمّا «نار الأبد» فقد أعدّها الشيطان لا الله، والانسان الذي يخلو قلبه من المحبة هو نفسه يختار الهلاك الأبدي لا الله.

    ومعلوم أنّ الحاجات الست المذكورة هي على سبيل المثال لا الحصر، وهي مادية ومعنوية وروحية.

      فالجائع هو الجائع إلى الخبز والطعام، والجائع أيضاً إلى كلمة الله والعلم والتربية. 

      والعطشان يحتاج إلى الماء وإلى العدالة وإلى كلمة الحقّ والإنصاف، إلى الغفران والمصالحة. 

     والغريب هو المتواجد في غير محيطه، وهو أيضاً العائش في غربة نفسيّة وعاطفيّة في عائلته ومجتمعه ووطنه، ولا يحظى بالتفهّم والاعتبار والقبول بشخصه ورأيه. 

    والعريان هو المفتقر إلى ثوبٍ ولباس، والذي عُرِّيَ من كرامته وصيته بالكذب والإفتراء والنميمة وشهادة الزور. 

    والمريض هو الذي يعاني من مرض جسدي ونفسي، ومن مرض الكبرياء والأنانية والعجب بالذات والكآبة والميل الى الشر والعنف، ومن الإدمان على السّكر ولعب القمار والمخدِّرات. 

    والسجين هو الموقوف داخل قضبان الحديد والمغيَّب في أقبية التعذيب، وكذلك المستعبد للناس أو لإيديولوجيات، والأسير لنزواته وعاداته المنحرفة، والمستعبد للنافذين والمتسلّطين، وهو أيضاً المقيَّد بسلاسل حرمان الحاجات الاقتصادية والمعيشية والثقافية، وحاجات الأمن والاستقرار.

     ينظر الربّ يسوع إلى الناس في ضوء هذا الإنجيل، من ثلاثة مواقع: موقع المحتاجين، وهم «إخوته الصغار»، وكلّ واحد منا، أيّاً كان، هو واحد منهم إمّا مادياً وإمّا روحياً وإمّا معنوياً، والمسيح يتماهى معه بتجسُّده وموته وقيامته، ويشدّده ويعزّيه؛ وموقع الصُلّاح، المشبَّهين بالخراف، الذين يسمعون صوت الله بتواضع وطاعة، ويعيشون المحبة الإجتماعية تجاه الإخوة المحتاجين؛ وموقع مغلوقي اليد والقلب عن الإخوة المحتاجين، ويعيشون كالماعز على هواهم، ولا يصغون لصوت الراعي، ولا يهمّهم إلّا ذواتهم وبطونهم ورغباتهم المنحطّة وحرياتهم المتفلّتة من قواعد الأخلاقية والإنسانية.

    عندما يدعو السيّد الربّ الذين يعيشون المحبة الاجتماعية «ليرثوا الُملكَ المُعدَّ لهم منذ إنشاء العالم»، فللدلالة على أنّ هؤلاء هم حقاً أبناء الله الذي «هو محبة» (1يو4: 8)، ولذلك يرثون ملكوت السماء كأبناء.  

 

 

  أخبارنا    

إحصاءات Statistics 2002- 2014    

ولادات 2014

1- مجـد بسًّـام يوسـف حـرب (19 شباط)   2- ريتا – روز أنطوان سيمـون نجـم ( مينيسوتا – 17 آذار)     3- ياسمينـا جرجـس خليل خليـل (19 آذار)  4- رايِـن جـورج سمعـان فريفـر(5 أيَّار)  5- شربـل سيمـون شربـل سمعـان (6 أيَّار) 6-  إِيلاَّ حبيـب ميشال واكـد (30 أيار)   7- فـارس يوسـف حنَّـا فـارس (10 حزيران)    8- ريـم جـوزف عـارف نجـم (13 حزيران)   9- ريان طوني بطرس بطرس (12 حزيران)   10- طوني سبيدر طونـي روحانا(19 حزيران)  11- شربل شربل جان روكـس (2 تمّوز) 12- ريتـا ميشـال حنّـا الخوري (13 آب)   13- شربـل دانـي إبراهيـم طـانيـوس (30 أيلول)  14- أكـويـلينـا شــارلـي شربـل حيـدر (17 ت1) 15 – ماريتـا شربل يوسف فارس (27 ت1).

 

ä لمناسبـة «عيـد مار مارون»، وككل سنـة ، يدعوكـم «مجلـس مسؤولـي الفرسان والزنابـق» للمشاركة في العشاء الساهـر، السبـت 7 شباط 2015، في مطعـم «قمر الدَّار» - جـران.    أجـواء رقـص وطـرب مع عـازف العـود وليد كنعان وعازف الطبلة ايلي ضرغام.

·       للشخـص الواحـد: 50.000 ل.ل.

·       للحجـز قبـل 5 شبـاط 2015.

·       للمشاركة: نـوال 859545/03 - شارلـوت 943784/70.

 

vالاحد اول شباط 2015، 2.00 بعد الظهر، تنطلق الباصات من عبريـن لحضور مسرحيَّـة اذاعـة صوت المحبّة  «ايامك يا بطل» على مسرح جـورج الخامس ادونيـس  - صالة المطـران يوحنَّـا حبيـب.  يبدأ العرض الساعة 4.00 بعد الظهر.

 

p تُنظِّـم «جمعيَّـة عبريـن الخيريـَّة» حملة فحوصات : - بروستـات 25.000 ل.ل.  صورة للثـدي 40.000 ل.ل.  - صورة للثدي مع mammographie 60.000 ل.ل ومجَّاناً لغير المضمونين. - ابتداءً من الاثنين 2 شباط ولغاية الاربعاء 18 شباط 2015.- للمراجعة: 725145/06 - لسكان عبرين فق

 

¯ برعاية وحضور «سيادة المطران منير خيرالله»، تتشرف «رابطة الاخويَّات» في أَبرشيَّة البترون المارونيَّة (اخويات أم، شبيبة، طلائع، فرسان) بدعوتكم للمشاركة في رسيتـال «والجبل بيزيـح» الذي تحييه جوقة معهد التنشئة والتدريب IDF، الاحد 8 شبـاط 2015، 6.00 مساءً، في كنيسة مار إدنـا – شبطيـن.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 3 شباط

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

الاربعاء 4 شباط

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه «رتبـة وضـع البخـور» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

الجمعة 5 شباط

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي كنيسـة مار يوحنَّا المعمدان.

الجمعة 6 شباط، «الجمعــة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

السبت 7 شباط،

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

9.30 مساءً، عشاء مار مارون السنوي، في مطعم «قمر الدَّار» - جران.

الاحد 8 شباط، «أحـد الموتى المؤمنين»-« ليلة عيـد مار مارون».

           * القـدّاسـات:   

                     - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                     8.00 صباحاً، قدَّاس الموتى ومسيـرة صلاة  الى «كنيسة سيِّدة البيـدر» و«رتبة وضع البخـور»على المدافن.

                      - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «طانيـوس يوسف طانيـوس».

الاثنين 9 شباط، «عيـد مار مارون أبو الكنيسة المارونيّة» - بطالة كنسيَّة ورسميَّة.

* القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 صباحاً و 10.30 صباحاً. 

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved