أحد الابن الشَّاطر    8 آذار 2015     السنـة الرابعة عشـرة   العـدد 682

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة الصوم الرَّابعة  2015

لصاحبِ الغبطةِ والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

 «زمنُ الجوعِ والعطشِ إلى البِرّ». (2)

     

6. ألصيامُ تعبيرٌ عن التّوبةِ الدّاخليّة. فالامتناعُ عن الطعامِ وعن أكلِ اللَّحمِ والبياضِ، وما يرافقُه من إماتاتٍ وأفعالِ محبةٍ ورحمة، إنّما يندرجُ في مبادراتِ التكفيرِ والتعويضِ عن الأخطاءِ والخطايا والشُّرورِ التي اقترفْناها.

   والصيامُ تدريبٌ للإرادةِ والنفسِ والجسد، من أجلِ تحقيقِ الانتصارِ على الذاتِ في ضعفِها وانحرافِها، وبلوغِ حرِّيةِ القلب.

     إنّه شريعةٌ إلزاميّة، مصدرُها الكتابُ المقدّس، في عهدَيه القديمِ والجديد، وخضعَ لها المسيحُ الربُّ بصيامِه أربعينَ يومًا، استعدادًا لبدءِ رسالتِه العلنيّة (متى 4: 2). أدرجَت الكنيسةُ هذه الشريعةَ بين وصاياها الخمس وهي الرابعة.  فبعدَ الوصيّةِ الأولى بالتزامِ المشاركةِ في قداسِ الآحادِ والأعيادِ المأمورة، توصي الثانيةُ بواجبِ الاعترافِ بجميعِ الخطايا، أقلّه مرّةً في السنة، وتأمرُ الثالثةُ بمناولةِ القربانِ المقدَّس أقلَّه في عيدِ الفصح، ثمَّ تكتملُ بالرابعةِ وهي الالتزامُ بالصيامِ والقطاعة في الأزمنةِ المحدَّدةِ، وبالخامسةِ أي مساندة حاجاتِ الكنيسةِ بالإحسانِ والتبرُّعات.

 

7. الغايةُ من وصايا الكنيسة، بطابعِها الإلزامي، أن تضمنَ للمؤمنينَ القليلَ الضروري من روحِ الصلاةِ والالتزامِ الأخلاقي، من أجلِ النُّموِّ في محبَّةِ اللهِ والناس. أما عيشُ الوصايا فمرتبطٌ بالحياةِ اللِّيتورجية، ويغتذي منها. نقولُ «وصايا

الكنيسة»، لأنَّ كلَّ مسيحيِّ ومسيحيّةٍ يُحقّقُ دعوتَه في الكنيسةِ، في الشّركة مع جميعِ المعمَّدين. فمِنَ الكنيسةِ، يتقبَّلُ كلمةَ الله التي تحتوي تعاليمَ «شريعةِ المسيح» (غلا 6: 2). ومنَ الكنيسةِ يتعلّمُ مثالَ القداسةِ في شخصِ مريمَ العذراءِ، وهي القدوةُ الأسمى، وفي شهادةِ حياةِ الذين يعيشونَها بأصالةٍ، وفي التقليدِ الروحيِّ الحيّ، الظاهرِ في حياةِ القدِّيسين على مدى التاريخ.

 

8. إنَّ إلزاميَّةَ الصومِ والقطاعةِ، كما شرحناها آنفًا، توجبُها القوانينُ الكنسيَّة. ويُعفى منها، طبعًا، المرضى والمسنّون والأشخاصُ الذين يتناولون أدويةً مزمنةً، والذين يقومون بأعمالٍ مضنيةٍ تتعدّى فترةَ الظُّهر، شرطَ أن يتناولوا فطورًا قليلًا، ويعوِّضوا بالصلاةِ وأعمالِ المحبةِ والرَّحمة.

   يوضحُ القانونُ 883 من مجموعةِ قوانينِ الكنائسِ الشَّرقية في فقرتِه الأولى: إنَّبإمكانِ المسيحيِّين، وفي هذه الحالةِ الموارنة، المتواجدين في بلدانِ الإنتشار، وخارجِ النطاقِ البطريركي في الشَّرق الأوسط، اتِّباعَ القواعدِ والتوجيهاتِ المعتمدةِ في أماكنِ تواجدِهم.

    أمّا بالنِّسبةِ إلى العائلاتِ التي ينتمي فيها الزوجان إلى كنيستَين مختلفتَين ذاتِ حقٍّ خاصّ، فيُسمَحُ لهما وفقًا للفقرةِ الثانيةِ بالمحافظةِ على ما ترسمُه بشأنِ الصيامِ والأعيادِ إحدى هاتَين الكنيستَين.

·        الصلاة (متى 6: 5-15)

 

9. الصلاةُ مكوِّنٌ ثانٍ لزمنِ الصومِ الكبير، يعودُ فيه كلُّ مؤمنٍ ومؤمنةٍ إلى الله بروحِ التوبةِ الدَّاخلية، من أجلِ تصحيحِ العلاقةِ مَعَهُ، ومعَ الذاتِ والنَّاس. فالصلاةُ،بالنِّسبةِ إلى القدِّيسةِ تريز الطّفل يسوع، هي «ارتفاعُ القلبِ بنظرةٍ نحوَ السماء، وهي صرخةُ امتنانٍ وحبٍّ للهِ في المحنةِ كما في الفرح». ويرى فيها القدِّيسُ يوحنا الدِّمشقي «ارتفاعَ النَّفسِ إلى الله، والتماسَ الخيراتِ المناسبة».

    ألصلاةُ، قبلَ أن تكونَ كلمات، هي إصغاءٌ لكلامِ اللهِ وإلهاماتِه، وحالةُ مناجاةٍ من القلبِ إلى القلبِ، ونشيدُ تسبيحٍ وشكرٍ وتمجيد، واستغفارٍ وتشفُّع.

 

10. ألصلاةُ هي حضورٌ وجدانيٌّ أمامَ الله، بل، يقولُ البابا فرنسيس، هي دخولٌ من البابِ الذي فتحَهُ ابنُ الله، يسوعُ المسيح، بين السَّماءِ والأرض، بتجسّدِه وحياتِه على الأرض، بموتِه وقيامتِه. في زمنِ الصومِ الكبير، وهو «الزمنُ المقبولُ وزمنُ النِّعم» (2 كور6: 2)، تظهرُ الكنيسةُ بمثابةِ اليدِ التي تُمسِكُ بهذا الباب، لكي يظلَّ مفتوحًا، بواسطةِ إعلانِ كلامِ الله، والاحتفالِ بالأسرارِ وتوزيعِ نعمِها، والشَّهادةِ للإيمانِ التي تكتسبُ فعاليتَها من أعمالِ المحبَّة (غلا 5: 6). ولكنْ بالمقابل، العالمُ يسعى إلى الانغلاقِ على نفسِه، وإغلاقِ ذاك البابِ الذي من خلالِه يدخلُ اللهُ إلى العالمِ، ويريدُ أن يَدخلَ العالمُ إليه، فيحيا؛ بل يحاولُ العالمُ أن يصدَّ يدَ الكنيسة، أو يجرحَها أو يسحقَها. لكنَّها تظلُّ في حالةِ «جوعٍ وعطشٍ إلى البِرِّ» (متى 5: 6) أي إلى الخيرِ وخلاصِ العالم. ألم تكُنْ كلمةُ يسوعَ الأخيرةُ من على الصّليب: «أنا عطشان» (يو 19: 28) تعبيرًا عن عَطَشِه لكي تعمَّ العالمَ المحبّةُ والغفرانُ، ولكي تُفاضَ عليه ثمارُ الفداء.    (تتبع في العدد المقبل ...) 

 

 

  أخبارنا    

Ż «حبّ الامّ لا يشيخ أبداً»، بعيد الأم وعلى طريقتنا الـ spéciale ، الفرسان ناطرينكُن يا إمّاتنا تا تعيشوا معنا هالخبرة بدار العجزة في سانتا ماريا – نهر ابراهيم، السبت 14 آذار 2015، الانطلاق 4.30 بعد الظهر. عليكم 10$ وعلينا الباقي ومنكمّل مشوارنا مع «جورج خبَّاز» ومسرحيتو «ورا الباب».

·        الحجز قبل 10 آذار عند نوال 859545/03 – شارلوت 943784/70 .

č لمناسبة عيد الامّ، تدعو «أخويّة طلائع العذراء» للمشاركة في القداس التكريمي للامهات وتكريم أكبر أُمّ في عبرين «السيدة ثريَّا الشيخاني رومانوس» مواليد 1916، الاحد 15 آذار ، 10.30 صباحاً، في كنيسة مار شربل، يلي القداس كوكتيل في الصالة.

˙ لمناسبة «عيد الأُمّ»، تدعو «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة» كلّ الامّهات للاحتفـال بالعيـد في السبت 21 آذار 2015، 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 10.00 ، «مريم ... مثال الأمّ»10.45 صباحاً، القدَّاس في كنيسة سيدة ايليج الاثريّة،  12.30 ظهراً ، الغداء في مطعم «قمر الدَّار» - جران . الكلفة: 45.000 ل.ل.

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

vيللا فرسان حاضرين للـBonne action ؟ رح نزور سوا 70 ولد من أطفال الشوارع لجمعية الرجاء – بيروت، الاحد 22 آذار ، ماشيين 11.30 الصبح، ومنكمل مشوارنا ومنزور ضريح الطوباوي ابونا يعقوب الكبوشي – جل الديب. عليكم بس 6.000 ل.ل. اذا بتحب تروح فيك تحكي مع نوال 859545/03 – شارلوت 943784/70

˙ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من     السبت ٢٥ تمّوز ولغاية الجمعة ٣١ تمُّوز ٢٠١٥.   الكلفة: ٨٢٠ يورو.

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة – دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة. المهلة الاخيرة للتسجيل : ٣٠ نيسان 2015.

  ضمن إطار التوأمة بيـن أبرشيّة البترون المارونية وأبرشيّة St. Etienne الفرنسية، تستقبل ابرشيتنا وفداً فرنسيـاً (45 شخصاً)  من 11 الى 18 نيسان 2015.

          لمن يريد استقبال عائلات (للمنامة فقط – البرنامج محضَّر من قبل لجنة التوأمة وبإمكان العائلات المضيفة المشاركة)، الرجاء الاتصال بالرعيَّة 999247/03.  

 

شاطاتنا

 

الثلاثاء 10 آذار

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 11 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه «طلبة وزيَّاح مار يوسف».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الجمعة 13 آذار

5.30 مساءً، رتبـة درب الصليـب. (من تحضير أخويَّة طلائع العذراء)

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس والموضـوع الروحـي « شهادة ...»، يليـه زيّـاح الصليـب.

7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، سهرة روحيَّة « لقاء مع يسوع» في منزل «جوزف شاهيـن سـاسـيـن».

 

السبت 14 آذار

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئة الثامـن لأولاد «المنـاولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

4.30 بعد الظهر، انطلاق برنامج عيد أُمَّهات الفرسان الى دار العجزة في سانتا ماريَّا – نهر ابراهيم ومسرحيَّة «ورا الباب» لجورج خبَّاز.

 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً، قـدّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحومـة «سيده يوسف جرجي أرملة الياس جرجي الياس»، في كاتدرائيَّة مار اسطفان – البترون.

6.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسـة.

 

الأحد 15 آذار، «الأحـد الخامس من زمن الصَّوم الكبيـر – شفـاء المخلَّـع».

                      * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                             8.00 صباحاً  -  9.00 صباحاً، (ملغى استثنائياً).

                             - في كنيسـة «مارشربل»:

                           10.30 صباحاً، احتفال عيد الام مع «أخويّـة طـلائـع العـذراء» وتكريم الامهات في صالة الرعيّة.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة. 

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved