أحد شفاء المخلَّع    15 آذار 2015   السنـة الرابعة عشـرة   العـدد 683

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة الصوم الرَّابعة  2015

لصاحبِ الغبطةِ والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي

 «زمنُ الجوعِ والعطشِ إلى البِرّ». (3)

  *  الصّدَقة (متى 6: 1-4)

 

11. ألصّدَقةُ، وهي أعمالُ المحبّةِ والرّحمةِ، تُشكّلُ المُكوِّنَ الثالثَ لزمنِ الصّوم الكبير، بعدَ الصيامِ والصَّلاة. هذه الثلاثةُ هي شريعةُ الإنجيلِ الجديدةُ وأفعالُ فضيلةِ التديُّن، تجعلُ من الصّومِ الكبيرِ زمنَ تجدّدٍ في المؤمنينَ وفي الكنيسةِ، لأنَّها وسائلٌ لِنَيلِ مغفرةِ الخطايا من خلالِ التوبةِ والمصالحةِ مع الإخوةِ والإهتمامِ بخلاصهِم، وعَيشِ المحبّةِ الإجتماعيّةِ نحو«أخوةِ يسوعَ الصّغار»: الجائع والعطشان والعريان والغريب والمريض والسَّجين (متى 25: 31- 46)، ماديًّا وروحيًّا، ثقافيًّا ومعنويًّا، إقتصاديًّا واجتماعيًّا. في الواقع تدعو الكنيسةُ، في تعليمِها الرَّسمي، أبناءَها وبناتِها إلى أعمالِ محبةٍ ورحمةٍ يُساعدون بها هؤلاءَ في حاجاتِهم الجسديَّةِ كإطعامِ الجائع، وإيواءِ الشريد، وإلباسِ مَن لا ثوبَ لهُ، وزيارةِ المرضى وافتقادِ الأسرى؛ وفي حاجاتِهم الروحيّةِكالتعليمِ والتربيةِ والتعزيةِ والتشجيعِ، والغفرانِ والمصالحةِ والإحتمالِ بصبر.

      إنَّنا نُقدّرُ مؤسَّساتِنا الكنسيّة، التربويّة والاستشفائيّة والاجتماعيّة والخيريّة، التي تتفانى في تلبيةِ هذه الحاجات، إلى جانبِ العملِ الراعويّ والمؤسساتِ المدنيّة والخاصّة المماثلة. كما نُقدّرُ مبادراتِ الأفرادِ والجماعاتِ الراعويّة والمنظماتِ

الرَّسوليّة التي تساعدُ في هذا الإطار. فلا بدَّ من مُضاعفةِ الجهودِ والقوى لكي نُحافِظَ على شعبِنا المسيحيّ في لبنان وسوريا والعراق ومصر وفلسطين والأراضي المقدسة، للمساهمةِ في نهوضِ هذه الأوطانِ على القيَم الثقافيةِ والاقتصاديةِ والإنمائية.

ونُعربُ عن امتنانِنا لأبناءِ كنائسِنا وأوطانِنا المنتشرينَ في عالمِ الاغتراب، على يَدِ العون التي يمدّونَها، بسخاءٍ، لمُدنهم وبلداتِهم ولأهلِها.

 

12. يدعو قداسةُ البابا فرنسيس، في رسالةِ الصوم، إلى الخروجِ من حالةِ الأنانيةِ وعدمِ الإكتراثِ أمامَ هذه الحاجاتِ الجسديَّةِ والروحيَّةِ الآخذَةِ بالتزايد، وقد أصبحَتْ هذه الحالةُ عالمية. ولا مجالَ للخروجِ منها إلّا بالإمتلاءِ من محبَّةِ اللهِ التي تنقلُها إلينا الكنيسةُ بإعلانِ كلمةِ الإنجيلِ، فنسمعُها بإصغاءٍ، وبتوزيعِ الأسرارِ، وبتقبُّلِ النعمةِ المكنونةِ فيها، ولا سيَّما في سرِّ الإفخارستيا.

       ويذكِّرُنا البابا فرنسيس بثلاثةِ نداءاتٍ:

الأوّل من القدِّيسِ بولسَ الرسول: «إذا تألّمَ عضوٌ، تألّمَتْ معه كلُّ الأعضاء» (1كور 12: 6). إنّه سرُّ الكنيسةِ – الشّركة، وجسدُ المسيحِ الواحدِ والمتنوّعِ الأعضاء، الذي نعيشُ فيه واقعَ التّرابطِ بالمشاعر الإنسانيّة.

الثاني من كلامِ الله لقايين في سفرِ التَّكوين: «أينَ أَخوك؟» (تك4: 9). إنّه دعوةٌ للمحافظةِ على رباطِ الأُخوّة بينَ جميعِ الناسِ بروحِ المسؤوليةِ والتَّضامن.

الثالث من القدِّيس يعقوب الرسول: «ثبِّتوا قلوبَكُم» ( يع 5: 8). إنّه دعوةٌ للتغلّبِ على تجربةِ عدمِ الإكتراث، ولتكوينِ قلبٍ فينا يكونُ رحيمًا، قويًّا وصامدًا؛ وقلبًا فقيرًا من الذّاتِ، متفانيًا في سبيلِ الآخرين في حاجاتِهم.

 

13. أنتُم تعلمون، أيُّها الأخوةُ والأخواتُ الأحبّاء، كم هي متزايدةٌ حاجاتُ شعبِنا في لبنانَ وسوريا والعراق ومصر والأراضي المقدَّسة، بسببِ الحروبِ والدَّمارِ والنزوحِ والتّهجيرِ والإفقارِ، بسببِ الأزماتِ الإقتصاديّةِ والمعيشيّةِ المتزايدة، والبطالةِ وضآلةِ فرَصِ العمل. فلا بدَّ من مواجهتِها بالتضامنِ وتوحيدِ القوى في عَيشِ المحبةِ الإجتماعية.

ستقومُ، رابطةُ كاريتاس – لبنان، وهي جهازُ الكنيسةِ الرَّسمي الإجتماعي والإنساني والإنمائي، بحملةِ الصومِ السنويّة، في الرعايا والمدارسِ والجامعاتِ والمؤسّسات، لجمعِ التبرّعاتِ والصواني والهبات. هذه كلُّها موجّهةٌ لتلبيةِ هذهِ الحاجات.

إنّنا ندعوكُم إلى سخاءِ المحبّةِ بروحِ التضامنِ والترابطِ والتعاون، من دون أن ننسى أنّ «خيراتِ الأرضِ مُعدَّةٌ من الخالقِ لجميعِ النّاس»، وأنّ «المُلكيَّةَ الفرديّةَ لخيراتِ الدّنيا مطبوعةٌ برهنٍ إجتماعيّ» من أجلِ تقاسمِها مع المحرومين منها والمُعوِزين.

 

14. في ختامِ هذهِ الرسالة، نتمنّى لكُم جميعًا صومًا مباركًا، نُجدِّدُ فيه، معًا، علاقاتِنا مع اللهِ والذاتِ بالصلاةِ والتوبةِ الداخليّة، ونرمِّمُ علاقاتِ الأخوّةِ مع مَن نحنُ في حالةِ نزاعٍ معهُم بالغفرانِ والمصالحة، ومع «أخوةِ يسوعَ الصِّغار» بأفعالِ محبّةٍ ورحمة.

ونلتمِسُ من المسيحِ الفادي أن يُزكِّي فينا «الجوعَ والعطشَ إلى البِرِّ» (متى 5: 6).

مع دوامِ صلاتي ومحبَّتي.      (انتهت ...) 

 

 

  أخبارنا    

W  الوفيًّات: ميلاد فريد مفرّج                                     (6 آذار 2015)

                  ميلاد جريس يوسف شاهين                               (8 آذار 2015)

                  زينا أسعد الياس زوجة جان فارس شاهين              (9 آذار 2015)

' لمناسبة «عيد الأُمّ»، تدعو «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة» كلّ الامّهات للاحتفـال بالعيـد في السبت 21 آذار 2015، 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 10.00 ، «مريم ... مثال الأمّ»10.45 صباحاً، القدَّاس في كنيسة سيدة ايليج الاثريّة،  12.30 ظهراً ، الغداء في مطعم «قمر الدَّار» - جران . الكلفة: 45.000 ل.ل.

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

vيللا فرسان حاضرين للـBonne action ؟ رح نزور سوا 70 ولد من أطفال الشوارع لجمعية الرجاء – بيروت، الاحد 22 آذار ، ماشيين 11.30 الصبح، ومنكمل مشوارنا ومنزور ضريح الطوباوي ابونا يعقوب الكبوشي – جل الديب. عليكم بس 6.000 ل.ل. اذا بتحب تروح فيك تحكي مع نوال 859545/03 – شارلوت 943784/70

ÿ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من     السبت ٢٥ تمّوز ولغاية الجمعة ٣١ تمُّوز ٢٠١٥.   الكلفة: ٨٢٠ يورو.

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة – دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة. المهلة الاخيرة للتسجيل : ٣٠ نيسان 2015.

  ضمن إطار التوأمة بيـن أبرشيّة البترون المارونية وأبرشيّة St. Etienne الفرنسية، تستقبل ابرشيتنا وفداً فرنسيـاً (45 شخصاً)  من 11 الى 18 نيسان 2015.

          لمن يريد استقبال عائلات (للمنامة فقط – البرنامج محضَّر من قبل لجنة التوأمة وبإمكان العائلات المضيفة المشاركة)، الرجاء الاتصال بالرعيَّة 999247/03.

¯ برعاية وحضور المطران منير خيرالله، تفرح «لجنة المرأة في الابرشية» لمشاركتها في لقاء حول «المرأة في الكنيسة والمجتمع، دورها في صنع السلام» مع الدكتورة ميرنا عبود مزوّق، الاربعاء 25 آذار 2015، 6.00 مساءً، في صالة رعية كفرعبيدا.

       النقليات مجانية من عبرين، للاتصال جانين جرجوره  725066/06-  983736/71

 

 

شاطاتنا

 

الثلاثاء 17 آذار

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقدَّاس يليـه «طلبة وزيَّاح مار يوسف».

 

الاربعاء 18 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه «طلبة وزيَّاح مار يوسف».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 19 آذار، «عيـد مـار يوسـف البتـول» - بطالة كنسيّة.

8.00 صباحاً، قدَّاس العيد ويليه  الزيَّاح  في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الجمعة 20 آذار

5.30 مساءً، رتبـة درب الصليـب. (من تحضير أخويَّة شبيبة العذراء)

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس والموضـوع الرّوحـي «عطيَّـة ...»، يليـه زيّـاح الصليـب.

7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، سهـرة روحيّـة في منـزل «المرحوم روكـز روكـز».

 

السبت 21 آذار، «عيد الأمّ» و«رياضة روحية لاخوية العيلة المقدسة» في ميفوق.

8.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين ،  10.00 صباحاً – 12.00 ظهرا، اللقاء الروحي – 12.30 ظهرا، غداء عيد الام في «قمر الدار» جران.

 5.00 مساءً، القدَّاس ملغى استثنائياً لهذا المساء.

6.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسـة.

 

الاحد 22 آذار، «الأحـد السَّادس من زمن الصَّوم الكبيـر – شفـاء الأعمى».

                      * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                             8.00 صباحاً  -  9.00 صباحاً، (قداس الاولاد واهلهم).

                             - في كنيسـة «مارشربل»:

10.30 صباحاً، قدَّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «مرّة الحكيّم أرملة منصور اسطفان منصور».

11.30 صباحاً، انطلاق الفرسان الى جمعية الرَّجاء - بيروت لاولاد الشوارع ولقاء روحي عند ضريح ابونا يعقوب – جل الديب.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved