الأحـد الجديـد      12 نيسان 2015     السنـة الرَّابعة عشـرة   العـدد 687

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بركـة البابـا فرنسيـس لمدينـة رومـا والعالـم

 بمناسبـة عيـد الفصـح 2015

 

     أيُّها الأخـوة والأخـوات الأعـزَّاء،

      يسـوع المسيـح قـد قـام!

  المحبةُ قد غَلَبَتِ الحِقدَ، والحياةُ انتَصَرَت على الموت، والنّورُ طَرَدَ الظلمة!

لقد تَجرَّدَ يسوع المسيح مِن مجده الإلهي محبّةً بِنا، وأخلى ذاتَه مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد فَوضَعَ نَفْسَه وأَطاعَ حَتَّى المَوت مَوتِ الصَّليب. لِذلِك رَفَعَه اللهُ إِلى العُلى وجَعَله ربّ الكون. يسوع هو الرّب!

يسوع، بموتِه وقيامتِه، يرشد الجميعَ إلى درب الحياة والسعادة: هذا الدرب هو التواضع الذي يتضمن الإذلال. إنه الدرب الذي يؤدي إلى المجد. وحدَه مَن يتّضِع يستطيعُ التوجّهِ نحو «الأُمورِ الَّتي في العُلى»، نحو الله (قول 3، 1 - 4). فالمتكبّرُ ينظرُ «من فوقِ إلى الأسفل» والمتواضعُ ينظرُ «من أسفلِ إلى العُلى».

     أسرَعَ بطرسُ ويوحنا إلى القبرِ في صباحِ يومِ الفصح، بعد أن أخبرتهنّ النسوة، ووَجداهُ مفتوحًا وفارغًا. فاقتربا «وانحنيا» ليدخلا إلى القبر.

    كي ندخل في السّر، يَجِبُ الانحناء، الاتضاع. وَحدَهُ مَن يتّضِعُ يَفهَمُ تمجيدَ يسوع ويَستطيعُ أن يتبعه على دربه.

يدعونا العالمَ إلى فرضِ الذات بأي ثمن، إلى التنافس وإلى إظهار قدراتنا... ولكن المسيحيّين، بنعمةِ المسيحِ المائتِ والقائمِ من بينِ الأموات، هم براعم إنسانية جديدة، نحاولُ أن نحيّا بها في خدمةِ بعضِنا البعض، وألا نكونَ مُتَكَبّرين بل مستعدين ومملوئين احتراما للآخرين.

   هذا ليس ضُعفٌ إنما قوةٌ حقّة! من يَحمِلُ في داخلِه قوّةَ الله ومحبّتَهُ وعدلَهُ، لا يحتاجُ لاستعمالِ العُنفِ وإنما يتكلّمُ ويتصرّفُ بقوّةِ الحقيقةِ والجمالِ والمحبّة.

   لِنَلتَمِسَ، من الربِّ القائمِ من بينِ الأموات، نعمةَ عَدَمِ الاستسلامِ للتكبّرِ الذي يُغذّي العنفَ والحربَ بل أن تكونَ لنا الشجاعةُ المتواضعةُ للغفرانِ والسلام. ولنسأل يسوعَ المنتصرِ تخفيفَ معاناةِ الكثيرِ من إخوتِنا الذين يُضطَهَدونَ من أجلِ اسمِهِ، وكذلك كلّ الذين يُعانون ظُلمًا من تَبَعاتِ العنفِ والنزاعاتِ الجارية.

    نسألُ السلامَ أوّلًا من أجلِ سوريا والعراق، كي يتوقَّفَ هديرُ الأسلحةِ ويستقرَّ التعايشُ من جديدٍ بين مختلفِ الجماعاتِ التي تُكَوِّنُ هذه البلدانِ الحبيبة. على المجتمع الدولي ألا يبقى ساكنا أمام المأساة الإنسانية داخل هذه البلدان وأمام مأساة الكثير من اللاجئين.

    لنسأل السلامَ من أجلِ جميعِ سُكّانِ الأراضي المقدّسة، فتَنموَ ثقافةُ اللقاءِ بينَ الإسرائيليين والفلسطينيين وتُستَأنَفُ عمليّة السلام فتضعُ حدًّا لسنين عديدة من المعاناة والانقسامات.

     نلتمسُ السلامَ من أجلِ ليبيا، كي يتوقّف هدر الدماء العبثي الجاري وكلّ عنف همجيّ، فيتعاون كل من يهتمّ لمصيرِ البلد لتعزيزِ المصالحةِ وبناء مجتمع أخويّ يَحترمُ كرامةَ الأشخاص. ونأمل أن تسود أيضًا في اليمن إرادةٌ مشتركةٌ للسلام من أجل خير الشعب بأجمعه.

  في الوقت عينه، نَعهَدُ إلى الربِّ الرحوم، بكلّ رجاء، التفاهمَ الذي تم التوصل إليه في لوزان في الأيام الأخيرة، كي يكونَ خطوةً نهائيّةً نحو عالمٍ أخوي أكثر أمنًا.

نَلتَمِس من الربّ القائمِ من بينِ الأموات عطيّة السلامِ من أجلِ نيجيريا، وجنوب السّودان ومناطق مختلفة من السّودان ومن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

     ليرفع جميع الأشخاص ذوي الإرادة الطيبة صلاة متواصلة من أجل الذين فَقَدوا الحياة - أَخُصُّ بالذكرِ الشبّان الذين قُتِلوا في جامعة غاريسّا في كينيا - والذين اختُطِفوا، والذين أُجبِروا على تركِ بيوتِهم وأملاكِهم.

    لتَحمِل القيامةُ النورَ إلى أوكرانيا الحبيبة، وبالأخص إلى جميع الذين عانوا من عنفِ صراعِ الأشهر الأخيرة. وليجد البلدُ السلامَ والرجاءَ بفضلِ التزامِ كلّ الجهاتِ المعنية.

     نسألُ السّلامَ والحرّيةَ من أجلِ الكثيرِ من الرجالِ والنساءِ الذين يَخضَعون للعبودية، في أشكالها الجديدة أو القديمة، من قِبَلِ أشخاصٍ ومنظماتٍ إجراميّة.      

      نسأل السّلامَ والحرّية من أجلِ ضحايا تُجّارِ المُخدّراتِ الذين غالبًا ما يكونوا حُلَفاءَ السلطاتِ التي من واجِبِها الحِفاظَ على السّلامِ والانسجامِ في الأسرةِ البشريّة.

       نسألُ السّلامَ من أجلِ عالمِنا هذا الخاضعِ لتجّارِ الأسلحة.

     لِيَصِل صوتُ الرب المُعَزّي إلى المُهمَّشين والمَسجونين والفقراء واللاجئين الذين يُرفَضون في الكثير من الأحيان، وإلى من يعانون من سوء المعاملة والإهمال؛ إلى المرضى والمتألّمين؛ إلى الأطفال وبالأخص الذين يعانون من العنف؛ إلى المحزونين؛ إلى جميع الرجال والنساء ذوي الإرادة الصالحة: «السَّلامُ علَيكُم!» (لو 24، 36) «لا تخافوا، لقد قُمتُ من بينِ الأموات وسأكونُ معكم دائمًا!».

 

 

  أخبارنا    

 

W  الوفيَّات: رشيده الياس ضاهر أرملة جرجي مرعي طانيوس       (7 نيسان 2015)

              مريم شاهين ناصيف أرملة طانيوس عمَانوئيل الخوري   (7 نيسان 2015)

 

  تستقبل رعيتنا  الاحد ١٢ نيسان ٢٠١٥ ، بالتنسيق مع جمعيَّة «نجمة السلام» ٨٥ ولداً من أخوتنا المسيحيين العراقيين اللاجئين في لبنان، في كنيسة مار شربل - عبرين.

·        البرنامج:

١٠،٠٠ صباحاً، التجمّع في باحة كنيسة مار شربل.

١٠،٣٠ صباحاً، القدّاس مع الاخوة العراقيين والعائلات المضيفة.

١١،٣٠ صباحاً، التوزيع في العائلات.

 ١٢،٠٠ ظهراً، برنامج خاص في العائلات.

٥،٠٠ بعد الظهر، التجمع مجدداً في باحة كتيسة مار شربل عبرين.

٥،٣٠ بعد الظهر،  اللقاء مع الوفد الفرنسي من أبرشية سانت اتيان فرنسا قرب الصليب في رعيّة اجدبرا برعاية وحضور سيادة راعي الابرشية المطران منير خيرالله السامي الاحترام ومشاركة العائلات البترونية المضيفة.

 

   بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت ٢٥ تمّوز ولغاية الجمعة ٣١ تمُّوز ٢٠١٥.                    - الكلفة: ٨٢٠ يورو.

 * المستندات المطلوبة: -  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.– دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة.         - المهلة الاخيرة للتسجيل: ٣٠ نيسان 2015

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 14 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 15 نيسان

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس وصلاة وضع البخور مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، للمرحومة «مريم شاهين ناصيف أرملة طانيوس عمَانوئيل الخوري»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

8.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

 

الجمعة 17 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

السبت 18 نيسان

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئة العاشـر لأولاد «المنـاولة الاولى»، في كنيسة مار شربل.

 6.00 مساءً، الاحتفـال بالقدّاس مع «أخويَّـة طلائـع العذراء» ورتبـة الوعـد لعـدد جديـد من الطلائـع، في كنيسة مار شربل، يلي القـدَّاس احتفـال في صالـة الرعيَّـة.

 

الأحد 19 نيسان، «الأحـد الثالـث من القيـامة».

  * القـدَّاسـات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» :

     8.00  صباحاً – 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).

        - في «كنيسة مار شربـل»:

 10.30 صباحاً، قدَّاس وجنّاز الاربعين للمرحوم «جوزف حنّـا سمعان».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved