الأحـد الثالث بعد القيامة – 19 نيسان 2015  السنـة الرَّابعة عشـرة  العـدد 688

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

على طريق عمّاوس ...

   

      يروي إنجيل هذا الأحد ترائي الربّ لإثنيَن من التلاميذ، وهما في طريقهما إلى عمّاوس، بعد ظهر أحد القيامة حوالي المساء. في الصباح الباكر عند بزوغ الفجر جاءت النسوة إلى القبر حاملات الطيوب لتطييب جسد يسوع. فوجدن الحجر قد دُحرج عن بابه. دخلن فلم يجدْن جسد يسوع. وفيما هنّ متحيّرات وقف بهما رجلان في ثياب برّاقة، وأعلاماهنّ “بأنّ يسوع، الحيّ بين الأموات، ليس هنا، بل قام. رجعن من القبر، وأخبرن الأحد عشر والباقين بهذه الامور. فلم يصدّقوا واعتبروا كلامهنّ هذيان. لكن بطرس قام وركض إلى القبر، وانحنى فرأى رباطات الكتّان وحدها. فمضى متعجّباً في نفسه مّمّا حدث (لو 24: 1-12). تلميذان منهم مصدومان من عمليّة الصلب وغير مصدّقَين خبر قيامة يسوع كانا راجعَين إلى عمّاوس، ولاستئناف حياتهما العادية. فكان ترائي الربّ لهما، كما يرويه لوقا في إنجيله.

   1. يسوع يمشي مع التلميذَين كرجل عادي غريب، فلم يعرفاه. كما لم تعرفه مريم المجدلية (يو20: 14) ولا الرسل عند بحيرة طبريه (يو 21: 4). ما يعني أنّ يسوع الممجّد أصبح يسوع الإيمان. لا نراه بأعين الجسد، بل بأعين القلب المستنير بالإيمان. وهذا واضح أيضاً من كون الرسل بعد أن عادوا إلى شاطئ بحيرة طبرية ومعهم الصيد العجيب وجلسوا للطعام مع يسوع، “لم يجرؤ أحد منهم أن يسأله: من أنت؟ لأنّهم علموا أنّه يسوع” (يو21: 12). عرفوه من داخل قلبهم، لا بسبب منظره الخارجي، بل بفضل نظرتهم المستنيرة بالإيمان، علماً أن يوحنا عرفه عند حصول الصيد العجيب، وقال لبطرس: إنّه الربّ. فارتمى بطرس في الماء وأتى إلى يسوع سابحاً (يو 21: 7).

      مشى مع تلميذَي عمّاوس بجسده إيّاه، ولكن من دون أن يكون مقيّداً بشرائع الجسد، ولا بشرائع المكان والزمان. في هويته هو هو، أمّا في جسده فهو آخر. جسده هو هو، أمّا مظهره فمحرّر من روابط الجسد. إنّه ذو جوهر خاصّ سرّي، غير مُدرَك، في حضوره الجديد كقائم من الموت. هو ذاته في الحالتَين: إنسان في لحم وعظم، وجسد جديد مُمجّد. هو الذي دخل في نوع مختلف من الوجود. لهذا السبب كان يسوع غريباً في عيون الجسد، وظلّ موضوع شكّ حتى آخر لحظة، قُبيل صعوده إلى السماء.

   2. سار يسوع مع التلميذَين، وحدّثهما عمّا يتعلّق بيسوع الناصري، شارحاً لهم الكتب المقدسة من موسى إلى جميع الأنبياء بشأن آلامه وقيامته. وهي آلام صدمتهم للغاية وأحزنتهم؛ وقيامة أذهلتهم، وهم بعد غير مصدِّقين. لكن كلامه زرع الفرح والطمأنينة في قلبيَهما، كما تصارحا فيما بعد: “أما كان قلبُنا مضطرماً فينا، حين كان يكلّمنا في الطريق، ويشرح لنا الكتب؟” (لو24: 32).

    إنّ سرّ الفداء، الذي تمّ بموت المسيح وقيامته، قد شمل كلّ الناس. به اتّحد المسيح بكل إنسان في كلّ زمان. يحضر بنوع خاصّ عندما يواجه أي إنسان صليباً في حياته، أكان فرحاً أو حزناً أو فقراً أو ضياعاً. يحضر إلى جنبه، يقطع معه الطريق حتى يخرج من حالة وجعه. هكذا فعل مع تلميذَي عمّاوس المكتئبَين الحائرَين المصدومَين.

    هنا تندرج مهمّة الكنيسة الأساسيّة في كلّ عصر ومكان: أن توجّه عقل الإنسان، وتهدي البشر أجمعين وخبرتهم نحو سرّ المسيح، وتساعد الجميع ليشاركوا، في حياتهم اليومية، في سرّ الفداء، وتنفذ في الوقت عينه إلى عمق الإنسان، إلى قلوب البشر وضمائرهم ومشاكلهم، فتنتزع منهم الخوف وتزرع فيهم الطمأنينة والأمل والسلام.

       3. شرح يسوع للتلميذَين سرّ موته وقيامته من الكتب المقدّسة. وهكذا ترك للكنيسة أسلوبًا أساسيًّا لفهم وجهه. فكل ما جرى بشأنه من أحداث هي تتميم لما جاء في الكتب المقدّسة. على أساسها وبخاصةٍ على أساس العهد القديم، نستطيع فهم سرّ يسوع المسيح. ليست صدفة مأساة موته على الصليب. بل تندرج في سياق تاريخ الله مع شعبه الذي تأخذ منه منطقها ومعناها. إنّه حدث يأتي من الكلمة ويلج فيها ويتمّمها. الرباط القائم بين موت المسيح والكلمة، هو أن الكلمة المتجسّد مات من اجل خطايانا، كما تنبّأ أشعيا وسمّاه “عبد يهوه”(الفصل 53).

      4. بالنسبة لقيامة يسوع ركّز التلميذان على القبر الفارغ وعدم رؤية يسوع(لو24: 22-24). ممّا لا شكّ فيه أن يسوع شرح لهما ما يؤكّد قيامته بالاستناد إلى القبر الفارغ. فالمزمور 16 القائل: “إنّ جسدي سيسكن على الرجاء، لأنّك لا تترك حياتي في الجحيم، ولا تدعْ عبدك يرى فسادًا”(مز16: 9-11). وهو المزمور الذي أعطاه، فيما بعد، بطرس في خطاب العنصرة، برهانًا لقيامة يسوع (أع2: 26).

     صلاة داود هذه لم تتحقّق عنه، كما يقول بطرس الرسول في خطبته عينها: “أنّه مات ودفن وما زال قبره حتى اليوم فيما بيننا” (أع2: 29). لكنّها تمّت في داود النهائي، يسوع المسيح. القبر مع الجسمان دليل على عدم القيامة، أمّا القبر من دون جسد يسوع فدليل على قيامته. “عدم فساد الجسد” هو التحديد للقيامة. وهذا دليل على أن يسوع لم يبقَ في حالة الموت، بل أنَّ الحياة فيه انتصرت على الموت. وهكذا، القبر الفارغ كجزء من إعلان القيامة هو أمر مُطابق تمامًا للكتب المقدّسة.

     5. تأكّد التلميذان من حقيقة قيامة يسوع عندما جلس إلى المائدة “وأخذ الخبز وبارك وكسر وناولهما” (لو24: 30)، أي عندما استعاد ما فعل في عشائه الأخير: تأسيس سرّ القربان، أعني ذبيحة جسده ودمه التي قدّمها لهم طعامًا روحيًّا. في هذا السرّ يُعرَف يسوع، لأنّه حاضر فيه بألوهته وأنسانيته حضورًا حقيقيًّا فعليًّا تحت علامات الخبز والخمر المحوّلين، بفعل الروح القدس وكلام التقديس، إلى جسده ودمه.

    كل نصّ ترائي يسوع للتلميذَين يتضمّن عناصر ليتورجية القداس بأقسامه الأربعة:

    أ- الاستعداد بروح الانسحاق والتوبة للوقوف في حضرة الله بخشوع وتواضع ورجاء. هذا القسم معروف بقسم التوبة والغفران. وفي النص الإنجيلي هو ظاهر في كآبة التلميذَين، وتساؤلاتهما، وقلقهما بشأن يسوع (لو24: 14-24).

    ب- ليتورجيّا الكلمة التي نسمع فيها القراءات من الكتب المقدّسة. هي في النصّ الانجيلي فسّر يسوع للتلميذَين من الكتب ضرورة موت المسيح وقيامته(لو24: 25-27).

    ج- ذبيحة يسوع الخلاصيّة بتحويل الخبز إلى جسد يسوع والخمر إلى دمه. في النصّ الانجيلي يسوع بذاته حاضر مع التلميذَين، ككاهن وذبيحة عبر جسده الممجّد.

    د- مناولة جسد الرب ودمه تحقّقت في النصّ الانجيلي عندما “أخذ الخبز وبارك وكسر وناولهما”.

    أما خاتمة القدّاس بصلاة الشكر، فظاهرة في عودة التلميذَين على التوّ إلى أورشليم لنقل خبر القيامة وتمجيد الله وشكره (لو24: 33-35). كل قدّاس نشارك فيه هو إعادة لحادثة تلميذَي عمّاوس. ما أجمل هذا الموعد وهذا اللقاء مع المسيح المخلّص والفادي!

 

 

  أخبارنا    

W  الوفيَّات: منتهى بطرس فارس أرملة يوسف حنّا طانيوس       (13 نيسان 2015)

الولادات: صوفي أندريه يوسف يعقوب                        (14 نيسان 2015)

ÿ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت ٢٥ تمّوز ولغاية الجمعة ٣١ تمُّوز ٢٠١٥.   

    * الكلفة: ٨٢٠ يورو.

    * المستندات المطلوبة:  

       جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة وتصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة – دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة.

   * المهلة الاخيرة للتسجيل : ٣٠ نيسان 2015.

 

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 21 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاربعاء 22 نيسان ، «ليلة عيد مار جرجس الشهيد».

6.00 مساءً، يالاحتفال بقـدَّاس ليلـة العيـد في معبـد مار جرجـس – راشكيدا.

              * «برنـامج الـ 22 من الشهر» الى دير مار شربـل - عنـَّايا.

                         7.30 صباحاً: الانطلاق    -  12.30 ظهراً: العودة.

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

8.00 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي  صالـة الرعيَّـة.

 

الخميس 23 نيسان، «عيد مار جرجس الشهيد».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد في معبـد مار جرجـس – راشكيدا.

 

الجمعة 24 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

السبت 25 نيسان

10.00 صباحاً – 1.00 بعد الظهر، رياضة روحيَّة لأولاد «المنـاولة الاولى»، في كنيسة  مار شربل.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الكنيسة.

 

الاحد 26 نيسان، «الأحـد الرابع من القيـامة».

  * القـدَّاسـات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» :

     8.00  صباحاً – 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).

        - في «كنيسة مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قدَّاس وجنّاز الاربعين للمرحومة « زينا أسعد الياس زوجة جان فارس شاهين».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved