الأحد السَّادس بعد العنصرة – 28 حزيران 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 698

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للشَّهـادة لانجيـل الخـلاص

 

     الكنيسة مرسلة لتشهد لانجيل الخلاص، فيلقى ابناؤها المحاكمة والاضطهاد. لكن الرب يسوع يدعوهم الى الثبات في الشهادة وسط المحن، متحلّين بفضيلتين: الحكمة والوداعة. ويعطيهم ضمانة الهية تطمئنهم ان الروح القدس يلهمهم ما به يتكلمون.

     الكنيسة مؤتمنة على الشهادة لسرّ المسيح : التجسد والفداء اللذين يشكلان قلب ايمانها وتراثها النفيس.

          بالتجسّد، الله صار معنا، أخذ الحالة البشرية وجاء يسكن بيننا لكي نستطيع ان نسكن فيه. هو الكلمة الالهي ، ابن الله، صار بشراً وسكن بيننا ، عطية حب من الآب، ليرمم في الانسان صورة الله التي شوهتها الخطيئة.بالفداء، ابن الله المتجسد، افتدانا بالآمه وموته، وحررنا من الخطيئة والموت الابدي، وصار لكل انسان ينبوع الحياة الجديدة: واحد مات من اجل الجميع. وراء موت يسوع، يوجد تصميم حب، تسميه الكنيسة بايمان  سر الفداء أي ان البشرية باسرها مخلِّصة، اذ انها تتحرر من عبودية الخطيئة، وتدخل في ملكوت الله. كل هذا يعني ان اله الخلق هو عينه اله الفداء، امين لنفسه، امين لحبه للانسان وللعالم، كما كشف عن نفسه يوم الخلق.ابناء الكنيسة يشهدون لهذه الحقيقة بثبات في ايمان الكنيسة، عندما يطبعون بها الثقافة والاقتصاد والسياسة. ان اعلان سرّ المسيح الذي انكشفت معه حقيقة الله والانسان والتاريخ بشكل كامل ونهائي، باعلان سرّ التجسد والفداء، مسألة لا تقف عند البُعد اللاهوتي بل تمتد الى ابعاد خلقية وثقافية وسياسية وتكشف النقاب عن الانحرافات. سرّ المسيح يكشف ان الله واحد في طبيعته وثالوث في اقانيمه. ولانه اله واحد لا ثلاثة الهة ، بل ثلاثة اشخاص في الالوهة الواحدة، فانه محبة. ولانه محبة فهو خالق وفادٍ ومبّرر:  الآب خلق،  والابن تجسد  وافتدى البشرية بموته

وقيامته، والروح القدس قدس الانسان وأشركه في الحياة الالهية بحلوله. ولو لم يكن الله واحداً في ثلاثة اقانيم لما كان محبة ولما خلق الانسان، ولما افتداه ، ولما اشركه في سعادة حياته الالهية، ولما دخل في علاقة مع الانسان والتاريخ، ولما اسس الكنيسة اداة للخلاص الشامل، واداة للشركة مع الله وبين الناس. هذه الحقيقة الايمانية تستدعي مقتضيات روحية وخلقية وثقافية.

   المقتضيات الروحية هي اولاً عبادة الله الواحد وخضوع لشرائعه ووصاياه وطاعة لارادته، وعمل في المجتمع من وحي الهاماته. فتسقط كل الاصنام وتسقط عبادة الذات والشخص والنظام والايديولوجية؛ وهي ايضاً انخراط في حياة الكنيسة المؤتمنة على كلمة الحياة ونعمة الخلاص وشريعة المحبة، وواجب التزام برسالتها. لقد قامت بالمقابل بدع وشيع وتيارات مناوئة للكنيسة، ورافضة لوديعة الايمان المسلَّمة اليها، ولسلطتها الالهية التشريعية والاجرائية والقضائية، ولسلطة التعليم والتقديس والولاية التي سلّمها اياها السيد المسيح لتمارسها من اجل خلاص جميع الناس، وعرقلت رسالتها. كل ذلك من خارج الكنيسة ومن داخلها.

    المقتضيات الخلقية هي التصرف قولاً وعملاً على قاعدة القيم الروحية والانسانية والاجتماعية التي تنطلق من مبدأ كرامة الشخص البشري وحقوقه الاساسية، ومن قدسيته ككائن مخلوق على صورة الله، مفتدى بدم المسيح، مكرساً ليكون هيكلاً للروح القدس وعضواً في جسد المسيح السّري، ووريثاً للحياة الالهية. هذه المقتضيات تصطدم بتيارات الاباحية الخلقية، والفئوية، والطبقية، والتسلط، والظلم والاستبداد والاستعباد والاستغلال، واللامساواة، وتسييس القضاء، وروح التفرقة والنزاعات، والسعي وراء المصالح الخاصة والنزوات، والروح الاستهلاكية.

    المقتضيات الثقافية هي ترجمة المبادىء في حضارات الشعوب وثقافاتهم وانظمتهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وتتجلى في نظام الحريات العامة، وحقوق الانسان الاساسية، والديموقراطية، والحوار، والتعاون والنمو الشامل للانسان والمجتمع. لكنها تلقى حرباً من الانظمة الديكتاتورية والتوتاليتارية والشيوعية والماركسية والراسمالية الفردية.

    هذا الواقع المتنوع على الاصعدة المختلفة شبّهه السيد المسيح بواقع الخراف بين الذئاب. لكن الكنيسة مرسلة لتحقق نبوءة اشعيا عن الزمن المسيحاني الذي يحل فيه روح الرب.

   هذا ما جرى للسيد المسيح نفسه وللرسل وسائر المؤمنين من جيل الى جيل حتى يومنا. كتاب رؤيا القديس يوحنا يعطي نظرة نبوية عن هذا الواقع تهدف الى تعزية الجماعات المستضعفة، الاخوة والاخوات في الايمان وتشجيعهم. يكتب يوحنا الرسول من جزيرة باتموس، حيث نفي «بسبب كلمة الله وشهادة يسوع»، الى الجماعات المسيحية السبع في آسيا الصغرى قائلاً: «انا اخاكم يوحنا الذي يشارككم في الشدة والملكوت والثبات في يسوع» (رؤ1/9).

    في الفصل الثالث عشر من كتاب الرؤيا، يستعمل يوحنا الرسول رموزاً وصوراً واعداداً ، ليفسر للجماعات المستضعفة واقع معاناتهم، دون ان يسمي الحكم والاشخاص، لكي يحمي القراء وسامعيه ويجنّبهم اخطاراً لا فائدة منها. يستعمل صورة الوحش والتنين ليتكلم عن الدولة واجهزتها الظالمة، ويستعمل ارقاماً لكي لا يسمي الامبراطور الحاكم المتسلط الذي يستعبد الناس، ويقتل ويهمّش كل من لا يواليه.

ويذكرّ يوحنا المؤمنين بأن الظالم سيخلع عن عرشه، والفساد سينتهي لان المسيح الرب، حمل الله المذبوح، قد احرز انتصاراً على الوحش والتنين.

         نحتاج اليوم الى حكمة ووداعة، قاعدةً لحياته: الحكمة هي من مواهب الروح القدس، التي تجعل من يمتلكها قادراً على ان ينظر الى وقائع الحياة من منظار الله. ذروة الحكمة مخافة الله أي مرضاته والعيش في صداقته. الوداعة هي فضيلة الرب يسوع المحببة: «تعلموا مني اني وديع ومتواضع القلب» (متى11/29)، وقوامها حمل صليب الحياة بصبر، والعيش ببساطة وتجرد، وانفتاح القلب على تعزيات الله.

 

 

  أخبارنا    

 

 العمادت: راين جورج سمعان فريفر                    (بسكنتا - 21 حزيران 2015)                 

          صوفي أندريه يوسف يعقوب                 (24 حزيران 2015)

الولادات: ريتا جهاد طانيوس كنعان                             (25 حزيران 2015)

 

 بـدأ «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنابـق» ببيـع تومبـولا علـى TREK Bike – Size 26 الورقـة بـ 1.000 ل.ل.

 

 تدعو «أخوية الحبل بها بلا دنس» الى ترويقـة في «بترونيـات»، السبت 4 تموز 2015، من 9.00 صباحاً ولغاية 12.30 ظهراً. للكبار 20.000 ل.ل وللصغار 10.000 ل.ل.

       * للحجز: تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 489265/71 قبل الخميس 2 تمُّوز.

 

 تنظِّم «أخويَّـة طلائـع العذراء»، مشروع غسيل السيارات، الاحد 5 تمّوز 2015، في «محطة سمعـان نجـم»، من 8.00 صباحاً ولغاية 12.30 ظهراً، من الداخل والخارج بس بـ 10.000 ل.ل. مع أطيب ترويقة حلو بالشارع العام SWEET CHCOLATE ... ناطرينكـون.

 

 تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة» للمشاركـة في رحلـة الصيـف الى الجنوب (سيدة البحار صور – قانا – دير المخلص جون – سيدة المنيطرة مغدوشة وجزين) ، الاربعاء 15 تموز 2015.

* الانطلاق من امام الثانوية : 6.00 صباحاً.

      * للشخص  :  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة:  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 30 حزيران، «عيد الرُّسل الاثني عشر».

 6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسوع».

 

الاربعاء أول تموز،  «لقاء أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة مع أخوية الحبل بها بلا دنس – بيت شلالا في رعية مار يوسف بيت شلالا».

8.00 صباحاً ، الانطلاق من عبرين – 2.00 بعد الظهر، العودة.

                * للمشاركة:  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الخميس 2 تموز

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 3 تمّوز،«الجمعـة الاولـى من الشهـر».

                   * الاعلان عن عبادة الرحمة الالهية مع الخوري جوزف رحمه.

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

السبت 4 تمّوز

9.00 صباحاً – 12.30 ظهراً، ترويقة «أخويّة الحبل بها بلا دنس»، في بترونيـات.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 5 تمّوز، «الأحد السَّابـع من زمن العنصرة ».

  * القـدَّاسـات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» :

8.00 صباحاً ، 9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع الاهالي.

                - في «كنيسة مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved