الأحد السَّابع بعد العنصرة – 5 تمُّوز 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة  العـدد 699

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسالة المسيحية متأصلة في الكهنوت العام

 

     رسالة الاثنين والسبعين تشكل الاساس الانجيلي لرسالة المسيحيين:

   «ارسلهم يسوع امامه» لكي يعدّوا طريقه، وكأنهم سفراؤه. فلا يبشرون بذواتهم ولا يعلمون تعليمهم الخاص بهم. فالمسيح نفسه قال عن تعليمه انه تعليم الله الآب: «الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي ارسلني» ( يو14/24)، وعن الهامات الروح القدس انها من كلام الآب والابن: «حين يجيء روح الحق، هو يقودكم الى جميع الحق، لانه لا يتكلم من عنده، بل يقول كل ما يسمع، ويطلعكم على ما سيكون. جميع ما هو للآب هو لي، لهذا قلت: يأخذ مما هو لي ويطلعكم عليه» (يو16/13 و15).

   «ارسلهم اثنين اثنين» ليشهدوا للمسيح في ما يدعون اليه بشأن يسوع وملكوت الله. والشهادة الرسمية تقتضي وجود شخصين: «على فم شاهدين تقوم كل كلمة» ( متى 18/16). جميع الافعال القانونية، المدنية والكنسية، تشترط لقيامها وجود شاهدين.

    «ارسلهم الى الحصاد الكثير» لكي يشعروا بالمسؤولية المشتركة الملقاة على الكنيسة جمعاء: «نؤمن بكنيسة واحدة رسولية». انها واحدة في رسالتها، وواحدة في المسؤولية. فليست الرسالة مقتصرة على قلة او بعض بل تشمل الجميع. المشاركة فيها حق وواجب. ولهذه الغاية يوزع الروح القدس مواهبه المتنوعة. ويدعوالرب يسوع للصلاة حتى يكثر الرب الفعلة الملتزمين بالحصاد. الله هو صاحب الحصاد ويدبّر الحصادين، لكنه يريد منا ان نحمل نحن همّ الرسالة، والبحث عن فعلة وفهمهم وتشجيعهم وموآزرتهم واعدادهم. تدعو قوانين الكنيسة المؤمنين المسيحيين ليعوا دورهم في رسالة الكنيسة، وتوجب على الاكليريكيين ان يقروا بهذا الدور ويعززوه، وان يميزوا على الاخص مواهبهم المتنوعة، ويوجهوها مع اختصاصهم وخبرتهم الى خير الكنيسة ورسالتها.

     «ارسلهم كخراف بين الذئاب» الى حصاد استولى عليه اعداء يمنعون الحصادين ويعتدون عليهم، كما جاء في مثل الكرامين والقتلة. اعداء الحصادين هم كل الذين يقاومون الرسالة المثلثة:  كلمة الانجيل، ونعمة الاسرار، وشريعة المحبة والاخوّة، وهم اما اشخاص، واما جمعيات عقائدية او عصابات، واما اصحاب سلطات تمتهن الظلم والتسلط والاستضعاف، يشبهون بالذئاب لانهم يبلغون الى اهدافهم بالعنف والقوة والاعتداء. اما الفعلة الذين يرسلهم صاحب الحصاد فهم كالخراف مسالمون وودعاء وملتزمون بالحق، وقوتهم منه لا منهم.

    امرهم «ألا يحملوا كيساً او زاداً او حذاء»، محرراً اياهم من همّ المادّيات لينصرفوا الى مقتضيات الرسالة. اما الجماعة التي يؤدون لها خدمة التعليم والتقديس والتدبير فهي تحسن عليهم بوسائل العيش: «فالفاعل يستحق اجرته»  ( لو10/7).

     أوجب عليهم «ألا يسلموا على احد في الطريق»، لا بالمعنى الضيق اي عدم اداء تحية السلام، بل بالمعنى الواسع اي عدم التلهي بشؤون الدنيا على حساب رسالة الانجيل.  

     وسلمهم خدمة السلام: «السلام لهذا البيت» ( لو10/5). هو سلام المسيح اي نور الكلمة والنعمة الشافية والروح معطي المحبة، لا مجرد تحية اجتماعية. انه السلام الفائض من موت المسيح وقيامته، «السلام الذي لا يعطيه العالم»، كما يقول الرب يسوع.

      بعد أن اختار يسوع 12 رسولاً وارسلهم ليعلنوا انجيل ملكوت الله ويشفوا المرضى، وهم سيكونون كهنة العهد الجديد ، اختار 72 تلميذاً وارسلهم اثنين اثنين ليعدوا طريقه بشهادة المثل والحياة. الفرق بينهم وبين الرسل هو ان الرسل يحملون سلطان الكهنوت، المعطى بالدرجة المقدسة، والمثلث الابعاد:

·        سلطان الكرازة والتعليم بخدمة الكلمة (البُعد النبوي)،

·        سلطان تقديس الاجسلد والنفوس بواسطة افعال العبادة وتوزيع الاسرار، وهي خدمة النعمة ( البُعد الكهنوتي)،

·         وسلطان قيادة الجماعة ورعايتها بخدمة المحبة ( البُعد الملوكي).

   اما التلاميذ فيشاركون بالكهنوت بحكم المعمودية. خلفاء الرسل هم الاساقفة والكهنة معاونوهم؛ وخلفاء التلاميذ هم المعمدون العائشون في العالم او في الحياة المكرسة.

      الكنيسة رسولية بحكم طبيعتها، لكونها تنبع من رسالة الابن ورسالة الروح القدس، وفقاً لتصميم الله الآب، المعروف «بينبوع المحبة». ورسوليتها هي ان تكون «اداة خلاص» للجنس البشري باسره، بنعمة الخلاص النابعة من موت المسيح وقيامته.

    فالكنيسة، التي تحتوي اسرار الخلاص، تفجرت ينابيع خلاص من صدر المسيح المائت على الصليب، كما جاءت العلامة بالماء والدم عندما طعن صدره بحربة.

    يمتاز انجيل لوقا بانه وحده يذكر ارسال الاثنين والسبعين، بعد ارسال الاثني عشر رسولاً، ليبين ان رسولية الكنيسة تشمل جميع ابنائها. فالكنيسة هي «شعب كهنوتي اختاره الله ليكهن للملكوت ويخبر بمجد الله الذي يدعو من الظلمة الى النور» ( 1 بطرس2/9). تميز الكنيسة بين «الكهنوت العام» الذي ينتمي اليه المؤمنون بالمسيح بواسطة المعمودية والميرون، «وكهنوت الخدمة» الذي يختار له الرب بعضاً من المؤمنين المعمدين ويوليهم سلطانه الالهي الكهنوتي المثلث بواسطة سرّ الدرجة ( الشماسية والكهنوت والاسقفية)، من خلال وضع اليد ومسحة الميرون.

     عبّر القديس اغسطينوس عن حقيقة الكنيسة كشعب كهنوتي: «كما اننا ندعى جميعاً مسيحيين، بسبب المسحة السرّية، كذلك ندعى جميعاً كهنة، لاننا جميعاً اعضاء في جسد الكاهن الاوحد» ( مدينة الله، 20/10). ويضيف في مكان آخر: «ان رأسنا المسيح لم يتقبل وحده المسحة، فنحن ايضاً تقبلناها معه، لاننا جسده... واذا كنا جسد المسيح، فهذا ناجم بوضوح عن كوننا قد تقبلنا المسحة، واصبحنا في المسيح ممسوحين ومسحاء، لان الرأس والجسد يؤلفان، على وجه ما، المسيح الكلي». وقد تبسط آباء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني في مفهوم الكهنوت العام وكهنوت الخدمة في الدستور العقائدي في الكنيسة. المسيحية تنطلق من العائلة ، في تعليم الكنيسة، هي «كنيسة مصغرة» او «كنيسة بيتية» مبنية على سرّ الزواج، وبهذه الصفة هي  «خلية الكنيسة الاساسية». انها جماعة الايمان والرجاء والمحبة، وبالتالي المكان الاول للتربية على الصلاة. وبهذه الصفة عينها تشارك كنيسة المسيح في حياتها ورسالتها، وتساهم في بناء ملكوت الله، اذا عاشت مشاركتها كهنوت المسيح في ابعاده الثلاثة: البعد النبوي بأن تكون جماعة مؤمنة ومبشرة بالانجيل، و البعد الكهنوتي بأن تكون جماعة مصلية وفي حوار مع الله، والبعد الملوكي بأن تكون جماعة في خدمة الانسان.

    من خلال العائلة تبلغ الرسالة المسيحية عمق الحياة الاجتماعية والوطنية، ما جعل العائلة «الخلية الاساسية للمجتمع»، حيث يتنشأ الانسان للحياة في جماعة، و «خلية الدولة»، لانها هي التي تلد المواطنين وتحمي اخلاقهم.

 

 

 

  أخبارنا    

 

الولادات: أدريانا – مايا شوقي يوسف فارس           (كليفلاند - 23 حزيران 2015)

'' العمادات: ريتا جهاد طانيوس كنعان              (أول تمّوز 2015)

W الوفيَّـات: اغناطيوس مخايل الخوري فرحات        (3 تمّوز 2015)

¯ بـدأ «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنابـق» ببيـع تومبـولا علـى TREK Bike – Size 26 الورقـة بـ 1.000 ل.ل.

 v تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة» للمشاركـة في رحلـة الصيـف الى الجنوب (سيدة البحار صور – قانا – دير المخلص جون – سيدة المنيطرة مغدوشة وجزين) ، الاربعاء 15 تموز 2015.

* الانطلاق من امام الثانوية : 6.00 صباحاً.

      * للشخص  :  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة:  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

     في هذا الاسبـوع الممتـد من الاثنيـن 6 تمُّوز ولغايـة الجمعة 10 تمُّـوز 2015، تبـدأ الرياضـة السنويّـة لكهنـة الابرشيّـة في اكليريكية مار أنطونيوس البادواني - كرمسدّه.

   يُلقي عظاتها الاب رمزي جريج اللعازاري.

 * الموضوع الرّوحي: «الايمان بالرحمة الالهيّة».

 * القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفتـرة ولغايـة السبت 11 تمّوز 2015.

 * للضرورة القصوى: الخوري يوحنَّـا مـارون مـفرَّج 999247/03

 

 

يُنظَّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» الى ضيعة القدّيسة رفقا حملايا ، دير القديسة تريزيا سهيله ، مغارة جعيتا ، والغداء بالحديقة العامة بلونة، ووقفة عالبوظة.

* الاحد 12 تمّوز 2015، 8.00 صباحاً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان

  وبعده الانطلاق بالرّحلة.

* للشخص الواحد: 20.000 ل.ل.

* للحجز : نوال بشاره 859545/03  شارلوت عمَّانوئيل 943784/70

 

  نشاطاتنا    

 

الاربعاء 8 تموز، 9.00 صباحاً، صبحيّة ولقاء عام لسيّـدات «أخويّة العيلة المقدّسة»، في صالـة الرعيَّة.

  7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعــي لأعضـاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

الجمعة 10 تمّوز،«عيد الشهداء المسابكيين الموارنة».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

السبت 11 تمّوز، 6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

الأحد 12 تمّوز، «الأحد الثامن من زمن العنصرة ».

  * القـدَّاسـات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» :

8.00 صباحاً ،

                           9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد ملغىً بسبب وجودهم خارج الرعيّة.

                - في «كنيسة مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved