الأحد الثامن بعد العنصرة – 12 تمُّوز 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة  العـدد 700

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهويَّة المسيحيَّة والرِّسالة المسيحانيَّة

 

          يعطي هذا الانجيل ملامح هوية المسيح والكنيسة وملامح الرسالة المسيحية. وهي هوية تعطيها مسحة الروح القدس، ورسالة يقودها الروح عينه، وتندفع بنعمة المسيح الحاضر ابداً في الكنيسة. هذه الهوية والرسالة قالهما يسوع عن نفسه ليشدّد المؤمنين والكنيسة بوجه الاضطهادات والمصاعب، عندما «خرج الفريسيون وتشاوروا عليه ليهلكوه، انصرف من هناك وتبعه كثيرون فشفاهم جميعاً» ( متى 12/14-15).

«هوذا فتاي الذي اخترته... سأجعل روحي عليه» ( متى 12/18).

     انها نبوءة اشعيا عن المسيح النبي والكاهن والملك، الذي يجسّد في شخصه ملامح الشعب المسيحي وافراده.  يسمي الله الآب ابنه الوحيد الذي سيرسله مخلصاً وفادياً: «فتاي الذي اخترته. حبيبي الذي رضيت به نفسي». لفطة «فتاي» تعني حسب اللفظة العبرية الاصلية «عبدي» بمعنى عابدي الذي اخترته انا الله وهو حبيب نفسي، ليكون معاوني وخادم محبتي لدى جميع الامم. ولهذا اطلق يسوع على نفسه لقب «الخادم»، عندما اعلن للتلاميذ: «انا بينكم كالخادم» ( لو22/27). ودعا كل من اراد ان يكون الاول في الجماعة، ليكون خادم الجميع. ومريم العذراء عندما اعلن لها الملاك جبرائيل ارادة الله بأن تكون اماً لابن العلي الذي سيجلس على عرش داود الى الابد، قالت: «انا خادمة الرب» ( لو1/38).

تحققت نبؤة اشعيا في يسوع يوم معموديته في نهر الاردنوعند تجليه على جبل طابور. فمسحة الروح القدس، مكرساً اياه، في بشريته، نبياً وكاهناً وملكاً، كما

ان مسحة الروح التي انسكبت على يسوع الرأس، انسكبت ايضاً على اعضاء جسده السرّي الذي هو الكنيسة، يوم العنصرة ، جاعلاً منها جماعة خلاص ووساطة شاملة. وتحققت المسحة عينها في كل مؤمن بالمسيح بواسطة المعمودية والميرون، فيحمل اسم «مسيحي» اي الممسوح بمسحة الروح في هويته، والمكرّس لرسالة مسيحانية في العالم، هي رسالة خلاص وتحرير وعدالة، من خلال المشاركة في رسالة النبؤة والكهنوت والملوكية.

    ان الذين قبلوا المسيح بالايمان واعتمدوا بالماء والروح، قد «اعطاهم القدرة ليصيروا ابناء الله» (يو1/12). هذه هي هوية المسيحي التي ينبغي ان ينمو وينضج يوماً فيوماً، في صيرورة دائمة. بالمعمودية نال القدرة التي تجعله ابن الله، في  تكوينه، ولكن بالممارسة، اي بقبول كلام المسيح كل يوم، ونعمته الشافية من سرّي التوبة والافخارستيا بشكل دؤوب، يصير يوماً بعد يوم ابناً لله  بالابن الوحيد وعلى مثاله. 

    القدرة من دون ممارسة تتبخر مع الزمن وتضيع. ذلك ان القدرة تنطوي على امكانية النمو والنضوج، ولهذا تقتضي ممارسة هي الالتزام بالعبور من الكينونة الجامدة الى دينامية الحياة المسيحية وصيرورتها بالممارسة، على مستويين.

     النمو في حياة الايمان المسيحي، بالسعي، من خلال التنشئة المسيحية، الى معرفة ما يجب ان نؤمن به، والى تطبيق مضمون المعرفة والايمان في حياتنا الزمنية اليومية، ملتزمين هكذا بما يجب ان نعمل ، على المستوى الخلقي، اعني الالتزام بالصلاح وتجنّب الشر.

      هذا الالتزام يقتضي منا ان نطرح كل يوم سؤال ذلك الشاب ليسوع: «ايها المعلم الصالح، ما الذي يجب ان اعمل من الصلاح لارث الحياة الابدية ؟» ( متى 19/16).

     ان نبوءة اشعيا ، التي طبّقها متى الانجيلي على يسوع ، تكشف مضامين الرسالة المسيحانية في ابعاد مسحة الروح المثلثة: النبوءة والكهنوت والملوكية.

    انها رسالة النبوءة بالنطق بكلام الله، كرازة وتعليماً  وشهادة حياة، بصبر وثبات، في وقته وغير وقته ، برجاء تجلي مجد الله وغَلَبة ارادته وحقيقته على قوى الشر والضلال، «حتى ينتصر العدل» (متى12/20).

وهي رسالة الكهنوت بهبة الذات وبذلها في سبيل خير جميع الناس، بروح العبادة لله وبالصلاة وبأنات لا توصف ، وبالتواضع واخلاء الذات، «فلا يماحك، ولا يصيح، ولا يسمع احد صوته في الشوارع» ( متى 12/19).

وهي رسالة الملوكية بتوطيد العدل والخير على الارض في كل الوجوه الروحية والخلقية والقضائية والاجتماعية، وبنصرة الضعيف وهداية المتردد: «قصبة مرضوضة لا يكسر، وسراجاً مدخناً لا يطفىء» ( متى12/20). فتصبح الرسالة محطّ رجاء اذ «على اسم يسوع المسيح تتكل الامم» (متى12/21).

هي الكنيسة، عبد الله الجديد المختار، المعمدة بمسحة الروح يوم العنصرة، قد وضعت علامة رجاء واداة لجميع الشعوب. انها من اجل العالم، وبخاصة من اجل

الفقراء والمتألمين. ان دعوتها النبوية تستحثها لشهادة جريئة، ملأى بالرجاء، بوجه العبودية والاستضعاف، وضدّ الخطيئة والشر، صوناً للحقيقة التي تجمع وتحرر، وتعزيزاً للعدل والانصاف، لكي ينعم كل انسان وكل شعب بحقوقه الاساسية، ويحقق ذاته بالنمو الشامل، فيعّم السلام المجتمع البشري.

ان الكنيسة، بمسيحييها ومؤسساتها، مدعوة، بحكم هويتها ورسالتها، لأن تعنى بكل انسان وكل الانسان. فكم من اخوة معوزين ينتظرون مساعدة، وكم من اخوة مظلومين ينتظرون عدالة، وكم من عاطلين عن العمل ينتظرون عملاً، وكم من شعوب ينتظرون احتراماً. ان الشرع الطبيعي، المكتوب في قلب الانسان، والمعزّز بوصايا الله العشر ، يقتضي الالتزام بهذه الدعوة. فالوصايا العشر تعلّم انسانية الانسان، وتشكّل القواعد الاولية لكل حياة اجتماعية، وتسلّط الضوء على الواجبات الجوهرية، وبشكل غير مباشر، على الحقوق الاساسية المرتبطة بطبيعة الشخص البشري، وتحدّد الشروط الأسلم لوجود انساني متحرر من عبودية الخطيئة والشر، وتفتح الطريق الى الحياة الابدية.

ينبغي علينا نحن المسيحيين ان نعيش هويتنا المسيحية بكل ابعادها، كما انكشفت لنا في كلام الرب، وهي الوصية الاولى للكنيسة الناشئة:«وتنالون قوة من فوق، بحلول الروح القدس، وتكونون لي شهوداً في اورشليم واليهودية والسامرة، حتى اقاصي الارض» ( اعمال 1/8).

 

 

 

  أخبارنا    

الولادات: جايسون روميو حنَّا بشارة          (7 حزيران 2015)

             جَنى روميو حنَّا بشارة                (7 حزيران 2015)

 

u لمناسبة «عيد الأب»، يدعـو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» الى عشاء العيد، الجمعة 19 حزيران 2015، الساعة 8.30 مساءً (مفاجآت سارة)، في مطعم «الجسر – طريق القدّيسة رفقا» - الكلفة 40.000 ل.ل.  -  للحجز قبل 17 حزيران 2015.

·         للاتصال:  نوال  859545/03 – شارلوت 943784/70 .

 

' «مع مريم من اجل لبنان» ،  صلاة وصوم على نيّة السلام في لبنان، في كنيسة مار الياس – انطلياس، الخميس ٢٥ حزيران ٢٠١٥ : 6.00 مساءً: المسبحة – 7.00 مساءً: القداس -8.00 مساءً: سجود وزياح للقربان .

          - الكلفة ١٠،٠٠٠ ل ل - الانطلاق ٤،٠٠ بعد الظهر من عبرين و٤،١٥ من البترون (جسر المستشفى).  للمشاركة: جانيـن جرجوره 725066/06-  983736/71-  أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06

 

ä تتشرّف «جمعية عبرين الخيريّة» بدعوتكم للمشاركة في عشائها الساهر، في مطعم «قصر النعيم – دريا»،  السبت 27 حزيران 2015، الساعة 9.00 مساءً.

·        سعر البطاقة 50.000 ل.ل.

·        المهلة الاخيرة للحجز 25 حزيران 2015:  725001/03 – 732138/03

 

v تدعو «أخوية العيلة المقدسة» للمشاركة في رحلة الصيف الى الجنوب (سيدة البحار صور – قانا – دير المخلص جون – سيدة المنيطرة مغدوشة وجزين) ، الاربعاء 15 تموز 2015: 6.00 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية     - للشخص:  55.000 ل.ل.

          * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06 – أمال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنا 725187/06.

    سيِّدات «أخوية الحبل بها بلا دنس» - بيت شلالا، تدعو سيَّدات «أخوية العيلة المقدسة»  - عبرين، الى تمضية نهار روحي / ترفيهي بضيافة الاخوية في بيت شلالا، الاربعاء أول تموز 2015، الانطلاق 8.00 صباحاً من امام الثانوية.

    * للمشاركة الاتصال بأحد اعضاء لجنة «أخوية العيلة المقدسة». 

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 16 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

6.30 مساءً، إجتماع «المجلس الرَّعوي» ، في صالة الرعيّة، وعلى جدول أعماله، نشاطات الصيف والمخيّمات ومهرجان الرعيَّة والاعياد ورحلات وأمور أخرى متفرّقة ...

 

الاربعاء 17 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليـه طلبة وزيّـاح «قلب يسـوع»،  في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الجمعة 19 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كــورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

9.00 مساءً، عشاء «عيد الاب»، في مطعم «الجسر»- طريق القديسة رفقا.

 

السبت 20 حزيران

استثنائياً - 5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»، في كنيسة مار يوحنَا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 21 حزيران، «الأحد الخامس من زمن العنصرة ».

  * القـدَّاسـات: - في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان» :

8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع الاهالي.

                - في «كنيسة مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved