الأحد التَّاسع بعد العنصرة – 19 تمُّوز 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة  العـدد 701

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشاركة في الرِّسالة المسيحانيَّة

مسحة بشرية يسوع المسيح بالروح القدس شملت كل اعضاء جسده، على قياس قامة ملء المسيح  ، فكان المسيح الكامل او بتعبير القديس اغوسطينوس  المسيح الكلي. هذه ملامح جديدة من وجه الكنيسة واعضائها في زمن العنصرة، المعروف بزمن الكنيسة.

«روح الرب عليّ مسحني...» هذه نبوءة اشعيا عن المسيح المنتظر حسب وعد الله بلسان الانبياء. انه ابن الله الذي اخذ الطبيعة البشرية، «فمسحة الآب بالروح القدس» ( اعمال 10/37)، وملأ بشريته كلها وجعله  المسيح المرسل من لدن الآب، والمكرّس لرسالة خلاص الجنس البشري. ان ابن الله المولود من الآب منذ الازل، وغير المخلوق، اصبح اسمه في التاريخ يسوع المسيح. يسوع هو الله الذي يخلّص، و المسيح هو الذي مسحه الآب بالروح القدس، وارسله لتدشين ملكوته في العالم بوصفه نبياً وكاهناً وملكاً بامتياز.

لم يمسح يسوع بالزيت المادي بل بالروح القدس نفسه. استُعمل الزيت في العهد القديم لتكريس الملوك، مثل داود والكهنة واحياناً الانبياء؛ وفي العهد الجديد لتكريس المعمدين والمثبتين والمرضى وذوي الدرجات المقدسة. وكانت تستعمل مسحة الزيت غير المقدسة لتطهير الجسم وتقوية العضلات، ولجعل الجسم مشعاً بالجمال والصحة والقوة. وراحت الكنيسة تستعمل زيت الميرون المقدس ، الذي يشتق منه اسم المسيح والمسيحي ، كعلامة لعطية الروح القدس وفعله في النفس، فعل الزيت في الجسد. لكن الروح يعطى بوضع اليد الكهنوتية، ويعطي مواهبه

السبع: الحكمة والفهم والمعرفة لتعضد ايمان المؤمن وعقله بالمعرفة الالهية والرؤية السليمة؛ المشورة والقوة لتعضدا رجاءه وارادته في اتخاذ القرارات والخيارات والثبات فيها؛ التقوى ومخافة الله لتعضدا محبته وقلبه في السعي الى الخير ومرضاة الله.

    عندما يُمسح المعّمد بالميرون، يُطبع بطابع المسيح الذي هو نفسه طُبع بخاتم الآب ، ويصبح مسيحياً اي انساناً وضع عليه الآب ختم ابنه يسوع، وافاض روحه القدوس في قلبه كضمانة، وجعله خاصة المسيح الكاملة، وادخله في خدمته الدائمة، واشركه في  رسالته المسيحانية، بحيث تصبح حياته «رائحة المسيح الطيّبة» ( 2 كور2/15)، ووعده بالحماية الالهية في صراعه ضد قوى الشر. الختم الذي يطبع به المعمّد، عندما يمسح بالميرون، هو رمز لشخص المسيح وسلطته، فيصوّره الروح القدس على مثال المسيح، ممسوحاً بالنبؤة والكهنوت والملوكية.

    عندما طبّق الرب يسوع على نفسه نبوءة اشعيا: روح الرب علي مسحني، اشار الى انه ممتلىء من الروح القدس فالعذراء امه حبلت به بالروح القدس، والروح اعلنه بلسان الملاك يوم ميلاده  المسيح الرب، وألهم سمعان الشيخ الحضور الى الهيكل ليعاين مسيح الرب، والروح القدس عضده في صومه اربعين يوماً واربعين ليلة، وفي انتصاره على تجارب الشيطان الثلاث، وكان يخرج منه فيشفي ويخلّص ، والروح اياه أقامه من الموت ، والمسيح الجالس في المجد ببشريته يفيض الروح القدس بغزارة على الكنيسة، على ابنائها وبناتها، فيدعون  قديسين بسبب مسحة الروح المقدسة.

تحققت نبوءة اشعيا: روح الرب عليَّ، مسحني وارسلني. صباح العنصرة، كما اورد بطرس الرسول. فقد أفيض الروح على الكنيسة الناشئة، المجتمعة في العلية، فراح الرسل، كهنة العهد الجديد، يعلنون عظائم الله، ويمنحون هبة الروح القدس للذين كانوا يؤمنون بكرازتهم ويعتمدون، واضعين ايديهم عليهم ليكملوا نعمة المعمودية بهبة الروح، وهكذا راحت تتواصل نعمة العنصرة في الكنيسة ، بواسطة الاساقفة خلفائهم والكهنة معاونيهم.

     مسحة الروح، التي تقدس قابليها، انما ترسلهم، اذ تشركهم بمسحة النبوءة لتبشير المساكين، وبمسحة الكهنوت لمغفرة الخطايا، وبمسحة الملوكية لتحرير المظلومين وبناء عالم جديد. من مسحة الروح نال المعمّد الهوية المسيحية، فاصبحت حياته منفتحة على واجب يتخطى ذاته، فلا يعيش فقط لنفسه، بل لرسالة تتصف بالشمولية تجاه كل الناس من جهة، وتجاه ابعادها من جهة ثانية.

      فهي رسالة تمتد الى كل انسان دونما استثناء في العرق او اللون او الثقافة؛ وتشمل كل ابعاد حياته الروحية والانسانية والاجتماعية؛ وتهدف في النهاية، حسب نبوءة اشعيا الى تعزية كل حزين، والى زرع الفرح والسرور من خلال: ابدال الرماد بالتاج، وثوب الحداد بدهن السرور، والقلب الكئيب بهتاف التسبيح.

   ان الرسالة هذه، التي تقتضيها الهوية الجديدة بمسحة الروح، ليست خياراً شخصياً نتخذه او لا نتخذه، بل هي قضية المسيح.

   فالمساكين في الانجيل هم الناس الذين ينتظرون خلاص الله بالتواضع والوداعة، وهم فقراء الى الله. والمساكين هم  صغار الانجيل الذين كشف لهم الآب ما هو خفي على الحكماء والفهماء  والمساكين هم المظلومون والمستضعفون وهم المحرومون من حقوقهم الاساسية، يسوع المسيح وحده طريق خلاصنا، اليه نكل ذواتنا بسماع كلامه والعمل به، الذي يستطيع وحده، بهبة الروح، ان يحررنا من اسرنا.

    انه الزمن المسيحاني المعروف بزمن الرّحمة. بدخول ابن الله هذا العالم، كشف معنى التاريخ والزمن. فالتاريخ هو تواصل تجليات الله. كان التجلّي الاول مع بداية التاريخ في عمل الخلق، والتجلّي الثاني في عمل الفداء بتجسّد ابن الله، والتجلّي الثالث في عمل تقديس الانسان، كلّ انسان، بحلول الروح القدس.

والزمن هو طبع تاريخ البشر بالحقيقة والمحبة والرحمة. 

 

  أخبارنا    

 

 

% الزواجات: نعيم سمير سُلطة وألين يوسف عسَّاف       (البترون - 17 تمّوز 2015)

                    جوزف جرجس ضرغام ولانا ميشال الغول               (18 تمّوز 2015)

مرسوم تعيين الشدياق يعقوب حنا في رعيَّة عبرين

 

    اننا بأسطرنا هذه، وبناءً على طلب حضرة الخوري يوحنا مارون مفرّج خادم رعية مار يوحنا المعمدان عبرين، ونظراً الى الحاجة الملحّة لمساعدته في خدمة الرعيّة،     

     نعيَّن حضرة الشدياق يعقوب ديب حنا في خدمة رعية عبرين مساعداً للخوري يوحنا مارون مفرّج، وذلك ابتداءً من أول تموز 2015.

   ونرجو منه أن يقوم بخدمته بطواعية الروح القدس وبالتنسيق التام مع خادم الرعيّة، لما فيه خير النفوس وتحقيق ملكوت الله.

  عن كرسينا في كفرحي 16 تموز 2015                    + منير خيرالله  

                                                              مطران البترون  خادمكم في المحبة

 

تنظِّـم «أخويّـة العيلة المقدِّسة» معرضها الثاني للكتب والاشغال اليدويَّة والحرفيَّة من الاربعاء 5 آب (الافتتاح 7.00 مساءً) ولغاية الاثنين 10 آب 2015، في صالة الرعية. دوام المعرض من 4.00 بعد الظهر ولغاية 9.00 مساءً.

 

¯تتشرف «أخويَّة طلائع العذراء» بدعوتكم للمشاركة في مخيَّمها الصيفي في «دير مار بطرس وبولس – بيت شباب» من صباح الاربعاء 5 آب 2015، الساعة 9.30 صباحاً من امام الثانوية ولغاية الثلاثاء 11 آب 2015.

           يرافقنا «الخوري يوحنَّا مارون مفرج» و«الشدياق يعقوب حنَّا» طيلة فترة المخيّم.

·        الكلفة للطلائعي الملتزم 50.000 ل.ل. ولصديق الطلائع 70.000 ل.ل.

·        للحجز: ليا ساسين 027943/76.

 بـدأ «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنابـق» ببيـع تومبـولا علـى TREK Bike – Size 26 الورقـة بـ 1.000 ل.ل.

 

   يغيـب «الخـوري يوحنَّـا مـارون مفـرَّج» مع فريـق من 54 شخصـاً مـن ابنـاء وبنـات الرعيَّـة والاصدقـاء الى «مديـوغوريـه – مدينـة الظهـورات»، مـن مساء الجمعـة 24 تمّـوز  ولغايـة صبـاح السبـت أول آب 2015 .

 *  للضرورة الاتصال:  الشدياق يعقوب حنَّا                   896814/03

                              سمعان نجم                           725150/03-06  

 

 

  نشاطاتنا    

 

الاثنين 20 تموز، «عيد مار الياس الحيّ».

8.00 صباحاً، قـدَّاس العيـد، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الثلاثاء 21 تموز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 22 تموز،«برنامج الـ 22 من الشهر الى مار شربل – عنَّايا».

7.30 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية  - 12.30 ظهراً، العودة.

  * للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06– لور حنا 725187/06.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعــي لأعضـاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

 

الجمعة 24 تمُّوز

6.00 مساءً، الاحتفال بالقداس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00  مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

السبت 25 تمّوز

6.00 مساءً، القداس ملغىً استثنائياً لهذا المساء.

 

الاحد 26 تمّوز، «الأحـد العاشر من زمن العنصرة».

      * القـدّاسـات:  - في كنيسة «مار يوحنا المعمدان»: 8.00 صباحاً.

   - في كنيسـة «مار شربل»:  10.30 صباحاً، قداس وجنَّاز الاربعين المرحوم «المونسنيور برنار خشان».

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved