الأحـد الرابع بعد الصَّليب – 11 تشرين الاول 2015   السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 713

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«من تراه الوكيل الامين ...».

   

    يسوع المسيح هو «عبد الله» بامتياز. اختاره الآب ومسحه الروح لرسالة فداء الجنس البشريّ, فأصبحت لفظة عبد تعني معه الفادي ومخلص البشر.

1-  العبد لقب كلّ مؤمن وكلّ مسؤول: اتخذت مريم العذراء لقب «أنا أمة الربّ، وهو القدير الذي نظر إلى تواضع أمته». واتخذه بولس الرسول: «بولس عبد المسيح يسوع رسول بالدعوة»، ويعقوب الرسول: «يعقوب عبد الله والربّ يسوع المسيح». إنه لقب كلّمؤمن يشهد لله وليسوع المسيح. لقد نلناه نحن في المعموديّة التي جعلتنا «أحياء المسيح»،  وأبناء أبيه. يذكرنا هذا اللقب بكثير من الحقائق, وهي الرسالة الموكلة إلينا من المسيح: «كما أرسلني أبي أرسلكم أنا أيضا», وطريق الآلام الذي سنمرّ به على مثال المسيح معلمنا: «تذكروا الكلمة التي قلتها لكم, ليس عبد أعظم من سيّده. فإن كانوا اضطهدوني فسوف يضطهدونكم أيضا»، والإنتصار على المحنة: «سيكون لكم في العالم ضيق, لكن تقوّوا أنا غلبت العالم», والدخول في مجد الملكوت: «من هم هؤلاء المتوشحون بالحلل البيضاء، ومن أين أتوا؟ فقال لي: هؤلاء هم الآتون من الضيق الكبير، وقد غسلوا حللهم وبيّضوها بدم الحمل». وهو لقب لكلّ مسؤول سواء في الأسرة ، أم في المجتمع وربّ العمل وكلّ صاحب مسؤوليّة.

٢- السلطة من الله: «أقامه سيّده على بني بيته». إنه خادم الله لدى الناس، الذين هم شعب الله. ليس خادمهم وكأنهم هم الذين كلفوه، بل خادم الله من أجلهم.

عليه أن يرضي الله لا الناس، ويرضيه عندما «يقدّم لهم الطعام في حينهۚ» ، أي عندما يوفر لهم حاجاتهم الروحيّة والماديّة والثقافيّة والإجتماعيّة والإنمائيّة والإقتصاديّة والتربويّة والوطنيّة. وكخادم الله لا الناس، عليه أن يبحث عن إرادة الله الذي وكله على بني بيته، لا عن إرادة أسياده البشر، بالصلاة والتفكير والإستشارة وقراءة إرادة الله من خلال نداءآت شعبه وحاجاته. ولأنه موكل لا يستطيع أن يساوم على ما أوكل إليه من طعام ومن أناس، هم «بنو بيت الله»، يجسّد لهم عناية الله بهم، فإنه باسمه وبشخصه يخدمهم.  أمّا هم فعليهم أن يحترموه ويكرّموه ويعتبروه لما يمثل بينهم، وأن يقبلوا منه ما يقدّم لهم،  لأنه من الله, وبالتالي لا يستطيعون أن يرفضوا هذا الطعام الذي منه حياتهم, ولا أن يسيئوا استعمال خيرات الله. يدعو السيّد المسيح خادمه إلى الفطنة، وبني بيته إلى تقدير عطاياه، عندما يقول بكلام قاس:«لا تعطوا الكلاب ما هو مقدّس، ولا تلقوا لؤلؤكم إلى الخنازير، لئلا تدوسه بأرجلها، ثم ترتدّ إليكم فتمزقكم».

٣- الأمانة والحكمة في ممارسة مهمّتنا: «من تراه العبد الحكيم الأمين». صفة العبد،الخادم أو الوكيل أو المسؤول، الأمانة، وهي من صفات الله كما نقرأ في كتب العهد القديم. يردّد بولس الرسول أنّ الله أمين في وعده، ويسمّي يوحنا الرسول «يسوع المسيح الشاهد الأمين»، ويوصي الخادم والوكيل والمسؤول يالأمانة وعدم الخوف.  تملي الأمانة عليه أن يصمد بوجه رتابة الزمن، ومحنة الصليب، وصمت الله، وأن ينصرف إلى مهمته، فينال الثواب من سيّده.  والصفة الثانية الحكمة، وهي أولى مواهب الروح القدس للذين يدعوهم الله للخدمة. يُحسن الحكيم السماع وقبول المشورة، ويكثر من المعرفة، ويخاف الشر، ويتقي الله، ويحكم على الأمور من منظار السماوات. لكنّ مبدأ الحكمة تكمن في العيش والتصرّف في مرضاة الله وصداقته. منذ البدء زيّن الله كلّ إنسان بالحريّة لكي يبلغ إلى الكمال ببذل الذات والإنفتاح على الغير. ولكن عندما تغرق هويّة الإنسان في الأنانيّة، تفرغ من معناها الأصيل، وتنحرف عن دعوتها وكرامتها. والحريّة عندما لا تعود تقرّ وتحترم علاقتها الجوهريّة بالحقيقة، تنكر ذاتها وتدمّرها وتقضي إلى إلغاء الغير. وهكذا ينتهي الإنسان بأن يتّخذ، بمثابة مقياس وحيد وحاسم لخياراته، لا للحقيقة التي توقفه على نواحي الخير والشرّ، بل مجرّد رأيه الذاتي المتقلب، وما تمليه عليه مصالحه الرخيصة ونزواته العابرة.

4- الدينونة الخاصّة: «طوبى لذلك الوكيل الذي يجيء سيّده فيجده فاعلاً هكذا: إنه يقيمه على كلّ ما له. وإلاّ يفصله ويجعل حظه مع المنافقين»: يناقش الله الموكل حساب وكالة الحياة والمسؤوليّة في نهاية العمر. تسمّى هذه المناقشة  دينونة خاصّة. ولأنّ الله خلقنا وافتدانا وبرّرنا، فهو يديننا في الآخرة. إنه صاحب الثواب والعقاب، فتنال النفس مصيرها الأبديّ، خلاصا أو هلاكا،  كما جاء في مثل لعازر والغنيّ، وكما توحي كلمة يسوع على الصليب للصّ اليمين، وكما يؤكد بولس : «لا بدّ لنا جميعا من الوقوف أمام منبر المسيح، ليجازى كلّ إنسان بحسب ما فعل، أخيرا كان أم شرّا».

 

 

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: بشاره جرجورة بشارة وساندريللا أنطوان الحصري       (4 ت1 2015)

                    جورج فارس خشّان وراشيل طوني مبارك                 (10 ت1 2015)

'' العمادات: جون فادي روبير بشاره                                    (4 ت1 2015)

W الوفيَّات: جورجيت جبران القرنعوني زوجة طانيوس كنعان          (8 ت1 2015)

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 14 تشرين الثانـي 2015، الساعـة 5.30  

   مساءً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

 

¦ لمناسبة اعلان «سنة الرحمة الالهية والغفران»، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2016» - الغلاف صورة «الرحمة الالهية» الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

·        الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

 

ÿ تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة» للمشاركة في الخلـوة الروحيَّـة في دير سيدة الحقلة – دلبتا ، الاربعـاء 14 تشريـن الاول 2015 . 8.30 صباحاً، الانطلاق- 12.30 ظهراً، العودة الى عبرين.  للشخص الواحـد 10.000 ل.ل

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71-  شموني يعقوب 725256/06   تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71  امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06-  اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

 

ان «الجمعية الزراعية في عبرين»  تضع في خدمة الاهالي فراطات زيتون ميكانيكية وذلك بالتعاون مع USAID لمن يرغب الحضور ابتداء'' من الاثنين ١٢ت١ قبل الظهر (اثنين اربعاء وجمعة) الى مركز التعاونية - ت: 923303/71 - ٣٦٨٦٠٤ \٧٦.

 

¨ يُعلن «معهد البترون الفني الرسمي» عن بدء تسجيل الطلاَّب للعام الدراسي في مراحل التكميلية المهنية BP البكالوريا الفنية BT  والامتياز الفني TS .

·        البترون - مبنى مدرسة اسطفان عطية الرسمية- دوام بعد الظهر.

·        للتسجيل والاستفسار:  643145 -06

 

 ليـل السبـت 24 / الاحـد 25 تشرين الأول 2015، يبـدأ العمـل بالتوقيـت الشتـوي فتـؤُخَّـر الساعـة ساعـة واحـدة.

 

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، في الاسبوع الثالث من شهر تموز 2016، ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

 التفاصيل والبرنامج والكلفة ابتداء من الاسبوع المقبل ...

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 13تشرين الاول

4.30 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 14 تشرين الاول، خلوة روحية لـ «أخويّة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية – 1.00 ظهراً، العودة.

 

الجمعة 16تشرين الاول

4.30 مساءً، التجمع قرب منزل ميرفت طانيوس بيلبو.

5.00 مساءً، قـدَّاس وزيَّـاح الورديـة،في مزار سيدة غالا (السيَّدة المرضعة).

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

8.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في  صالة الرعيَّة.

 

السبت 17 تشرين الاول

4.30 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـَّة، في كنيسـة «سيِّدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاحد 18 تشرين الاول،«الأحـد الخامس بعد الصَّليب».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «سيدة البيدر» :     8.00 صباحاً.

                    -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :          9.00 صباحاً.

                      -  في كنيسـة «مار شربـل» :                 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved