الأحـد الخامس بعد الصَّليب– 18 تشرين الاول 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 714

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الحياة انتظار لمجيء الرب وتجلياته. (متى 25: 1-13)

 

          زمن الصليب مخصص للتأمل في النهايات: الموت والدينونة والخلاص والهلاك. ويتميز بكونه زمن الانتظار والسهر والامانة. انجيل العذارى يحمل بعدين: الموت، وهو نهاية حياة كل انسان على الارض مع مصيره الابدي خلاصاً او هلاكاً، وهو عودة الانسان الى الله باريه؛ ومجيء الرب في حياتنا اليومية ليقدسّها وليكون حاضراً من خلالنا في هذا المجتمع بكلمته ونعمته ومحبته.

    «اسهروا اذاً، لانكم لا تعلمون اليوم ولا تلك الساعة». ان الرب يأتي كل يوم الينا، ويأتي في اليوم الاخير، ساعة موتنا. عندما يشبّه ملكوت الله بمجيء العروس، انما يشبهّه بسرّ مجيء الرب ولقائه بالانسان، وسرّ ولوج الانسان في عالم الله، في هذه الدنيا وفي الآخرة.العذارى العشر يمثلن النفوس، الاشخاص، بل كل انسان ينتظر قدوم الرب يومياً. يُسمى هذا القدوم في الانجيل مجيء العروس، لان الرب الآتي، يسوع المسيح، انما يأتي من اجل «اتحاد حب وحياة»، كاتحاد العروسين، وهو اتحاد عميق مع هذا الانسان، وفيه خلاصه؛ واللقاء – الاتحاد، الذي ثمرته  الخلاص، يسمى حفلة العرس، يدخل اليها المستعدون.الصورة مأخوذة من العادة اليهودية.  كانت العذارى تنتظرن مجيء العريس المفاجىء ليصطحب عروسته الى بيته، بعد فترة لا تتعدى السنة من عقد زواجه عليها. هكذا جرى ليوسف ومريم عندبيان الملاك ليوسف. مجيء الرب، عريس البشرية، يقتضي من الانسان، كل انسان، سهراً وانتظاراً. المصابيح المضاءة بالزيت علامة السهر والانتظار:

    سهر العقل بزيت المعرفة والايمان، فالحياة تُضاء بنور معرفة الله لادراك حقيقته، وبضوئها ندرك حقيقة الانسان والتاريخ؛ وسهر الارادة بزيت الرجاء لكي يصمد الانسان ويثبت في العيش بموجب معرفة الله والحقيقة، وفي ما يآخذ من قرارات في حياته وخيارات؛ وسهر القلب بزيت المحبة، لان المحبة كمال الايمان والرجاء، كمال الحقيقة والخير. 

     بطء العريس في القدوم، يعني جهل ساعة مجيء الرب في حياتنا اليومية، وجهل مدة الزمن الذي نعيشه ويوم انتهائه. لكنه يعني خاصة الدعوة لممارسة حريتنا في اطار الحقيقة والخير، بخيارات حرّة تقودنا الى معرفة الحقيقة، والى الالتزام بما تملي علينا من خير وعدل ورحمة وسلام. فالرب آتٍ حقاً مهما تباطأ مجيئه.

     الصيحة المعلنة لمجيئه عند منتصف الليل، هي صوت الانجيل المدوّي في ظلمة ليل الجهل والضياع والشر وعدم الاكتراث. النداء- الصيحة يوجب «اضاءة المصابيح بزيوتها»: زيت الحقيقة لاضاءة العقول، وزيت الخير والصلاح لصمود الارادات، وزيت المحبة لتحريك القلوب. فالانجيل كلمة تهدي خطانا كمصباح، ونعمة تشفينا كدواء، ومحبة تضرم القلوب كالنار.

     دخول المستعدات رمز للخلاص الذي يبدأ في هذه الدنيا ويكتمل بعد الموت. اغلاق الباب بوجه المتأخرين رمز للهلاك الفاعل في حياتهم التاريخية، اذ يعيشون في شرهم واهمالهم وعدم اكتراثهم، والمتعاظم في هلاكهم الابدي.  المسيح الرب القائم من الموت هو حي ويأتي لملاقاتنا على دروب الحياة لخلاصنا، واللقاء به عرس الحقيقة والمحبة. وسيأتي في نهاية حياة كل واحد منا ليشرك الذين قبلوه في حياتهم التاريخية في سعادة النعيم السماوي. زمننا هو ترقب مجيء المسيح في حياتنا اليومية وفي نهايتها، وانتظاره ساهرين.

    السهر هو ادراك مسؤولية الحياة، والالتزام بموجبات الايمان الذي يولّد الاعمال والمسلك الخلقي الصالح، وبممارسة الاسرار التي تشفي بنعمتها وتجدد المؤمن وتدخله في شركة حياة مع الله. من هذه الشركة تنبثق علاقاته السليمة مع الناس. هذا التفاعل الايماني والاسراري هو ثمرة مجيء المسيح في حياتنا اليومية. ويقتضي السهر حالة يقظة بتحصين الذات بالحكمة والفطنة تجاه تجارب الحياة، وبالخروج من حالة التغفّل والسطحية. كما يقتضي موقف الرجاء الذي به ننتظر تجلّي الله في حياتنا وتحقيق مواعيده الخلاصية فينا. اما رسالته فهي الصلاة واعمال المحبة، والصبر على المحنة، والثبات في الحق والخير والجمال. لقد فقد الناس في معظمهم حالة السّهر

ومقتضياته، بنتيجة تيارات عقائدية وممارسات اثّرت في عمق حياتهم، بالرغم من مظاهر الايمان والصلاة.

     لا يستطيع احد ان يعيش في حالة السهر، ما لم يجتهد في «قراءة علامات الازمنة» فلا بدّ من قراءتها بسماع كلام الله والتأمل فيه، وبالصلاة واستلهام الروح القدس الذي «يعلمنا كل شيء، ويقودنا الى الحقيقة كلها» (يو16: 13).

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: غسَّان شحادي عسَّاف وجويل أنطوان سليمان         (17 ت1 2015)

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، الساعـة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 14 ت2، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

¦ لمناسبة اعلان «سنة الرحمة الالهية والغفران»، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2016» - الغلاف صورة «الرحمة الالهية» الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

·        الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 18 تموز  ولغاية 25 تموز 2016، ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

·        الكلفة 900 دولار + 850 يورو وتشمل تكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق).

·        الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.

·        للمراجعة والاستفسار 999247/03.

ان «الجمعية الزراعية في عبرين»  تضع في خدمة الاهالي فراطات زيتون ميكانيكية وذلك بالتعاون مع USAID لمن يرغب الحضور ابتداء'' من الاثنين ١٢ت١ قبل الظهر (اثنين اربعاء وجمعة) الى مركز التعاونية - ت: 923303/71 - ٣٦٨٦٠٤ \٧٦.

¨ يُعلن «معهد البترون الفني الرسمي» عن بدء تسجيل الطلاَّب للعام الدراسي في مراحل التكميلية المهنية BP البكالوريا الفنية BT  والامتياز الفني TS . البترون - مبنى مدرسة اسطفان عطية الرسمية- دوام بعد الظهر – للاتصال : 643145 -06

 

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 20تشرين الاول،4.30 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 21تشرين الاول،7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الخميس 22 تشرين الاول،«برنامج الـ 22 من الشهر الى مار شربل – عنَّايا».

7.30 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية  - 12.30 ظهراً، العودة.

       * للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 لور حنا 725187/06.

 

الجمعة 23 تشرين الاول،5.30 مساء، القدَّاس المسائي ملغى استثنائياً.

7.00 مساءً، اجتمــاع  لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

8.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في  صالة الرعيَّة.

 

السبت 24 تشرين الاول، 5.30 مساءً، القدَّاس المسائي ملغى استثنائياً.

6.30 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 ليـل السبـت 24 / الاحـد 25 تشرين الأول 2015، يبـدأ العمـل بالتوقيـت الشتـوي فتـؤُخَّـر الساعـة ساعـة واحـدة.

 

الأحد 25 تشرين الاول،«الأحـد السادس بعد الصَّليب».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «سيدة البيدر» :     8.00 صباحاً.

                    -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :          9.00 صباحاً.

                      -  في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً، قداس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «سيلفي يوسف طانيوس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved