الأحـد السادس بعد الصَّليب– 25 تشرين الاول 2015 السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 715

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مقدِّرات الحياة موجَّهة لانماء الانسان والمجتمع. (متى 25: 14-30)

 

زمن الصليب هو زمن انماء الانسان والمجتمع روحياً ومادياً، اجتماعياً واقتصادياً، ثقافياً وسياسياً. يوزّع الله لهذه الغاية  وزنات لكل انسان، من اجل ان يحقق نموه الشخصي، ويساعد غيره على تحقيق نموه الذاتي، ومن اجل ان يعمل الجميع على انماء المجتمع.

 انجيل الوزنات تذكير بهذا الالتزام وبواجب اداء الحساب عما يضع الله من وزنات، مواهب وعطايا، بين يدي كل واحد منا. لاهوت الانتظار في زمن الصليب يجعل الموت ساعة اللقاء مع الله لتأدية الحساب الاخير، وعلى اساسه يكون الخلاص او الهلاك. لذا يدعى الموت  المستقبل بامتياز.

    الرجل الذي يوزع الوزنات هو الله. السفر هو احتجاب الله من دون ان يكون غائباً لانه سيعود ويطالب بالحساب..

    العبيد يمثلون كل انسان وكل جماعة بشرية منظمة، يكل اليه واليها الله مقدراته من اجل مهمة هي انماء الانسان والمجتمع. الوزنات المتفاوتة في العدد هي مال الله وعطاياه ومواهبه التي يوزعها على كل واحد او جماعة وفق امكاناته والطاقات. ما يعني ان لا أحد يملك بالمطلق ما سلّم اليه، بل هو موكّل على خيرات الله.    

     المتاجرة بالوزنات هي تثمير عطايا الله من اجل غاياتها.

    الحفر في الارض ودفن فضة السيد هو الاحتفاظ للذات بعطايا الله، في انانية استهلاكية، وحجبها عن التقاسم مع الغير.   لكي تثمّر كل هذه المواهب والخِدم والعطايا في سبيل الجماعة، فانها تحتاج الى محبة، الى روح المحبة التي توجه المواهب الى محبة الله والناس. لكن روح المحبة هو الروح القدس المسكوب في قلوبنا. هو معطي المواهب وهو باعث القداسة فينا التي هي الكينونة في الروح القدس. الكينونة في الروح هي اعظم من العمل بواسطة مواهب الروح.

بالحساب هي الدينونة الفردية الخاصة.

الثواب هو الخلاص الابدي للعبد الصالح الامين الذي حقق غاية الله من اعطائه الوزنات، والعقاب هو الهلاك الابدي للعبد الكسلان الخائن.

عودة السيد بعد زمان طويل تعني مجيئه الاخير في نهاية رحلة كل واحد منا على وجه الارض. المطالبة «الوزنات» بالمعنى الحرفي هي قياس الكمية والثقل والقيمة. تعتبر الوزنة وحدة لهذا القياس. أما المسافات فكانت تقاس بمسيرة يوم او يومين او ثلاثة لعدم توفر ساعة في يد الناس.

ونجد «المثقال»  للوزن و «المن»  للكيل.في المعنى البيبلي الوزنات تعني ثلاثة متميزة ومتكاملة:

 النعمة هي عطية مجانية وحظوة يجود بها الله. النعمة تجعلنا ابناء الله، وتساعدنا على النمو في هذه البنوّة. والخدمة هي دعوة مجانية من الله  مع عطية تؤهل المسيحي للخدمة التراتبية بتولي السلطة. تعطى بوضع اليد وحلول نعمة الروح القدس.

قال عنها بولس:«هو المسيح، أعطى بعضاً ان يكونوا رسلاً، وبعضاً انبياء، وبعضاً مبشرين، وبعضاً رعاة، وبعضاً معلمين، لبنيان جسد المسيح» ( افس4: 13).

والموهبة هي عطية الله المجانية التي تولي مقدرة وامكانية خاصة من اجل الجماعة، على ما يقول بولس الرسول:  «انواع المواهب موجودة وانواع الخدمات موجودة، لكن الروح واحد، وانواع القوات موجودة غير ان الله واحد».     

 انطلاقاً من هذا المفهوم البيبلي اصبحت الوزنات او عطايا الله تعني بالمعنى الواسع:

 

أ‌-              المواهب التي تعطى للافراد من اجل اغناء الجماعة وتقديسها. يوزعها الروح كما يشاء: «لقد اغنيتم بكل المواهب» (1كور1: 5).

ب‌-         منها المواهب العادية العامة مثل: الايمان، الصلاة، العمل الرسولي، الخدمة في الجماعة.

ب- ثمار فضيلة الحب مثل: التحنن على المتألم والفقير؛ التمييز بين افضل الوسائل، وبين الجوهر والشكل، وبين ما هو من الله وما هو من الشيطان، بين صوت الله وصوت الذات والناس؛ الرؤية بوضوح لكل ما يختص بالخيرات الاساسية لصالح الجماعة؛ خلق جوّ من الانشراح والفرح، وحسن الاستقبال، التسامح السريع،السماع، الاستعداد لكل خدمة في شؤون الحياة الصغيرة.

ج- العطايا او المواهب الطبيعية والاستثنائية: الشعر، الكتابة، الفن على انواعه، التنظيم، الادارة، الخطابة.

د- مواهب الروح القدس: الروح القدس يهبّ على مسرح الكنيسة والعالم ويستخدم اشخاصاً مطواعين من اجل نمو الكنيسة في امانتها وترقي المجتمع.

 

 

 

  أخبارنا    

 

 

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 14 تشرين الثاني 2015، 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من الساعة 9.00 صبـاحاً ولغايـة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، ويستمرّ ستة أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

¦ لمناسبة اعلان «سنة الرحمة الالهية والغفران»، بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2016» - الغلاف صورة «الرحمة الالهية» الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

·        الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 18 تموز  ولغاية 25 تموز 2016، ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

·        الكلفة 900 دولار و 850 يورو وتشمل تذكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى Venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق).

الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.

·        للمراجعة والاستفسار 999247/03.

 

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 27تشرين الاول،4.00 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.00 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الاربعاء 28تشرين الاول،7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الجمعة 30تشرين الاول،4.00 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.00 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

6.30 مساءً، اجتماع  لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، لانتخاب لجنة جديدة للاخوية بإشراف «اللجنة الاقليمي للطلائع»، في الكنيسة.

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

8.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في  صالة الرعيَّة.

 

السبت 31 تشرين الاول،4.00 مساءً،صلاة المسبحة الوردية في كنيسة سيِّدة البيدر.

5.00 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاحد أول تشرين الثاني، «أحد تقديس البيعة»- «عيد جميع القدِّيسين».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :        

     8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)       

  -  في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

الاثنين 2 تشرين الثاني،«تذكار الموتى المؤمنين».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس المـوتى في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه مسيـرة صلاة الى «كنيسـة سيـدة البيـدر» وصلاة وضـع البخـور على المـدافـن.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved