أحد تقديس البيعة – أول تشرين الثاني 2015  السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 716

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المطران يوسف ضرغام .. رجل الإصلاح بالصمت والصلاة

 

    رحل المطران يوسف ضرغام بصمت كما عاش طيلة سنواته الخمس والثمانين، دون أن يزعج أحداً مسلّماً ذاته لمن كرّس حياته لخدمته، الرب يسوع المسيح.

    المطران ضرغام هو ابن عبرين البترونية التي أعطت الكنيسة عشرات الدعوات الكهنوتية والرهبانية. ولد في 22 نيسان 1930 في عائلة كهنوتية ورهبانية وتربّى فيها على الإيمان والرجاء والمحبة، وفيها اكتشف دعوته وتكرّس للخدمة في الطاعة والمجانية ومن دون شروط.  بدأ دروسه في مدرسة الفرير في البترون. ثم دخل المدرسة الإكليريكية في عين ورقة سنة 1944 وانتقل إلى اكليريكية مار مارون في غزير سنة 1948 حتى أنهى دروسه الثانوية سنة 1953. ثم انتقل إلى معهد اللاهوت في جامعة القديس يوسف بيروت لدراسة الفلسفة واللاهوت (1953-1959) ونال إجازة في الفلسفة واللاهوت. اقتبل الدرجة الكهنوتية في 12 نيسان 1959. وأرسله غبطة البطريرك بولس المعوشي إلى باريس للتخصص في جامعة السوربون التي نال منها إجازة في الأدب الفرنسي مع رسالة عن الكاتب بول كلوديل (1963).  عاد إلى لبنان وتسلّم إدارة الدروس في إكليريكية مار عبدا هرهريا؛ ثم، سنة 1965، في الإكليريكية البطريركية المارونية في غزير التي انتقلت إدارتها إلى كهنة موارنة برئاسة المونسنيور حارث خليفه بعد أن غادرها الآباء اليسوعيون إلى بيروت. وهناك راح الخوري يوسف يبرز كوجه محبّب ولامع في حضوره الكهنوتي وكمثقّف يعود دوماً إلى الكتاب المقدس. إلى أن تسلّم رئاستها في تموز 1971. في تلك السنوات تعرفت إليه عن قرب إذ كنت دخلت الإكليريكية الصغري في غزير سنة 1964 لأتابع دروسي التكميلية والثانوية. كان المدير المحبّب إلينا وأستاذ الأدب الفرنسي اللامع والرياضي المميّز، إذ كان يشاركنا في كل المناسبات، في الكنيسة

   أما ما يبقى في إذهاننا، بعد كل ما قلناه على المعلّم والمرشد والراعي، فهي وصيته إلى الإكليريكيين: «تعلّقوا بيسوع المسيح وحده. بدونه لا تستطيعون أن تعملوا شيئاً. إنه الطريق الذي عليكم أن تسلكوه في حياتكم الكهنوتية، وليس هناك طريق آخر».

وفي المكتبة وفي الملعب وعلى المائدة، ويشجعنا على الوفاء بفرح للدعوة التي يدعونا إليها الرب يسوع المسيح. وكان بالنسبة إليّ المعلّم  والموجّه والأب بعطفه الخاص.

     عمل مع إخوته كهنة الشمال، وانتمى معهم إلى الرابطة الكهنوتية والتزم كذلك في حركة كنيسة من أجل عالمنا وفي تجمّع كهنة المسيح الملك.

      تسلّم رئاسة المدرسة الإكليريكية وأدخل نمطاً تربوياً جديداً يشدّد على التنشئة على الانفتاح وروح المسؤولية.  إلا أن هذا النمط الإصلاحي الجديد اصطدم بعد سنة بعقبات إدارية ومادّية، ما اضطرّه إلى إقفال المدرسة الإكليريكية في 12 كانون الأول 1972. فاجتمع الطلاب الإكليريكيون وذهبوا للاعتصام في بكركي مطالبين أباهم غبطة البطريرك بولس المعوشي بإعادة فتح المدرسة وبمباشرة الإصلاح في الكنيسة تطبيقاً لمقررات المجمع الفاتيكاني الثاني. وسرعان ما فجّر هذا الحدث أزمة في الكنيسة المارونية وفتح الباب أمام حركة إصلاحية بدأت المطالبة بها من الطلاب الإكليريكيين اللاهوتيين في معهد اللاهوت في بيروت، ومن تجمّع كهنة المسيح الملك ومن حركة كنيسة من أجل عالمنا وغيرهم. وكان الجواب أن أُبعد الخوري يوسف من الإكليريكية مع الكهنة الذين يعاونونه في الإدارة.

    وعملاً بمبدأ الطاعة الكنسية، لم يتكلم ولم يكتب، بل ابتعد وراح يصلي ويغوص في الكتاب المقدس – أليست معظم مؤلفاته مستوحاة من الكتاب المقدس ؟ - ويخد م بصمت رعية زغرتا (1974-1975) ، ثم رعايا كفرحي وبقسميا وجبلا في البترون (1976-1989).  إلى أن انتخب البطريرك انطونيوس خريش في 3 شباط 1975 ووضع في أولويات بطريركيته التنشئة الكهنوتية. فاشترى مبنى الإكليريكية في غزير من الآباء اليسوعيين واختار فريقاً من الكهنة لإدارتها وعلى رأسه الخوري يوسف بشاره بمعاونة الخوري يوسف ضرغام مرشداً (1976-1989) فعاد هذا الأخير يخدم في تنشئة الكهنة ويجدد التزامه في الرابطة الكهنوتية التي تسلّم رئاستها ، وتابع ما كانت الرابطة قد بدأته  في احتضان الأعمال التحضيرية للمجمع اللبناني الثاني، الذي سمّي في ما بعد بالمجمع البطريركي الماروني، بهدف الإصلاح عن طريق العمل المجمعي.

    في تموز 1989، وفيما كنا في خلوة للأعمال المجمعية، أُعلن انتخاب الخوري يوسف ضرغام مطراناً على القاهرة والسودان،  وفي 16 أيلول 1989 كانت رسامته الأسقفية في بكركي وفي خلالها أعلن عن مشروع خدمته الأسقفية . وهذا ما حاول جاهداً أن يقوم به المطران ضرغام في خلال ست عشرة سنة خدم فيها موارنة مصر والسودان وأفريقيا (1989-2005).  في أوائل سنة 2006 عاد إلى لبنان، بعد أن كان قد قدّم استقالته لبلوغ السن القانونية، وكان مرشداً روحياً في الإكليريكية البطريركية المارونية في غزير، دون أن ينسى بلدته عبرين وأبرشيته البترون.  

   وهنا أيضاً عدنا والتقينا في الخدمة، في الأبرشية وفي المدرسة الإكليريكية. وكنت أقصده مراراً للاسترشاد والإفادة من خبرته الكهنوتية والأسقفية ومن معينه الروحي المتعمق بالكتاب المقدس.   وفي أيامه الأخيرة، إذ كان يعاني من المرض والألم وهو في بيته في عبرين، كان يطلب من أحد أفراد العائلة أن يقرأ له من كتابه « أنا هو» في الفصل عن « ألم وموت الأبرياء وصمةٌ وسرّ». وفيه: « آلام أيوب وآلام كل بريء لم تعدْ وصمة عارٍ، بل أصبحت سرّ خلاص بالمسيح للذين يتألمون».                       المطران منير خيرالله

 

 

 

 

  أخبارنا    

 

 

W الوفيّات: المثلث الرحمات المطران يوسف ضرغام           (27 تشرين الاول 2015)

% الزواجات: جوزف بربر فارس وصوفيا أنطوان رزق         (31 تشرين الاول 2015)

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 14 تشرين الثاني 2015، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من الساعة 9.00 صبـاحاً ولغايـة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، ويستمرّ ستة أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

¦ لمناسبة اعلان «سنة الرحمة والغفران»، بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة 2016»الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 18 تموز  ولغاية 25 تموز 2016، ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ... الكلفة 900 دولار و 850 يورو وتشمل تذكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى Venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق).

·     الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.  - للمراجعة والاستفسار 999247/03.

ÿ تفرح «اللجنـة الاقليمـيّة للاخويَّـات»، بدعوتكم الى الاحتفـال بذكرى الاستقلال في دير مار يوسف – جربتا (ضريح القديسة رفقا)،  يوم السبت 21 تشرين الثاني 2015،

9.00 صباحاً، مسيرة صلاة وتسبيح من مفرق دير مار يوسف – جربتا الى الدير.

10.00صباحاً، يحتفل سيادة راعي الابرشية «المطران منير خيرالله» بالقداس  يليه لقاء للاخويات مع سيادته واللجنة الاقليمية  للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06.

يدعو «مركز التثقيف الراعوي» في الابرشية الى سلسلة محاضرات حول «مرافقة المريض ومحيطه»، في قاعة رعيَّة كفيفان ايام 14 ت2، 5 ك1، 2 ك2، 6 شباط، 5 آذار، 2 نيسان، 7 أيار، 4 حزيران – للتفاصيل: 857899/03 – 685737/03.

 

 

  نشاطاتنا    

 

 

الاثنين 2 تشرين الثاني،«تذكار الموتى المؤمنين».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس المـوتى في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه مسيـرة صلاة الى «كنيسـة سيـدة البيـدر» وصلاة وضـع البخـور على المـدافـن.

 

الثلاثاء 3 تشرين الثاني، 5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الاربعاء 4 تشرين الثاني،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «رتبـة وضـع البخـور»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الخميس 5 تشرين الثاني،  7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 6 تشرين الثاني، «الجمعـة الاولـى من الشهـر»- «العيـد السنوي الـ 11».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، يليه لقـاء العيـد في باحـة الكنيسـة.

9.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في  كنيسـة مار يوحنّا المعمدان.

 

السبت 7 تشرين الثاني، 4.15 بعد الظهر، التجمَّع للانطلاق الى مـزار مار جرجس (العفريت) من أمام منـزل «المرحوم قبـلان قبـلان».

4.35 بعد الظهر، الاحتفال بقـدَّاس العيـد في مـزار مار جرجـس (العفريـت).

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاحد 8 تشرين الثاني، «أحد تجديد البيعة».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :        

     8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم)       

  -  في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved