أحد تجديد البيعة – 8 تشرين الثاني 2015   السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 717

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مقتطفات من عظة غبطة البطريرك - الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي

في دفن المثلث الرحمات المطران يوسف ضرغام - الجمعة 30 تشرين الاول 2015

 

       1. من باب المسيح، الراعي الصالح، دخل أخونا المأسوف عليه جدا، المثلث الرحمة المطران يوسف ضرغام، راعي أبرشية القاهرة والسودان والزائر الرسولي على موارنة أفريقيا سابقا، فوجد طعام الله الذي غذى حياته المسيحية والكهنوتية والأسقفية، وخرج من باب المسيح يحمل غذاءه الروحي إلى خرافه في لبنان كاهنا، ثم في مصر والسودان وأفريقيا أسقفا، كراع صالح تنطبق عليه كلمة المسيح، «راعي الرعاة العظيم» (1بطرس 5: 4) عن نفسه: «أنا الراعي الصالح، أعرف خرافي، وخرافي تعرفني» (يو10: 14).

هو وجه الأسقف المحب والمحبوب، الروحاني والراعوي، البشوش والفرحان، الإنساني والمسؤول. هذا الوجه يغيب عنا، ليشرق عليه نور وجه المسيح، في مجد السماء، بين الرعاة الصالحين الذين دخلوا من باب المسيح، فوجدوا الخلاص ووفرة الحياة وسعادتها.

2. إنه ابن عبرين العزيزة، البلدة المارونية الوادعة في بلاد البترون، جارة ديري القديسين قبريانوس ويوستينا-كفيفان، ومار يوسف جربتا، حيث تعبق رائحة القديسين نعمة الله ورفقا واسطفان، ويتواصل أريج القديس شربل. في عبرين أبصر النور محاطا بكنائسها ..

3. وعندما لبى الدعوة الإلهية إلى الحياة الكهنوتية، وراح يسير على خطى المسيح، في دروبها بالدروس الثانوية في المدرسة الإكليريكية، ثم بالدروس الفلسفية واللاهوتية في جامعة القديس يوسف-بيروت، كان يفرح ويتشجع برؤية آخرين من أقرب أنسبائه يلبون مثله الدعوة المقدسة للكهنوت والحياة الرهبانية.

4. ولما ارتقى إلى درجة الكهنوت في 12 نيسان 1959، وهو ممتلئ غيرة وروحانية كهنوتية، أرسلته السلطة الكنسية إلى باريس لمتابعة الدروس العليا في جامعة السوربون، فقضى فيها أربع سنوات متخصصا بالآداب الفرنسية، ومواصلا دراسات لاهوتية في المعهد الكاثوليكي الجامعي. وعاد إلى لبنان متحليا بالإيمان الحي، والديناميةالرسولية، والفضائل الكهنوتية. وانصرف بنشاط كبير إلى الرسالة في أي مكان ومن أي نوع، كما كانت تسندها إليه السلطة الكنسية.   فربى الخوري يوسف أجيالا من الإكليريكيين للكهنوت كمسؤول عن إدارة الدروس أولا في إكليريكية مار عبدا هرهريا، ثم في إكليريكية غزير البطريركية، ومتول رئاسة هذه الأخيرة وبعدها كمرشد روحي. فدامت خدمته المتنوعة هذه ستا وعشرين سنة. إن أعدادا كثيرة من كهنة كنيستنا يحفظون له الفضل الكبير، وقد أصبح اسمه عندهم رديف كاهن الفرح والتواضع والنكتة الحاضرة والخبر المبهج، ورجل السلام الداخلي والكلمة اللطيفة والروحانية الكهنوتية العميقة.

5. وفوق ذلك تفانى في الخدمة الراعوية في كل من رعايا زغرتا وكفرحي وبقسميا وجبلا. ودرس الأدب الفرنسي في الإكليريكية وفي سبع ثانويات من مناطق البترون وجبيل وكسروان والمتن، كما أسندت إليه إدارة معهد التثقيف الديني في نيابة البترون البطريركية وفيها كأبرشية، ومسؤولية التعليم المسيحي فيها، وعين مرشدا للشبيبة الطالبة المسيحية في لبنان، ومرشدا لرابطة كاريتاس البترون، وعضوا في كل من المجلس الكهنوتي والعمل الرسولي، وفي رابطة الكتاب المقدس العالمية، وحركة «كنيسة من أجل عالمنا»، ولجنة تحضير المجمع البطريركي الماروني،وأخيرا رئيسا للرابطة الكهنوتية.

6. هذا الكاهن اللامع في العلم والفضيلة، الغني والمتمرس في العمل الراعوي والرسولي، انتخبه أعضاء سينودس أساقفة كنيستنا المقدس، بوحي الروح القدس، مطرانا لأبرشية القاهرة والسودان في تموز 1989، ومنحه البابا القديس يوحنا بولس الثاني الشركة الكنسية، ثم عينه زائرا رسوليا على موارنة أفريقيا. فتسلم رعاية الأبرشية من سلفه المثلث الرحمة المطران يوسف مرعي، بعد تقديم استقالته ببلوغ السن القانوني. وقادها بغيرة «الراعي الصالح»، معلما للعقيدة ومقدسا للنفوس، ومدبرا حكيما. لقد عرف خرافه، مؤمني ومؤمنات أبرشيته واحدا واحدا، وزارهم في بيوتهم، وجمعهم في حلقات التعليم الأسبوعية التي كان ينظمها في كاتدرائية مار يوسف بمنطقة الظاهر في القاهرة، وفي كنيسة مار مارون في مصر الجديدة التابعة للرهبانية المارونية المريمية، وحلقات مماثلة في كنيسة القديسة تريز الطفل يسوع في الاسكندرية. كما قام بحركة روحية وتعليمية لدى الكنائس الكاثوليكية الأخرى، فتميز فيها بوجه الأسقف معلم العقيدة، والواعظ الروحي الغيور.

 7. وتفانى المطران يوسف في خدمة موارنة أفريقيا، فزارهم في بلدانهم، وتعاونا شخصيا معه في خدمة أبنائنا في نيجيريا وكوتونو بالبنين.  ومن بعد أن قدم استقالته من إدارة أبرشية القاهرة والسودان لبلوغه السن القانوني في سنة 2005، عاد إلى لبنان، وسكن بين الأهل في عبرين وكرس نفسه للإرشاد الروحي في إكليريكية غزير البطريركية لأربعة أيام في الأسبوع، واضعا فيه كل روحانيته وخبرته ومحبته لطلاب الكهنوت.

8. الآن ويحضر المثلث الرحمة المطران يوسف أمام عرش الله، ليسلم وديعة خدمته الكهنوتية والأسقفية، لا بد من الإشارة إلى خدمة الكلمة الإلهية التي يتركها للأجيال في مؤلفاته وكتاباته وترجماته البالغة ثلاثة عشر مرجعا...

9. إن سيرته الغنية تشكل خير تعزية لنا جميعا، عزاؤنا أن المطران يوسف دخل دنيانا من باب المسيح، ومن الباب عينه يدخل مجد السماء، ليكون لنا عند الله خير شفيع. ونحن، فلندخل كل يوم من باب المسيح هذا، لكي نجد الخلاص وغذاء العقل والإرادة والقلب بنعمة الله الواحد والثالوث، الآب والابن والروح القدس، آمين.

 

 

 

  أخبارنا    

 

W الوفيّات: الياس يوسف الشيخاني                           (3 تشرين الثاني 2015)

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 14 تشرين الثاني 2015، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من الساعة 9.00 صبـاحاً ولغايـة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، ويستمرّ ستة أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة 2016» الكلفـة 6.000  ل.ل..

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 20 تموز  ولغاية 28 تموز 2016، (8 ليالي و9 ايام) ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، بالاضافة الى  زيارة بادري بيو، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

·   الكلفة 900 دولار و 940 يورو وتشمل تذكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى Venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق.

·  الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.  - للمراجعة والاستفسار 999247/03.

لمناسبة عيدها، تدعو «أخوية الحبل بها بلا دنس» للمشاركة في القداس ورتبة الوعد، في كنيسة مار يوحنا المعمدان، السبت 5 كانون الاول 2015، 5.00 مساءً، يليه افتتاح معرض الميلاد في صالة الرعية وعشاء في مطعم الياتون سمار جبيل – ادارة جديدة    

         * للشخص 45.000 ل.ل.  تومبولا وجوائز قيّمة.

        * للحجز قبل اول كانون الاول 2015:  تيلدا 489265/71 – هدى 037886/71.

ÿ تفرح «اللجنـة الاقليمـيّة للاخويَّـات»، بدعوتكم الى الاحتفـال بذكرى الاستقلال في دير مار يوسف – جربتا (ضريح القديسة رفقا)،  السبت 21 تشرين الثاني 2015،

9.00 صباحاً، مسيرة صلاة وتسبيح من مفرق دير مار يوسف – جربتا الى الدير.

10.00 صباحاً، يحتفل سيادة راعي الابرشية «المطران منير خيرالله» بالقداس  يليه لقاء للاخويات مع سيادته واللجنة الاقليمية.

       *  للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06.

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 10 تشرين الثاني، 5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 11تشرين الثاني،7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «زيَّاح العذراء»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الجمعة 13 تشرين الثاني، 5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 7.00 مساءً، لقاء التنشئة مع المرشد لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في منزل «شربل حيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

8.00 مساءً، اجتماع لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في صالة الرعيَّـة.

 

السبت 14 تشرين الثاني، 5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

5.00 مساءً، محاضرة في «مركز التثقيف الرعوي»، في قاعة رعيّة مار عبدا – كفيفان، مع «الخوري ادكار الهيبي» حول «راعوية الصحة والرحمة الالهية».

5.30، لقـاء التنشئة الاول لاهالي أولاد «المناولة الاولى»، في الكنيسة.

6.30 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  الكنيسة.

 

الاحد 15 تشرين الثاني، «أحد بشارة زكريـا».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» : 8.00 صباحاً          

9.00 صباحاً، يدعو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» للمشاركة  بالقداس واحتفال زرع ارزة على اسم «المطران يوسف ضرغام».    

  -  في كنيسـة «مار شربـل» :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved