أحد بشارة زكريا  – 15 تشرين الثاني 2015   السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 718

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بشارة زكريا ... بداية عهد جديد

 

مع بشارة الملاك لزكريّا بمولد يوحنّا تنتهي مرحلة الوعد في العهد القديم بمجيء المسيح مخلّص العالم، وتبدأ مرحلة الاعداد المباشر في العهد الجديد. فالخلق والخلاص متلازمان، وهما عهد قطعه له، فخلق العالم ليشرك البشر في حياته الالهيّة. وعندما نقض الانسان هذا العهد بالخطيئة، صمّم الله ترميم الخلق بالفداء. فكان الوعد، وانطلقت منذ البداية عمليّة الاعداد. دامت التهيئة البعيدة لمجيء ابن الله، مخلّص العالم وفادي الانسان، أجيالاً ودهورًا، توالت فيها طقوس وذبائح، وجوه ورموز، موجّهة كلّها إلى شخص المسيح، الذي أعلنه الآب بفم الأنبياء، بدءًا بإيليا ووصولاً إلى يوحنّا السابق، خاتمة العهد القديم وآخر أنبيائه. كلّ هذه المسيرة عبر الأجيال تشكّل القسم الأوّل من تصميم الخلاص الذي هو عمل الله الواحد والثالوث. أمّا الانسان، موضوع الخلاص، فهو معاون الله في تحقيقه، ببعدين: البعد الشخصيّ بالانفتاح على عمل الخلاص والتجاوب معه، والبعد الجَماعيّ بالالتزام في عمليّة خلاص الآخرين.

زكريّا كاهن من فرقة آبيا الكهنوتيّة المتحدّرة من هارون. كان موسى قد وحّد الكهنوت في عائلة شقيقه هارون، وخدمة العبادة في عشيرة لاوي. وبأمر من الله منح الكهنوت لهارون ونسله، فكرّس هارون بمسح رأسه بالزيت كاهنًا بامتياز، كرئيس الكهنة، وكرّس نسله برشّ الماء فقط. انتقل الكهنوب من جيل إلى جيل بالوراثة وبدون مسحة جديدة. كانت مهمّة الكهنة القيام بخدمة بيت الله، وتطهير كلّ شيء، وحمد الربّ وتسبيحه كلّ صباح ومساء، وتقديم المحرقات للربّ في السبوت والأعياد. وقسم داود الكهنة إلى فرق من أجل استمراريّة الخدمة في الهيكلين: هيكل المحرقات وهيكل البخور. كان عدد الفرق اربعًا وعشرين، من بينها فرقة آبيا، وهي الثامنة حسب الترتيب.

بعد خراب هيكل سليمان في أورشليم سنة 70 بعد المسيح، انتزع الكهنوت من الشعب الاسرائيليّ، بسبب انتهاء تدبير موسى الكهنوتيّ وقيام كهنوت العهد الجديد مع المسيح الكاهن الأزليّ، وتأسيس الكنيسة وكهنوت الفداء، فلم يبقَ أيّ مبرّر للكهنوت الاسرائيليّ. وهكذا لا يوجد بعد الآن في الديانة اليهوديّة سوى المعلّمين (رابيّ) الذي يديرون العبادة المؤلّفة من صلوات وقراءات.

أليصابات من نسل هارون. كانت تعيش وزوجها في برّ الله والسير بوصاياه من دون لوم. زكريّا وأليصابات المسنّان أنجبا ولدًا هو خاتمة الأنبياء، بالرّغم من انتفاء كلّ رجاء "كيف أعرف هذا، وأنا رجل مسنّ وامرأتي متقدّمة في عمرها؟".

يوحنّا هو ابن صلاة الجماعة (لو 1/8-13) التي كان يرفعها أبوه الكاهن باسم الشعب، وتدور كلّها حول انتظار الخلاص الموعود، والمعروف بالخلاص المسيحانيّ. وهو ايضًا ثمرة والديه وأمانتهما للربّ ولوصاياه. هذا الواقع يتجدّد يوم الأحد، في لقاء الجماعة التي يعلن لها كلام الله، كما أعلنه الملاك لزكريّا. إنّه لقاء حوار الله مع شعبه: هو يعلن عجائب الخلاص ويعرض مقتضيات العهد، وجماعة المؤمنين تجدّد الأمانة لله والخضوع لرسومه، والروح القدس يجعلها تلتزم بما تسمعه (يوم الربّ، 41).

الروح القدس، الذي هيّأ مجيء الربّ برسالة خفيّة، هو الذي هيّأ يوحنّا وملأه وقاد خطاه ليكون ما أعلنه الملاك:

أ‌-      اسمه يوحنّا أي «الله يرحم». الاسم وحده يعلن مجيء المسيح الذي سيجسّد رحمة الله. ففي شخصه وأعماله ظهرت رحمة الله. هو أكّد ذلك في مجمع الناصرة ، وللبعثة التي أرسلها إليه يوحنّا نفسه. وهو ردّد باستمرار كلمة هوشع النبيّ: «رحمة اريد لا ذبيحة» (متّى 9/13 ؛ 12/7)، وعلّم سرّ الله الرحوم في مثل الرحمة المعروف بمثل الابن الضال.

 ب - سيفرح بمولده أناس كثيرون، لأن بيوحنّا يتجلّى تصميم الله الرحوم على شعبه، يفتقده ويخلّصه، إليه يهتف: «الربّ عزّي، لقد كان لي خلاصًا. أعترف لك لأنّك شجّعتني وكنت لي خلاصًا» (مز 118/14-20).

ج - يملأه الروح القدس وهو في بطن أمّه، كما كرّس رجالات العهد القديم «وهم في بطون أمّهاتهم». مثل شمشون وإرميا وعبد يهوه الذين سبق واختارهم لرسالتهم. هذا الروح سيملأ يوحنّا من ناره، «روح إيليا وقدرته»، فيسير أمام الربّ كسابقه، ليعدّ له الطريق. الروح يتمّم في يوحنّا الكلام وبالأنبياء، فينتهي يوحنّا حقبة الأنبياء التي دشّنها إيليا. مع يوحنّا يبدأ الروح زمن الارتداد والتوبة، ويستبق ولادة الانسان الجديد من الماء والروح.

د - عظيم أمام الربّ والناس . يصف مرقس الانجيليّ  والسيّد المسيح تقشّف يوحنّا. فكان الشعب يهابه ويعدّه نبيًّا وهيرودس يخافه ويعتبره صديقًا. ووصفه الربّ يسوع بأنّه الملاك المرسل أمام وجهه، . أمّا هو فوصف نفسه أنّه غير أهل لحلّ سير حذاء يسوع.

أثناء صلاة البخور كان لقاء الله مع زكريّا بواسطة الملاك فكان السلام في قلبه وبيته من خلال البشرى بمولد ابن له يحمل رحمة الله إلى الشعب كلّه. فكان الخبر سبب سرور الكثيرين. الكنيسة تناضل بالصلاة من أجل السلام. فالصلاة تفتح القلب إلى علاقة عميقة مع الله، وإلى لقاء مع القريب بروح الاحترام والثقة والتفهّم والتقدير والمحبّة. الصلاة تولّد الشجاعة وتعضد أصدقاء السلام الحقيقيين الساعين إلى تعزيزه في مختلف ظروف حياتهم.

 

 

 

  أخبارنا    

 

 

لجنة جديدة لاخوية طلائع العذراء

ايلي ياشار بطرس، رئيساً  - ربيع البير ابو حرب، نائباً للرئيس  - جان كلود ايلي فارس، أميناً للسر  - يوسف انطوان طانيوس، أميناً للصندوق  - كريستيان طلال نجم، وكيلة للتنشئة المسيحية  - روزي سايد خليل، وكيلة للاعلام  - سيرج طوني جرجورة، وكيلاً للرسالة - ليا جوزف ساسين، مستشارة (رئيسة سابقة).

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2016، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2015، من الساعة 9.00 صبـاحاً ولغايـة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان، ويستمرّ ستة أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.

¦ الاعداد الاخيرة لـ «روزنامة 2016» في سنة الرحمة والغفران - الكلفـة 6.000  ل.ل.

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 20 تموز  ولغاية 28 تموز 2016، (8 ليالي و9 ايام) ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، بالاضافة الى  زيارة بادري بيو، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

·   الكلفة 900 دولار و 940 يورو

وتشمل تذكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى Venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق.

·  الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.

·   للمراجعة والاستفسار 999247/03.

لمناسبة عيدها، تدعو «أخوية الحبل بها بلا دنس» للمشاركة في القداس ورتبة الوعد، في كنيسة مار يوحنا المعمدان، السبت 5 كانون الاول 2015، 5.00 مساءً، يليه افتتاح معرض الميلاد في صالة الرعية وعشاء في مطعم الياتون - سمار جبيل  بادارة جديدة.    

         * للشخص 45.000 ل.ل.  تومبولا وجوائز قيّمة.

        * للحجز قبل اول كانون الاول 2015:  تيلدا 489265/71 – هدى 037886/71.

ÿ رياضة روحية في دير العيلة – عبرين، الاحد 29 تشرين الثاني 2015 من 9.00 صباحاً ولغاية 4.00 بعد الظهر – للمشاركة الاخت ميشلين افرام 711685/81

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 17 تشرين الثاني

5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 18تشرين الثاني

7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «زيَّاح قلب يسوع»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الجمعة 20 تشرين الثاني،

5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

8.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضـاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في صالة الرعيَّـة.

 

السبت 21 تشرين الثاني، «ذكرى الاستقلال ولقاء الاخويات في جربتا».

9.00 صباحاً، مسيرة صلاة من مفرق دير مار يوسف – جربتا الى الدير.

10.00 صباحاً، يحتفل سيادة راعي الابرشية «المطران منير خيرالله» بالقداس  يليه لقاء للاخويات مع سيادته واللجنة الاقليمية.

   * للنقليات 5.000 ل.ل. - 8.30 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية.

       *  للمشاركة: جانيـن جرجـوره  725066/06.

 5.00 مساء، الاحتفال بالقدَّاس ملغى استثنائياً بسبب مسيرة الاستقلال.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الأحد 22 تشرين الثاني، «أحد بشارة مريم».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :

 8.00 صباحاً      - 9.00  صباحاً،    

  -  في كنيسـة «مار شربـل» :

                10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحومـة «جورجيـت جبـران القرنعـوني زوجـة طانيـوس كنعاـن».

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved