أحد زيارة مريم  – 29 تشرين الثاني 2015   السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 720

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لا تخافي يا إليصابات ...

 

بعد البشارتين لزكريّا ومريم، حيث تكلّم الله، تكلّم الانسان في زيارة مريم لاليصابات. الله بكلامه دخل في شركة مع الانسان، وقاسمه خيوره في تصميم الخلاص. بل أعطاه كلّ شيء بشخص يسوع المسيح. ودخل الانسان في شركة مع الله بشخص مريم التي تمثّل كلّ شعب العهد الجديد، وقاسمه تكريس الذات وإرادة التعاون الكامل: «أنا أمة الربّ، فليكن حسب قولك» (لو 1/38). في زيارة مريم تكلّم الانسان مع الانسان، كلام الشركة والتقاسم. تكلّمت مريم بسلام نابع من يسوع الجنين في حشاها، وتكلّمت إليصابات وشاركها يوحنّا الجنين في بطنها. إنّها ليتورجيّا الشركة والتقاسم.

1. الشركة بين الله والانسان: هو يتكلّم ونحن نصغي

في البشارتين لزكريّا ولمريم، تكلّم الله بواسطة الملاك جبرائيل، ثمّ صمت. سجّل كلامه وكتب في قلبيهما. وراحا يتأمّلان فيه، ثمّ تكلّما في حينه: مريم يوم الزيارة بنشيد «تعظّم نفسي الربّ» (لو 1/46-55)، وزكريّا يوم مولد يوحنّا عندما انحلّت عقدة لسانه بنشيد «تبارك الربّ» (لو 1/67-79). سماع وتأمّل ثمّ نطق. في البشارة، سمعت مريم واستفسرت. وغاصت في عمق سرّ الحبل الالهيّ، ثمّ نطقت: «ها أنا آمة الربّ، فليكن لي حسب قولك» (لو 2/19)، عنها ردّد لوقا الانجيليّ أنّها يوم الميلاد «كانت تحفظ كلّ هذه الكلمات وتتأمّلها في قلبها» (لو 2/19). عندما وجدا الطفل يسوع بين العلماء في الهيكل، وعاد مع أمّه ويوسف إلى الناصرة،

«كانت مريم تحفظ تلك الأمور كلّها في قلبها» (لو 2/51). والسيّد المسيح كشف ميزة مريم في مناسبتين: للمرأة التي أشادت بأمّه: «بل طوبى لمن يسمع كلمة الله ويحفظها» (لو 16/28)، وللّذين أخبروه أنّ أمّه وإخوته خارج الدار يريدون أن يروه: «إنّ أمّي وإخوتي هم الذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها» (لو 8/12).

سماع وتأمّل: استماع لله الذي يتكلّم، والتأمّل في كلامه. ولأنّ كلام الله خارج من قلبه، وجب على الانسان أن يسمعه بقلبه. التأمّل هو أن تسمع الله بقلبك لأنّه يخاطب قلبك. قمّة الصلاة التأمّل، وبعد ذلك النطق بالكلمات وبالأعمال والمواقف والمبادرات. تكون هكذا مبدعًا، فتكلّم الله على طريقتك. وتكون خلاّقًا فتقرّر بحريّتك ما تشاء. فالله أرادك على صورته خلاّقًا ومبدعًا.

2. في الزيارة، الانسان يتكلّم والله يصمت

لم يقل الله كلّ شيء، لأنّه ترك للانسان كلمات يقولها. ذلك أنّ الله الخالق يحترم الانسان المخلوق العاقل، وينتظر منه تشغيل عقله، وتفتّح أحاسيسه، وإصدار حكمه.

صمت الله بعد البشارتين، فتكلّمت إليصابات، وقد ملأها الروح القدس منذ سمعت سلام مريم وتنبّأت أنّ مريم مباركة بين جميع النساء، وأنّ ثمرة بطنها الحبل الالهيّ مباركة، وأنّها أمّ المسيح الربّ، وأنّها نالت الطوبى لايمانها (لو 1/45).

وهكذا اكتمل كلام الله بشأن مريم ويسوع. ومن هذا الاكتمال صاغت الكنيسة صلاة «السلام الملائكيّ». وتكلّم الجنين يوحنّا على طريقته إذ «ارتكض فرحاً في بطن أمّه». وتكلّمت مريم بنشيد «تعظّم نفسي الربّ».

3. في تقاسم حقيقة المسيح وخيرات الأرض

سافرت مريم مسرعة من الجليل، من الناصرة بلدتها، إلى منطقة اليهوديّة إلى عين كارم بلدة إليصابات، قرب أورشليم، وهي حامل بالربّ يسوع وممتلئة من الروح القدس، لكي تقاسم إليصابات فرح الايمان بيسوع الذي قبلته من الله، لكي تشهد لايمانها بخدمة إليصابات العجوز والحامل بيوحنّا.

 ما يميّز الكنيسة عن سائر الجماعات الدينيّة والأديان هو إيمانها بيسوع المسيح. فهي لا تستطيع أن تحفظ لنفسها وتخفي تحت مكيال نور إيمانها ، بل تتقاسمه مع الجميع. إنّ تقاسم حقيقة يسوع المسيح مع الآخرين واجب رئيسيّ على الذين قبلوا عطيّة الايمان. لا تستطيع الكنيسة، وكلّ مسيحيّ، أن تخفي أو تحفظ لنفسها هذا الجديد وهذه الثروة المقبولين من جودة الله بغية نقلهما إلى جميع الناس.

مريم في الزيارة هي صورة الكنيسة وصورة كلّ مؤمن مسيحيّ. هي أوّل رسول وأوّل مبشّر بسرّ المسيح. سافرت مسرعة لشدّة الفرح ولعظمة الخبر. نحن أيضًا نذهب بسرعة أو نتّصل لنقاسم الآخرين الخبر المفرح. الأطفال يسرعون قبل الكبار ويسبقونهم لنقل الخبر.

هكذا فعل كلّ من الرعاة ليلة الميلاد:«جاؤوا مسرعين إلى مغارة بيت لحم» (لوقا 2/16).

 

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: نور حنَّا يوسف طانيوس                         (27 تشرين الثاني 2015)

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 20 تموز  ولغاية 28 تموز 2016، (8 ليالي و9 ايام) ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، بالاضافة الى  زيارة بادري بيو، البندقية وغيرها من المدن الايظالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...

·   الكلفة 900 دولار و 940 يورو،

  وتشمل تذكرة الطائرة – ضرائب المطار- الاقامة بفنادق 4 نجوم – الفطور والعشاء – كلفة الباخرة للوصول الى Venise – النتقلات بالبولمن الفخم – الدخوليات الى الاماكن المذكورة بالبرنامج – دليل محلي مرافق – التأمين على الحوادث – اكراميات الدليل والسائق.

·  الكلفة لا تشمل الغداء والمشروب خلال الوجبات – تكاليف الفيزا 180.000 ل.ل. – المصاريف الشخصية.                 

·   للمراجعة والاستفسار 999247/03.

·  المهلة الاخيرة للتسجيل 31 كانون الاول 2015.

ÿ رياضة روحيَّة في ديـر العيلـة – عبريـن، الاحد 29 تشرين الثاني 2015 من 9.00 صباحاً ولغاية 4.00 بعد الظهر – للمشاركة: الاخت ميشلين افرام 711685/81.

تبدأ «أخويّـة طلائـع العـذراء» ببيع تومبولا على TV 32 inch ، سعر الورقة 1.000 ل.ل. يعود ريعها لمساعة عائلة مسيحية دون مأوى في عيد الميلاد.

             يجري السحب يوم الاربعاء 23 كانون الاول 2015 في الامسيَّة الميلاديّة.

لمناسبة «سنة الرَّحمة والغفران» التي سيعلنها قداسة البابا فرنسيس من 8 كانون الاول 2015 ولغاية 20 تشرين الثاني 2016، يدعو سيادة المطران منير خيرالله وكهنة الابرشية الى افتتاح هذه السنة في كاتدرائية مار اسطفان البترون، السبت 12 كانون الاول 2015، 5.00 مساءً، بمشاركة الاخويات واللجان العاملة في الابرشية.

h يدعـو «الصليـب الأحمر اللبناني - البتـرون» إلى افتتـاح معرضه السنـوي للاشغال اليدوية والمونة، السبــت 5 كانون الاول 2015، الساعة 4,00 بعد الظهر، ويستمـرّ حتى الاحـد 13 كانون الاول 2015.

         يفتـح المعـرض يومياً من 10,00 صباحاً ولغاية 2,00 بعد الظهر ومن 4,00 بعد الظهر ولغاية 8,00 مساءً  - معرض دائم .

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء أول كانون الاول

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 2 كانون الاول

7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «رتبـة وضـع البخـور»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الخميس 3 كانون الاول،

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في  الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 4 كانون الاول،  «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

9.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبـة العذراء»، في  كنيسـة مار يوحنا المعمدان.

 

السبت 5 كانون الاول

5.00 مساءً، تحتفل «أخويّة الحبل بها بلا دنس» بعيدها وبرتبة تجديد الوعد للاخويات، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

9.00 مساءً، عشاء العيـد السنوي لـ «أخويّة الحبل بها بلا دنس» في مطعم «إلياتون – سمار جبيل» -  للشخص 45.000 ل.ل.

                - للحجز:  تيلدا 489265/71 – هدى 037886/71.

 

الأحد 6 كانون الاول، «أحد مولد يوحنَّا المعمدان».

                  * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» : 8.00 صباحاً         

  -  في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً، جنَّاز الاربعين للمثلث الرحمات «المطران يوسف ضرغام».

5.00 مساءً، احتفـال مع «الفرسان والزنابق» بـ «عيد القدِّيسة برباره»، في صالة الرعيَّـة ، ويتضمّن لمحة عن سيرة حياتهـا وانتخـاب أجمل  زي تنكـري.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved