الأحد الاول بعد الميلاد  – 27 كانون الاول 2015    السنـة الرَّابعة عشـرة العـدد 724

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«وأشرق مجدُ الرّبِّ حَولَهم» (لو2: 9)

 

     عند ميلاد ابن الله إنسانا في بيت لحم «أشرق مجد الرب في قلب ظلمة الليل» (الآية 9). هو المسيح - النور الذي يخرق الظلمات: يمحي الكآبة والحزن واليأس، ويحرر أسرى الذات وأسرى البشر والايديولوجيات. نوره يشعل الايمان، وينعش الرجاء، ويملأ الدنيا محبة. فتمت نبوءة آشعيا:«الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيما، وعلى الساكنين في بقاع الظلام أشرق عليهم نور» (أش 9: 1).

    كل ظلمة في الحياة تتبدد بنور شخص المسيح وبكلام إنجيله وبآياته، وبتعليم كنيسته. إن نوره في انتظارنا، في انتظار كل واحد وواحدة منا ليضع ذاته تحت نوره، وعلى دربه. لا يستطيع المسيح أن ينكر ذاته، وقد قال عن نفسه: «أنا نور العالم. من يتبعني لا يمشي في الظلام، بل يكون له نور الحياة» (يو 8: 12).

     مجد الرب هو يسوع المسيح، الإله الذي صار إنسانا. ففيه تمجد الله بإظهار محبته اللامتناهية للعالم، وقد أرسل ابنه الوحيد ليفتدي الجنس البشري من خطاياه، ويخلص العالم من سلطة الشر وظلمة القهر والظلم والاستبداد. وهكذا يصبح مجد الرب، على ما يقول القديس إيريناوس، الإنسان الحي المستعيد بهاء إنسانيته المتجلية في إنسانية المسيح الذي فكر بعقل إنسان، وصنع الخير بإرادة إنسان، وأحب بقلب إنسان.

    ومجد الرب هو السلام الذي أنشده الملائكة ساعة الميلاد. فبات السلام يحمل اسما في التاريخ هو «يسوع المسيح»، ويصبح عطية سماوية ثمينة توهب لنا جميعا، أفرادا وجماعات، لنكون صانعي سلام. ولما صار ابن الله إنسانا لكي نصير

أبناء لله، جعل السلام طريقا لهذه البنوة، كما أكد في إنجيل التطويبات، دستور الحياة المسيحية: «طوبى لصانعي السلام، فإنهم أبناء الله يدعون» (متى5: 9).

     لا احد يستطيع أن يكون «صانع سلام»، ما لم يمتلكه في داخله كثمرة لسلامه مع الله في قرارة ضميره. عندها يستطيع أن يبنيه سلاما اجتماعيا مع الناس بحل النزاع وسوء التفاهم وممارسة العدالة ورفع الظلم، ومع الفقراء والمعوزين بإغاثتهم؛ وأن يبنيه سلاما سياسيا ووطنيا بخدمة الخير العام واحترام القانون وإحياء مؤسسات الدولة وحفظ المساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات وإنماء الشخص البشري بكل أبعاده الروحية والإنسانية والثقافية والاقتصادية، لكي تتوفر له حياة كريمة.

   إننا نحيي كل «صانعي سلام» في العائلة والمجتمع، وفي الكنيسة والدولة. نقدر المبادرات الخاصة والجماعية في مناسبة الأعياد الميلادية، كما وفي الظروف العادية. ونقدر عمل المؤسسات التربوية والاستشفائية والاجتماعية على أنواعها التي تصنع هذا السلام، وتزرع الرجاء والأمل في القلوب.

 ثلاثة مترابطة ومتكاملة أنشدها الملائكة في ليلة ميلاد المسيح الرب، وهي عطية من السماء مثلثة: مجد وسلام ورجاء. يدعونا الميلاد لنرفع أنشودتنا من الأرض نحو السماء: أنشودة رجاء نزرعه في القلوب، وسلام نبنيه في العائلة والمجتمع والوطن، وتمجيد دائم لله.

تقبل رعاة بيت لحم البسطاء والفقراء عطية السماء هذه، فقصدوا المذود حيث الطفل الإلهي. رأوا وآمنوا وأخبروا وعادوا بسلام ورجاء كبيرين، يمجدون الله ويسبحون (لو2: 15-20).

   وتقبلها مجوس المشرق، علماء الفلك الأغنياء، فسافروا بالرجاء أشهرا على هدي النجم نحو بيت لحم، وقدموا للطفل من كنوزهم هدايا تمجيد نبوية: ذهبا للملك الجديد، وبخورا للكاهن الأسمى، وحنوطا للفادي الإلهي. وبثوا خبر السلام لهيرودس الملك ولشعب مدينة أورشليم.

    غير ان هيرودس رفض البشرى الخلاصية له ولبلاطه خوفا على كرسيه فصمم على قتل المولود الملك الجديد، ملك المجد والسلام والرجاء لكل إنسان، كبير وصغير، غني وفقير، ولا سيما لكل شريك في ملوكية الحق والعدالة والسلام.

 ولهذه الغاية، أمر هذا الملك المغرور والظالم بقتل جميع أطفال بيت لحم من عمر سنتين وما دون لعل يسوع بينهم ( متى 2: 16-18). هي المأساة إياها تتكرر في أيامنا بشكل أو بآخر، من أجل نيل السلطة أو الاحتفاظ بها.

    وإنا، إذ نجدد لكم جميعا، مقيمين في لبنان وبلدان الشرق الأوسط ومنتشرين، التهاني والتمنيات بميلاد الفادي الإلهي، نسأله أن ينير السنة الجديدة الطالعة 2016 بأنوار الحقيقة والمحبة والعدالة والسلام.     

           ولد المسيح، هللويا!                

                                       البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي

 

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: وائل جورج سمعان وايلان شربل فارس         (جونيه - 20 ك1 2015)

ÿ تدعـو «لجنة العيلة» المتزوجين للعام 2015 الى المشاركة بالقدَّاس و«تجديـد كلمة النعم»، الاحد 10 كانون الثاني  2016، 10.30 صباحاً، في كنيسة مار شربل.

1-جورج شحادي عساف ولور نعمة الله طنوس (29 نيسان)، 2- جورج فكتور فرح ولمى يوسف الخوري (جبيل – 6 حزيران)، 3- حنا طانيوس روحانا و ريتا بطرس الفرنجي (14 حزيران)، 4- طوني عفيف بوفياض ودارين يعقوب فارس (انطلياس – 20 حزيران)، 5- نعيم سمير سلطة وألين يوسف عساف (البترون – 17 تموز)، 6- جوزف جرجس ضرغام ولانا ميشال الغول (18 تموز) ، 7- حرب طنوس حرب وريما ابراهيم يمين (25 تموز)، 8- سيمون يوسف فارس وميرنا شربل الحلو (8 آب)، 9- ألكسي يوسف ناصيف وكلودين يوسف روكز (9 آب)، 10- سيمون بربر فارس ومي نعمة الله الحويك (البترون – 19 ايلول)، 11- سامي سامر زعرور وجيهان يوسف ارسانيوس (كبا - 25 أيلول)، 12- جان- بول بولس بركات ورنا بطرس اسطفان (1 ت1)، 13- بشاره جرجوره بشاره وساندريللا أنطوان الحصري (4 ت1)، 14- جورج فارس خشان وراشيل طوني مبارك (10 ت1)، 15- غسان شحادي عساف وجويل أنطوان سليمان (17 ت1)، 16- جوزف بربر فارس وصوفيا أنطوان رزق (31 ت1)، 17- وائل جورج سمعان وايلان شربل فارس (جونيه - 20 ك1).

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة في ايطاليا، من 20 تموز  ولغاية 28 تموز 2016، (8 ليالي و9 ايام) ونزور روما والاماكن الاثريّة، الفاتيكان، اسيزي (مار فرنسيس)، كاشيا (القديسة ريتا)، بادوفا (مار انطونيوس البادواني)، بالاضافة الى  زيارة بادري بيو، البندقية وغيرها من المدن الايطالية وصولاً الى فلورانس وبيزا ...  

·           الكلفة 900 دولار و 940 يورو.

·  للاستفسار 999247/03 -  المهلة الاخيرة للتَّسجيل 31 كانون الاول 2015.

è تنظم جمعية عبرين الخيرية حملة فحوصات: بروستات 25.000 ل.ل – صورة للثدي 40.000 ل.ل - صورة للثدي مع Ecographie 90.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين، ابتداءً من الجمعة 1 كانون الثاني ولغاية الاحد 31 كانون الثاني 2016.

·        للمراجعة 725145/06 – ولسكان عبرين فقط.

® ضمنت اللجنة الاقليمية للاخويات مسرحية «الحياة الجوزية»  لاذاعة صوت المحبة، الاحد ١٤ شباط 2016، ٤،٠٠ بعد الظهر، على مسرح جورج الخامس - ادونيس.

      الاسعار60.000 ل.ل.– 50.000 ل.ل– 40.000 ل.ل – 30.000 ل.ل-20.000ل.ل.

·        للحجز : جانين جرجوره 725066/06 – 983736/71

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 29 كانون الاول، «مقتل أطفال بيت لحم الشهداء».

5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

6.00 مساءً، مسرحية للاولاد «عيد بلا هديّه» ، على مسرح صالة الرعية، من تنظيم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق».

               - بطاقة الدخول: 5.000 ل.ل للحجز:  نوال 859545/03.

الاربعاء 30 كانون الاول،7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبة وزياح قلب يسوع»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

الخميس 31 كانون الاول،  5.00 مساءً، الاحتفـال بـقدَّاس «ختـام العام 2015»، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الجمعة أول كانون الثاني،«عيـد رأس السنـة 2015» - «اليـوم العالمــي للسَّـلام» «عيد ختانة الربّ يسوع»».

* القدَّاسات: - في «كنيسة مار يوحنا المعمدان»:

                               9.00  صباحاً  -  10.30 صباحاً.

السبت 2 كانون الثاني،5.00 مساءً، القـدّاس فـي كنيسة مار يوحنّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في  كنيسة مار يوحنّـا المعمدان.

الاحد 3 كانون الثاني، «أحد وجود الربّ في الهيكل»                

                 * القـدّاسـات:   -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان» :

                             8.00 صباحاً     - 9.00 صباحاً.

  -  في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً،الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعية.

 


Copyright © 2015 St John Baptist Parish - All Rights Reserved