أحد الموتى المؤمنين – 31 كانون الثاني 2016   السنـة الخامسة عشـرة العـدد 729

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إحصائيات 2015 Statistics

 

«عندهم موسى والانبياء ...».

 

       تذكر الكنيسة طيلة هذا الأسبوع جميع الموتى المؤمنين الذين رقدوا على رجاء القيامة خاصة المتألمين في المطهر لكي يشاهدوا وجه الله في سعادة السماء. لذلك تطلب الكنيسة شفاعة الذين يتنعّمون بالمجد الأبدي وتدعو جميع المؤمنين إلى الصلاة وتقديم الذبيحة الإلهية من أجل جميع الموتى المؤمنين.

   فالذبيجة الإلهية هي المكان الوحيد الذي نلتقي فيه مع جميع أمواتنا وهو العمل الأسمى الذي يبقى ويتجلّى في حياة الكنيسة وفي حياة كل منّا.

    «كان رجل غنيٌ... وكان رجلٌ مسكين اسمه لعازر». في هذا المَثل فكرتان أساسيتان:

 الأولى هي أنّ تقرير مصير الإنسان يتمّ حالاً بعد الموت.

 والثانية هي أنّ التوبة لا تقوم بواسطة معجزة كأن يعود مائت لينذرنا بل بالإيمان الفعّال بما علّم الأنبياء والرسل في الكتب المقدسة وهو مختصر تعاليم الكنيسة على ممّر الأجيال.

     في هذا النص من الإنجيل نشهد إنقلاباً في المقاييس، إنقلاب لكل الإعتبارات البشرية بين حياة الأرض وبين حياة السماء: «وكثيرٌ من الأوّلين يصيرون آخِرين، والآخِرون يصيرون أوّلين» (مر10/31).

     لقد ندّد الأنبياء بالخطايا الخفيّة ولا سيما تلك التي تستعبد الفقراء وتسيء إليهم. فمن أساء إلى المسكين أساء إلى الله نفسه. هكذا حمل النبي عاموس على الأغنياء في

عصره، الذين كانوا يعيشون في الأنانية قائلاً: «فإني عالمٌ بمعاصيكم الكثيرة وخطاياكم العظيمة تضايقون البارّ وترتشون وتحرّفون حقّ المساكين في الباب» (عا 5/12).

      بحسب تعاليم الكتاب المقدّس ليس الغنى شراً ولا الفقر خلاصاً، بل يصبح الغنى شرّاً عندما لم نعط منه أو نذكِّ إلى المحتاجين والمعوزين.

    فالمال الذي بين أيدينا هو وسيلة وليس غاية، هو مثل الماء الذي يعطي الحياة وباستطاعته أن يحمل السفينة لكي يصل بها إلى ميناء الخلاص، وباستطاعته أن يكون مصدر هلاك ويقودهها إلى الغرق عندما يتسرّب الى داخلها. هكذا عندما يصبح المال غاية يصبح مصدر هلاك، فيتسرّب إلى قلبنا ويستعبدنا ويقودنا إلى الدينونة.

     لذلك فالخطورة تكمن عندما نعيش بغيبوبة دون أن نقرأ تدخّلات الله في تاريخنا وخاصة في الإنسان القريب الذي وضعه الله على دربنا. فلنا من سيرة القديس باسيليوس الكبير الذي وضع رهبانه أمام حاجة الإنسان، بأن يكونوا ساعين للرفق بالفقير ويآووا اليتامى ويرعوا العجائز ويثقفوا الجاهل.

   ان الإنسان بطبيعته فرد في الجماعة، ولا بدّ من أن نعترف بأنه يريد أحياناً أن يكون منفرداً لذاته، ولكنه في حياته هو جزء من الجماعة وبحاجة إلى الآخرين ليتمكّن من عيش حياته، فنحن بحاجة للـ «أنت» لنصبح الـ«أنا».

    لذلك فالعالم لا يستقيم إلاّ بوجود أناس يتعاضدون ويتعاونون مع بعضهم البعض وهذا ما يشكّل جوهر الحياة المسيحية وجوهر هذا الإنجيل الذي تتجلّى فيه محبة الله التي لا يمكن إلا أن ترتبط بمحبة القريب ومعرفة حاجاته. فمن يعمل للحب هو كمن يتحضّر للموت وتتحكّم فيه القيامة. ان الآخر هو المركب الذي أعبر به إلى الضفة الأخرى، إلى حياة الله.

    لكي نعي حاجة القريب لا بدّ من أن ندرك سّر الإنجيل يسوع المسيح. هناك خطر أن يصبح المسيح أحد الأشياء الكثيرة التي نحبّها. ولسنا مستعدين لبيع كل شيئ لنتبعه. لذلك عندما تكون قلوبنا منقسمة، نتقدّم ببطء كبير في معرفتنا لسّر المسيح.

 لهذا يعبّر القديس أوغسطينوس عن رغبته في المسيح بعد أن التقاه: «أخيراً أحببتك أيها الجمال الشديد القديم والجديد معاً. أخيراً أحببتك لأن نظرك كان عليّ وأنا في الخارج. بحثت عنك في الخارج وفي عدم محبتي، ارتميت على تلك الأشياء الجميلة التي صنعتها. كنتَ معي ولم أكن معك. لقد استولت عليّ تلك الأشياء ومنعتني عنك، وهي لو لم تكن فيك، لما وجدت ولما كانت. دعوتني وصرخت إليّ وكسرت صممي. أرسلتَ نور إشراقك عليّ فطردتَ عمايَ».

    ان موسى والأنبياء هما الكنيسة التي اسندت إليها كلمة الله في الكتاب المقدّس الذي يحّذرنا دوماً بكلمته الحيّة: «... فامشوا بالنور ما دام لكم النور لئلاّ يدرككم الظلام» (يو12/35).

     ان الحياة المسيحية هي في جوهرها ديانة الرجاء وديانة الفرصة الثانية أي التوبة. هذه الفسحة التي يعطينا إيّاها الله بعد أن نكون بدّدنا الفرصة الأولى.

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: عدلا صادر أرملة ريمون لويس كرم        (26 كانون الثاني 2016)

* ولادات 2015: 1- صوفي انديه يوسف يعقوب (14 نيسان) 2- ايفان-برنار برنار حنا خشان (15 نيسان) 3- دسبينا-ريتا برنار حنا خشان (15 نيسان) 4- ريتا طوني الشدياق (16 نيسان)  5- جنى روميو حنا بشاره (7 حزيران) 6- جيسون روميو حنا بشاره (7 حزيران)  7- ريتا جهاد طانيوس كنعان (25 حزيران) 8- ادريانا-مايا شوقي يوسف فارس (23 حزيران) 9- جينفر واكد حنا واكد (8 تموز) 10- راي نضال نجم نجم (12 تموز) 11- كلارا شربل يوسف الشيخاني (17 تموز) 12– لارا شربل يوسف الشيخاني (17 تموز) 13– ماريا حنا اسطفان فضول (19 تموز) 14– ماريا-فوستين طوني منصور منصور (6 آب) 15– ايف سيمون شربل سمعان (18 آب) 16– شربل هاني يوسف روحانا (4 أيلول) 17– جورج جوزف جورج واكد  (16 ايلول)  18-نور حنا يوسف طانيوس (اول ت1) 19- شربل ربيع طانيوس ساسين (31 ك1).          

è  برنامج لقاءات الصوم كل جمعة 5.30 مساءً: رتبة درب الصليب – 6.00 مساءً: القداس والموضوع الروحي وزياح الصليب – 7.30 مساء : سهرة الصلاة:

     الجمعة 12 شباط: أخوية العيلة المقدسة- السهرة في منزل المرحوم الياس يوسف (همام).

     الجمعة 19 شباط : لجنة العيلة – السهرة في منزل المرحوم طانيوس فرحات.

     الجمعة 26 شباط: أخويّة طلائع العذراء – السهرة في منزل سايد ابراهيم خليل.

     الجمعة 4 آذار: اخوية الحبل  بلا دنس – السهرة في منزل جورج يوسف طانيوس (دياب).

     الجمعة 11 آذار: أخويّة فرسان العذراء – السهرة في منزل بول يوسف يعقوب.

     الجمعة 18 اذار: أخوية شبيبة العذراء – السهرة في منزل جورج فريد ابو حرب.

ÿ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من     السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.   الكلفة: 780 يورو.

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة – دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة. المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016.

® ضمنت اللجنة الاقليميّة للاخويات مسرحية «الحياة الجوزية»  لاذاعة صوت المحبة، الاحد ١٤ شباط 2016، ٤،٠٠ بعد الظهر، على مسرح جورج الخامس - ادونيس.

      الاسعار60.000 ل.ل.– 50.000 ل.ل– 40.000 ل.ل – 30.000 ل.ل-20.000ل.ل.

·        للحجز : جانين جرجوره 725066/06 – 983736/71.

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 2 شباط، «عيد دخول المسيح الى الهيكل».

5.00 مساءً، الاحتفال بقـدَّاس العيد و«رتبة تبريك الشموع» ، في الكنيسة.

 

الاربعاء 3 شباط

7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «رتبة وضع البخور» للاخوات المنتقلات من الاخوية.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 4 شباط

7.00 مساءً، إجتمـاع لـ «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

الجمعة 5 شباط

«الجمعة الاولى من الشهر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 6 شباط

5.00 مساءً، قدَّاس وجنَّاز الاربعين للمرحوم «حنَّا حيدر حيدر»، في كنيسة مار شربل.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

9.00 مساء، عشاء ساهر في «عيد مار مارون» ، في «بترونيات» مع الفنان شادي عيدموني و Percussion Show ELIO . 55.000 ل.ل.     

                 *  للمشاركة: نـوال 859545/03 - شارلـوت 943784/70

 

الاحد 7 شباط،«أحد مدخل الصوم الكبير – آية عرس قانا الجليل».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 صباحاً –9.00 صباحاً، قداس الاولاد واهلهم.

                      - في كنيسـة «مارشربل»:     10.30 صباحاً

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 

الاثنين 8 شباط، «بـدء الصَّـوم الكبيـر – إثنيـن الرّمـاد».

6.30 صباحاً، رتبـة تبريك الرَّمـاد - 8.00 صباحاً، القـدَّاس ووضع الرَّمـاد لغايـة 12.00 ظهراً – 9.00، زيـارة المرضى– 11.40، صلاة نصف النهار – 12.00 ظهراً، قـرع الاجراس -  5.00 مساءً، القَّـدَّاس  ووضع الرَّمـاد لغايـة 6.30 مساءً.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved