أحد مدخل الصوم – 7 شباط 2016         السنـة الخامسة عشـرة العـدد 730

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إحصائيات 2015 Statistics

 

رسالة قداسة البابا فرنسيس لمناسبة زمن الصوم 2016

«إِنَّما أُريدُ الرَّحمَةَ لا الذَّبيحَة» (متّى 9، 13).

 

1. مريم، أيقونة الكنيسة التي تُبشِّر لأنّها هي أيضاً قد بُشِّرَت

     في براءة سنة اليوبيل، توجهت بدعوة «لنعش زمن الصوم في هذه السنة اليوبيلية بزخم أكبر كفرصة ملائمة للاحتفال برحمة الله واختبارها». فمن خلال التّذكير بالإصغاء لكلمة الله وبمبادرة «24 ساعة من أجل الرّب»، أردتُ التّنويه بأولويّة الإصغاء التعبدي للكلمة، وبخاصّة الكلمة النبوية. إنّ رحمة الربّ هي بالحقيقة بشرى للعالم: وكلّ مسيحيّ هو مدعو لأن يختبر هو أولا هذه البُشرى. لهذا السبب سأرسلُ، في زمن الصّوم الاربعيني، رُسُلَ الرحمةِ ليكونوا للجميع علامةً حيّة عن مدى قُربِ الله ومغفرته. إن مريم، ولأنها قبِلَت البشرى السّارة التي بشرها بها الملاك جبرائيل، تتغنّى في نشيدهابشكل نبويّ بالرّحمة التي اختارها الله بها. وهكذا أصبحَت عذراء النّاصرة، خطّيبة يوسف، أيقونة تامة للكنيسة التي تُبشّرُ، لأنّها كانَت، وستظلّ دائمًا، مُبَشَّرةً بفعلِ الرّوح القدس، الذي أخصب حشاها البتولي. في التقليد النبوي  ترتبط كلمة الرّحمة ارتباطًا وثيقاً بالرحِمِ الوالديكما ترتبط بالصلاح السخيّ، والأمين والحنون ، الذي يُمارَسُ في العلاقات الزوجيّة والعائلية.

2. عهد الله مع الإنسان: قصّةُ رحمة

      إنّ سرّ الرّحمة الإلهيّة ينكشفُ على امتداد تاريخ العهد بين الله وشعبه إسرائيل. فالله يظهر دومًا غنيٌّ بالرحمة، ومستعدّ في كلّ وضع أن يسكب من أحشائه الحنانَ

والشفقة على شعبه، ولا سيما في الأوقات المأساوية، عندما تكسر الخيانةُ رابطَ العهد، وحين يستوجب أن يُرَسَّخ العهدُ بطريقة أقوى في العدل وفي الحقيقة. إننا هنا إزاء مأساة محبة حقيقيّة حيث يلعبُ الله دور الآب والزوج المخدوع، وتلعب إسرائيل دور الابن / البنت، والزوجة الخائنة. إنّها صُوَر عائليّة – كما نراها مع هوشع النبي (هع 1: 2)- تعبّر عن أي مدى يريد الله الارتباط بشعبه.

     إن مأساةُ المحبة هذه تصلُ إلى ذروتها في الابن الذي تجسّدَ وصارَ إنسانًا. ففيه يسكب الله رحمته دون حدود، لدرجة جعلِه “الرحمة المتجسّدة”. فيسوع النّاصريّ، كإنسان، هو بالحقيقة ابن إسرائيل بكلّ ما للكلمة من معنى.

 لدرجة أنه يُجسّد هذا الإصغاء التام لله، ومطلوب من كلّ يهوديّ في نصّ الـ «شْمَع اسرائيل»، والذي ما زال يشكّل حتى يومنا هذا قلب عهد الله مع إسرائيل: «إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَّتِكَ» (تث 6، 4-5).

   فابن الله هو الزوج الذي يسعى بكل قوته لنيل حبّ زوجته التي يربطه بها حبّه غير المشروط، ذاك الحب الذي يتجلّى في العرس الأبدي معها.

    إن هذا هو قلب الكرازة الرسوليّة الخافق، حيث تحتلّ فيه الرحمة الإلهيّة مكانًا مركزيًّا ورئيسيًّا. إنّه «جمال حبّ الله الخلاصيّ المعلن في يسوع المسيح، الذي مات وقام من بين الأموات» ، إنها البشارة الأولى التي «يجب أن نسمعها على الدوام مجدّداً بطرقٍ مختلفة، والتي يجب أن تُعلن على الدوام مجددًا أثناء تلقين التّعليم المسيحي». إذًا الرحمة «تعبّر عن تصرّف الله إزاء الخاطئ، مقدّمًا له إمكانية أخرى ليتوب ويرتدّ ويؤمن» ، وهكذا يبني مجدّدًا العلاقةَ معه.

    فالله، من خلال يسوع المصلوب، يعبر عن رغبته في ملاقاةَ الإنسان الخاطئ مهما كان بعيدًا، بل وتحديدًا حيث ضلّ وابتعدّ عنه. وهو يفعلُ هذا على رجاء أن يتمكن بالنهاية من أن يحنن قلب زوجته المتحجّر.

3. أعمال الرّحمة

إن رحمة الله تبدّل قلبَ الإنسان وتجعله يختبر حبّاً صادقاً، وتجعل منه هكذا إنسانًا قادرًا بدوره على الرحمة. إنها لمعجزة جديدة على الدوام، معجزة قدرة الرحمة الإلهيّة على أن تشع في حياة كلّ واحد منّا، وتحثّنا على حبّ القريب وعلى تفعيل تلك الأعمال التي تُسَمّى بحسب التقليد الكنيسي بأعمالِ الرحمة الجسديّة والروحيّة.

 وهي تذكّرنا بأنّ إيماننا يتجلّى من خلال أعمال حسيّة ويوميّة، هدفها مساعدة القريب جسديًّا وروحيًّا، وعلى أساسها سوف نُحَاسَب: بإطعامه، وزيارته، ومواساته، وتعليمه.

   لذلك تمنّيتُ «بشدة أن يفكر الشعب المسيحي خلال اليوبيل في أعمال الرحمة الجسدية والروحية. وستكون هذه الطريقة كفيلة بإيقاظ ضميرنا الذي ينزلق غالبا إلى السبات إزاء مأساة الفقر وبالغوص أكثر في قلب الإنجيل، حيث الفقراء هم المفضلون لدى الرحمة الإلهية».                              ... تتبع

  أخبارنا    

 

الصيام والقطاعة والأماتات لصوم ٢٠١٦

   «... ان شريعة الصيام توجب الامتناع عن الأكل والشرب من نصف اللّيل حتى الظهر، مع إمكانية شرب الماء، وتوجبالقطاعة عن أكل اللحم والبياض في أيام الجمعة كإماتة تذكّرنا بألآم المسيح وموته لفدائنا. يمتد الصيام اليومي والقطاعة أيام الجمعة من اثنين الرماد (8 شباط) حتى سبت النور ظهرًا (26 أذار). باستثناء كل يوم سبت وأحد، ما عدا سبت النور. فيوم السبت تذكار الخلق، ويوم الأحد تذكار القيامة، أمّا سبت النور فتذكار اليوم الذي كان فيه الخالق تحت الثرى وأيضًا باستثناء الأعياد التالية:مار مارون (9 شباط)، ومار يوحنا مارون (2 أذار)، والأربعين شهيدًا (9 أذار)، ومار يوسف (19 أذار). ونوصي بالقطاعة عن أكل اللحم مع الصيام طيلة الأسبوع الأول من الصوم وأسبوع الآلام.  كما إنّنا نوصي بالمحافظة على ممارسة القطاعة بالامتناع عن أكل اللّحم فقط: في صوم عيد القدّيسَين بطرس وبولس من الاثنين 20 إلى الثلاثاء 28 حزيران، وصوم عيد الانتقال من الاثنين 8 إلى السبت 13 آب، وصوم عيد الميلاد من الجمعة 16 إلى ظهر السبت 24 كانون الأوّل. بما أنّ القوانين الكنسيّة توجبإلزاميّة الصيام والقطاعة، فإنّنا نفسِّح من إلزاميتها: للمرضى والمسنّين والأشخاصالذين يتناولون أدوية مزمنة، وأؤلئك الذين يقومون بأعمال مضنية تتعدّى فترة الظهيرة، شرط أن يتناولوا بكمّية قليلة، ويعوّضوا بأماتات أخرى والصلاة وأعمال المحبة والرحمة».                                                  

                                                                  من رسالة الصوم للبطريرك الراعي

 è برنامج لقاءات «صوم الرَّحمة 2016»- «وجوه الرَّحمة في الانجيل».

     الجمعة 12 شباط: أخوية العيلة المقدسة- السهرة في منزل المرحوم الياس يوسف (همام).

     الجمعة 19 شباط : لجنة العيلة                   – السهرة في منزل المرحوم طانيوس فرحات.

     الجمعة 26 شباط: أخويّة طلائع العذراء         – السهرة في منزل سايد ابراهيم خليل.

     الجمعة 4 آذار: اخوية الحبل  بلا دنس – السهرة في منزل جورج يوسف طانيوس (دياب).

     الجمعة 11 آذار: أخويّة فرسان العذراء          – السهرة في منزل بول يوسف يعقوب.

     الجمعة 18 اذار: أخوية شبيبة العذراء            – السهرة في منزل جورج فريد ابو حرب.

ÿ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من     السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.   الكلفة: 780 يورو.

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت – صورتين عن الهوية او اخراج القيد – صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة – دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة.  المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016.

 

  نشاطاتنا    

 

الاثنين 8 شباط، «بـدء الصَّـوم الكبيـر – إثنيـن الرّمـاد».

6.30 صباحاً، رتبـة تبريك الرَّمـاد - 8.00 صباحاً، القـدَّاس ووضع الرَّمـاد لغايـة 12.00 ظهراً – 9.00، زيـارة المرضى – 11.40، صلاة نصف النهار – 12.00 ظهراً، قـرع الاجراس.

         5.00 مساءً، القَّـدَّاس ووضع الرَّمـاد لغايـة 6.30 مساءً.

 

الثلاثاء 9 شباط، «عيـد مار مارون أبو الكنيسة المارونيّة» - بطالة كنسيَّة ورسميَّة.

           * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 صباحاً و 10.30 صباحاً.

 

الاربعاء 10 شباط

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «طلبة وزياح مار يوسف»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 12 شباط

5.30 مساء، درب الصليب.      (مع اخوية العيلة المقدسة)

6.00 مساءً، القداس والموضوع الروحي يليه زيّاح الصليب.

7.30 مساءً، سهرة الصلاة في منزل «المرحوم الياس يوسف (همام)».

 

السبت 13 شباط، «رحلة اولاد المناولة الاولى الى بقاعكفرا والارز».

7.30 صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية -  6.00 مساء، العودة الى عبرين.

5.00 مساءً، القدَّاس ملغىً استثنائياً لهذا المساء.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

 

الاحد 14 شباط،«الأحد الثاني من زمن الصوم الكبير – شفاء الابرص».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 و9.00 صباحاً.

                     - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً، جنَّاز الاربعين للمرحوم «ساسين حنا ساسين».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

2.00 بعد الظهر، انطلاق الباصات لحضور مسرحية «الحياة الجوزية»،على مسرح جورج الخامس - ادونيس. يبدأ العرض 4.00 بعد الظهر.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved