أحد شفاء المنزوفة – 21 شباط 2016       السنـة الخامسة عشـرة العـدد 732

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة الصوم الخامسة لصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

الصوم الكبير ويوبيل سنة الرحمة

       1.الصوم الكبير ويوبيل سنة الرحمة مناسبتان تشكِّلان «الزمن المقبول لدى الله». فالصوم الكبير زمن مميّز من السنة يهيِّئ المؤمنين للعبور الفصحي إلى حياة جديدة من خلال ثلاثة متكاملة: الصلاة وسماع الكلام الإلهي من أجل ترميم العلاقة الشخصية مع الله، والصيام والقطاعة من أجل ترويض الإرادة وترميم العلاقة مع الذات الإنسانية والمسيحية، وأعمال المحبة والرحمة من أجل ترميم علاقة الأخّوة والتضامن مع الفقراء والمتألمين  يوبيل سنة الرحمة يجعل من الصوم الكبير زمنًا قويًّا للاحتفال برحمة الله، واختبارها وعيشها معه توبةً وارتداد قلب، ومع الناس أفعال حنان وتضامن وغفران. وعبور الباب المقدّس يرمز إلى رغبة في القلب والإرادة للبلوغ إلى الرحمة، وللالتزام بأن نكون رحماء تجاه الآخرين، كما الله هو رحوم معنا. مسيرة الصوم الكبير وعبور الباب المقدس في سنة الرحمة يذكّراننا بأنّنا في حالة حجّ على وجه الأرض، وحالة مسافرين نحو هدف منشود، هو سعادة الحياة التي نجدها في الله، على ما كتب القديس أغسطينوس:«لقد خلقتنا لكَ يا ربّ. ويظلّ قلبنا قلقًا ومضطربًا حتى يرتاحَ فيكۚ».

       2. قبل أن يعبر الربّ يسوع من حياته الخفيّة في الناصرة إلى حياته العلنيّة والبدء برسالته الخلاصيّة، لجأ إلى الصلاة والصوم أربعين يومًا في البرّية. فاستمع في أعماق قلبه إلى كلام المزامير والأنبياء، مكتشفًا أكثر فأكثر إرادة الآب، وتمكَّن

   بقوة الكلام الإلهي من الانتصار على تجارب الشيطان الثلاث. والمزمور الذي كان يتلوه كلّ يوم «كلامُك مصباحٌ لخطاي ونورٌ لسبيلي»، جعله يجد الكلام الإلهي الملائم للانتصار على كلّ واحدة من التجارب الثلاث. «ليس بالخبز وحدَه يحيا الإنسان، بل بكلِّ كلمة تخرجُ من فم الله»، بهذه الكلمة الإلهية من كتاب تثنية الاشتراع، انتصر يسوع على تجربة إنهاء صومه بتحويل الحجارة إلى خبز، لكونه إلهًا قديرًا. لم يستعمل يسوع قدرته هذه، لكي يواصل صيام التوبة والتكفير عن جميع خطايا البشر.«مكتوبٌ أيضًا: لا تجرِّب الربّ إلهك»، كلمة إلهيّة ثانية لجأ إليها يسوع من كتاب المزامير، لكي ينتصر على تجربة العجب بالنفس، واستغلال جودة الله لمنافع شخصيّة فالشيطان لجأ في تجربته إلى كلام إلهي من كتاب المزامير: فإذا ألقى بنفسه من شرفة الهيكل إلى أسفل «يوصي الله ملائكته به، وعلى أيديهم يحملونه، لئلّا تصطدم رجلُه بحجر». «للربّ إلهك تسجد، وإيّاه وحده تعبد»، استلهم يسوع هذه الكلمة الإلهيّة من الوصيّة الأولى من وصايا لله العشر، للانتصار على تجربة الخيانة بعبادة آلهة غير الله، من أجل مكاسب ومطامح. فالشيطان وعد يسوع بإعطائه جميعَ ممالك الدنيا ومجدها إذا جثا ساجدًا له.

       3. لقد علّمنا الربّ يسوع الكثير في انتصاره على التجارب الثلاث: بقوّة الصلاة وسماع كلام الله، انتصر يسوع على تجربة إعلان نفسه إلهًا بعلامة حسّية هي تحويل الحجر إلى خبز، لئلّا يضحّي بنهج إخلاء ذاته من أجل خلاص البشر. إنّها تجربة الخبز والمال والسلطة، التي يتعرّض لها عالمنا، مشكِّكًا بالله وبقدرته:«أين هو الله؟ ما هي قدرته أمام قدرة البشر؟» هكذا يتساءل المشكّكون عابدو خيرات الأرض والمال والسلطة. ويتساءلون: ماذا تفعل لكم الكنيسة؟ إنها عديمة القدرة على سدّ حاجات الناس المادّية، بل عديمة التأثير على السياسيّين والإقطاعيّين والرأسماليّين.  «الجيل الشرير يطلب آية». لكن الله، المتجلِّي في يسوع المسيح والكنيسة، جسده السرّي، لا يُعرفان بالآيات الحسّية بل بالإيمان والحب. إن أسياد الدول النافذين المتسلّطين على شعوبهم، وغير الآبهين بحالات فقرهم وحرمانهم وتبدّدهم «مثل خراف لا راعي لها»، هؤلاء لم يحوّلوا الحجارة إلى خبز، بل على العكس أعطوا شعوبهم حجارة بدلاً من الخبز. أما يسوع فحوّل الخبز إلى جسده والخمر إلى دمه، طعامًا سماويًا يسند حياة البشر كلّ يوم، من أجل تعزيز عالم أفضل قائم على التضحية والمحبة والعطاء. فتكثر ثروات الأرض وتشبع جميع سكانها، جيلاً بعد جيل.

       ب. وعلمّنا الربّ يسوع، بانتصاره على التجربة الثانية، كيفيّة الانتصار على تجربة الادّعاء والعجب بالنفس، التي تسمح للشخص بشرح كلام الله على هواه. فالشيطان المحتال لجأ إلى كلام إلهي في المزمور 91، لكي يخضع يسوع إلى هذه التجربة، فيلقي بنفسه من أعلى شرفة الهيكل، فتحمله ملائكته لئلا يُصاب بضرر. كم من الناس واللاهوتيّين والمعلّمين والباحثين وأصحاب الايديولوجيات يجتزؤن كلام الكتب المقدّسة ويفسّرونها وفقًا لمصالحهم ومن أجل بلوغ أهدافهم! فيزرعون الشّك في النفوس حول حقيقة الله، ومضامين الوحي الإلهي، وتعليم الكنيسة، ويحتلّون مكان الله.

       ج. التجربة الثالثة، تجربة الحصول على السلطة ولو بالاستعباد للشيطان وبفقدان الحرية والكرامة الشخصية، هي تجربة مغرية، كما سابقتاها، فالمسيح أتى ليملك على العالم، ويجعل منه ملكوت الله، المميَّز بالاخوّة والعدالة والسلام. لكن ثمن هذه السلطة الشاملة الخضوع، عقلاً وإرادةً وحريةً، للشيطان. سلطة مع عبودية في آن. سيادة على الناس وعبودية للشيطان. لكن يسوع أصبح ملك الكون، أرضًا وسماءً، من نوع آخر وبوسيلة أخرى هي موته وقيامته. لذلك قال:«لقد أُعطيت كلّ سلطان في السماء وعلى الأرض». سلطانه خلاصي، إذ «ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه؟ وماذا يعطي فداءً عن نفسه؟». إن الكنيسة حريصة دائمًا على الفصل بين الدين والدولة، بين الإيمان والسلطة، لئلّا يضع الإيمان ذاته في خدمة السلطة، ويخضع  لمقاييسها.

 

  أخبارنا    

 

 الولادات: فالنتينا شربل جان روكز                                  (12 شباط 2016)

è برنامج لقاءات «صوم الرَّحمة 2016» في سنة «الرحمة والغفران»،

                        الموضوع العام:  «وجوه الرَّحمة في الانجيل».

·        الجمعة 26 شباط 2016: «طريق الرحمة»  - أخويّة طلائع العذراء       

     سهرة الصلاة في منزل «سايد ابراهيم خليل».

·        الجمعة 4 آذار 2016: «افعال الرحمة السبعة» - اخوية الحبل  بلا دنس

     سهرة الصلاة في منزل «جورج يوسف طانيوس (دياب)».

·        الجمعة 11 آذار 2016: «ابن أصغر ورحمة أكبر»- أخويّة فرسان العذراء         

      سهرة الصلاة في منزل «بول يوسف يعقوب».

·        الجمعة 18 اذار 2016: «مريم أمّ المراحم» - أخوية شبيبة العذراء        

       سهرة الصلاة في منزل «جورج فريد ابو حرب».

ÿ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من     السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.

صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

-         المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

الاثنين 22 شباط، «برنامج الـ 22 من الشَّهر» الى دير مار شربل – عنايا.

                    7.30 صباحاً: الانطلاق   -  12.30 ظهراً: العـودة.

       * للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06  لور حنا 725187/06.

 

الثلاثاء 23 شباط

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

 

الاربعاء 24 شباط

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «طلبة وزياح العذراء مريم»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الجمعة 26 شباط

5.30 مساء، درب الصليب.      (مع أخوية طلائع العذراء)

6.00 مساءً، القداس والموضوع الروحي «طريق الرحمة»،يليه زيّاح الصليب.

7.30 مساءً، سهرة الصلاة في منزل «سايد ابراهيم خليل».

 

السبت 27 شباط

9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة السابع لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً،  قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة «تريز حنَّا الترك أرملة فارس بطرس نكد»، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

 

الأحد 28 شباط،«الأحد الرابع من زمن الصوم الكبير – الابن الضالّ».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                           8.00 و9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم)

                     - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحومة « عدلا صادر أرملة ريمون لويس كرم».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved