أحد الابن الضالّ – 28 شباط 2016        السنـة الخامسة عشـرة العـدد 733

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة الصوم الخامسة لصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي

الصوم الكبير ويوبيل سنة الرحمة (2)

                

     4. لا ينفصل سماع كلام الله عن الصلاة. فالله يكلّمنا كاشفًا لنا ذاته وإرادته وتصميمه الخلاصي، ونحن بالصلاة نجيبه ممجِّدين وشاكرين، ملتزمين ومستغفرين، مستلهمين ومعتصمين، ملتمسين ومتشفِّعين. الصلاة هي التماس الله، بل استعطاء الله، كما يقول القدّيس أغسطينوس. ولذا تفترض التواضع أساسًا لها ومدخلاً. فالمتكبّر والمكتفي بذاته وبما يمتلك لا يستطيع أن يصلّي، ويعتبر الوقت المعطى للصلاة ضياعًا. يسوع ينتظرنا في حاجاتنا، ليقول لكلّ واحد وواحدة منا ما قاله لتلك المرأة السامرية التي جاءت تستقي ماءً من البئر:«لو تعرفين عطيّةَ الله!».

       5. زمن الصوم الكبير هو زمن سماع كلام الله من أجل تثقيف الايمان. ولهذه الغاية تُقام رياضات روحيّة في الرعايا والأديار والمدارس والمؤسّسات. فنطلب من الواعظين أن يتناولوا في عظاتهم مضمون هذه الرسالة الراعوية، وبراءة يوبيل سنة الرحمة، ورسالة البابا فرنسيس للصوم الكبير. إنّنا نبارك كلّ المساعي والجهود التي نظّمت مواضيع عظات الصوم لهذه السنة، وجمعت بين الصيام الكبير ويوبيل الرحمة. ونشير إلى البرامج التي تبثّها وسائل الاعلام، ولاسيّما تلفزيون تلي لوميار/ نور سات، وتيفي تشاريتي، وإذاعة صوت المحبة.

       6. رافقت ممارسة الصيام والقطاعة والأماتات حياة الكنيسة منذ نشأتها، كتعبير خارجي حسّي عن التوبة الداخلية، وتكفيرٍ عن الخطايا والآثام، وترويضٍ

للذات على الصمود بوجه تجارب الحياة ومغرياتها، وكوسيلة ملائمة للصلاة، ورفع العقل والقلب إلى الله، للاستنارة منه ولالتماس النموّ في الفضائل. وتكتمل هذه الممارسة بالالتزام بأعمال المحبة والرحمة تجاه كلّ مَن هم بحاجة إليها. ومعلوم أنّها ممارسة مطلوبة من قِبل الله في الكتب الموحاة، وأنّ جميع الأديان تعيشها وتحافظ عليها جيلاً بعد جيل. الربّ يسوع نفسه مارس الصوم، منقطعًا عن الطعام طيلة أربعين يومًا وأربعين ليلة ، استعدادًا لبدء رسالته الخلاصيّة. وأوصانا بأن نصوم من دون تظاهرٍ كاذب، بل بانسحاق قلب أمام الله، وبإصلاحٍ في المسلك..

       7. أيام الصيام تقتضي منا العيش بالصلاة والخلوة مع الذات، والابتعاد عن ضجيج العالم، من أجل الإصغاء لإرادة الله، ومحاسبة حياتنا ومسلكنا في ضوء إرادته ورسومه ووصاياه. إنّ الذين بحثوا عن الله بالصوم والصلاة وجدوه، ووجدوا معنى وجودهم وغايته، كما وجدوا الأجوبة على تساؤلاتهم الكثيرة.  

    في أيام الصوم، ننتصر على شهوات الحياة الثلاث التي تكلّم عنها يوحنا الرسول، وانتصر عليها الربّ يسوع عندما جرّبه الشيطان، كما رأينا. فكانت شهوة الجسد ومتطلّباته المتمثّلة بتجربة تحويل الحجارة إلى خبز لسدّ جوعه، وشهوة العظمة وكبرياء الحياة المتمثّلة بتجربة إلقاء نفسه من على شرفة الهيكل بحماية الملائكة التي تأتي وتحمله فلا يصطدم بحجر؛ وشهوة العين ورغباتها المتمثّلة بتجربة الحصول على ممالك الدنيا. يعود هذا الانتصار إلى التعمّق في كلام الله الذي بواسطته كان يدحر يسوع تجارب الشيطان، هذا يعني أنّ الصوم يقتضي إلى جانب الصلاة التشبّع من كلام الله من خلال التأمل في الكتب المقدّسة، والمشاركة في سماع مواعظ الصوم، وإيجاد وقت، ولو وجيز في النهار، للتأمل في نصّ من الإنجيل، شخصيًّا أو جماعيًّا، في العائلة أو في جماعة منظَّمة.

     والصيام ضروري لثباتنا في الإيمان الذي به نتغلّب على جميع مصاعب الحياة ومحنها. عندما شفى يسوع صبيًّا مصابًا بالصرع وممسوسًا من الشيطان، سأله تلاميذه:«لماذا عجزنا نحن عن شفائه؟ فأجاب: هذا الجنس من الشياطين لا يُطرد إلّا بالصوم والصلاة». أجل، زمن الصوم هو الوقت المناسب للثبات في الإيمان، الذي بدونه نبقى سريعي العطب، ومثل قشّة يتجاذبها الريح.

       8. إن شريعة الصيام توجب الامتناع عن الأكل والشرب من نصف اللّيل حتى الظهر، مع إمكانية شرب الماء، وتوجب القطاعة عن أكل اللحم والبياض في أيام الجمعة كإماتة تذكّرنا بألآم المسيح وموته لفدائنا.

       9. شدّدت الكتب المقدّسة على أن ترافَق ممارسة الصوم والقطاعة والصلاة بأعمال المحبة والرحمة. فآشعيا النبي يدعونا إلى ذلك، منذ خمسماية سنة قبل المسيح، معطيًا المعنى الحقيقي للصوم:  

    «أليس الصومُ الذي أفضّلُه هو حلّ قيود الشر وفكّ قيود النير، وإطلاق المسحوقين أحرارًا؟ أليس هو أن تكسر للجائع خبزك، وأن تُدخل المساكين التائهين بيتك؟  واذا رأيت عريانًا أن تكسوه وأن لا تتغاضى عن لحمك؟ حينئذٍ يبزغ كالفجر نورُك، ويضمّد جرحك سريعًا، ويسير برّك أمامك، ومجد الربّ يجمع شملك. حينئذٍ تدعو فتستجيب الربّ، وتستغيث فيقول هاءنذا. وإذا تخلّيت عن لقمتك للجائع وأشبعت النفس الذليلة، يشرق نورك في الظلمة، ويهديك الربّ على الدوام.....».   تتبع ...

 

  أخبارنا    

 

è برنامج لقاءات «صوم الرَّحمة 2016» في سنة «الرحمة والغفران»،

                        الموضوع العام:  «وجوه الرَّحمة في الانجيل».

·        الجمعة 11 آذار 2016: «ابن أصغر ورحمة أكبر»- أخويّة فرسان العذراء         

      سهرة الصلاة في منزل «بول يوسف يعقوب».

·        الجمعة 18 اذار 2016: «مريم أمّ المراحم» - أخوية شبيبة العذراء     

       سهرة الصلاة في منزل «جورج فريد ابو حرب».

 

v تدعو «أخوية العيلة المقدسة» كلّ الامهات للاحتفال بعيد الام، السبت ١٢ آذار ٢٠١٦، في كنيسة سيّدة السَّاحة - البترون،

·        البرنامج :

 ١٠،٠٠ صباحاً، الانطلاق من امام الثانوية - ١٠،٣٠ صباحاً، موضوع روحي بعنوان «مريم أم الرحمة» يليه اعترافات - ١١،٣٠ صباحاً، القدَّاس - ١٢،٣٠ ظهراً، غداء واحتفال بالعيد في «مطعم بترونيات».

·        الكلفة ٤٠،٠٠٠ ل.ل (تشمل الغداء - والنقليات مجانية). 

·     للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06  لور حنا 725187/06.

 

تعلن «التعاونية الزراعية عبرين» ان لديها كمية محدودة جداً من براميل الستنلس سعة 50 ليتراً ثمنه في السوق 110$ ستسلمه التعاونية بمبلغ 60$ وذلك مساعدة للاعضاء.

·     التسليم يوم الاحد، في منزل رئيس التعاونية، من 12.00 حتى 3.00 بعد الظهر.

 

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  

·        المستندات المطلوبة:

   جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.  صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

-         المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء أول آذار

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

 

الاربعاء 2 آذار، «عيد مار يوحنَّا مارون، البطريرك الماروني الاول».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «رتبة وضع البخور» للاخوات المنتقلات من الاخوية.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 3 آذار، « برنـامج مديوغـوريـه» (استثنائياً في زمن الصوم الكبير).

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

الجمعة 4 آذار

5.30 مساء، درب الصليب.      (مع أخوية الحبل بها بلا دنس)

6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس والموضوع الروحي «أفعال ال رحمة السبعة»، يليه زيّاح الصليب.

7.30 مساءً، سهرة الصلاة في منزل «جورج يوسف طانيوس - دياب».

 

السبت 5 آذار

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

5.30 مساءً، لقاء التنشئة الثالث لاهالي أولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الأحد 6 آذار،«الأحد الخامس من زمن الصوم الكبير – شفاء المخلَّع».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                           8.00 و9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم)

                     - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.00 صباحاً،قداس عيد «مار يوحنا مارون»، في الكرسي الاسقفي كفرحي.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved