أحد شفاء المخلَّع – 6 آذار 2016          السنـة الخامسة عشـرة العـدد 734

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الصوم الكبير ويوبيل سنة الرحمة» (3)

رسالة الصوم الخامسة لصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس

                

10. إن سنة الرَّحمة هي بامتياز «سنة الخير المرضيّة لدى الله» التي أعلنها الربّ يسوع، ذات سبتٍ في هيكل الناصرة، عندما قام ليقرأ من كتاب آشعيا النبي آية تختصر ما جاء في نبوءته المذكورة. لكنّها تمتاز عنها بأنّ النبوءة تمّت في شخص يسوع المسيح، صانع الرحمة والعدالة والحرية. يورد لوقا الانجيلي هذه الحادثة كالآتي: «جاء يسوع الى الناصرة حيث تربّى ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت و قام ليقرأ فدُفع اليه سفر أشعيا النبي و لما فتح السفر وجد الموضع المكتوب فيه: روحُ الربّ عليّ لأنه مسحني لأبشّر المساكين وأرسلني لاشفي المنكسري القلوب، لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر، وأرسل المنسحقين أحرارًا، وأكرز بسنة الربّ المقبولة».

11. أجل، إنّها سنة الرحمة، يكتب البابا فرنسيس في «براءة يوبيل الرحمة»، «سنة أعلنها الربّ، ونحن نريد أن نعيشها في السنة المقدّسة التي تحمل معها غنى رسالة يسوع التي يتردّد صداها في كلمات النبي، أعني: حمل كلمة ومبادرة عزاء للفقراء، وإعلان تخلية سبيل المأسورين ضمن أشكال جديدة من عبوديات المجتمع المعاصر، وإعادة البصر إلى العاجزين عن الرؤية بسبب الانغلاق على ذواتهم، وإعادة الكرامة للمحرومين منها. فلتكن عظات يسوع وكلماته وأفعاله مرئية في أعمالنا».

       ويدعونا البابا فرنسيس إلى القيام بأعمال رحمة جسدية ومادّية يعدّدها في كلّ من براءة الدعوة إلى «يوبيل الرحمة»، ورسالته بمناسبة الصوم الكبير. فأعمالُ الرحمة الجسدية هي: إطعام الجائع، وسقي العطشان، وإلباس العريان، واستقبال الغريب، والعناية بالمريض، وزيارة السجين. وأعمال الرحمة الروحية هي: إرشاد العائشين في الشّك، وتعليم الجهّال، وتنبيه الخطأة والضالّين، وتعزية الحزانى، ومغفرة الإساءات، واحتمال الأشخاص، والصلاة إلى الله من أجل المرضى والأموات. على كلّ هذه الأعمال سنُدان في مساء الحياة

12. ويضيف البابا فرنسيس في براءة يوبيل الرحمة، معدّدًا مساحات أعمال الرحمة الجسدية والروحية:  «في هذه السنة المقدسة، يمكننا أن نختبر كيف نفتح قلوبنا على مَن يعيشون في الضواحي الوجودية التي يخلقها غالبًا العالم المعاصر بطريقة مأساوية. كم هي كثيرة في عالم اليوم أوضاع الألم وانعدام الثبات! كم من الجراح المطبوعة في أجساد أشخاص كثيرين لا صوت لهم، لأنّ صراخهم اضمحلّ وانطفأ بسبب لامبالاة الشعوب الغنيّة! في هذا اليوبيل تُدعى الكنيسة أكثر من أيّ وقت مضى للاعتناء بهذه الجراح ومداواتها بزيت العزا وتضميدها بالرحمة ومعالجتها بالتعاضد والعناية الواجبة. دعونا لا نقع في فخّ اللامبالاة التي تذل، وفي الاعتياد الذي يخدّر النفس ويمنع من اكتشاف الجديد. لنفتح أعيننا كي نرى بؤس العالم، وجراح العديد من الإخوة والأخوات المحرومين من الكرامة، لنشعر بأنّنا مدعوّون للإصغاء لصرخة المساعدة التي يطلقونها. فلنشدّ بأيدينا على أيديهم، ولنجذبهم إلينا كي يشعروا بحرارة حضورنا وصداقتنا وأخوّتنا. فلتصبح صرختهم صرختنا، ولنكسر معًا حاجز اللّامبالاة التي غالبًا ما تسود وتخفي الخبث والأنانية».

13. إنّنا نحيِّي كلّ الذين واللواتي يقومون بأعمال محبة ورحمة، جسدية وروحية، مادّية ومعنوية، تجاه ذوي حاجة، عبر مبادرات تقوم بها الأبرشيات والرهبانيات والرعايا، والمدارس والجامعات والمستشفيات، والمؤسّسات الاجتماعية، والأخويات والحركات الرسولية. ونثمِّن أعمال المنظّمات الخيرية، وبخاصة كاريتاس-لبنان، والبعثة البابوية، وجمعية مار منصور دي بول، وأمثالها، منظمة الصليب الأحمر. وندعو إلى دعم حملة كاريتاس-لبنان السنوية في زمن الصوم الكبير، التي هي جهاز الكنيسة الاجتماعي والانمائي، وتعمل باسم مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان.

14. صوم وصلاة وتوبة وأعمال محبة ورحمة. هذا هو «الزمن المقبول لدى الله»، زمن الصوم الكبير، الذي يكتسب قيمة يوبيلية في «سنة الرحمة». إنه زمن العبور إلى الرحمة والغفران، اللذين هما جوهر الله وعطيته للإنسان لكي يستطيع أن يعيش مع أخيه الإنسان بفرح وتعاون وسلام.  إن بين أيديكم، من أجل حسن هذا «الزمن المقبول» للتأمل والتوجيه والالتزام: براءة البابا فرنسيس بعنوان: «وجه الرحمة»، التي دعا فيها إلى يوبيل الرحمة، وقد افتتحه، ونحن أيضًا، في 8 كانون الأول 2015،

 ورسالته لمناسبة صوم 2016 بموضوع: «أريد رحمة لا ذبيحة» (متى 9: 13) - «أعمال الرحمة في مسيرة اليوبيل»، وكتيّب «يوبيل سنة الرحمة في الكنيسة المارونية» الذي أصدرته اللجنة البطريركية المارونية لسنة الرحمة، وفيه توجيهات عن الباب المقدس في الأبرشيات والنيابات البطريركية، واحتفالات على صعيد الكرسي البطريركي، واقتراحات عملية للأبرشيات. هذا الكتيّب هو خير دليل لعيش سنة الرحمة.

15. نسأل الله أن يساعد الجميع على أن يفتحوا قلوبهم للنعم السماوية التي تفيض في هذا «الزمن المقدس»، بفضل الأصوام والصلوات، وممارسة سرّ التوبة، ومبادرات المصالحة، وأعمال المحبة والرحمة، بشفاعة أمّنا مريم العذراء، «أم الرحمة». للثالوث المجيد، الآب والابن والروح القدس، كل مجد وشكر وإكرام، الآن وإلى الأبد، آمين.

 

 

  أخبارنا    

 

v تدعو «أخوية العيلة المقدسة» كلّ الامهات للاحتفال بعيد الام، السبت ١٢ آذار ٢٠١٦، في كنيسة سيّدة السَّاحة - البترون،

·        البرنامج :

 ١٠،٠٠ صباحاً، الانطلاق - ١٠،٣٠ صباحاً، موضوع روحي بعنوان «مريم أم الرحمة» يليه اعترافات - ١١،٣٠ صباحاً، القدَّاس ومسيرة مريمية الى كنيسة «سيدة البحر» 1.00 ظهراً، غداء واحتفال بالعيد في «مطعم بترونيات».

·        الكلفة ٤٠،٠٠٠ ل.ل (تشمل الغداء - والنقليات مجانية). 

·     للمشاركة: جانيـن جرجوره  725066/06- 983736/71-  شموني يعقوب 725256/06– أمال خشان 725050/06– 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06  لور حنا 725187/06.

ä تدعوكم «أخوية طلائع العذراء» للمشاركة في عشاء «عيد الأُمّ» ، مساء السبت 2 نيسان 2016، التفاصيل في العدد المقبل ...

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  

*المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.  صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

-         المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 8 آذار، «ذكرى ظهور العذراء مريم في عبرين 1976 – 2016».

 5.00 مساءً، القـدَّاس في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان» ومسيرة الى «كنيسة سيدة البيدر» وطلبة وزيَّاح العذراء.

 

الاربعاء 9 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «طلبة وزيّاح مار يوسف».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 11 آذار

5.30 مساء، درب الصليب.      (مع أخوية فرسان العذراء)

6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس والموضوع الروحي «ابن أصغر ورحمة أكبر»، يليه زيّاح الصليب.

7.30 مساءً، سهرة الصلاة في منزل «بول يوسف يعقوب».

 

السبت 12 آذار

9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة الثامن لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.  

* عيد الأُم في كنيسة سيِّدة الساحة وسيِّدة البحر - البترون:

١٠،٠٠ صباحاً، الانطلاق - ١٠،٣٠ صباحاً، موضوع روحي بعنوان «مريم أم الرحمة» يليه اعترافات في «كنيسة سيدة الساحة» - ١١،٣٠ صباحاً، القدَّاس ومسيرة مريمية الى كنيسة «سيدة البحر» 1.00 ظهراً، غداء العيد في «مطعم بترونيَّات».

5.00 مساءً، القداس ملغى استثنائياً لهذا المساء.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاحد 13 آذار،«الأحد السادس من زمن الصوم الكبير – شفاء الأعمى».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                           8.00 و9.00 صباحاً (قداس عيد الام مع امهات الفرسان).

                     - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved