الأحـد الجديد      3 نيسان 2016           السنة الخامسة عشرة   -   العـدد 738

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

رسالة الفصح للكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بعنوان «شهود القيامة».

     قيامةُ المسيح هي جوهر إيمان المسيحيِّين، كما أعلن القدِّيس أغسطينوس الذي اختبر مفاعيلها في ارتداده إلى الإيمان المسيحي، بعد غربة طويلة عن الله، أضاع فيها زهرة شبابه. ما جعله يؤكِّد، في كتابه «مدينة الله»، أن «خارجًا عن المسيح، الذي لم يخيِّب أبدًا الجنس البشري، لم يخلص أحد، ولن يخلص أحد».  فالمسيح مات ليفتدينا من خطايانا، وقام ليبرّرنا بقيامة قلوبنا. وهو ضمانة مثلّثة: ضمانة لقيامتنا الروحية بنعمة التوبة والغفران، وضمانة لقيامتنا الحسّية بقيامة أجسادنا ممجَّدة، وضمانة لحقيقة المسيح فادي الإنسان، ولأصالة رسالته الخلاصيّة. ما جعل بطرس الرسول بعد أن شفى مقعدًا عند باب الهيكل «باسم يسوع المسيح» يؤكّد أمام رؤساء الكهنة وحرّاس الهيكل المستائين من فعلته: «ليعلم الجميع أنّ هذا الرجل يقف هنا أمامكم صحيحًا معافى باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه أنتم، وأقامه الله من بين الأموات. هذا هو الحجر الذي رفضتموه أيّها البنّاؤون، فصار رأسًا للزاوية. فلا خلاص إلّا بيسوع، وما من اسم آخر تحت الشمس، وهبه الله للناس، نقدر به أن نخلص» (أعمال 4: 10-12).

 

     كثيرون هم شهود القيامة كحدث تاريخي: النسوة اللواتي أتيْن باكرًا إلى القبر لتحنيط جثمان يسوع ووجدْن الحجر قد دُحرج، والملاك أنبأهنّ بقيامة يسوع ؛ بطرس ويوحنا اللَّذَين رأيا القبر الفارغ وفيه المنديل والأكفان ؛ المجدلية التي لم تجدْ جثمان يسوع في القبر، بل رأت ملاكَين أنبآها بقيامته، ثم رأته شخصيًّا وظنّته للوهلة الأولى البستاني ؛ حرّاس القبر أنفسهم الذين أقامهم بيلاطس لئلّا يأتي تلاميذ يسوع ويسرقوا جثمانه ويدّعوا أنّه قام من بين الأموات، كما كان يعد قبيل موته. هؤلاء، كما روى متى الإنجيلي، رأوا الزلزلة العظيمة عندما نزل ملاك الرب من السماء ودحرج الحجر عن باب القبر وجلس

عليه. وكان منظره كالبرق، وثوبه أبيض كالثلج. فارتعبوا وصاروا مثل الأموات. ورجع بعضهم إلى المدينة وأخبروا رؤساء الكهنة بكلّ ما حدث. فاجتمع رؤساء الكهنة والشيوخ، وبعدما تشاوروا، رشوا الجنود بمال كثير. وقالوا لهم: أشيعوا بين الناس أنّ تلاميذ يسوع جاؤوا ليلًا وسرقوه، ونحن نائمون. وإذا سمع الحاكم هذا الخبر، فنحن نرضيه ونردّ الأذى عنكم. فأخذ الحرس المال وعملوا كما قالوا لهم.

     إنّها مأساة إخفاء الحقيقة بالرشوة. فالحاقدون على يسوع والحسّاد بسبب كلمة الحقّ التي قالها، وجسّدها بالأفعال والآيات، ودافع عنها بجرأة ووداعة، فأحبّه الشعب وسار وراءه، أرشوا مرّة أولى يهوذا الإسخريوطي بالمال ليُسلم إليهم يسوع، ومرّة ثانية الحرس ليكذبوا ويخفوا حقيقة القيامة التي سطعتْ كالشّمس وخذلتهم.

 

  وكثيرون هم شهود القيامة كحدث خلاصي فيهم. نكتفي بذكر أربعة فقط معروفين من الجميع:

 

* الطّوباوي شارل دي فوكو، من مدينة ستراسبورغ الفرنسيّة، الملقَّب بالأخ شارل. إرتدّ إلى الإيمان الكاثوليكي بعد أن فقدَ إيمانه في فرنسا، وعاشَ في الخلاعة والشّراهة والسّكر مبدِّدًا ثروة أهله. بدأ ارتداده متردّدًا بين الجزائر والمغرب، في فرقة من الجيش الفرنسي أرسلت إلى مدينة وهران في الجزائر، لقمع انتفاضة قام بها المسلمون ضدّ الإستعمار الفرنسي. بعد عودته إلى باريس واصلَ ارتداده بواسطة أب روحي. ثمّ أكملَها في الأرض التي عاشَ فيها يسوع: الناصرة، بيت لحم، أورشليم. إعتنقَ الحياة الرهبانيّة وارتسمَ كاهنًا، متّخذًا إسم "الأخ شارل". عاشَ في الجزائر حياة التقشّف والقداسة، وأسّسَ أخوة يسوع الصّغار. وفيما كان يعيش في محبسته، دخلَ عليه مجرمٌ ليلًا وقتله بالرّصاص، ورمى جثّته في حفرة أمام المحبسة. وذلك في أوّل كانون الأوّل 1916.

 

* الأب عفيف عسيران، المسلم الشّيعي، الذي مرّ في حالة ملحدة سنة 1943. وبعد قراءته إنجيل التطويبات، المعروف بعظة الجبل، قبِلَ سرّ العماد المقدّس سنة 1945، وهو في سنّ الخامسة والعشرين. نالَ شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة Louvain في بلجيكا. وفي 1954 إنضمّ إلى أخوة يسوع الصغار التي أسّسها الطّوباوي شارل دي فوكو، وأقامَ معهم سنوات في الجزائر وفرنسا وإيران، وفي جامعة طهران نالَ شهادة دكتوراه في الأدب الفارسي. في سنة 1962، إرتسمَ كاهناً في أبرشيّة بيروت المارونيّة. وأسّسَ بعدها، بيت العناية الإلهيّة بالأولاد المشرّدين. توفّي في 3 آب 1988، وتجري حاليًا دعوى التّحقيق في تطويبه.

 

* القدِّيسة Edith Stein، من عائلة يهودية ممارسة مؤلَّفة من سبعة أولاد، تخصّصت في الفلسفة وتخرّجت بشهادة دكتورا. فكانت المرأة الأولى في المانيا بهذا الاختصاص. ودافعت عن حقوق المرأة ودورها في المجتمع الأهلي والعلمي. اعتنقت الإيمان المسيحي الكاثوليكي بعد بحث علمي وروحي امتدّ من سنة 1916 إلى 1921. قبلت سرّ العماد المقدّس في أوّل كانون الثاني 1922، وهي بعمر إحدى وثلاثين سنة، وبعد شهر قبلت سرَّي الميرون والقربان. دخلت رهبانية الكرمل سنة 1933. استشهدت في أفران الغاز في معتقلات Auchwitz في 9 آب 1942.

 

* الكردينال Jean-Marie Lustigier، المرتدّ من الدِّين اليهودي إلى الكنيسة الكاثوليكية. هو بولوني يهودي هاجر إلى باريس مع أهله. وبعد عودتهم إلى بولونيا، مكث في فرنسا متنقِّلًا بين مدينتَي اورليان وياريس. احتضنته عائلة كاثوليكية. اعتنق الدِّين المسيحي ونال سرّ العماد المقدّس سنة 1940 وهو بعمر 14 سنة مستبدلًا اسمه اليهودي هارون باسم جان-ماري. بعد ثلاث سنوات بلغه خبر إحراق أمّه في أفران الغاز في معتقلات Auchwitz، ومن قبلها الراهبة المرتدّة Edith Stein. دخل المدرسة الإكليريكية وارتسم كاهنًا سنة 1954. وفي أواخر سنة 1979 رقّاه القدّيس البابا يوحنا بولس الثاني إلى الدرجة الأسقفية، مطرانًا لأبرشية اورليان، ثمّ عيّنه سنة 1983 رئيس أساقفة باريس. توفّي في 5 آب 2007.

 

حاجة العالم إلى شهود قيامة

       لبنان بحاجة إلى قيامة قلوب أبنائه لكي نحافظ عليه كما يراه المجتمع: «لبنان – الرسالة»، مع القدِّيس البابا يوحنا بولس الثاني؛ «لبنان النموذج في القيم الحضارية»، يستطيع لبنان أن يحافظ على هويّته هذه بمقدار ما تتربّى أجياله عليها، وبمقدار ما يتحصّن نظامه السياسي بالحياد الملتزم بقضايا العدالة والسلام والنموّ في محيطه، والبعيد عن الانخراط في المحاور الإقليمية والدولية، ما يجعله واحةَ تلاق وحوار وسلام. وفيما نجدّد لكم جميعًا تهانينا بالفصح المجيد، نسأل الله أن يفيض عليكم وعلى أبرشياتكم ورعاياكم ورهبانياتكم ومؤسّساتكم، ثمار الفداء وأنوار القيامة.                 المسيح قام! حقًّا قام!

 

  أخبارنا    

 

v ينظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» يوماُ ترفيهياً للفرسان، الاحد 10 نيسان 2016، 8.00 صباحاً، القداس في كنيسة مار يوحنا المعمدان عبرين، زيارة Dino City – عجلتون، دير مار يوحنا المعمدان – حراش عين الريحانة، Dream Park – الذوق واكيد بوظة.

·  فقط للفرسان ولكل الاعمار – الكلفة 20.000 ل.ل.

·  للحجز : نوال بشارة 859545/03 – المواصلات علينا وعليكم الغداء.

عيدية اعضاء التعاونية الزراعية في عبرين، شوال كيماوي + مرشة ادوية + مقص ومنشار. التسليم ابتداء من الاربعاء 30 آذار ولغاية 10 نيسان 2016، من 10.00 صباحاً ولغاية 4.00 بعد الظهر، في مركز التعاونية.

·        بعد هذا التاريخ لا لوم على مجلس الادارة.

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  

*المستندات المطلوبة:  

   جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.  صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

-         المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 5 نيسان، 6.00 مساءً، القـدَّاس في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

 

الاربعاء 6 نيسان، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه «صلاة وضع البخور» لراحة نفوس الاخوات المنتقلات..

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 8 نيسان، 6.00 مساءً، القـدَّاس في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

7.00 مساءً،  الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة الحبل بها بلا دنس»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 9 نيسان، 9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة التاسع لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار شربل.

4.00 – 5.30 مساءً، تمارين Danse sacrée لاولاد «المناولة الاولى»، مع كارلا قبلان، في كنيسة مار شربل.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طلائع العذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاحد 10 نيسان، «الاحد الثالث بعد القيامة».

* القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                   8.00 صباحاً، مشاركة الفرسان بالقداس وتمضية النهار خارج الرعية في زيارة Dino City – عجلتون، دير مار يوحنا المعمدان – حراش عين الريحانة، Dream Park – الذوق.

                  9.00 صباحاً، قداس الاولاد مع اهلهم ملغى استثنائياً.

                     - في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في  صالة الرعيّة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved