الأحـد الخامس بعد القيامة    24 نيسان 2016     السنة الخامسة عشرة -  العـدد 741

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«يا سمعان بن يُونا أتحبّني أكثر ممّا يحبّني هؤلاء؟».

 

       بعد ظهور يسوع لتلاميذه على شاطئ بحيرة طبريّة الذي تجلّى باعجوبة الصيد العجائبي والغداء معهم حيث كسر الخبز وناولهم. وبعد كلالتصريحات التي أدلى بها بطرس عن حبّه ليسوعفيما مضى:«إن تخلّوا عنك بأجمعهم فأنا لن أتخلّى» وأبدى استعداده لأن يتبع معلّمه ويبذل حياته في سبيله وبعد إنكاره له ثلاث مرّات. يُظهر الإنجيلي يوحنا في هذا النصّ صورة الراعي والقطيع والحوار التي يدور بين يسوع وبطرس، حيث تتلاقى الأسئلة والأجوبة كحدّي سيفين بعاطفة متصاعدة التأثير فتأتي أسئلة يسوع له ثلاث مرات:«يا سمعان بن يونا أتحبّني؟». لذلك فبعد هذا الغداء الإفخارستي والنَعم التي رددّها بطرس بعد أن أدرك ضعفه، وجد بطرس نفسه أمام مسؤولية كنسيّة جديدة وكبيرة تستلزم منه تأمين مستلزمات الرعاية الحقيقيّة والتضحية حتى الموت.  يظهر القديس بطرس في كل الأناجيل الشخصيّة الأبرز بين الرسل المشبّه بالصخرة. فعندما دعاه يسوع كان سؤاله الأولله:«ماذا عساه يكون لي أنا الذي تركت كل شيء؟» وبعد ثلاث سنوات عندما أعلن يسوع لتلاميذه أنه يجب عليه أن يعاني آلاماً مبرّحة وأن يُقتل، انفرد به بطرس وأخذ يعاتبه قائلاً:«حاشَ لك ربّ أن يصيبك هذا». فاضطّر يسوع إلى أن يقول له الحقيقة بكلّ قساوتها:«إنسحب ورائي يا شيطان فأنت لي حجر عثرة، لأن أفكارك ليست أفكار الله بل أفكار البشر» (متى 16/21-23). وفي وقت العشاء الأخير انتفض بطرس لمّا تنبأ عنه يسوع بأنه سوف ينكره فيقول:«قد يتركك الآخرون كلّهم أما أنا فمستعد أن أموت معك ولن أنكرك أبداً». ولكن عندما تعرفّت عليه الجارية وأكدّت أنه من أتباع يسوع لم ينكره فحسب بل حلف وقال إنه لم يعرفه.

      وفي دار رئيس الكهنة كرّر بطرس للمرة الثالثة نكرانه ليسوع. فالتفت يسوع إليه فتذكّر بطرس كلام يسوع الذي قال له:« قبل أن يصيح الديك اليوم، سوف تنكرني ثلاث مرّات فخرج بطرس من الدار وبكى بكاءً مُرّاً» (لو22/61). ان هذه المسيرة المليئة بالفشل والإحباط والسقطات المتكرّرة عاشها بطرس، هذه الشخصيّة المتسرّعة والمتقلّبة.  وبعد أسئلة يسوع له ثلاث مرّات «أتحبني؟». أدرك بطرس ضعفه وعطوبتهإندفاعه. لذلك جاء جوابه متواضعاً حيث لم يعد يدّعي كما فعل قبل سقوطه فاكتفى بأن يعلن معرفة يسوع له في أعماق قلبه «نعم يارب أنت تعلم أني أحبك». كان بطرس فيما مضى لا يتكل إلاّ على نفسه في تصريحه عن حبّه ليسوع:«إن تخلّوا عنك بأجمعهم فأنا لن أتخلّى» ( مر14/29). وبسبب سقطته أقرّ بضعفه واكتشف في نظرة يسوع إليه ينبوع الحب ذاته. ان هذا الإلحاح في سؤال يسوع له لا يترك مجالاً للشكّ. لذلك أراد يسوع ان يوّفر لبطرس فرصة ليعوّض عن إنكاره لهثلاث مرّات بإعلان حبّه له ثلاث مرّات. غير ان بطرس حزن لأنه قال له ثلاث مرّات:«أتحبني؟». فقال بطرس حينئذ «انت تعلم يا رب». قوبل إعلان حبّ بطرس الثلاثي ليسوع بتكليف ثلاثيّ وعهد يسوع إلى بطرس بكنيسته. فبات على بطرس أن يرعى حملانها ونعاجها وخرافها. انه سيكون راعي كل القطيع وحارس الوحدة التي جاء المسيح ليجمع فيها شمل أبناء الله المشتتين حيث يبقى هو الراعي الوحيد إلى الأبد لكن بطرس سيؤمن الإستمرارية.

  فباسم يسوع يمارس بطرس كامل السلطة الراعوية، ولا يحق لأحد غيره أن يدّعي مهمة إدارة القطيع وتعليمه وتقديسه ما لم يكن متحداً به. غير ان بطرس لن يشترك في رسالة الرعي الصالح ما لم يشترك في مصير يسوع والموت على الصليب:«ان الراعي الصالح يبذل نفسه في سبيل الخراف» (يو10/11-15)، حيث تتطلّب وظيفة المحبة ممّن يمارسها القبول بأن يبذل حياته حتى الشهادة.

     لذلك قال يسوع لبطرس:«لما كنت شابّاً كنت تشدّ الزنار بنفسك وتسير إلى حيث تشاء. فإذا صرت شيخاً بسطت يديك وشدّ غيرك لك الزنار ومضى بك إلى حيث لا تشاء». ويزيد يوحنا: ان اتّباع يسوع باستمرار يقتضي القبول بالسير وراءه لا أمامه. لذا وجب على بطرس أن يتبع يسوع حتى النهاية، ولكي يدرك بطرس هذا الإتباع ولا يعود إلى ضلاله القديم قال له يسوع:«اتبعني». كان بطرس بحاجة إلى كل هذا لأنه رئيس الكنيسة وعليه أن يدرك أن النعم والمصائر في الكنيسة يختلف بعضها عن بعض.ان بطرس سيمشي على خطى يسوع وسيخدمه حتى النهاية.

     من خلال كل هذا يرتسم وجه جديد للكنيسة، كنيسة رسولية تقدّم نفسها قرباناً يقودها بطرس باسم يسوع وعلى خطاه ليموت مثل معلّمه معلّقاً على الصليب.

      ان مسيرة الأزمات  وكلّ السقطات المتكرّرة التي عاشها بطرس الرسول نقلته إلى عمق جديد في الأمانة والوعي والإلتزام. فكما حوّل يسوع حياة بطرس من خلال فعل نعمته هو أراد بأن يقودنا إلى تحوّلات مذهلة في كل مسيرة وجودنا. لذلك يبيّن لنا الكتاب المقدّس كيف أن الله يعمل فينا ويحوّل كياننا. فيوحنا ابن الرعد أصبح التلميذ الحبيب ومريم المجدلية أصبحت إمرأة مفعمة بالإيمان وبطرس المندفع تغيّر إلى كيفا أي الصخرة وراعي الكنيسة. هكذا تضحي كل مساحات الضعف التي تتملّك حياتنا أزمنة مقدّسةلأنها تسمح بدخول ذواتنا وفحص ضمائرنا، فيصبح الضعف مقرّا لعمل الله الخفي والطريق الرئيسي المؤدي إلى الإتكال على نعمته. ففي مسيرة إيماننا مع الله لا بدّ من أن نختبر الكثير من الأزمات التي يسمح الله بأن نعبر فبها لكي ندرك مدى ضعفنا ومحدوديتنا وعظمة محبته لنا وقدرته على تخطّيه فشلنا. فالإيمان لا يقوى ولا ينضج إلاّ إذا اُمتحن كما امتحن إيمان بطرس. 

 

 

  أخبارنا    

الولادات: ماريَّا – إيلينا ألان يوسف واكيم                     (20 نيسان 2016)

vتنظِّم «اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات» رحلة حجّ مريمية الى الجنوب، الاثنين 2 أيار 2016 (عطلة رسمية لمناسبة إثنين القيامة)، وتزور سيدة البحار صور،  سيدة المنطرة مغدوشة، الغداء في جزين، دير المخلص جون، وحلويات من صيدا.

·        الكلفة 50.000 ل.ل. وتشمل النقليات  والغداء في مطعم جنة الصنوبر- جزين.

·         للحجز : جانين جرجوره 725066/06 – 983736/71.

è تُنظِّم أخوية الحبل بها بلا دنس زيارة صلاة الى مزار سيدة لبنان – حريصا، الجمعة 13 أيَّار 2016، 4.45 بعد الظهر، الانطلاق من عبرين – 6.00 مساء، القدَّاس.

·        الكلفة: 10.000 ل.ل. للمشاركة: تيلدا عمانوئيل 489265/71 – 037886/71

¨ الرَّجاء من  «طـلاَّب الامتحانات الرسميّـة»، تسجيل اسمائهم في الرعيَّة عند «جو جرجوره» 127477/79- القدَّاس واللِّقاء التوجيهيّ للامتحانات مع «الاستاذ يوسف الخوري»، الثلاثاء 10 أيار 2016، في كنيسة «سيدة البيدر»..

ÿ تدعو «لجنة العيلة في الرعيَّة» للمشاركة في «عيد العيلة»، الاحد 15 أيار 2016، 10.30 صباحاً ، في كنيسة مار شربل، يتخلل العيد حفل تكريم العائلات المحتفلة باليوبيلين الذهبي 50  سنة والفضي 25 سنة. الرجاء من العائلات المحتفلة باليوبيل 1966 و1991 وغير مذكورين في سجلات الرعية، الاتصال بنا لتسجيل الاسماء.

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016. المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.  صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

ثلاثاء 26 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

 

اربعاء 27 نيسان

8.00 صباحاً، القـدَّاس ملغى استثنائياً لهذا الصباح.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 29 نيسان، رحلة حجّ لـ «أخوية طلائع العذراء» الى وادي القديسين – قنوبين.

6.00 صباحاً، التجمع امام الثانويَّة – 6.15 صباحاً، الانطلاق: زيارة البطريركيَّة المارونيَّة قنوبين، مزار القدِّيسة مارينا،  لقاء مع الحبيس الاب داريوس الكولومبي – حوقا، الغداء في مطعم أبو جوزف، زيارة دير مار انطونيوس قزحيا ولقاء مع الحبيس الاب يوحنا الخوند. الكلفة 10.000 ل.ل. (للغداء والنقليات)

 6.00 مساءً، القـدَّاس ملغى استثنائياً لهذا المساء.

 7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في   صالة الرعيّة.

 

سبت 30 نيسان

9.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، رياضة روحية لاولاد المناولة  الاولى في كنيسة مار شربل.

4.00 – 5.30 مساءً، تمارين Danse sacrée لاولاد «المناولة الاولى»، مع كارلا قبلان، في كنيسة مار شربل.

5.00 مساءً، استثنائياً القـدَّاس في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

6.00 مساءً، برعاية «صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى»، يدعو «منتدى البترون للثقافة والتراث» الى حفل تكريم المثلث الرحمة «المطران يوسف ضرغام»، في صالة الرعيّة.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طلائع العذراء»، فـي كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

احد أول أيَّار، «الاحد السادس بعد القيامة» - «إفتتاح الشهر المريمي».

* القـدّاسـات:     - في كنيسة «سيدة البيدر»: 8.00 صباحاً،

                     - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 9.00 صباحاً،

                     - في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved