الأحـد السابع بعد القيامة    8 أيَّار 2016            السنة الخامسة عشرة -  العـدد 743

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوصيَّة الجديدة.

 

    يتمحوّر هذا النّص حول فكرة الوصيّة الجديدة، وصيّة المحبّة. هذه الوصيّة تجد جذورها في سؤال يطرح غالباً هنا: «الى أين تذهب؟». إن مكان ذهاب الرّب يسوع هو سبب الوصيّة الجديدة، فالرّب يذهب الى الصليب، ليعلن للعالم عن عظمة الآب غير المتناهية التي ارتضت بذبح الوحيد حبّاً بالبشريّة، ويذهب أيضاً الى بيت الآب، الى الملكوت السماويّ المعدّ للّذين يحبّون يسوع.

    بين هذين المحوريَن تجد المحبّة معناها وهدفها: الموت مع المسيح حبّاً بالإخوة وطاعة للآب من ناحية، والشوق الى ملكوت السماء، الى الإتّحاد بالله مصدر وجودنا وغايته من ناحية أخرى.

   يرتبط المجد في إنجيل يوحنّا بالصليب كمقدّمة للمجد الأبديّ الّذي سوف يناله يسوع. المجد والإرتفاع في يوحنّا يرتبطان بالصليب، حيث يظهر الرّب يسوع حبّ الآب للعالم وقوّة الخلاص الشامل الّذي يحقّقه يسوع بدمه المسفوك. خروج يهوّذا في الليل هو إتمام للمجد، فموت يسوع قد تقرّر بخيانة التلميذ.

     موت يسوع لا يظهر في يوحنّا كمجرّد نتيجة للخيانة البشريّة، بل إتمام للمخطّط الخلاصيّ الّذي حضّره الآب ليخلّص البشر، وفي خلاص البشريّة تمجيد له. يسوع مجّد الآب بطاعته إيّاه حتى موت الصليب، والآب مجّد الإبن بتمجيده إيّاه في ذاته، فمصدر المجد المسيحانيّ هو الإتّحاد الجوه

      لقد مجّد الآبُ الإبن بالمحبّة الإلهيّة، أي الحبّ السرمدّي، والإبن قد مجّد الآب بطاعته حتى الموت، لأنّه أحبّه حتى موت الصليب ليفدي البشريّة.

   لقد تمجّد الإبن بخروج يهوّذا، وبعد قليل سوف يتمجّد فعليّاً حين يُسلم التلميذُ سيّده الى السلطات اليهوديّة ليموت على الصليب.

  أُعطيكُم وَصيَّةً جَديدةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا. ومِثلَما أنا أحبَبْتُكُم أحِبُّوا أنتُم بَعضُكُم بَعضًا:  

     فإذا أحبَبْتُم بَعضُكُم بَعضًا، يَعرِفُ النّـاسُ جميعًا أنَّكُم تلاميذي: إن محبّتنا للإخوة، أي لكلّ واحد من البشريّة مهما كان لونه أو دينه أو عرقه، قدّيساً أكان ام خاطئاً، سليماً أكان أم مريضاً، غنيّاً أو فقيراً، هو شهادة نقوم بها أمام الكون بأسره بأنّنا تلاميذ الرّب يسوع، نحبّ الجميع على مثاله، على استعداد للموت في سبيل الجميع لنربح الجميع الى ملكوت السماوات.

  إن نقص فينا هذا الإستعداد، لا يمكننا أن نكون تلاميذ للرّب يسوع. هكذا يصبح الآخر سرّ حضور الرّب على الأرض، وفي الآخر أرى الرّب يسوع، أخدمه وأحبّه وأكرّم روحه القدّوس الحالّ في هيكل الرّوح القدس، في أخي الإنسان.

     هذه الشهادة أمام الكون بأنّنا تلاميذ الرّب لا يمكنها أن تكون هامشيّة، لا يمكنها إلاّ أن تنبع من عمق أعماقي.

   بواسطة الحبّ وحده اشهد للرّب يسوع، لا بالعصبيّة الدينيّة، ولا بالإستعلاء، ولا بإعلان نفسي متمايزاً أو متفوّقاً أو مختاراً، فقط بالحب، بالخدمة، بعطاء الذّات وبالسعي الى خلاص الآخرين.

    حبّي للآخر يجب أن يكون قادراً على الوصول الى عمق أعماق الآخر ليعطيه الثقة بأنّه ليس وحيداً، بأنّ الرّب حاضر معه، بأنّه ليس متروكاً، بأنّه بالنسبة للرّب محور الوجود بأسره.

     على حبّي أن يكون قادراً على اختراق سدود الحقد وحواجز الكراهية، وعلى إذابة جليد الوحدة والخوف، على تهديم اليأس، على الوصول الى ذات الآخر، لإيصال يسوع الى هناك، فالرّب يحتاج الى محبّتنا ليوصل إنجيله الى قلوب المتألّمين، يشفي جراحهم، يطهّر ضمائرهم، يعلن لهم الفغران ويعيدهم الى صداقة الآب.

دون شهادتي لا يمكن للرّب أن يعمل.

    حين أسأل ذاتي: هل أحبّ الرّب، لن أقدر أن أجيب، فالإخوة يملكون الجواب. هم يقولون للرّب إن كنت أحبّه فعلاً. أحبّه إن كان قد شعروا بحبيّ يغمرهم، إن كانوا قد حصلوا من يدي على بضع قطرات ماء يروون بها عطشهم للرّب، إن كانوا قد تعرّفوا على يسوع من خلالي، أو شكروا الرّب معي على نعمة الوجود، إن كانوا قد شعروا بقرب يسوع اليهم من خلالي.

هم الّذين يحكمون، ولهم سوف يستمع يسوع يوم نقف كلّنا أمامه لنسمع حكمه الأخير.

ري في حضن الثالوث الأقدس: الآب يمجّد الإبن بذاته، وفي مكان آخر يقول يوحنّا أن جوهر أو ذات الله هي المحبّة.

 

 

  أخبارنا    

ÿ المناولة الاولى 6 أيار 2016:

1- أندرس الآن واكيم  2- أليكس الآن واكيم  3- ساندرا داني شاهين  4- غراسيا - ماريا جاك طانيوس   5- ماريا – تريزا ناجي المعوشي   6- كارن روبير طانيوس  7- نور بشير شاهين    8- ستيف ادمون كنعان   9- كيونا جان سعد   10- مادلين مارون نصرالله   11- انجيلا طوني ساسين  12- لايا بيارمنيَّر   13- ساره عادل شاهين   14- كريستوف مارون نصرالله   15-  كاليستا جان سعد  16- ساري شاهين همَّام.

 

¨ طـلاَّب الامتحانات الرسميّـة لسنة 2015/2016 :

SE: 1-جوزف الياس بشاره 2- نور الياس يوسف 3-جاد عبود شاهين 4-شانتال  طوني يعقوب  5- شربل طوني يعقوب  6- مجد شبل ضرغام 7-جوي طوني ناصيف  8- فيرا صفير 9- ريتا جورج يوسف 10-كورين يوسف عساف 11-نور فرحات فرحات.

SV: 12- نجوى جورج كنعان  13- طوني شاهين ناصيف  14- سيرج طوني جرجوره  15- روزاريو الياس يوسف  16- دوللي بسّام خطار  17- ايف جو نصرالله.

SG: 18- ايلي - جورج وليد خشان  19- فانيسا جورج أبو حرب  20- شانتال البير أبو حرب  21- مونيكا سامي يوسف  22- ايلي جورج لويس.

EB9: 23- مروان ميلاد جرمانوس  24- نعمة الله جوزف نصرالله  25- طانيوس يوسف يوسف  26- ميلودين هاني سمعان  27- جو شارل رباط  28- غريتا جان الياس  29- لين بيار منيَّر  30- فيرلي شربل ضرغام  31- جورج ريمون يعقوب.

BT3: 32- ريمي سايد خليل  33- عمر بسام ابراهيم  34- ساندي طوني واكيم  35- جوزف كاوفيس خشان  36- ماريان روكز روكز.

 

ÿ تدعو «لجنة العيلة في الرعيَّة» للمشاركة في «عيد العيلة»، الاحد 15 أيار 2016، 10.30 صباحاً ، في كنيسة مار شربل، يتخلل العيد حفل تكريم العائلات المحتفلة باليوبيلين الذهبي 50  سنة والفضي 25 سنة.

·        المحتفلون باليوبيل الفضي 25 سنة - العام 1991:

1-     طوني بشاره بشاره وسوزان طانيوس يوسف            (6 نيسان)

2-     سمعان قبلان خشان وريتا يوسف واكد                     (12 ايار)

3-     طانيوس ضرغام ضرغام وسيلفانا شاهين عبدالله       (18 آب)

4-     حنا منصور خشان وجورجيت خليل خليل                  (21 أيلول)

5-     ياشار الياس بطرس وجميله طانيوس يوسف             (24 تشرين الثاني)

6-     طوني يوسف واكيم وغاده يوسف بركات                  (15 كانون الاول)

 

ñ  بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

 

  نشاطاتنا    

 

ثلاثاء 10 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.45 مساءً، لقاء توجيهي لطلاب الامتحانات الرسمية مع الاستاذ يوسف الخوري، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الاربعاء 11 أيَّار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـداس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبة وزياح العذراء» في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 13 أيار، زيارة صلاة لأخوية الحبل بها بلا دنس الى سيدة لبنان – حريصا. 4.45 بعد الظهر، الانطلاق من أمام ثانوية عبرين.

                    6.00 مساء، القدَّاس في كنيسة الغفران.

          *  الكلفة: 10.000 ل.ل.

         * للمشاركة: تيلدا عمانوئيل 489265/71 - هدى جرجوره 037886/71.

 6.00 مساءً، القـدَّاس ملغى استثنائياً لهذا المساء في كنيسة «سيدة البيدر».

 8.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيّة.

 

السبت 14 أيار

9.30 صباحاً – 1.00 بعد الظهر، تدعو «لجنة المرأة في الابرشية» للمشاركة في لقاء روحي مع «الاب جوزف دكاش» حول موضوع «المرأة ... أبجدية رحمة»، في دير كفيفان.

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، الاجتماع  الاسبـوعي لأعضاء «أخويـة طلائـع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد 15 أيَّار، «أحد العنصرة» - «عيد العيلة وتكريم اليوبيليين».

* القـدّاسـات:     - في كنيسة «سيدة البيدر»:

                        8.00 صباحاً، رتبة سجدة العنصرة وتبريك المياه.

            - في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، عيد العيلة وتكريم العائـلات المحتفلـة بـاليوبيـلين الذهبـي 1966 والفضـي 1991 يليه لقاء في صالة الرعيّة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved