الأحد الخامس بعد العنصرة – 12 حزيران 2016     السنة الخامسة عشرة - العـدد 748

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دعوة الرسل (متى10/1-7)

 

     تحتلّ الدعوة مكانة مرموقة في صفحات الكتاب المقدس، وهذا ما يتبيّن لنا من خلال دعوة  موسى وأشعيا وإرميا وكل الأنبياء في العهد القديم. وهذا ما يتجلّى أيضاً في دعوة الرسل الإثني عشر في العهد الجديد. تستهدف كل هذه الدعوات غاية واحدة وهي الإرسال للتبشير. لذا فالدعوة هي الوسيلة التي جمع بها يسوع الإثني عشر حوله حيث كشف لهم عن ذاته وأرسلهم إلى كلّ الشعوب.لذلك يشدّد الإنجيلي متى في هذا النصّ على عمق جذور الرسالة الإنجيلية ومضمونها وعلى دعوة الرسل الذين انطلقوا بعد العنصرة ليردّواالشعوب عن طريق الضلال. فالرسل الإثني عشرهم الشهود المميّزون لقيامة يسوع من الموت في الجماعة المسيحيّة الأولى الذين اختارهم إلى هذا العمل الإلهي فأشركهم في سلطانه لكي يطردواا لأرواح ويشفوا الناس من كلّ مرض وعلّة.  عندما نتصفح كتب العهد القديم نرى أنه كان لدي جميع الأنبياء تلاميذ يُكملون رسالتهم بعد مماتهم.

     فلقد جاء يسوع في خطّ الأنبياء واختار تلاميذاً له مثل سائر الأنبياء ليكونوا معه ويُكمّلوارسالته بعد أن يُحكم عليه بالموت على الصليب. 

       لذلك اختار يسوع تلاميذه الإثني عشر وأولاهم سلطانه نفسه لكي يطردوا به الأرواح النجسة ويشفوا الناس من كلّ مرض وعلّة، وبهذا أصبحتهناك وحدة متكاملة بين يسوع وتلاميذه فأرسلهم بعد العنصرة من أورشليم أُمّ الكنائس ليبشّروا كل الشعوب. ان هذا الإختيار للرسل الإثني عشر يوازي قيام جماعة العهد القديم، أسباط إسرائيل الإثني عشر.

    هذا ما أكّده يسوع لتلاميذه بقوله:«ستجلسون أنتم على اثني عشر عرشاً لتدينوا أسباط إسرائيل الإثني عشر» (متى 19/28). 

    كل هذا يرمز إلى الإنتصار المسيحاني الذي سوف يحقّقه يسوع بواسطة سلطانه الذي ناله من لدُنالآب على إسرائيل في نهاية الأزمنة:« لقد اقترب ملكوت السماوات». لذا كا ن على الرسل الإثني عشر أن يعلنوا اقتراب هذا الملكوت المنتظر. أمام هذه المهمّة الرسوليّة كان لا مجال للتأخّر لأنهسيأتي الملك المسيحاني الذي يملك على الكون كلّه كما تحدّث عنه النبي دانيال (7/13). فهذا المجيئ يبقى غير مُحدّد ولكنّ الملكوت سيتحقّق في الواقع إنطلاقاً من موت يسوع وقيامته، أي ان هذا الملكوت هو شخص يسوع المسيح نفسه، وهذا ما يشير إلى ان ملكوت الله أصبح في متناول كلّ إنسان.لقد طلب يسوع من تلاميذه بحسب الإنجيلي متى بأن يذهبوا أولاً إلى العالم اليهودي. فقد اختارهم ليبشروا سائر الشعوب برسالته الخلاصيّة، وهذا لم يحدث إلاّ بعد موته وقيامته. 

     لذلك أعلن الكتاب المقدس بكل جلاء أن رسالة الخلاص هي لكل الشعوب بغض النظر عن العرق والجنس والأصول. يشدّد الإنجيلي متى على أن التوصيات التي أعطاها يسوع لرسله بأن تكون الرسالة محصورة في الإطار اليهودي فقط تستبعد كلاً من الوثنيين والسامريين. فالتلاميذ سيفعلون مثلما فعل معلّمهم يسوع حيث أنهم سيذهبون أولاً إلى الخراف الضالّة من بيت إسرائيل (حز 34/4).

      لم ير الإنجيلي متى في هذا القول إعلاناً عن مبدأ مستمرّ من أجل الرسالة، وإلاّ لعارض الوصيّة الأخيرة التي أوصى بها يسوع:«اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم» (متى28/19)، بل رأى القديس متىفي هذا القول عن استبعاد الوثنيين والسامريين تعبيراً عن تدبير مؤقت بحيث ان هذا التدبير يبقى حتى يتحقّق انتصار القيامة التي سوف تشكّل أداة الخلاص من أجل جميع البشر ونقطة الإنطلاق من أجل التبشير في العالم أجمع. لذلك جاء حدث القيامة وقلب حياة الرسل رأساً على عقب ودفعهم إلى الرسالة حتى أقاصي الأرض. 

      فإحياء الموتى لم يكن إلاّ علامة لقيامة يسوع من بين الأموات، وشفاء العميان على أنه نور العالم وتكثير الخبز على أنه خبز الحياة وإخراج الشياطين على انتصاره عليهم بموته وقيامته. لذاأوصى تلاميذه بشفاء المرضى فأرسلهم لهذه الخدمة الخلاصية:«أولاهم سلطاناً يطردون به الأرواح النجسة ويشفون الناس من كلّ مرض وعلة». كل هذه الخدمة لم تكن إلاّ تمهيداً للرسالةالخلاصيّة التي سيوصي تلاميذه بها بعد قيامته وهذا ما ستقوم به الكنيسة على ممّر الأجيال حتى يومنا هذا.   إن كرازة يسوع وتلاميذه في الجليل قد وجهّت أنظار شعب إسرائيل إلى تدخّل الله الحاسم والنهائي في التاريخ، وهو تدخّل وعد به النبي أشعيا في نهاية الأزمنة (أش52/7)، ورافقته معجزات يسوع من أشفية وطرد شياطين وتبشيرهبملكوت الله الخلاصي. وهذا ما قام به الرسل الإثناعشر بعد أن نالوا أمراً بشفاء المرضى وطرد الشياطين حيث مارسوا هذا السلطان الذي منحهم إياه يسوع. لذلك يحتلّ شفاء المرضى نفساً وجسداًجزءاً كبيراً من خدمة يسوع الخلاصيّة على هذه الأرض.

 

 

  أخبارنا    

 العمادات: إيليا يوسف حنَّا فارس                              (5 حزيران 2016)

جرياً على عادته كل ّ سنة،  يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» حملة لجمع الثياب المستعملة وبحالة جيدة، لكل الاعمار والفئات، بالاضافة الى مواد التنظيف (شامبو،  صابون ، دواء للغسيل، للجلي، ...). يعود ريع هذه الحملة لـ «جمعيَّة الرَّجاء – الكحالة»، التي تُعنى بأطفال الشوارع (70 ولداً).

  *التسليم في صالة الرعية : السبت 25 حزيران، (12.00 ظهراً – 4.00 بعد الظهر)

                                   الاحد 26 حزيران،  (10.00 صباحاً – 2.00 بعد الظهر)

  *للاستعلام أو الاستفسار: نوال بشاره 859545/03

 

v تنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة»، رحلة الصَّيف الى «منطقة البقاع»، الاربعاء 6 تموز 2016، البرنامج: 6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.  للشخص الواحد 55.000 ل.ل. (وتشمل النقليات والغداء).

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.   

    كما ندعوأيضاً سيَّـدات الاخويَّة للمشاركة في النهار الطويل في أبرشيَّة دير الاحمر المارونيَّة، بدعوة من أقاليم أخويَّات دير الاحمر، بعلبك وصربا، الثلاثاء 28 حزيران 2016، 5.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين – الكلفة 15.000 ل.ل.

8.00 صباحاً،  الوصول والتجمع امام مفرق المطرانية في دير الاحمر .

8.15 صباحاً، التطواف نحو المطرانية  والاستقبال من قِبل المطران حنا رحمة.

9.05 صباحاً،  التوجه نحو كنيسة سيدة البرج الأثرية واستراحة و ترويقة .

11.00 صباحاً،  زيارة دير ودار سيدة الوردية واكبر مسبحة في العالم.

12.15 ظهراً،  التطواف نحو كنيسة سيدة بشوات.

1.00 بعد الظهر،  الاحتفال بالقداس مع المطران حنا رحمة والمرشدين الاقليميين.

2.15    بعد الظهر، الغداء في عيناتا.

ñ رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  *المستندات المطلوبة: جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت. صورتين عن الهوية او اخراج القيد - صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة. دفعة اولى 300 يورو (15 حزيران) والمبلغ المتبقي يُدفع قبل (1 آب).  * المهلة الاخيرة لتقديم المستندات : أول تموز 2016 - الكلفة: 780 يورو

يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» تومبولا على مبلغ نقدي 250.000 ل.ل. دعماً للنشاط الصيفي INFTATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون،لكل الاعمار، الاحد 10 تموز 2016         .  سعر الورقة 1.000 ل.ل.

·        للمراجعة : نوال بشاره 859545/03

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 14 حزيران

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس يليه طلبة وزيَّاح «قلب يسوع» في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لـ «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في الصالة.

 

الاربعاء 15 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزياح «قلب يسوع» في «كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 16 حزيران

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الجمعة 17 حزيران، «التطواف القرباني السنوي».

 7.30 مساءً، الانطلاق من امام ضريح البطريرك الحويك في دير العيلة، مروراً بكنيسة مار انطونيوس الكبير، وصولاً الى كنيسة مار شربل، فالشارع العام، وختاماً في باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان.

                       * الرجاء وضع الشموع على شرفات وسطوح المنازل، وإستقبال القربان المقدّس بالبخور والزهور.

 

السبت 18 حزيران

6.00 مساءً، استثنائياً، الاحتفال بالقـدَّاس يليه طلبة وزيَّاح «قلب يسوع»، في «كنيسة سيدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في الكنيسة.

 

الاحد 19 حزيران، «الأحد السادس بعد العنصرة» .

* القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً،

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً، قدَّاس وجنَّازالاربعين للمرحومة «يولا شليطا يونس زوجة كميل شمعون روكز».

صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved