الأحد السّابع بعد العنصرة – 26 حزيران 2016     السنة الخامسة عشرة - العـدد 750

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسالة المسيحية متأصلة في الكهنوت العام

 

  «اختارهم وارسلهم اثنين اثنين امام وجهه» ( لوقا10/1).

             رسالة الاثنين والسبعين تشكل الاساس الانجيلي لرسالة المسيحيين:

  «ارسلهم يسوع امامه»  لكي يعدّوا طريقه، وكأنهم سفراؤه. فلا يبشرون بذواتهم ولا يعلمون تعليمهم الخاص بهم. فالمسيح نفسه قال عن تعليمه انه تعليم الله الآب: «الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي ارسلني» ( يو14/24)، وعن الهامات الروح القدس انها من كلام الآب والابن: «حين يجيء روح الحق، هو يقودكم الى جميع الحق، لانه لا يتكلم من عنده، بل يقول كل ما يسمع، ويطلعكم على ما سيكون. جميع ما هو للآب هو لي، لهذا قلت: يأخذ مما هو لي ويطلعكم عليه» (يو16/13 و15).

 «ارسلهم اثنين اثنين» ليشهدوا للمسيح في ما يدعون اليه بشأن يسوع وملكوت الله. والشهادة الرسمية تقتضي وجود شخصين: «على فم شاهدين تقوم كل كلمة» ( متى 18/16). جميع الافعال القانونية، المدنية والكنسية، تشترط لقيامها وجود شاهدين.

 «ارسلهم الى الحصاد الكثير» لكي يشعروا بالمسؤولية المشتركة الملقاة على الكنيسة جمعاء: «نؤمن بكنيسة واحدة رسولية». انها واحدة في رسالتها، وواحدة في المسؤولية. فليست الرسالة مقتصرة على قلة او بعض بل تشمل الجميع. المشاركة فيها  حق وواجب . ولهذه الغاية يوزع الروح القدس مواهبه المتنوعة .

     ويدعوالرب يسوع للصلاة حتى يكثر الرب الفعلة الملتزمين بالحصاد. الله هو صاحب الحصاد ويدبّر الحصادين، لكنه يريد منا ان نحمل نحن همّ الرسالة، والبحث عن فعلة وفهمهم وتشجيعهم وموآزرتهم واعدادهم. تدعو قوانين الكنيسة المؤمنين المسيحيين ليعوا دورهم في رسالة الكنيسة، وتوجب على الاكليريكيين ان يقروا بهذا الدور ويعززوه، وان

يميزوا على الاخص مواهبهم المتنوعة، ويوجهوها مع اختصاصهم وخبرتهم الى خير الكنيسة ورسالتها .

    «ارسلهم كخراف بين الذئاب» الى حصاد استولى عليه اعداء يمنعون الحصادين ويعتدون عليهم، كما جاء في مثل الكرامين والقتلة . اعداء الحصادين هم كل الذين يقاومون الرسالة المثلثة: كلمة الانجيل، ونعمة الاسرار، وشريعة المحبة والاخوّة، وهم اما اشخاص، واما جمعيات عقائدية او عصابات، واما اصحاب سلطات تمتهن الظلم والتسلط والاستضعاف، يشبهون بالذئاب لانهم يبلغون الى اهدافهم بالعنف والقوة والاعتداء.

    اما الفعلة الذين يرسلهم صاحب الحصاد فهم كالخراف مسالمون وودعاء وملتزمون بالحق والخير، وقوتهم منه لا منهم. امرهم «ألا يحملوا كيساً او زاداً او حذاء»، محرراً اياهم من همّ المادّيات لينصرفوا الى مقتضيات الرسالة. اما الجماعة التي يؤدون لها خدمة التعليم والتقديس والتدبير فهي تحسن عليهم بوسائل العيش. أوجب عليهم «ألا يسلموا على احد في الطريق»، لا بالمعنى الضيق اي عدم اداء تحية السلام، بل بالمعنى الواسع اي عدم التلهي بشؤون الدنيا على حساب رسالة الانجيل.

     وسلمهم خدمة السلام: «السلام لهذا البيت» ( لو10/5). هو سلام المسيح اي نور الكلمة والنعمة الشافية والروح معطي المحبة، لا مجرد تحية اجتماعية. انه السلام الفائض من موت المسيح وقيامته.

    الكنيسة رسولية بحكم طبيعتها، لكونها تنبع من رسالة الابن ورسالة الروح القدس، وفقاً لتصميم الله الآب، المعروف بينبوع المحبة  ورسوليتها هي ان تكون  اداة خلاص للجنس البشري باسره، بنعمة الخلاص النابعة من موت المسيح وقيامته. فالكنيسة، التي تحتوي اسرار الخلاص، تفجرت ينابيع خلاص من صدر المسيح المائت على الصليب، كما جاءت العلامة بالماء والدم عندما طعن صدره بحربة ، على ما قرأها اغسطينوس، ومن بعده، تعليم الكنيسة.

            يمتاز انجيل لوقا بانه وحده يذكر ارسال الاثنين والسبعين، بعد ارسال الاثني عشر رسولاً، ليبين ان رسولية الكنيسة تشمل جميع ابنائها. فالكنيسة هي «شعب كهنوتي اختاره الله ليكهن للملكوت ويخبر بمجد الله الذي يدعو من الظلمة الى النور» ( 1 بطرس2/9).

   تميز الكنيسة بين الكهنوت العام الذي ينتمي اليه المؤمنون بالمسيح بواسطة المعمودية والميرون،  وكهنوت الخدمة الذي يختار له الرب بعضاً من المؤمنين المعمدين ويوليهم سلطانه الالهي الكهنوتي المثلث بواسطة سرّ الدرجة ( الشماسية والكهنوت والاسقفية)، من خلال وضع اليد ومسحة الميرون.

    عبّر القديس اغسطينوس عن حقيقة الكنيسة كشعب كهنوتي: «كما اننا ندعى جميعاً مسيحيين، بسبب المسحة السرّية، كذلك ندعى جميعاً كهنة، لاننا جميعاً اعضاء في جسد الكاهن الاوحد» ( مدينة الله، 20/10).

   ويضيف في مكان آخر: «ان رأسنا المسيح لم يتقبل وحده المسحة، فنحن ايضاً تقبلناها معه، لاننا جسده... واذا كنا جسد المسيح، فهذا ناجم بوضوح عن كوننا قد تقبلنا المسحة، واصبحنا في المسيح ممسوحين ومسحاء، لان الرأس والجسد يؤلفان، على وجه ما، المسيح الكلي» ( العلمانيون المؤمنون بالمسيح، 14). وقد تبسط آباء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني في مفهوم الكهنوت العام وكهنوت الخدمة في الدستور العقائدي في الكنيسة.

 

 

  أخبارنا    

W الوفيَّات: كارمن الحلوي زوجة سمعان أنطون        (المكسيك - 19 حزيران 2016)

v تنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة»، رحلة الصَّيف الى «منطقة البقاع»، الاربعاء 6 تموز 2016، البرنامج: 6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.  للشخص الواحد 55.000 ل.ل. (وتشمل النقليات والغداء).

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.   

    كما ندعوأيضاً سيَّـدات الاخويَّة للمشاركة في النهار الطويل في أبرشيَّة دير الاحمر المارونيَّة، بدعوة من أقاليم أخويَّات دير الاحمر، بعلبك وصربا، الثلاثاء 28 حزيران 2016، 5.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين – الكلفة 15.000 ل.ل.

8.00 صباحاً،  الوصول والتجمع امام مفرق المطرانية في دير الاحمر .

8.15 صباحاً، التطواف نحو المطرانية  والاستقبال من قِبل المطران حنا رحمة.

9.05 صباحاً،  التوجه نحو كنيسة سيدة البرج الأثرية واستراحة و ترويقة .

11.00 صباحاً،  زيارة دير ودار سيدة الوردية واكبر مسبحة في العالم.

12.15 ظهراً،  التطواف نحو كنيسة سيدة بشوات.

1.00 بعد الظهر،  الاحتفال بالقداس مع المطران حنا رحمة والمرشدين الاقليميين.

2.15    بعد الظهر، الغداء في عيناتا.

® يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» سحب تومبولا على مبلغ 250.000 ل.ل. دعماً للنشاط الصيفي INFLATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون، SOAP SOCCER + BASKETBALL – POOL WATER GAMES – GLADIATOR + BUNGEE RUN لكل الاعمار (KIDS & ADULTS) الاحد 10 تموز  2016، في باحة كنيسة مار شربل، ابتداءً من الساعة 11.30 قبل الظهر – الورقة بـ 1.000 ل.ل. للمراجعة : نوال 859545/03

¯ تنظّـم «أخويَّـة طلائـع العـذراء» حملة غسيـل السيـارات من جـوّا ومن برّا بس بـ 10.000 ل.ل.في محطة «سمعـان نجـم»، مع أطيب ترويقة ... حلو على ذوقك، في الشارع العام،  الاحد 3 تموز 2016، من 8.00 صباحاً ولغاية 12.30 ظهراً.

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016.  دفعة اولى 300 يورو (15 حزيران 2016) والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف من الرحلة (1 آب 2016). 

          * المهلة الاخيرة لتقديم المستندات : أول تموز 2016 - الكلفة: 780 يورو

 

  نشاطاتنا    

 

 

الثلاثاء 28 حزيران

5.00 صباحاً، الانطلاق لزيارة الحجّ مع أخويات اقليم البترون الى أبرشية دير الاحمر، بمشاركة اخويات أقاليم دير الاحمر، بعلبك وصربا.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

الاربعاء 29 حزيران،««عيد الرَّسولَين الشهيدَين القدِّيسَين بطرس وبولس».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفال بقدّاس العيد مع «أخويّة العيلة المقدسة»، يليه «رتبة تبريك المياه» في القسم الاول من القدّاس.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 30 حزيران

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الجمعة أول تمّوز، «الجمعة الاولى من الشهر» - « برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 2 تموز

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الاحد 3 تمّوز، «الأحد الثامن بعد العنصرة» .

   * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم).

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً – 12.30 ظهراً، غسيل سيارات في «محطة سمعان نجم» وترويقة في الشارع العام من تنظيم «أخوية طلائع العذراء».

 

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved