الأحد الثامن بعد العنصرة – 3 تمّوز 2016     السنة الخامسة عشرة - العـدد 751

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوية المسيحية والرسالة المسيحانية

 

«هوذا فتاي الذي اخترته... سأجعل روحي عليه» ( متى 12/18).

يسمي الله الآب ابنه الوحيد الذي سيرسله مخلصاً وفادياً: «فتاي الذي اخترته. حبيبي الذي رضيت به نفسي».  ودعا كل من اراد ان يكون الاول في الجماعة، ليكون خادم الجميع ( مر10/43-44). ومريم العذراء عندما اعلن لها الملاك جبرائيل ارادة الله بأن تكون اماً لابن العلي الذي سيجلس على عرش داود الى الابد.

تحققت نبؤة اشعيا في يسوع يوم معموديته في نهر الاردن ، وعند تجليه على جبل طابور. فمسحة الروح القدس، مكرساً اياه، في بشريته، نبياً وكاهناً وملكاً، كما قال يسوع عن نفسه في مجمع الناصرة: «روح الرب عليّ مسحني وارسلني» ( لو 4/18).

ان مسحة الروح التي انسكبت على يسوع الرأس، انسكبت ايضاً على اعضاء جسده السرّي الذي هو الكنيسة، يوم العنصرة، جاعلاً منها جماعة خلاص ووساطة شاملة. وتحققت المسحة عينها في كل مؤمن بالمسيح بواسطة المعمودية والميرون، فيحمل اسم مسيحي اي الممسوح بمسحة الروح في هويته، والمكرّس لرسالة مسيحانية في العالم، هي رسالة خلاص وتحرير وعدالة، من خلال المشاركة في رسالة النبؤة والكهنوت والملوكية.

ان الذين قبلوا المسيح بالايمان واعتمدوا بالماء والروح، قد اعطاهم القدرة ليصيروا ابناء الله. هذه هي هوية المسيحي التي ينبغي ان ينمو وينضج يوماً فيوماً، في صيرورة دائمة. بالمعمودية نال القدرة التي تجعله ابن الله، ويصير يوماً بعد يوم ابناً لله بالابن الوحيد وعلى مثاله. القدرة من دون ممارسة  تتبخر مع الزمن وتضيع. ذلك ان القدرة تنطوي على امكانية النمو والنضوج، ولهذا تقتضي ممارسة هي الالتزام بالعبور من الكينونة الجامدة الى دينامية الحياة المسيحية وصيرورتها بالممارسة، على مستويين. النمو في حياة الايمان المسيحي، بالسعي، من خلال التنشئة المسيحية، الى معرفة  ما يجب ان نؤمن به، والى تطبيق مضمون المعرفة والايمان في حياتنا الزمنية اليومية، ملتزمين هكذا بما يجب ان نعمل ، على المستوى الخلقي، اعني الالتزام بالصلاح وتجنّب الشر. هذا الالتزام يقتضي منا ان نطرح كل يوم سؤال ذلك الشاب ليسوع: «ايها المعلم الصالح، ما الذي يجب ان اعمل من الصلاح لارث الحياة الابدية ؟» ( متى 19/16).

« يعلن البّر للامم» ( متى12/18).

ان نبؤة اشعيا، التي طبّقها متى الانجيلي على يسوع. تكشف مضامين الرسالة المسيحانية في ابعاد مسحة الروح المثلثة: النبؤة والكهنوت والملوكية.

انها رسالة النبؤة بالنطق بكلام الله، كرازة وتعليماً  وشهادة حياة، بصبر وثبات، في وقته وغير وقته، برجاء تجلي مجد الله وغَلَبة ارادته وحقيقته على قوى الشر والضلال، حتى ينتصر العدل.

وهي رسالة الكهنوت بهبة الذات وبذلها في سبيل خير جميع الناس، بروح العبادة لله وبالصلاة وبأنات لا توصف ، وبالتواضع واخلاء الذات، فلا يماحك، ولا يصيح، ولا يسمع احد صوته في الشوارع.

وهي رسالة الملوكية بتوطيد العدل والخير على الارض في كل الوجوه الروحية والخلقية والقضائية والاجتماعية، وبنصرة الضعيف وهداية المتردد: «قصبة مرضوضة لا يكسر، وسراجاً مدخناً لا يطفىء» ( متى12/20). فتصبح الرسالة محطّ رجاء اذ «على اسم يسوع المسيح تتكل الامم» (متى12/21).

هي الكنيسة، عبد الله الجديد المختار، المعمدة بمسحة الروح يوم العنصرة، قد وضعت علامة رجاء واداة لجميع الشعوب. انها من اجل العالم، وبخاصة من اجل الفقراء والمتألمين. ان دعوتها النبوية تستحثها لشهادة جريئة، ملأى بالرجاء، بوجه العبودية والاستضعاف، وضدّ الخطيئة والشر، صوناً للحقيقة التي تجمع وتحرر، وتعزيزاً للعدل والانصاف، لكي ينعم كل انسان وكل شعب بحقوقه الاساسية، ويحقق ذاته بالنمو الشامل، فيعّم السلام المجتمع البشري.

ان الكنيسة، بمسيحييها ومؤسساتها، مدعوة، بحكم هويتها ورسالتها، لأن تعنى بكل انسان وكل الانسان. فكم من اخوة معوزين ينتظرون مساعدة، وكم من اخوة مظلومين ينتظرون عدالة، وكم من عاطلين عن العمل ينتظرون عملاً، وكم من شعوب ينتظرون احتراماً. ان الشرع الطبيعي، المكتوب في قلب الانسان، والمعزّز بوصايا الله العشر ، يقتضي الالتزام بهذه الدعوة.

   فالوصايا العشر تعلّم انسانية الانسان، وتشكّل القواعد الاولية لكل حياة اجتماعية، وتسلّط الضوء على الواجبات الجوهرية، وبشكل غير مباشر، على الحقوق الاساسية المرتبطة بطبيعة الشخص البشري، وتحدّد الشروط الأسلم لوجود انساني متحرر من عبودية الخطيئة والشر، وتفتح الطريق الى الحياة الابدية.

ينبغي علينا نحن المسيحيين ان نعيش هويتنا المسيحية بكل ابعادها، كما انكشفت لنا في كلام الرب، وهي الوصية الاولى للكنيسة الناشئة:

«وتنالون قوة من فوق، بحلول الروح القدس، وتكونون لي شهوداً في اورشليم واليهودية والسامرة، حتى اقاصي الارض» (اعمال 1/8).

 

  أخبارنا    

'' العمادات: جورج جوزف جرجس واكد                         (26 حزيران 2016)

% الزواجات: كارلو نبيل نادر وراف ساسين رومانوس              (2 تمّوز 2016)

v تنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة»، رحلة الصَّيف الى «منطقة البقاع»، الاربعاء 6 تموز 2016،

            البرنامج: 6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.

      * للشخص الواحد:  55.000 ل.ل. (وتشمل النقليات والغداء).

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.   

® يُنظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» سحب تومبولا على مبلغ 250.000 ل.ل. دعماً للنشاط الصيفي INFLATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون، SOAP SOCCER - BASKETBALL – POOL WATER GAMES – GLADIATOR + BUNGEE RUN لكل الاعمار (KIDS & ADULTS) الاحد 10 تموز  2016، في باحة كنيسة مار شربل، ابتداءً من الساعة 11.30 قبل الظهر.

·        الورقة بـ 1.000 ل.ل. - للمراجعة : نوال بشاره 859545/03.

يعلن رئيس بلدية عبرين السيد جورج طانيوس أنّه سيكون متواجداً في مكتبه في دار البلدية، كل نهار أحد من كل اسبوع لتلقّي شكاوى المواطنين واقتراحاتهم، من الساعة 11.30 صباحاً ولغاية الساعة الواحدة ظهراً.

è تعلن «التعاونيَّة الزراعيّة – عبرين» عن انتخاب لجنة جديدة للتعاونيَّة:

1-  وائل يوسف، رئيس  2- فارس خشان، نائب رئيس  3- ايلي لطوف ، أمين السرّ  4- سمعان ضرغام، أمين الصندوق  5- رواد الخوري، مستشار.

ñ  بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016 - الكلفة: 780 يورو

 

 

  نشاطاتنا    

 

الاحد 3 تمّوز

8.00 صباحاً – 12.30 ظهراً، غسيل سيارات في «محطة سمعان نجم» وترويقة في الشارع العام من تنظيم «أخوية طلائع العذراء».

 

الثلاثاء 5 تموز

6.00 مساءً، الاحتفال بالقداس في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

الاربعاء 6 تمّوز، «رحلة الصيف الى زحله وعنجر».

6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 7 تمّوز

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائـع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الجمعة 8 تمّوز

6.00 مساءً، الاحتفال بالقداس في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، اجتماع للمشاركين في رحلة الحجّ الى ايطاليا من 20 ولغاية 28 تموز 2016، في صالة الرعية.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 9 تموز

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

 

الأحد 10 تمّوز، «الأحد التاسع بعد العنصرة» - «الشهداء المسابكيون».

   * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم).

- في كنيسـة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

11.30 صباحاً، INFLATABLE GAMES  ألعاب على الماء والصابون، SOAP SOCCER - BASKETBALL
- POOL WATER GAMES – GLADIATOR - BUNGEE RUN
لكل الاعمار ، في باحة كنيسة مار شربل، من تحضير «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق».

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved