الأحد الثاني عشر بعد العنصرة – 31 تمّوز 2016  السنة الخامسة عشرة - العـدد 755

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الايمان وكرامة المرأة

 

هذه اللوحة الانجيلية تكشف طريقة الله التربوية، وهي رمز لقيمة المثابرة في الايمان والصلاة. المرأة الكنعانية وثنية استنارت بنور الروح الذي هداها الى معرفة المسيح في جوهره المسيحاني، فتوسلت اليه بعبارات ايمانية، لا يألفها الوثنيون: «ارحمني يا سيدي، يا ابن داود، ان ابنتي يعذبّها شيطان ويضنيها» (متى15/22). ثباتها في الايمان بقدرة يسوع اعطاها مبتغاها، وابرز كرمتها، وهي كرامة المرأة التي ظهرت بامتياز في شخص مريم العذراء الكلية القداسة.

     يسوع في نواحي صور وصيدا، في لبنان، في الاراضي التي كان يسكنها الكنعانيون الوثنيون غير اليهود، وهم الشعب الذي كان يستوطن فلسطين قبل اليهود. جاءت لملاقاته امرأة كنعانية وثنية.

     لسنا ندري كيف عرفته، لكننا نؤكد ان الروح القدس، الذي يملأ العالم، فتح ذهنها فعرفت يسوع في عمق جوهره. انه ابن داود القادر على شفاء ابنتها. بهذا الايمان ابتهلت اليه. اما يسوع فقد شاء ان يمتحن ايمانها بموقف وكلمات جارحة: الموقف هو ان يسوع لم يعطِ اي انتباه او جواب للمرأة التي كانت تناديه وتصيح:«ارحمني يا سيدي، يا ابن داود، ان ابنتي يعذبها شيطان ويضنيها» (متى15/22-23).

الكلمة الجارحة الاولى قالها يسوع عندما توسل اليه التلاميذ ليصرف المرأة لانها تزعج بصياحها، فاجاب: «ما أرسلت إلا الى الخراف التي ضلّت من بيت اسرائيل» ( متى15/23-24).

اما المرأة، بدلاً من ان تتراجع بردة فعل وعتاب، فسجدت له وتوسّلت باحترام وثقة: «يا سيدي أعنّي» ( متى15/25). لكن يسوع بادرها بالكلمة الجارحة الثانية: «لا يحسن ان نأخذ خبز البنين، ونطرحه للكلاب»  (متى15/26). امام هذه الاساءة الكبيرة التي تحطّ من كرامة المرأة الكنعانية، بل والشعب الكنعاني برمته، اذ يسميهم كلاباً، واليهود ابناء لانهم من ذرية ابراهيم. كأني بالرب يسوع في كل ذلك يقفز من قفزة الى اخرى بوتيرة متعالة، كقفز الرياضيين، ونيته لا الاساءة لهذه المرأة بل امتحاناً لايمانها، وربما لاظهار بطولته وهذا ما حصل. فالايمان له مقتضياته المتسامية، ولا يعيشه وفقاً لمقتضياته سوى الابطال. هذه المقتضيات الغامضة تبدو وكأنها محنة الايمان. فلا ايمان من دون صبر وثبات.

وهنا قفزت المرأة الكنعانية قفزتها البطولية الاخيرة، امام اساءة تترك في السامع جرحاً بليغاً في كرامته. فاجابت يسوع بقول دلّ الى قلب كبير فيه ذروة الايمان والرجاء، مع محبة لشخص يسوع ابن داود: «نعم يا سيدي، والكلاب ايضاً تأكل من الفتات المتساقط على مائدة اربابها وتحيا» ( متى15/27). فما كان من يسوع إلا ان اعلن بطولة ايمانها، وكشف ملء كرامتها، وأبرز انتصارها في بلوغ مطلبها:«عظيم ايمانك، يا امرأة، ليكن لك ما تريدين» (متى15/28). ويختم الانجيلي هذه الحادثة بالقول: «ومن تلك الساعة شُفيت ابنتها». عجيب نهج يسوع، نهج الله، في تربية الايمان! انه انتصار المرأة في ايمانها، وانتصار يسوع في رهانه ومجازفته.

نحن امام معجزتين: ايمان اول امرأة وثنية بشخص يسوع، وشفاء ابنتها. المسيح مرسل من الآب لجميع الناس، كلمته فاعلة بقوة الروح القدس في كل انسان، اياً كان دينه وثقافته وعرقه. لا احد يمتلك المسيح، بل الكل مدعوون ليكونوا شهوداً لمحبته ورحمته. المسيح في الانجيل هو هذا الباحث عن ايمان في الانسان. لان حياته وخلاصه من الايمان. ولهذا طرح يسوع السؤال الاساس يوماً: «تُرى، اذا اتى ابن الانسان ثانية، هل يجد ايماناً على الارض» (لو18/8). واكّد في موضع آخر: «المؤمن يستطيع كل شيء» (مر9/23).

من موقف يسوع ندرك ان الله يسمع حتى عندما لا يسمع، تماماً كما يتظاهر في كثير من الاحيان الوالدون والاطفال. وفي عدم سماعه ينفّذ ويساعد. هذا ما جرى مع القديس انطونيوس ابي الرهبان عندما كان الشيطان يجرّبه ويحاربه، وهو يستغيث بالله الذي بدا له وكأنه غائب. وعند نهاية المعركة وانتصار انطونيوس، ظهر الرب، فسأله انطونيوس معاتباً: «ربي اين كنت عندما كان الشيطان يعذبني؟" أجابه: " كنت من ورائك اعينك عليه!».

من موقف المرأة الكنعانية الصابرة والمثابرة في طلبها، ندرك ضرورة الصلاة من دون ملل، ونفهم لماذا ألحّ الرب علينا: «اسلوا تعطوا، اطلبوا تجدوا، اقرعوا يُفتح لكم. من يسأل ينل، ومن يطلب يجد، ومن يقرع يُفتح له» ( متى7/7-8). علّق القديس اغسطينوس على هذا الالحاح قائلاً: لماذا يلحّ علينا يسوع لنصلي ونطلب؟

 ويجيب: لانه يصلي معنا كرأس، ويصلي من اجلنا ككاهن، ويستجيب لنا كأله. ان في قلب اغسطينوس وذاكرته صلاة امه مونيكا الملحّة التي كانت في اساس ارتداده. وكان القديس امبروسيوس اسقف ميلانو اكدّ لها: «ان هذه الدموع وهذه الصلاة لن تصاب بالخيبة». وفي الواقع تاب اغسطينوس واصبح اسقفاً لقرطاجة وقديساً وملفان الكنيسة الجامعة، بفضل صلاة امه بصبر ورجاء وثبات.

لقد تجلّت كرامة المرأة في هذه الكنعانية. اما في شخص مريم العذراء ام الفادي الالهي، فقد تجلت الكرامة بامتياز. ونحن نحتفل بعيد انتقالها بالنفس والجسد الى مجد السماء.

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: ماري شاهين همّام                                    (25 تمّوز 2016)

                لويس جرجس لويس                                         (27 تمّوز 2016)

v موعد جديد . تنظِّم «أخويَّة العيلة المقدَّسة»، رحلة الصَّيف الى «منطقة البقاع»، الاربعاء 3 آب 2016،  6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.

      * للشخص الواحد:  55.000 ل.ل. (وتشمل النقليات والغداء).

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06  – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.   

      كما تدعوكم للمشاركة في معرضها الثالث للكتب والاشغال اليدويَّة والحرفيَّة من السبت 6 آب (الافتتاح 7.00 مساءً) ولغاية الخميس 11 آب، في صالة الرعية.

· دوام المعرض من 5.00 بعد الظهر ولغاية 9.00 مساءً. والاحد من 10.00 صباحاً ولغاية 12.30 ظهراً ومن 5.00 بعد الظهر ولغاية 9.00 مساءً.

¯ في اطار نشاطات الصيف «أخويَّـة طلائع العذراء - عبرين» تقدّم الفنان معين شريف مع نخبة من الفنانين، في باحة كنيسة مار شربل، الخميس 18 آب 2016، ابتداءَ من 9.00 مساءً.

·       بطاقة الدخول 20.000 ل.ل.

·       عشاء كامل 75.000 ل.ل.

·       للحجز 811629/71 – 422591/70

 

  نشاطاتنا    

 

الإثنين أول آب

يبدأ المخيَّم الصيفي السنوي لـ «أخوية طلائع العذراء»، في مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونيات – العاقورا ويستمر لغاية الاحد 7 آب 2016.

 

الـثلاثاء 2 آب

6.00 مساءً، القداس المسائي في «كنيسة مار يوحنا المعمدان».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

الاربعاء 3 آب، «رحلة الصيف الى منطقة زحلة وعنجر».

  6.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين –  ترويقة في شتوره  (لمن يرغب) – قدَّاس وزيارة سيدة الكرمة، زحلة - Caves de KSARA  - الغداء في مطعم «نبع عنجر»، عنجر.

 7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 4 آب

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الـجمعة 5 آب، «الجمعة الاولى من الشهر» - «ليلة عيد تجلي الربّ».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 6 آب، «عيد تجلي الرب على جبل طابور».

 6.00 مساءً، قداس العيد المسائي في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، افتتاح المعرض السنوي الثالث للاشغال اليدوية والحرفية والمونة لـ «أخويّة العيلة المقدسة»، في صالة الرعية ويستمر لغاية الخميس 11 آب 2016.

 

الأحد 7 آب، «الأحد الثالث عشر بعد العنصرة».

   * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم).

- في كنيسـة «مار شربل»:  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved