الأحد الرّابع عشر بعد العنصرة – 14 آب 2016      السنة الخامسة عشرة - العـدد 757

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   «ها منذ الآن تطوّبني جميع الأجيال، لأنّ القدير صنع بي عظائم».

    بلغت عظائمُ الله ذروتها برفع مريم بنفسها وجسدها إلى مجد السماء. في إعلان هذه العقيدة الإيمانية بلسان البابا بيوس الثاني عشر في أول تشرين الثاني سنة 1950، انكشفت عظائمُ الله التي هيّأت انتقالَ مريم بالنفس والجسد إلى السماء. فأعلن: «إنّ مريم البريئة من دنس الخطيئة الأصلية والشخصية، وأمَّ الإله، الدائمةَ البتولية، وشريكةَ ابنها في آلام الفداء، بعد نهاية حياتها على الأرض، نُقلت بنفسها وجسدها إلى المجد السماوي».

·        أربع عظائم كشفها كلام البابا بيوس الثاني عشر:

1-     العظمة الأولى،

عصمة مريم من خطيئة أبوينا الأوّلَين، آدم وحواء، المعروفة بالخطيئة الأصلية التي نرثها، والتي تُمحى منّا بالمعمودية والميرون. عصمها الله منها بتدخّلٍ إلهي في اللحظة الأولى للحبل بها في حشى أمّها القديسة حنه زوجةِ يواكيم، كما يُحبل بكلّ كائن بشري، مستبقاً بذلك استحقاقات مَن سيولد منها إنساناً، ابنُ الله يسوع المسيح، فادي الإنسان ومخلّص العالم. وهذه العقيدة الإيمانية أي الحبل بمريم من دون دنس، أعلنها الطوباوي البابا بيوس التاسع في 8 كانون الأوّل 1854.   تعلّمنا هذه العقيدة أن كلّ كائن بشري يتكوّن في حشا أمّ هو معروف من الله ومُراد، إذ ينفخ فيه روحاً من روحه، وتبقى عينُه عليه من أجل خلاصه، ومن أجل اكتشاف دوره في تاريخ الخلاص، عبر تاريخ البشر. هذا يعني أن حياة كلِّ إنسان هي مقدّسة، وأنّ الله هو وحدَه سيّدُها المطلق. وهو وحدَه سيّدُ الحياة والموت. فمن يعتدي على الإنسان، أيِّ إنسان، إنما يعتدي على الله. ومريم عصمت نفسها، بقدرة النعمة الإلهية، من كلّ خطيئة شخصية. وهي عقيدة أعلنها المجمع التريدنتيني المنعقد ما بين سنة 1545 و1563.

1-    العظمة الثانية ،

    في مريم هي أمومتُها للإله المتجسّد، يسوعَ المسيح. لقد ولج الإله، ابنُ الله الأقنوم الثاني من الثالوث القدوس، حشى مريم الطاهر، وأصبح جنيناً بشرياً بقوّة الروح القدس، لكي يُعيد للإنسان بهاءَ إنسانيته، ولكي يكلّمَ اللهُ الإنسان بالشكل المباشر، ويحبَّه بقلب إنسان، ويقولَ له الحقيقة بلسان إنسان، ولكي يفتديَ الجنس البشري بآلامه وموته، ولكي تولدَ منه البشريةُ الجديدة، مثلما تولد السنبلة من حبة القمح المزروعة في الأرض الطيبة. إنّ عقيدة مريم أمِّ الإله بالجسد البشري.

     وقد أعلنها مجمع أفسس سنة 431، تعلّمنا أن مريم جُعلت هيكل الإله المتجسّد وسكنى الله الثالوث، فهي ابنة الآب وأمّ الابن، وعروسة الروح القدس. وهذه دعوة لكلّ واحد وواحدة منّا ليكون هيكلاً مقدّساً لله، بيسوع المسيح، بحيث نقول مع بولس الرسول: «أنا أحيا، لا أنا! بل المسيح هو الذي يحيا فيّ» (غل2: 20).

2-    العظمة الثالثة،

     في مريم هي أنّها أمٌّ وعذراء، وقد تمّت فيها نبوءة أشعيا: «ها إنّ العذراء تحبل وتلد ابناً يُدعى عمّانوئيل – أي الله معنا» (أش 7: 14). إنّها أمٌّ بتول، وبتوليتها دائمة، قبل الحبل وأثناءه وبعده. عقيدة إيمانية أعلنها المجمع اللاتراني سنة 1649. إنها مثال المكرّسين والمكرّسات في الكنيسة، الذين دُعوا إلى المحبة الكاملة على خطى المسيح وأمّه مريم، معتنقين بنذر رسمي فضيلة البتولية المكرّسة لملكوت الله ولخدمة الكنيسة.

3-    العظمة الرابعة،

  في مريم هي أنّها جُعلت شريكة ابنها في الفداء، هي التي رافقته في جميع مراحل حياته، بكلمة نعم عبَّرت فيها عن تكرّسها الكامل لتصميم الله الخلاصي، في حلوه ومرّه. لقد بدأت مسيرة الإيمان والرجاء والحب بكلمة نعم يوم البشارة عندما أعلمها الملاك جبرائيل بأنها ستكون أم الإله المتجسّد، وقالتها نعم على أقدام الصليب. في الأولى أصبحت أمّ يسوع التاريخي.

   وفي الثانية أمّ المسيح السرّيّ، الذي هو الكنيسة. هذه عقيدة تعلّمنا أن نجعل من آلامنا الجسدية والمعنوية والروحية مشاركة في آلام المسيح، وتحويلها إلى «آلام مخاض»، بحيث تولد منها حياةٌ جديدة وواقع جديد.

كما تعلّمنا أن نقبل كلّ آلامنا، أكانت من الداخل أم من الخارج، ونعطيَها قيمة خلاصيّة، فنردّد: «مع آلامك يا يسوع»، ونتبنّى كلمة بولس الرسول: «إنّي أكمّل في جسدي ما نقص من آلام المسيح من أجل الكنيسة»(كول 1: 24).  

وبما أنَّ مريم شريكةُ ابنها في الفداء، فإنّها شريكةٌ أيضًا في وساطة الخلاص، بحيث أنّها تساهم في ولادة الحياة الفائقة الطبيعة في كل مؤمن ومؤمنة، بواسطة أسرار الخلاص.

     فيا مريم أمّنا، إنّنا نعطيكِ الطوبى لكلّ هذه العظائم الإلهية التي حقّقها الله فيكِ. فإنّنا نمجّده ونشكره لأنه جعلكِ تحفة الخلق والفداء ومثالاً للبشرية جمعاء، وأشرككِ في مجد ابنكِ، ملكِ الملوك وسيّدِ السادة، إذ توّجك سلطانة على السماء والأرض. نسألك أن تحتضني شهداءنا مثلما احتضنتِ ابنَك يسوع المنزل عن الصليب، وقد مات فداءً عن الجنس البشري، لكي يكونَ استشهادهم فداءً عن وطننا وشعبنا. وأهّلينا يا مريم أن نعظّم الله معكِ بحياة بارّة، نسير فيها على الطريق المؤدي إليه، وقد رسمتيه أنتِ ببطولة إيمانكِ والرجاء والمحبة.

 

 

  أخبارنا    

الولادات: ديفا حنَّا روحانا                                       (21 تمّوز 2016)

نايا شربل واكد                                                     (6 آب 2016)

سيليا حبيب واكد                                                     (6 آب 2016)

'' العمادات: كلاريتا طوني فؤاد يوسف                              (7 أب 2016)

ماريّا – فوستين أنطوان منصور منصور                    (7 أب 2016)

% الزواجات: روني جرجس موسى وساندي طوني بشاره            (12 أب 2016)

أنطوان توفيق عقل وجاني فارس خشَّان                   (13 أب 2016)

 

لمناسبة «عيد انتقال السيِّدة العذراء»، تدعو «بلديَّة عبرين» للمشاركة في مهرجانها في الشَّارع العام مع «الفنَّان جهاد محفوظ » يرافقه العازفان «ايلي ضرغام وجاك شاهين»، الاحد 14 آب 2016، 9.00 مساءً.

·         مشروب مفتوح، بطاطا مشويَّة، عرق على الكركة وحمص.

·         15.000 ل.ل. للشخص الواحد.

·         للحجز 966571/70 – 618729/70.

¯ في اطار نشاطات الصيف «أخويَّـة طلائع العذراء - عبرين» تقدّم الفنان معين شريف مع نخبة من الفنانين، في باحة كنيسة مار شربل، الخميس 18 آب 2016،

·       بطاقة الدخول 20.000 ل.ل. عشاء كامل 75.000 ل.ل.

·       للحجز 811629/71 – 422591/70 .

® تنظِّم «أخوية شبيبة العذراء» رالي بايبر Rally Paper، السبت 27 آب 2016، جوائز قيّمة – للاستعلام الاتصال: 387908/76.

¨يستمرّ تسجيل الطلاب الجدد في جامعة العائلة المقدسة – البترون، من الاثنين الى الجمعة، من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الواحدة بعد الظهر، ما عدا العطل الرسمية. للاتصال: 642250/06

 

 

  نشاطاتنا    

 

الأثنين 15 آب، «عيـد إنتقــال السيـِّـدة العـذراء»- بطالـة كنسيَّـة ورسميّـة.

         * القـدَّاسات:  - في كنيسة «سيِّدة البيـدر» :8.00  و 10.00 صباحاً.

 

الـثلاثاء 16 آب، «عيد مار روكز».

6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

الاربعاء 17 آب،  7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبة وزياح مار يوسف البتول»، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 18 آب، 9.00 مساءً، سهرة غنائية من تنظيم «أخويـَّة طلائـع العـذراء» مع الفنان «معين شريف» ونخبة من الفنانين، في باحة مار شربل.

 

الـجمعة 19 آب، 6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 20 آب،  6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الأحد 21 آب، «الأحد الخامس عشر بعد العنصرة».

   * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم).

- في كنيسـة «مار شربل»:  10.30 صباحاً، قدّاس وجناز الاربعين للمرحوم «أنطوان وديع كنعان فارس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

الاثنين 22 آب،  «برنـامج الـ 22 من الشهر» الى دير مار شربـل - عنـَّايا.

                         7.30 صباحاً: الانطلاق    -  12.30 ظهراً: العودة.

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved