الأحد الأول بعد الصليب  – 18 أيلول 2016           السنة الخامسة عشرة - العـدد 762

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الصَّليب مكمّلنا وحافظنا ...

 

إن احتفالنا بعيد ارتفاع الصليب المقدّس في ١٤ أيلول هو استمراريّة لتقليد كنسيّ طويل جدّاً. في ١٤ أيلول من سنة ٣٣٥ اجتمع حشد غفير من المؤمنين والحجّاج والرهبان والأساقفة في أورشليم، وقد جاؤوا من جميع أنحاء الأمبراطوريّة الرومانيّة، ليحتفلوا بتكريس كنيسة عظيمة أمر الأمبراطور قسطنطين ببنائها حيث صلب السيّد المسيح ودُفن. وقد استمرّ الإحتفال بهذه الذكرى في التاريخ عينه في القرون التالية:

تروي المورّخة إيجيريا في مذكّرات رحلات حجّها الى الأراضي المقدّسة أن أكثر من خمسين أسقفاً كانوا يجتمعون مع آلاف الحجّاج كلّ سنة للإحتفال لمدّة ثمانية أيّام بهذه الذكرى.

كان الحجّاج والمومنون الأورشليميّون يحتفلون في تلك الفترة باكتشاف خشبة عود الصليب، وكانوا يقومون برتبة رفع الصليب المقدّس ، وبما أن مكان الصلب كان يعتبر محور الكون كلّه، لأن منه جاء الخلاص للعالم بأسره، جرت العادة أن يبارك بطريرك أورشليم بالصليب أربعة إتّجاهات العالم، وهو ما تقوم به جميع الكنائس اليوم في رتبة عيد الصليب.

 وكان الحجّاج يحملون معهم قوارير يملأونها زيتاً، يباركونها بلمسها عود الصليب ويحملونها الى بيوتهم للتبرّك، فصارت عادة تبريك الزّيت، ومع مرّ الأيام استبدل تبريك الزيت بتبريك المياه، التي تقوم بها العديد من الكنائس، ومن بينها الكنيسة المارونيّة، في رتبة قدّاس عيد ارتفاع الصليب المقدّس، وصارت روما تحتفل بالعيد أيضاً حين كانت الكنيسة تحت رعاية البابا سرجيوس، قبل العام ٧٠٠.

  اعتمدت كنيسة القسطنطينيّة هذا العيد في العام ٦١٢، وتمّ نقل أجزاء من الصليب المقدّس اليها والى مراكز الكنائس الأخرى. في سنة ٦١٤، إحتلّ الفرس أورشليم، ودمّروها وأشعلوا فيها النّار، ووضعوا يدهم على خشبة الصليب، ولكن الإمبراطور هرقل قام بمواجهتهم واسترجع المدينة المقدّسة من بين أيديهم وأجبرهم على إعادة الصليب المقدّس، الّذي أعيد وضعه في كنيسة القبر المقدّس في ٢١ آذار من سنة ٦٣٠.

إنّما عيد الصليب الّذي نحتفل به نحن أبناء اليوم ليس هو مجرّد تكرار لتقليد تاريخيّ كنسيّ عريق وراسخ في القدم فحسب، بل هو مشاركتنا نحن المؤمنين اليوم بالإيمان الواحد الّذي يجمعنا بالإخوة الّذين سبقونا وأوصلوا الينا معني إكرام الصليب الأقدس.

 وهو من ناحية أخرى عيش لمعنى الصليب في حياتنا، ليس الصليب علامة الألم والعذاب والموت، إنّما علامة الإنتصار الّذي أعطانا إيّاه المسيح بانتصاره هو على الموت، وبانتصار الرجاء على اليأس.

"ما من حبّ أعظم من أن يهب الإنسان نفسه في سبيل أحبّائه"، عبارة قالها الرّب وطبّقها من أجلنا حبّاً بنا ورغبة بخلاصنا، هي عمل حبّ وفعل تضحية ولا أعظم، حقّقها الرّب مجّاناً لأنّه يحبّنا. الصليب بالنسبة لنا هو ضمانة حبّ الله المجّانيّ لكلّ واحد منّا، ولا بدّ أن يصير علامة حبّنا للآخرين وخدمتنا لهم وتضحيتنا من أجلهم.

إن لم نضع منطق التضحية والخدمة وبذل الذات موضع التطبيق، يصبح الصليب عقيماً في حياتنا، لا يعطي ثمار الخلاص لإخوتنا الّذين هم في العالم.

الصليب هو حبّ الله الآب لنا، آب تألّم هو أيضاً من أجلنا، إذ بذل ابنه الوحيد حبّاً بنا. بالصليب نختبر بنّوتنا للآب السماوي ونوقن أنّه هو أبونا. علامة الصليب التي نكرّمها في كنائسنا، ونضعها فوق أبوابنا وفي صدر بيوتنا وعلى صدرنا فوق قلبنا، هي العلامة التي أعلم من خلالها أنّني ابن ملك سماويّ أحبّني، أراد أن يجعلني إبناً له بالتبنّي، وأن يشركني في ملكوت حبّه الأبديّ.  

هو رمز الحبّ الّذي يضحيّ، يبذل أثمن ما يملك في سبيل الحبيب: الصليب هو علامة حبّ الآب لنا، الّذي لم يبخل على العالم بابنه في سبيل الخلاص.

هو علامة التضحية التي يتعلّم من خلالها كلّ والد ووالدة حسّ التضحية ومعنى أن يكرّسا وجودهما وحياتهما في سبيل أولادهم. في منطق أبينا السماويّ تجد التربية المسيحيّة معناها وغايتها، منه نتعلّم أن تكون حياتنا كلّها مكرّسة لتربية أولادنا، لا من الناحية الجسديّج والثقافيّة فقط، بل من الناحية الروحيّة بالمرتبة الأولى.

كلّ عطيّة لنا هي من الله، الّذي لم يكتفي بأن يعطينا الغذاء والمعرفة، بل أعطانا بالمقام الأوّل أن نحيا بعدنا الرّوحي، فلا يكون وجودنا مقتصراً على وجود ماديّ جسديّ مائت، بل أعطانا أن نعي اختلافنا عن المخلوقات الأخرى من ناحية كوننا مخلوقين على صورة الله ومثاله. من خلال الوحي والأنبياء والمرسلين أفهمنا الله قيمتنا، ورغم خطيئتنا بقي وفيّاً، الى أن أرسل ابنه الوحيد متجسّداً، ليقاسي الموت من أجل خلاصنا، ،هكذا بقي لنا الصليب علامة حبّ الآب لنا، وضمانة قيمة وجودنا، لا ككائنات حيوانيّة، بل كمخلوق يأخذ ملء كرامته من حقيقة وجوده كابن لله، مخلوق على صورته ومُفتدى بدم الإبن. لقد صار الصليب علامة هذه القيمة، وتعبيراً عن حبّ الله لنا.


  أخبارنا    

 

% الزواجات: عماد عارف نجم وستيفاني غسَّان روفايل           (10 أيلول 2016)

W الوفيَّات: نقولا الياس ربَّاط                                      (13 أيلول 2016)

'' العمادات: لارا شربل يوسف الشيخاني                          (17 أيلول 2016)

                  كلارا شربل يوسف الشيخاني                              (17 أيلول 2016)

برعاية سيادة المطران منير خيرالله، تكرّم «لجنة العيلة في الابرشية» العائلات المحتفلة باليوبيل الذهبي والفضي، السبت 24 أيلول 2016، 6.00 مساءً، في دير مار يوحنا مارون – كفرحي.

         * المحتفلون باليوبيل الفضي 25 سنة - العام 1991:

1-    طوني بشاره بشاره وسوزان طانيوس يوسف    (6 نيسان)

2-    سمعان قبلان خشان وريتا يوسف واكد             (12 ايار)

3-    طانيوس ضرغام ضرغام وسيلفانا شاهين عبدالله          (18 آب)

4-    حنا منصور خشان وجورجيت خليل خليل                    (21 أيلول)

5-    ياشار الياس بطرس وجميله طانيوس يوسف      (24 تشرين الثاني)

6-    طوني يوسف واكيم وغاده يوسف بركات                   (15 كانون الاول)

¨ يستمرّ تسجيل الطلاب الجدد في جامعة العائلة المقدّسة – البترون، من الاثنين الى الجمعة، من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الواحدة بعد الظهر، ما عدا العطل الرسمية. للاتصال: 642250/06.

تعلن مؤسسة مياه لبنان الشمالي، انها وضعت قيد التحصيل جداول التحقق العائدة لجميع انواع الاشتراكات عن العام 2016 وايصاللات القبض الخاصة بها. لذا فهي تدعو جميع المشتركين بالمياه، كل ضمن نطاق مصلحة او دائرة الاستثمار التي يتبع لها، الى تسديد ما يتوجب عليهم من بدلات اشتراكات ورسوم صيانة الى جباة المؤسسة المكلفين بتحصيلها او في صناديق المؤسسة المكلفين بتحصيلها او في صناديق المؤسسة في جميع مصالح ودوائر الاستثمار. وذلك خلال فترة اقصاها 30 أيلول 2016. علماً انه أصبح بالامكان تسديد هذه البدلات والرسوم على دفعتين (قسطين) ضمن المهلة المحددة.

 

     «الخـوري يوحنَّـا مـارون مفـرَّج» غائب عن الرعيّة مع فريـق من 31 مشارك ومشاركة من الرعيَّـة والاصدقـاء الى «مديـوغوريـه – مدينـة الظهـورات»، مـن مساء الجمعـة 16 أيلول ولغايـة صبـاح السبـت 24 أيلول 2016 .

* للضرورة: الشدياق يعقوب حنَّا 896814/03-  سمعان نجم 725150/03 - 06 

 

  نشاطاتنا    

 

الـثلاثاء 20 أيلول

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

الاربعاء 21 أيلول

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 22 أيلول،  «برنـامج الـ 22 من الشهر» الى دير مار شربـل - عنـَّايا.

                         7.30 صباحاً: الانطلاق    -  12.30 ظهراً: العودة.

* للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان

 

الـجمعة 23 أيلول

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 24 أيلول

1.50 صباحاً، وصول الوفد الرعوي الى مطار بيروت الدولي المشارك في رحلة الحج الى مدينة الظهورات – مديوغوريه.

5.00 مساءً، القداس المسائي في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، قداس تكريمي للعائلات  في دير مار يوحنا مارون كفرحي.

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الأحـد 25 أيلول، «الأحد الثاني بعد الصليب».

    * القـدّاسـات:   - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                           8.00 و9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم)

                     - في كنيسـة «مارشربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved