الأحد السَّادس بعد الصليب – 23 تشرين الاول 2016 السنة الخامسة عشرة- العـدد 767

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموت والدّينونة

 

       في إطار زمن الصليب المعروف بزمن النهايات: الموت والدينونة، يتكلّم إنجيل اليوم عن أنّ الحياة دعوة لمشاركة الله في عنايته بالبشر وبكلّ إنسان. عن هذه المشاركة التي يشبّهها الربّ يسوع «بالوزنات» أي المسؤوليات التي تُسنَد لكلّ واحد وواحدة منّا للقيام بها، سيحاسبنا الله بالدينونة بعد الموت.

   1. الوزنات هي المسؤوليّات التي تختلف الواحدة عن الأخرى. وتتوزّع علينا بترتيب النظام الطبيعي والوضعي من أجل تغطية حاجات الجماعة، بكلّ افرادها وفئاتها. القدّيس بولس الرسول يشبِّهها بأعضاء الجسد التي تختلف بعضها عن بعض بالدور والحجم. لكنّها كلّها تعمل من أجل خير الجسد كلّه، وتستمدّ حيويّتها وقوّتها من الجسد عينه (1كور12: 12-29). هذا التنوّع في أعضاء الجسد يُسمَّى بالمفهوم القانوني «التراتبيّة» في الكنيسة، كما في الدولة، وأيضًا في العائلة والمجتمع. إنّها تراتبيّة المسؤوليّات. باستعارة مَثَل الوزنات يشرح لنا الربّ يسوع سرّ ملكوت الله: «يشبهُ ملكوت السماوات رجلًا مسافرًا دعا إليه خدّامه وسلّمهم أمواله خمسًا واثنتَين وواحدة» (متى 25: 14).

  2. كلّنا مدعوّون من الله بنفس الحبّ ونفس التقدير. ولكن لكلٍّ منّا دعوته ومسؤوليَّته وعليه أن يتمّمَها كاملة وبدون نقصان: الخمسُ تثمر خمسًا، والاثنتان تثمر اثنتَين، وعلى الواحدة أن تثمر واحدة. إنّه كمال حبِّ كلّ واحد وواحدة منّا لله، وكمال عطائه وبذله في الخدمة، بحيث يؤدِّي واجبه كاملًا، أيًّا يكن حجم هذا الواجب.البابا الكبير القدّيس يوحنا بولس الثاني «تاجر بكلّ الوزنات»، وأدّى ببطولة وكمال كلّ خدمته ومسؤوليّاته، كمسيحي وككاهن وأسقف وكردينال وبابا. وراهب الحقلة الأخ الطوباوي اسطفان أدّى هو أيضًا ببطولة كلّ خدمته ومسؤوليّته في حقل الدير، وكذلك رجل الأعمال

الاجتماعيّة الإنسانيّة الكبير الطوباوي ابونا يعقوب، وامرأة الألم المبرّح القدّيسة رفقا، وأستاذ اللاهوت والمدبّر العام القدّيس نعمة الله، وناسك الصومعة البعيد عن أنظار جميع الناس القدّيس شربل الذي صار قدّيسًا لكلّ الناس. كلّهم شاركوا الله في بناء ملكوته على الأرض، وفي العناية بكنيسته وبالإنسان.

 3. يُعطى كلّ واحد وواحدة منا وزنات المسؤوليّة «قدر طاقته» (الآية 15). في مسار الأمور بشأن دعوة كلّ إنسان، فإنّ الله يعطي كلّ شخص ما يلزمه من القدرة للقيام بواجبه، وبما هو مطلوب منه. فلا خوف من المسؤولية عندما تُسنَد إلينا بشكل طبيعي ووضعي وموضوعي، ولا تراجع. بل ينبغي أن نضع ثقتنا بالله، ونلتمس منه النعمة التي تساعد على إداء الواجب.

    4. صاحب الوزنة الواحدة خاف . يعني أنّه فَقَد الثقة بالله. مَن يسلِّم نفسه لتيّار الخوف، يحكم على نفسه بالفشل الحتمي. قد تكون أسباب الخوف كثيرة، حتى انها تصل به إلى إهمال المسؤولية والقيام بموجباتها. لكن المسيح يدعونا لكسر حاجز الخوف والتردّد. عندما مشى بطرس على ماء البحيرة بقوّة الإيمان بكلمة يسوع، ثمّ بدأ يغرق عندما خاف مشكّكًا بهذه القوّة إيّاها عند هبوب أوّل ريح، أمسكه يسوع بيده وانتشله وعاتبه على هذا التشكيك.

     كم من مرّة ردّد يسوع كلمة «لا تخفْ»، «لا تخافوا»؟ للشعب الذي ينشغل فقط بشأن الأكل والشرب واللباس، داعيًا إيّاه للاتّكال على عناية الله (متى 10: 29-31). لسمعان بطرس بعد الصيد العجيب: «لا تخفْ! فإنّك بعد اليوم تكون صيّادًا للبشر» (لو5: 10). لرئيس المجمع عندما قيل له أنّ ابنته ماتت، فيما كان يسوع ذاهبًا معه إلى بيته لشفائها، قال له يسوع: «لا تخفْ! آمِنْ فقط وهي تحيا»للمرأتَين اللَّتَين شاهدتا القبر الفارغ وأعلمهما الملاك عن قيامة الربّ، فهرولتا بخوف، التقاهما يسوع وقال:« لا تخافا! إذهبا وقولا لإخوتي...».

    5. صاحب الوزنة الواحدة تصرّف بكسل وبإهمال لمسؤوليّته. لا يوجد أحد في العائلة  والكنيسة والمجتمع والدولة من دون مسؤولية. فالذين يشعرون بالمسؤولية ولا يقدّرونها ولايقومون بموجباتها، هم عادة جماعة المنتقدين ليل نهار. عندما تقوم أنت بواجبك بالشكل الكامل والمطلوب، تستطيع عندئذ أن تطالب غيرك بواجب مسؤوليّته. 

   6. القيام بواجب الدعوة والمسؤولية يقتضي الالتزام الفوري بكلّ جهوزية. فالذي أخذ الوزنات الخمس، ذهب للحال «وتاجر بها فربح خمس وزنات أخرى» (الآية 16). وكذلك فعل صاحب الوزنتَين. الالتزام والجهوزية ينفيان التردّد والحسابات الشخصيّة، فيما التردّد يقضي على الاندفاع والغيرة والتضحية والحسّ الرسولي والاجتماعي والوطني. الالتزام والجهوزية ينتصران على الصعوبات والمحن والمعاكسات، عملًا بقول المسيح الربّ: «مَن اراد أن يتبعَني، فليكفرْ بنفسه، ويحملْ صليبه ويتبعني» (مر8: 24). هذا هو منطق المسيح الذي ينبغي أن يتغلّب على منطق البشر، الداعي إلى خلاف ذلك. هو الشّيطان يُحاول إقناعنا بالمنطق البشري، كما حاول أن يفعل مع يسوع لكي يُثنيه عن مواصلة صيامه في البرّيّة، تكفيرًا عن خطايا البشر، واستعدادًا للقيام برسالة الفداء والخلاص، وصولاً إلى الموت معلّقًا على صليب، ويُسمّى «خشبة العار». حاولَ الشّيطان إقناع يسوع باستعمال قدرته الإلهيّة ليُحوّل الحجارة إلى خبز ويكسر جوعه.

   أمّا يسوع فانتصرَ على التجربة الشيطانيّة بمنطقه السماوي مستعملًا كلام الله: «ليس بالخبز وحدَهُ يحيا الإنسان، بل بكلّ كلمة تخرج من فم الله» (متى4: 4).

7. «بعد زمن طويل قدِمَ سيّد أولئك الخدّام وطالبهم بالحساب» (الآية 19)

   الزّمن الطويل هو حياة الإنسان وزمانها على الأرض. «قدوم السيّد» هي ساعة الموت بمعنى الوقوف أمام عرش الله. المُطالبة بالحساب هي الدينونة. يَظُنّ بعض الناس أنّه لا يوجد حساب ودينونة بعد الموت. ويقولون محبّة الله ستغفر كلّ الخطايا. هذا صحيح إذا تُبنا عنها في هذه الدّنيا نلنا الغفران عنها من الكاهن المُعطى له هذا السلطان، عبر سرّ التوبة أو الإعتراف. الدّينونة فعل عدالة من الله.  بنتيجة الدّينونة يوجد ثواب الخلاص الأبدي للّذين أدّوا واجب مسؤوليّاتهم بدءاً من مسؤوليّة عبادة الله والشهادة للمحبّة: "يا لكَ خادمًا صالحًا وأمينًا. كنتَ أمينًا على القليل، سأُقيمك على الكثير. أُدخلْ فرحَ سيّدك." هذا ما قاله لصاحبَي الخمس وزنات والوزنتَين (متى 25: 23). أمّا صاحبُ الوزنة الواحدة الكسلان الذي أتلفَ واجب مسؤوليّاته، فكان نصيبُه الهلاك الأبدي.

 

  أخبارنا    

 

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2017،  6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 19 تشرين الثاني 2016، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2016، من 9.00 الى 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

 

  ¦ يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2017»، الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

·        الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

كما يدعو المجلس كل الفرسان الملتزمين ومن كل الاعمار للمشاركة في رحلة في التاريخ اللبناني الى بيت الدين، قصر موسى، ساحة دير القمر، وسيدة التلة ، قصر ماري باز (يتضمن 155 شخصية تاريخية من الشمع).

·         الاحد 20 تشرين الثاني 2016.

·         المطلوب: عليكم الاكل و20.000 ل.ل. (دخوليات) وعلينا النقليات.

·        للمشاركة قبل 18 تشرين الثاني 2016 : نوال بشاره 859545/03

 

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة (9 / 10 أيام):

مزار سيدة لورد – فرنسا، العذراء السوداء و  - Sagrada Familia برشلونة ومدريد في اسبانيا. بيت القديس انطونيوس البدواني – ليشبونا وسيدة فاطيما في البرتغال . وغيرها من المدن والمزارات الدينية والسياحية...

 ابتداء من الاسبوع الثالث من شهر تموز 2017.

 

 

  نشاطاتنا    

 

الإثنين 24 تشرين الاول

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الـثلاثاء 25 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيِّدة البيدر».

 

الاربعاء 26 تشرين الاول

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه طلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيَّدة البيدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الـجمعة 28 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيِّدة البيدر».

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 29 تشرين الاول

4.30 مساءً، صلاة المسبحة في كنيسة «سيِّدة البيدر».

 5.30 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيِّدة البيدر».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 ليـل السبـت 29 / الاحـد 30 تشرين الأول 2016، يبـدأ العمـل بالتوقيـت الشتـوي فتـؤُخَّـر الساعـة ساعـة واحـدة.

 

الأحد 30 تشرين الاول، «الأحد السابع بعد الصليب».

    * القـدّاسـات:  - في كنيسة «سيدة البيدر»:            8.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:  9.00 صباحاً

                       - في كنيسـة «مارشربل»:10.30 صباحاً، قدّاس وجناز الاربعين للمرحوم «حنّا ساسين حنَّا».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved