الأحد السَّابع بعد الصليب – 30 تشرين الاول 2016 السنة الخامسة عشرة - العـدد 768

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«كنت جائعاً، كنت سجيناً ...»

 

       مع هذا الأحد الأخير من شهر تشرين الأوّل ينتهي زمن الصليب ومعه تنتهي السنة الطقسيّة. وفيه تحتفل الكنيسة بعيد المسيح الملك. إنجيل الدينونة العامّة يؤكّد أنّ زمن الصليب هو زمن الرحمة والعدالة. سَنُدان عليهما في آخر العمر. فإنّهما من جوهر حياتنا ورسالتنا. لقد أعلن الربّ يسوع إنجيل العدالة والرحمة في مجمع الناصرة بتحقيق نبوءة أشعيا: «روح الربّ عليّ مسحني وأرسلني»، ويها وصف رسالته في خدمة العدالة والرحمة (لو 4/18-19).  ثمّ جعلهما قاعدتين ثابتتين في شرعة الحياة المسيحيّة المعلنة على الجبل بالتطويبات: «طوبى للجياع والعطاش إلى العدل، فإنّهم يشبعون» و «طوبى للرحماء، فإنّهم يرحمون».

     في سرّ تجسّده لبس صورة خادم الرحمة والعدالة، أمّا في مجيئه الثاني بالمجد، في نهاية الأزمنة. فيجلس على عرش ملوكيّته ديّان العالمين على الرحمة والعدالة.

     الرحمة هي مشاعر الحنان والمحبّة تجاه أيّ إنسان، والأمانة لهذه المشاعر في كلّ الظروف. والعدالة هي إعطاء هذا الانسان كلّ ما يحتاج إليه، وهو حقّ له بموجب قاعدتين: «إنّ خيرات الأرض مرتّبة من الله لجميع الناس»، وأنّ التضامن فضيلة وواجب تجعل كلّ واحد مسؤولاً تجاه الآخر في مختلف حاجاته الماديّة والروحيّة والمعنويّة والاجتماعيّة. الرحمة تظهر في العدالة، ولا توجد رحمة من دون عدالة.

       إنّه إنجيل الدينونة العظمى والأخيرة: نقول «دينونة» لأنّ الله سيَدين كلّ إنسان على الرحمة والعدالة؛ ونقول «عظمى» لأنّها تشمل جميع الناس في نهاية الأزمنة؛

ونقول «أخيرة» لأنّها آخر دينونة بالنسبة إلى الدينونة الخاصّة بكلّ إنسان يولد في هذا العالم، ولا دينونة بعدها. يصفها السيّد المسيح في الايات 31-34، وصفًا نبويًّا. يُدان فيها جميع الناس على العدالة التي تعطي الجائع خبزًا والعطشان ماء، والغريب ضيافة، والعريان ثوبًا، والتي تزور المريض وتفتقد السجين. إنّها عدالة للجائعين ايضًا إلى الخلاص، إلى الحياة الأبديّة: «من هو عطشان فليأت إليّ ويشرب» (يو 7/37)؛ للعريانين المحتاجين إلى كرامة وصيت حسن وحفظ حقوقهم الأساسيّة.

الأخوة الصغار هم «فقراء الربّۚ» الذين يعتني بهم عناية خاصّة وهم الذين تركوا كلّ شيء وتحرّروا من مال الدنيا وتبعوا الربّ لخدمة الانجيل والمحبّة (متى 19/21).

هم «إخوة» لأنّ يسوع شابههم: شارك في حياة الفقراء من المغارة إلى الصليب: عرف التشريد والجوع والعطش والعري، بل تماهى مع الفقراء، وجعل من محبّتهم الفاعلة شرطًا لدخول الملكوت.

يقول القدّيس أغسطينوس أنّ المسيح الديّان سيكون صارمًا تجاه الذين لم يخدموه في إخوته الصغار. هم «صغار» لأنّهم بحاجة إلى مساعدة غيرهم.

 هم هذا العدد الذي لا يحصى من الرجال والنساء والأطفال والبالغين والعجزة، الرازحين تحت عبء من البؤس لا يطاق. إنّهم ملايين من الناس الذين فقدوا الأمل لأنّ بؤسهم يتفاقم: جوع وتسوّل وتشريد بدون ملجأ، تنقصهم العناية الطبيّة، وينقصهم الرجاء بمستقبل أفضل. إنّهم الفقراء اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا ودينيًّا.

«كنت جائعًا وعطشانًا وعريانًا ومريضًا ومحبوسًا» ، هذا القول فيه بشرى ومسؤوليّة.

فيه البشرى إلى «الاخوة الصغار» في كلّ مكان وزمان: إنّ الربّ متضامن أبدًا معهم، يقاسمهم حالتهم، يتماهى معهم. هذه هي رسالته المسيحانيّة، سبق وأعلن عنها يوم سبت في هيكل الناصرة، بعد صيامه أربعين يومًا في البريّة، وقبل البدء برسالته، ومارسها بالأفعال.

هذه البشرى متأصّلة في عهد الله مع شعبه، يوصيه «بالاخوة الصغار»: ليشركهم في عشر غلاّته: «في آخر كلّ ثلاث سنوات تخرج كلّ أعشار غلّتك وتضعها في مدنك، فيأتي اللاوي والغريب والأرملة الذين في مدنك، فيأكلون ويشبعون» (تثنية الاشتراع 15/28-29).

ولينهاه عن الاساءة إليهم: «الغريب لا تظلمه ولا تضايقه، ولا تسء إلى أرملة أو يتيم، فإذا أسأت إليهما وصرخا إليّ، فإنّي أصغي إلى الصراخ، فيحتدّ غضبي واقتلكم بالسيف، فتصير نساؤكم أرامل وبنوكم يتامى» (خروج 22/20-23).

      وفيه المسؤوليّة تجاه «الاخوة الصغار» للتضامن معهم ومساعدتهم. هي مسؤوليّة شاملة لا تقبل بالبقاء في اللامبلاة أمام حالة هؤلاء الاخوة الغارقين في البؤس.

على مثال قلب المسيح، يجب أن يتحرّك كلّ قلب بالشفقة عليهم: «إنّي مشفق على هذا الجمع». (مرقس 8/2).

 

  أخبارنا    

 

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد بـ 170.000 ل.ل.، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06 - الرجـاء الحجـز منـذ الآن.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 6 أيَّـار 2017،  6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 19 تشرين الثاني 2016، الساعة 6.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2016، من 9.00 الى 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

vتنظم «أخوية الحبل بها بلا دنس» رحلة الى دير مار انطونيوس قزحيا، بيت مار شربل بقاعكفرا، ودير مار اليشع بشري، الغداء في مطعم «أبو جوزف» وادي قنوبين، الاحد 6 تشرين الثاني 2016، الانطلاق 6.30 صباحاً – الكلفة: 55.000 ل.ل.

·        للحجز: تيلدا حيدر عمانوئيل 489265/71.

  ¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار وبيع «روزنامة مار شربل 2017»، الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

 كما يدعو المجلس كل الفرسان الملتزمين ومن كل الاعمار للمشاركة في رحلة في التاريخ اللبناني الى بيت الدين، قصر موسى، ساحة دير القمر، القداس في كنيسة سيدة التلة ، وقصر ماري باز (يتضمن 155 شخصية تاريخية من الشمع).

·         الاحد 20 تشرين الثاني 2016 -  الانطلاق 6.30 صباحاً.

·         المطلوب: عليكم الاكل و20.000 ل.ل. (دخوليات) وعلينا النقليات.

·        للمشاركة قبل 18 تشرين الثاني 2016 : نوال بشاره 859545/03

ñ تُنظِّم الرعيَّة رحلة حجّ وسياحة الى الاماكن المقدّسة (9 / 10 أيام):

مزار سيدة لورد – فرنسا، العذراء السوداء و  - Sagrada Familia برشلونة ومدريد في اسبانيا. بيت القديس انطونيوس البدواني – ليشبونا وسيدة فاطيما في البرتغال . وغيرها من المدن السياحية والمزارات...ابتداء من الاسبوع الثالث من تموز 2017.

·   لجنة جديدة لـ «خوية طلائع العذراء».
 
روزي سايد خليل ، رئيسة -  ربيع البير أبو حرب ، نائب رئيس – سارج طوني جرجوره، أمين صندوق – كريستيان طلال نجم، أمينة سر-  جو جورج جرجوره، وكيل الرسالة – طوني شاهين ناصيف، وكيل التنشئة والثقافة المسيحية – ريكاردو همّام شاهين، وكيل اعلام .

 

 

  نشاطاتنا    

 

الـثلاثاء أول تشرين الثاني،«عيد جميع القدّيسين».

 8.00 صباحاً، الاحتفال بقـدَّاس العيد، في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الاربعاء 2 تشرين الثاني،«تذكار الموتى المؤمنين».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس المـوتى في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه مسيـرة صلاة الى «كنيسـة سيـدة البيـدر» وصلاة وضـع البخـور على المـدافـن.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 3 تشرين الثاني

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الـجمعة 4 تشرين الثاني،«الجمعـة الاولـى من الشهـر»- «العيـد السنوي الـ 12».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، يليه لقـاء العيـد في باحـة الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 5 تشرين الثاني

4.15 بعد الظهر،الانطلاق الى مـزار مار جرجس (العفريت) من أمام منـزل «المرحوم قبـلان قبـلان».

4.30 بعد الظهر، الاحتفال بقـدَّاس العيـد والزيَّاح، في مـزار مار جرجـس .

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 6 تشرين الثاني، «أحد تجديد البيعة وتقديسها».

    * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 -  9.00 صباحاً .

                       - في كنيسـة «مارشربل»:10.30 صباحاً، قدّاس وجناز الاربعين للمرحوم «نقولا الياس ربَّاط».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved