أحد تقديس البيعة وتجديدها – 6 ت2 2016           السنة الخامسة عشرة - العـدد 769

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الانتماء إلى الكنيسة المقدَّسة ومقتضياته

 

     مع هذا الأحد تبدأ السنة الطقسيّة الجديدة بتذكار تقديس البيعة. وهو عيد إعلانها «كنيسةً مقدّسة»، لأنّ الله القدّوس حالٌّ فيها، وجعلها جماعة القدّيسين أي المقدَّسين بنعمة المسيح الفادي، والمدعوّين للثبات في القداسة وتجسيدها في الحياة اليومية، وفي الأفعال والمواقف والمبادرات. إعلان إيماننا بالكنيسة المقدّسة هو إعلان إيماننا بالمسيح، لأنّه هو رأسها وهي جسده السّرّي. مَن يؤمن بالمسيح، يؤمن بالكنيسة، ومَن يؤمن بالكنيسة يؤمن بالمسيح.

      في إطار تهيئة التلاميذ للإرسال والشهادة ليسوع والكرازة بإنجيله، كان لا بدّ من التأكّد إذا كانوا بلغوا إلى معرفته الحقّة، وبالتالي إلى معرفة الحقيقة التي هي إيّاه. فرسالتهم تهدف، كما رسالة الكنيسة اليوم، إلى أن تصل الحقيقة إلى جميع الناس: «إذهبوا في الأرض كلِّها وأعلنوا بشارتي إلى الخلق أجمعين» (مر16: 15).

    سألهم «عمّا يقول الناس عنه هو ابن الإنسان» (متى 16: 13). شدّد على كونه «إبن الإنسان» الذي يخفي ألوهيّـته، والذي يجمع في شخصه الطبيعتَين: الإلهيّة غير المنظورة، والإنسانيّة الظاهرة. إنّه لقبٌ عزيز على قلب يسوع لأنّه حمل طبيعتنا الضعيفة، وصار واحدًا منّا، ليخلّصنا. وهو نهج التواضع وإخلاء الذات الذي يتركه لنا نموذجًا. بهذا السؤال أراد يسوع أن يكون تلاميذُه عينَه التي ترى وأذنَه التي تسمع.

    وهذا هو دور الكنيسة وأبنائها وبناتها ومؤسّساتها. نرى ونسمع لكي نلبّي النداءات والحاجات، لكي نصحّح الخطأ، ونصوِّب المسار، في ما يختصّ بالإيمان والعقيدة اللاهوتيّة والأخلاقيّة. هذه مسؤوليّة تقع علينا جميعًا، لأنّ بها يتعلّق خلاص النفوس.

  جاءت أجوبة الناس، النابعة من العقل والعين والمعتقد، غير صحيحة في الجوهر، وصحيحة نوعًا ما بالشكل. قالوا عن يسوع انّه "إما يوحنّا المعمدان وإمّا إيليّا وإما إرميا أو أحد الأنبياء" (الآية 14). كان الاعتقاد السائد أنّ الموتى يقومون من قبورهم، ليعودوا إلى العيش على الأرض، حياةً جسدية مادّية إنّما أبديّة. فظنّوا يسوع أحد هؤلاء. هيرودس نفسه لمّا سمع بأخبار يسوع قال: "إنّه يوحنا الذي قطعتُ أنا رأسه قد قام" (مر6: 16). من حيث المعتقد وجوهر شخصيّة يسوع جواب الناس غير صحيح. أمّا من حيث الشّكل، يمكن اعتباره صحيحًا جزئيًّا. ظنّوه يوحنا المعمدان لأنّه نادى مثل يوحنا بالتوبة: "توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات" (متى 4: 17)، مردِّدًا هكذا ما سبق ونادى به يوحنا نفسه (راجع متى 3: 2). وظنّوه إيليا، النبي الحيّ الذي انتقل بمركبة نارية إلى السماء، وسوف يعود إلى الأرض. إيليا تميّز بصنع المعجزات: حبس المطر عن الأرض حتى عمّها الجفاف، ثمّ استنزل المطر؛ جعل جرّة الطحين وقارورة الزيت لا تفرغان في بيت أرملة صرفت صيدا، وأقام ابنها من الموت؛ جعل النار تهبط من السماء لتأكل المحرقة على جبل الكرمل. وهكذا، إذ كان يسوع يأتي بالكثير من المعجزات، اعتقد الناس أنه إيليا الذي عاد. وظنّوه إرميا، لأن إرميا كان يتدخّل في زمن الأزمات، حين كان الشعب يتخلّى عن الله وعن الشريعة والضمير، ويعبد المال والسلطة. فكان الناس يرون يسوع مصلحًا اجتماعيًّا يأمر بالخير وينهي عن الشر والظلم. فرأوا فيه إرميا العائد إلى الحياة.  جواب سمعان بطرس «أنت هو المسيح ابن الله الحيّ» (الآية 16)، هو جواب الإيمان كما أعلن الربّ يسوع: «لا لحم ولا دم أظهر لك ذلك، بل أبي الذي في السماء» (الآية 17). لم يشأ يومًا يسوع أن يقول انّه المسيح، حتى عندما أرسل إليه يوحنا من السجن بعثة تسأله: «أَأنتَ هو المسيح الآتي، أم ننتظر آخر؟» (متى11: 3). فهو مسيح الإيمان، ينبغي أن نكتشفه بسماع كلمة الله والتأمّل فيه والصلاة والإصغاء لوحي الروح القدس.

     جواب سمعان بليغ بمضمونه المثلَّث: أنت هو «المسيح» الذي انتظره شعب الله، ولا أحد الأنبياء العائد إلى الحياة الأرضية. وأنت «ابن الله» المتجسّد، ومن ذات جوهر الله، لا مجرّد لقب كان يُعطى للملوك والقادة ولداود الملك نفسه، الذي يعني «محبوب الله»، «ومن يبني بيت الله». وأنت «ابن الله الحيّ»، الله الذي يعطي الحياة، اي ابن الله بالحقيقة الذي يأخذ حياته من حياة الله نفسها. يسوع المسيح هو من جوهر الله، من جوهر الحياة الإلهيّة، حيٌّ ومعطي الحياة.

   امتدح يسوع سمعان بطرس على جواب الإيمان لأنّه أتاه من الله لا من عقله ومعرفته: «طوبى لك، يا سمعان بن يونا! لأنّ لا لحم ولا دم أظهر لك ذلك، بل أبي الذي في السماء» (الآية 17). أتاه الإيمان من الينبوع الإلهي، لأنّه كان يسمع يسوع بثقة وشغف ومحبة. كان يسمع كلامه بقلبه ويحفظه ويتأمّل فيه. لذلك، أتى جوابه صحيحًا بكامل مضامينه، خلافًا لجواب الناس الذي كان من عقلهم ومعرفتهم فقط، فأتى ناقصًا وغير سليم في جوهره. مع الله وسرّه لا نتعامل بالعقل دون سواه، بل بالعقل المستنير بالإيمان. فالعقل عين، والإيمان نور. والإيمان ثقة ورجاء وحبّ.  

     بهذا المديح، يكشف الربّ يسوع أنّ المسؤولية التي سيسلّمها إلى بطرس، كصخرة إيمان يبني عليها كنيسته، وكرأس يقلّده كامل سلطان الحلّ والربط، إنّما هي من الله، وتقتضي من بطرس أن يمارس مسؤوليّته بإيمان ورجاء وحبّ، مصغيًا باستمرار إلى صوت الله ووحيه، لا إلى صوته الشخصي. وهذا شأن كلّ صاحب سلطة ومسؤوليّة في الكنيسة.

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: شارل الياس خليل وريتا حاتم بطرس   (كليفلاند 30 تشرين الاول 2016)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد بـ 170.000 ل.ل.، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06 - الرجـاء الحجـز منـذ الآن.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 6 أيَّـار 2017،  6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 19 ت2 ، 6.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2016، من 9.00 الى 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

vتنظم «أخوية طلائع العذراء» رحلىة الى سيدة لبنان حريصا وسينما وغداء في Burger king، السبت 12 تشرين الثاني، الانطلاق 12.00 ظهراً ، المواصلات على عاتق لجنة الطلائع وتذكرة دخول السينما 13.000 ل.ل. والعشاء لمن يرغب على حسابه الخاص. للحجز:  روزي خليل211976/71 – ربيع أبو حرب 422591/70

  ¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار وبيع «روزنامة مار شربل 2017»، الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

 كما يدعو المجلس كل الفرسان الملتزمين ومن كل الاعمار للمشاركة في رحلة في التاريخ اللبناني الى بيت الدين، قصر موسى، ساحة دير القمر، القداس في كنيسة سيدة التلة ، وقصر ماري باز (يتضمن 155 شخصية تاريخية من الشمع).

·         الاحد 20 تشرين الثاني 2016 -  الانطلاق 6.30 صباحاً.

·         المطلوب: عليكم الاكل و20.000 ل.ل. (دخوليات) وعلينا النقليات.

·        للمشاركة قبل 18 تشرين الثاني 2016 : نوال بشاره 859545/03

è      بما انّ المياه هي العنصر الاساسي في الحياة ... فمن المهم التأكد من جودتها...بالتعاون مع الجامعة الاميركية للتكنولوجيا يقوم المختص ايلي واكيم بأخذ عيّنة من مياه الشفة الخاصة بمنازلكم وفحصها في مختبرات الجامعة. وبالتالي تقديم النتائج مع الحلول اذا توجب الامر. للاستعلام: الاتصال بـ ايلي واكيم 721355/71.

 

لجنة جديدة لـ «أخوية شبيبة العذراء».

 لاريسا جورج أبو حرب ، رئيسة -  ايلي طوني واكيم ، نائب رئيس – جوزف فرحات فرحات، أمين صندوق – جورج همّام شاهين، أمين سر-  ريبيكا جورج كنعان، وكيلة الرسالة – روكز جورج روكز، وكيل التنشئة والثقافة المسيحية.

     تُنظِّم «جمعية عبرين الخيريّة» حملة فحوصات:

 بروستات 25.000 ل.ل.-  صورة للثدي 40.000 ل.ل.  – صورة للثدي مع Ecographie  60.000 ل.ل. وجاناً لغير المضمونين.

 ابتداء من الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2016 ولغاية 15 كانون الاول 2016.

للمراجعة: المستوصف  725145/06  -  ولسكان عبرين فقط.

 

  نشاطاتنا    

 

الـثلاثاء 8 تشرين الثاني،«عيد مار ميخائيل، رئيس الملائكة».

 5.00 مساءً، الاحتفال بقـدَّاس العيد، في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الاربعاء 9 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس الاخوات المنتقلات من «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه صلاة وضـع البخـور.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الـجمعة 11 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 12 تشرين الثاني

12.00 ظهراً، انطلاق «أخوية طلائع العذراء» برحلة الى مزار سيدة لبنان حريصا ويوم ترفيهي.

5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس، في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الأحد 13 تشرين الثاني، «أحد بشارة زكريا».

    * القـدّاسـات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                        8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).

                       - في كنيسـة «مارشربل»:10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّاز الاربعين للمرحوم «روبير فيَّاض بشاره».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved