أحد بشارة زكريا –  13 تشرين الثاني 2016          السنة الخامسة عشرة - العـدد 770

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«لا تخفْ يا زكريا، فإنّ صلاتك قد استُجيبت».

 

    مع البشارة لزكريا بولادة ابن له، يوحنا الملقَّب بالسابق وبالمعمدان، يبدأ زمن المجيء أو الميلاد. فيوحنا يختم مسيرة العهد القديم نحو المسيح المنتظَر الذي كتب عنه موسى والأنبياء (يو1: 45؛ لو24: 27).

      ويسبق مجيء الربّ ويهيِّئه، وبهذه الصفة هو السابق المنادي بالمسيح الربّ، وهو المعمِّد للتوبة وتهيئة القلوب.

     كان زكريا الكاهن وامرأته إليصابات «بارَّين وسالكَين في جميع وصايا الربّ وأحكامه من دون لوم» (الآية 6). كان زكريا أثناء تقديم البخور يمجّد الله، ويعرب عن غمّ نفسه ونفس زوجته لحرمانهما من ثمرة الزواج التي هي بركة البنين. وهذا كان يُعتبر في زمانهما قصاصًا من الله، وسبب عار، كما ستقول إليصابات بعد حبلها بيوحنا: »هذا ما صنع إليّ الله ليرفع العار عنّي بين الناس».

    هذه الكلمة هي الإقرار بالجميل لله. اسم إليصابات الذي يعني «الله أقسم»، وكلمة العرفان بالجميل التي لفظتها، يدعواننا إلى أمرَين: الأوّل، أن نتذكّر الله الذي أقسم بأن يخلّصنا بابنه الوحيد، يسوع المسيح. وبما أنّ الله أمين لذاته، فلا بدّ أن يتمّ فينا وعد الخلاص.

     وهذا يقتضي منّا الثقة والصبر وانتظار تجلّيات إرادة الله. الثاني، أن نصمد مهما اشتدّت الظلمات، وغاب الأمل بغد أفضل، فإنّ فجر الخلاص لا بدّ آتٍ، لأنّ الله أقسم، وهو أمين لوعده، وقد غلب عالم الشّر.

  كان زكريا يسلّم امره إلى مشيئة الله. ولذا، قال له الملاك: «لا تخفْ يا زكريا، فإنّ صلاتك قد استُجيبت، وامرأتك إليصابات ستلد لك ابنًا، فسمِّيه يوحنا» (الآية 13).

    هذه البشرى وهذا التدخّل الإلهي حدثا، وقد أصبح زكريا وإليصابات طاعنَين في السّن، وفاقدَي كلّ أمل بولد يرفع العار عن العاقر. ومع ذلك، ظلّا أمينَين لله، ولرسومه وشرائعه، ولرفع الصلاة إليه. الله يتدخّل في الوقت والظرف المناسبَين وفقًا لتصميمه الخلاصي. فكانت البشارة بمولد يوحنا سابقه للبشارة بميلاد المخلّص بستّة أشهر.

    زكريا وإليصابات هما لنا مثال في الأمانة لله والتمسّك بوصاياه وبتعليم الكنيسة. كثيرون أمام الصعوبات أو خيبات الأمل يبتعدون عن الله والممارسة الدينية، وكأنّهم ينتقمون بهجر الكنيسة وقداس الأحد والتعاليم الدينية.

   يذكّرنا زكريا وإليصابات أنّ وصايا الله ورسومه إنّما وُضعت لخير الإنسان وخلاصه وسعادته، لا لتكون قمعيّة فيتخلّى الإنسان عنها ويتحرّر منها. مثل هذا التصرّف يدلّ على أنّ الشخص لم يكن يتبع الله حبًّا به، بل بشكل خارجي فقط.

 الله هو سيّد التاريخ ويسير مع مُحبّيه ومتّقيه خطوة خطوة. لم تكن صدفة البشارة لزكريا، ولا هي مجرّد حدث قائم بذاته، بل هي مرتبطة كما رأينا بالحدث الإلهي المركزي الذي هو ميلاد ابن الله إنسانًا لخلاص الجنس البشري.

     العلاقة بين الله والإنسان قائمة على ثلاثة: اضطراب خوف، وطمأنة إلهية، ورسالة في العالم.. إنّها حالة الإنسان الذي يدعو الله لخدمته. يرى نفسه ضعيفًا أمام الحضور الإلهي، وأمام أي رسالة يطلبها الله. هكذا جرى لمريم العذراء؛ ولسمعان-بطرس أمام الصيد العجيب ؛ ولإرميا. لكنّ الله يطمئن ويشجّع.

    بعد الطمأنة يوجّه الله الدعوة والبشرى والرسالة: «ستلد امرأتك إليصابات ابنًا، يا زكريا، فسمّيه يوحنا» (الآية 13). «ها أنتِ يا مريم تحبلين وتلدين ابنًا تسمّينه يسوع. إنّه سيكون عظيمًا وابن العلي يُدعى... الروح القدس يحلّ عليك وقدرة العلي تظلّلك. لذلك فالمولود منك قدّوس وابن العلي يُدعى» (لو1: 31-32و35).

       اسم يوحنا الذي أوحاه الملاك لزكريا يعني «الله تحنّن»  جاء يوحنا رحمةً لوالدَيه وللجنس البشري، لأنّه آخر نبيّ من أنبياء العهد القديم، وأوّل نبيّ في العهد الجديد.

      إنّه السابق المباشر الذي هيّأ طريق المسيح الربّ إلى القلوب والنفوس، ليس فقط بكرازته للتوبة، بل أيضًا بخدمة المعمودية في نهر الأردن. ولذا قال عنه الملاك لأبيه زكريا: «ويكون لك فرح وابتهاج، ويفرح بمولده كثيرون» (الآية 14).

     زكريا، لشدّة خوفه، وهول الرسالة، ولضعفه البشري وتواضعه أمام قدرة الله، وللشعور بعدم أهليّته لهذه النعمة العظمى، ومن دون أن يشكّك بالله وقدرته، طلب إيضاحًا لحدث مخالف للطبيعة: «فهو شيخ وامرأته طاعنة في أيامها» (الآية 18). فكانت العلامة «أن يكون أبكم حتى تحقيق البشرى» (الآية 20)،.

   ليس البكمُ قصاصًا، بل علامة لأمرَين أساسيَّين: الاوّل، لإسكات المعتقد القديم أنّ العقم لعنة وعقاب من الله؛ والثاني لدعوة زكريا لصمت تأمّلي طويل يلج من خلاله في عمق السرّ الذي كان مخيفًا منذ الدهور.

    تحقّق وعدُ الله بالبشرى، عندما عاد زكريا إلى بيته بعد أسبوع خدمته، فحبلت إليصابات امرأته، وعلى مدى خمسة أشهر دخلت هي أيضًا في صمت تأمّلي، إذ «كتمت أمرها». ثمّ رفعت صلاة المجد والشكر لله الذي «نظر إليها ورفع عنها العار بين الناس».

 

  أخبارنا    

 

 الولادات:  كلارا أنيس حلبي                               (9 تشرين الثاني 2016)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد بـ 150.000 ل.ل.، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06 - الرجـاء الحجـز منـذ الآن، كما تشكر اللجنة «التعاونية الزراعية» لوضعها فرّاطات الزيتون بخدمة الوقف مجَّاناً.

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 6 أيَّـار 2017،  6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 19 ت2 ، 6.00 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2016، من 9.00 الى 10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر.

 - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06037886/71.

  ¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار وبيع «روزنامة مار شربل 2017»، الكلفـة6.000 ل.ل. – يعود ريعهـا الى مساعدة ولد في القرطاسية.

 كما يدعو المجلس كل الفرسان الملتزمين ومن كل الاعمار للمشاركة في رحلة في التاريخ اللبناني الى بيت الدين، قصر موسى، ساحة دير القمر، القداس في كنيسة سيدة التلة ، وقصر ماري باز (يتضمن 155 شخصية تاريخية من الشمع).

·         الاحد 20 تشرين الثاني 2016 -  الانطلاق 6.30 صباحاً.

·         المطلوب: عليكم الاكل و20.000 ل.ل. (دخوليات) وعلينا النقليات.

·        للمشاركة قبل 18 تشرين الثاني 2016 : نوال بشاره 859545/03

 

¯ تحضيراً لعيد الميلاد المجيد، تنظّم «أخوية شبيبة العذراء» تومبولا على تلفزيون:

Samsung company: CRYSTAL . Sub-group: LED. SIZE :40’. Type EDGE. Resolution: Full HD. Color: BLACK. Warranty: 1 year.

·  الورقة بـ: 1.000 ل.ل.  للاتصال: لاريسا  387908/76-  ايلي  721355/71.

h  تُنظِّم «جمعية عبرين الخيريّة» حملة فحوصات: بروستات 25.000 ل.ل.-  صورة للثدي 40.000 ل.ل.  – صورة للثدي مع Ecographie  60.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين.ابتداء من الثلاثاء 15 تشرين الثاني ولغاية 15 كانون الاول 2016.

·        للمراجعة: المستوصف  725145/06  -  ولسكان عبرين فقط.

   بالتعاون مع «الجامعة الاميركية للتكنولوجيا» يقوم «المختص ايلي واكيم» بأخذ عيّنة من مياه الشفة الخاصة بمنازلكم وفحصها في مختبرات الجامعة. وبالتالي تقديم النتائج مع الحلول اذا توجب الامر. للاستعلام: الاتصال بـ ايلي واكيم 721355/71.

 

 

  نشاطاتنا    

 

الـثلاثاء 15 تشرين الثاني

5.00 مساء، القـدَّاس في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

 

الاربعاء 16 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه طلبة وزياح مار يوسف، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الـجمعة 18 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 19 تشرين الثاني

5.00 مساءً، الاحتفال بقدّاس وجنّاز الاربعين للمرحوم «جرجي راشد راشد» ، في كنيسـة «مار شربل».

6.00 مساءً، لقاء التنشئة الاول لـ «أهالي المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 20 تشرين الثاني، «أحد بشارة مريم».

    * القـدّاسـات:  

                       - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:  8.00 صباحاً .

                        9.00 صباحاً ملغىً بسبب وجود الاولاد خارج الرعية.

                       - في كنيسـة «مار شربل»:10.30 صباحاً.

6.30 صباحاً، انطلاق رحلة «الفرسان والزنابق» الى منطقة الشوف (بيت الدين، قصر موسى، ساحة دير القمر، القداس في كنيسة سيدة التلة، وقصر ماري باز).

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved