أحد زيارة مريم –  27 تشرين الثاني 2016            السنة الخامسة عشرة - العـدد 772

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لا تخافي يا أليصابات ...

 

تزور الكنيسة، اليوم، أليصابات مع مريم التي زارها الملاك في الأسبوع الماضي. وتحمل إليها كلمة الله وتهزُّها وجنينها في الحشاء. ويزورنا الله نحن أيضاً، اليوم، في القدّاس ليهزَّنا من الداخل.

بعد البشارتين لزكريّا ومريم، حيث تكلّم الله، تكلّم الانسان في زيارة مريم لاليصابات. الله بكلامه دخل في شركة مع الانسان، وقاسمه خيوره في تصميم الخلاص. بل أعطاه كلّ شيء بشخص يسوع المسيح. ودخل الانسان في شركة مع الله بشخص مريم التي تمثّل كلّ شعب العهد الجديد، وقاسمه تكريس الذات وإرادة التعاون الكامل: «أنا أمة الربّ، فليكن حسب قولك» (لو 1/38). في زيارة مريم تكلّم الانسان مع الانسان، كلام الشركة والتقاسم. تكلّمت مريم بسلام نابع من يسوع الجنين في حشاها، وتكلّمت إليصابات وشاركها يوحنّا الجنين في بطنها. إنّها ليتورجيّا الشركة والتقاسم.

1. الشركة بين الله والانسان: هو يتكلّم ونحن نصغي

في البشارتين لزكريّا ولمريم، تكلّم الله بواسطة الملاك جبرائيل، ثمّ صمت. سجّل كلامه وكتب في قلبيهما. وراحا يتأمّلان فيه، ثمّ تكلّما في حينه: مريم يوم الزيارة بنشيد «تعظّم نفسي الربّ» (لو 1/46-55)، وزكريّا يوم مولد يوحنّا عندما انحلّت عقدة لسانه بنشيد «تبارك الربّ» (لو 1/67-79). سماع وتأمّل ثمّ نطق.

في البشارة، سمعت مريم واستفسرت. وغاصت في عمق سرّ الحبل الالهيّ، ثمّ نطقت: «ها أنا آمة الربّ، فليكن لي حسب قولك» (لو 2/19)، عنها ردّد لوقا الانجيليّ أنّها يوم الميلاد «كانت تحفظ كلّ هذه الكلمات وتتأمّلها في قلبها» (لو 2/19).

   عندما وجدا الطفل يسوع بين العلماء في الهيكل، وعاد مع أمّه ويوسف إلى الناصرة، «كانت مريم تحفظ تلك الأمور كلّها في قلبها» (لو 2/51). والسيّد المسيح كشف ميزة مريم في مناسبتين: للمرأة التي أشادت بأمّه: «بل طوبى لمن يسمع كلمة الله ويحفظها» (لو 16/28)، وللّذين أخبروه أنّ أمّه وإخوته خارج الدار يريدون أن يروه: «إنّ أمّي وإخوتي هم الذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها» (لو 8/12).

استماع لله الذي يتكلّم، والتأمّل في كلامه. ولأنّ كلام الله خارج من قلبه، وجب على الانسان أن يسمعه بقلبه. التأمّل هو أن تسمع الله بقلبك لأنّه يخاطب قلبك. قمّة الصلاة التأمّل، وبعد ذلك النطق بالكلمات وبالأعمال والمواقف والمبادرات.

تكون هكذا مبدعًا، فتكلّم الله على طريقتك. وتكون خلاّقًا فتقرّر بحريّتك ما تشاء. فالله أرادك على صورته خلاّقًا ومبدعًا.

2. في الزيارة، الانسان يتكلّم والله يصمت

لم يقل الله كلّ شيء، لأنّه ترك للانسان كلمات يقولها. ذلك أنّ الله الخالق يحترم الانسان المخلوق العاقل، وينتظر منه تشغيل عقله، وتفتّح أحاسيسه، وإصدار حكمه.

صمت الله بعد البشارتين، فتكلّمت إليصابات، وقد ملأها الروح القدس منذ سمعت سلام مريم وتنبّأت أنّ مريم مباركة بين جميع النساء، وأنّ ثمرة بطنها الحبل الالهيّ مباركة، وأنّها أمّ المسيح الربّ، وأنّها نالت الطوبى لايمانها (لو 1/45).

وهكذا اكتمل كلام الله بشأن مريم ويسوع. ومن هذا الاكتمال صاغت الكنيسة صلاة «السلام الملائكيّ». وتكلّم الجنين يوحنّا على طريقته إذ «ارتكض فرحاً في بطن أمّه». وتكلّمت مريم بنشيد «تعظّم نفسي الربّ».

3. في تقاسم حقيقة المسيح وخيرات الأرض

سافرت مريم مسرعة من الجليل، من الناصرة بلدتها، إلى منطقة اليهوديّة إلى عين كارم بلدة إليصابات، قرب أورشليم، وهي حامل بالربّ يسوع وممتلئة من الروح القدس، لكي تقاسم إليصابات فرح الايمان بيسوع الذي قبلته من الله، لكي تشهد لايمانها بخدمة إليصابات العجوز والحامل بيوحنّا.

ما يميّز الكنيسة عن سائر الجماعات الدينيّة والأديان هو إيمانها بيسوع المسيح. فهي لا تستطيع أن تحفظ لنفسها وتخفي تحت مكيال نور إيمانها (متّى 5/15)، بل تتقاسمه مع الجميع. إنّ تقاسم حقيقة يسوع المسيح مع الآخرين واجب رئيسيّ على الذين قبلوا عطيّة الايمان.

لا تستطيع الكنيسة، وكلّ مسيحيّ، أن تخفي أو تحفظ لنفسها هذا الجديد وهذه الثروة المقبولين من جودة الله بغية نقلهما إلى جميع الناس.

مريم في الزيارة هي صورة الكنيسة وصورة كلّ مؤمن مسيحيّ. هي أوّل رسول وأوّل مبشّر بسرّ المسيح. سافرت مسرعة لشدّة الفرح ولعظمة الخبر. نحن أيضًا نذهب بسرعة أو نتّصل لنقاسم الآخرين الخبر المفرح. الأطفال يسرعون قبل الكبار ويسبقونهم لنقل الخبر. هكذا فعل كلّ من الرعاة ليلة الميلاد: «جاؤوا مسرعين إلى مغارة بيت لحم» (لو 2/16).

هل فينا هذا الفرح لإعلان سرّ المسيح؟ هل نختبره في حياتنا المسيحيّة؟ هل بالسرعة والفرح نأتي الكنيسة يوم الأحد، وهو يوم الربّ، وبهما نعود إلى عائلتنا ومجتمعنا لنخبر ونقاسم ونشهد؟

 

 

  أخبارنا    

 

W الولادات: ريبيكا جاك ساسين ضرغام                      (18 تشرين الثاني 2016)

                  ميا شربل عبّود واكيم                                   (19 تشرين الثاني 2016)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد بـ 150.000 ل.ل.، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06 - الرجـاء الحجـز منـذ الآن.

 

 تحضيراً لعيد الميلاد المجيد، تنظّم «أخوية شبيبة العذراء» تومبولا على تلفزيون:

Samsung company: CRYSTAL . Sub-group: LED. SIZE :40’. Type EDGE. Resolution: Full HD. Color: BLACK. Warranty: 1 year.

·  الورقة بـ: 1.000 ل.ل.  للاتصال: لاريسا  387908/76-  ايلي  721355/71.

 

 تُنظِّم «جمعية عبرين الخيريّة» حملة فحوصات: بروستات 25.000 ل.ل.-  صورة للثدي 40.000 ل.ل.  – صورة للثدي مع Ecographie  60.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين. لغاية 15 كانون الاول 2016.

·        للمراجعة: المستوصف  725145/06  -  ولسكان عبرين فقط.

 

h يدعـو «الصليـب الأحمر اللبناني - البتـرون» إلى افتتـاح معرضه السنـوي للاشغال اليدوية والمونة، الجمعة 25 تشرين الثاني 2016، الساعة 4,00 بعد الظهر، ويستمـرّ حتى الاحـد 4 كانون الاول 2016. يفتـح المعـرض يومياً من 10,00 صباحاً ولغاية 2,00 بعد الظهر ومن 4,00 بعد الظهر ولغاية 8,00 مساءً .

 

رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا

LISBON – FATIMA- BURGOS-

 SAINT JACQUES DE COMPSTELLE   LOURDES - BARCELONE

10أيام / 9 ليالي  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017

* للشخص الواحد فى الغرفة المزدوجة أو الثلاثية       ​1150 يورو  + 1100 دولار

* للشخص الواحد فى الغرفة المفردة                       1600 يورو  + 1100 دولار

* العدد محدود –  للتسجيل 200 يورو –  المهلة الاخيرة 25 كانون الاول 2016

الاسعار تشمل :

    - تذكرة الطائرة ذهابا وايابا .(مع اسكال ) يحق للمكتب  تغيير شركة الطيران دون العودة للمسافر - الاقامة لمدة 9 ليالي بفنادق 3 نجوم و 4 نجوم مع  وجبات الفطور - وجبات الغداء أو العشاء حسب البرنامج  ( بدون مشروب ) - التنقلات بالبولمن الفخم حسب البرنامج - دليل محلي - رسوم التأشيرة  - التأمين على الحوادث فقط ( لغاية عمر 65 سنة وما فوق هذا العمر يخضع لشروط خاصة من قبل التأمين )- اكراميات السائق والدليل .

 

   لمناسبة عيد البربارة، تنظم «أخوية فرسان العذراء» حفلة العيد، الاحد 11 كانون الاول 2016، 4.00 بعد الظهر، في صالة الرعية.

موضوع وأسئلة حول القديسين بربارة ونيكولا – اختيار أجمل زي – رسم على الوجه وهدايا للرابحين.

للاستفسار والتفاصيل الاتصال بـ : نوال بشاره 859545/03

 

 

 

  نشاطاتنا    

 

الـثلاثاء 29 تشرين الثاني

5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا امعمدان.

 

الاربعاء 30 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» يليه طلبة وزياح قلب يسوع، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الـخميس أول كانون الاول

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في الكنيسة.

 

الـجمعة 2 كانون الاول،  «الجمعة الاولى من الشهر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 3 كانون الاول، «ليلة عيد القديسة بربارة».

5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدَّاس في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان» يليه توزيع القمح في الشارع العام من قِبل «أخوية شبيبة العذراء».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 4 كانون الاول، «أحد مولد يوحنّا المعمدان».

    * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 و 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).

                     - في كنيسـة «مار شربل»:10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved