أحد مولد يوحنَّا المعمدان –  4 كانون الاول 2016    السنة الخامسة عشرة - العـدد 773

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إنفتح فمه وانطلق لسانه، فتكلّم ومجّد الله.

 

     ما عسى أن يكون هذا الطفل؟ كل الذين ينحنون على سرير طفل يستطيعون أن يطرحوا مثل هذا السؤال. أما هذه الولادة فعرفت بعض الضجة. فالوالدان معروفان في المنطقة بفضل موقعهما الإجتماعي في الأرستقراطية الكهنوتية. وقد سبق الولادة آية غير عاديّة: الخرس عند الوالد. لن نرى فيه عقاباً بل إمكانية تبديل الكلام.

 لكل واحد طريقته في الكلام والأفكار المسبقة. ولكن والد الصبي سيصبح حامل كلمة تنشد أفضال الله.

لا ننسى أن هناك نشيد زكريا (1: 67) الذي يعلن مجيء الخلاص والتحرير. هذا الذي هو كاهن سيأخذ باللغة النبوية. فنحسّ وكأننا نقرأ خبر العنصرة. إنفتح فمه وانطلق لسانه. إنه يرمز إلى اسرائيل الجديد الذي فهم.  كان قد تنظّم كل شيء لئلا يتغيرّ شيء. فسمي الإبن باسم أبيه. زكريا أي الرب يتذكّر.

    هذا الإسم يسند الاهتمام بالتقليد والتواصل الاجتماعي في المحيط الذي نعيش فيه. ونعجب بصورة خاصة من تلاقي الآراء لدى الوالد والوالدة. لسنا أمام معجزة ولا أمام مصادفة. بل أمام طاعة لأمر الملاك (1: 13).

 وهذه الطاعة تحمل معنى كافياً لتخلق عندنا الدهشة والتعجّب.

    يوحنا يعني حنان الله، نعمة الله. فاسم الولد يعلن تحريراً وخلاصاً. تجاوز الوالدان مقاومة محيطهما وثقل العقليات، فأخذا بالأفكار الجديدة التي عرفتها الأوساط المسيحانية. فاللوحة التي أعطيت لزكريّا هي أكثر من وسيلة يفصح بها عما في القلب. إنها أداة تعبير نبوي، وكلمة مختومة من أجل المستقبل (أش 8: 1).

    كان حظّ أفضل من حظّ يسوع. فإذا قابلنا بين الولادتين، رأينا أن الناس يحيطون بيوحنا. ولادته عيد في كل المنطقة، في جبال اليهودية. لقد تجمّعت كل الظروف لكي يكون يوحنا خير خلف لوالده. فابن الكاهن هو كاهن.

       الخوف الذي يستولي على الناس ليس مخافة الله. بل خوف بأن لا يسير الولد على خطى الوالد فيتبلبل النظام الإجتماعي. وهذه الولادة جعلت الناس يتحدّثون فيها. وهناك أناس حفروا الحدث في قلوبهم. لا مثل مريم التي تحفظ وتتأمّل بما تسمع. إنهم يتخوّفون من كل شؤم! هل هذه الولادة هي حدث سعيد أم عنصر تشويش وبلبلة؟ عظّم الله رحمته، كما عظّمت مريم الرب الذي يقلب الجبابرة.

      وكانت يد الرب معه. أخذه الله بيده ليجعل منه نبيّه. وستقول لنا 1: 80 الهوّة التي تفصل انتظار الجيران وما صار إليه ذك الطفل. لقد ذهب إلى البرية ليعيش مع الجماعات المسيحانية. إنه على الحدود بين عالمين. وهو سيفتح طرقاً جديدة. هناك اناس يعملون من أجل المستقبل، ويعرفون أن يمحّوا ويختفوا، وقد وُلِدوا من أجل الخدمة. ليس يوحنا شخصاً من الدرجة الثانية. إنه السابق. ومولده يذكّرنا بالمعنى الحقيقي لكل ولادة: فمجيء الإنسان إلى هذا العالم هو دعوة وخدمة وفرح. نحن كلنا سابقون.

    إن انجيل مولد يوحنا ينقلنا إلى الحدود بين عالمين: قبل المسح وبعد المسيح. نهاية العهد القديم وفيه نجد زكريا واليصابات وكل الذين حولهما. وبداية العهد الجديد الذي ينطلق كالشمس في الصباح: «وتعجّب جميع الناس»! وكان خلاف حول الإسم. جاء الأقارب والجيران بمناسبة ختانة الصبي واتفقوا: «يُسمّى زكريا باسم أبيه». لا، قالت اليصابات. بل يُسمّى يوحنا.

    رفض الجميع هذا الاقتراح. فأليصابات تجاسرت وأعطت رأيها، وتكلّمت، وتكلّمت. أمَا للأب من قرار؟ ولكنه أصمّ وأخرس. حدّثوه بالحركات لكي يضع حداً لهذا الوضع. كتب زكريا: اسمه يوحنا.

    لم يكتب لوقا أن الطفل «سيكون». بل هو منذ الآن في يد الله الذي ألهم الوالدين، فقلبا التقليد ليقدّما شيئاً جديداً يكون علامة. عالم سيُخلق. كانت العادة بأن يأخذ الولد اسمه من العائلة. ولكن هنا برزت دعوة. سمّوه يوحنا (أي الله يتحنّن ويرحم) فخلق الله فيه رسولَ الأزمنة الجديدة.

    وانتشر الخبر. ففي هذا الشعب المنتظر الذي يتساءل دوماً كيف يظهر المسيح، طُرح سؤال: «ما عساه يكون هذا الطفل»؟ وهو يسبق سؤالاً آخر خطيراً سيُطرح على يسوع: «إذن، من هو هذا الرجل»؟

     سينمو الولد، ويعيش حياة قاسية في البرية، ويتعلّم مهنته كمنادٍ: «هيّئوا طرق الرب. إنه آتٍ». وسيقول يوماً: «ها هو حمل الله». ولكن عدداً قليلاً من الناس فقط تجاوزوا مرحلة الدهشة الأولى، وتساءلوا: هذا هو المسيح؟ هذا الرجل المتواضع والوديع؟ وسيتحيرّ يوحنا نفسه. من سجنه يطرح على يسوع سؤالاً سيشغل بال الجميع: «هل أنت هو الآتي»؟

    قال الشعب اليهودي بمجمله: لا. لست أنت الآتي. واليوم، هناك أناس عديدون حتى بين المسيحيين يتردّدون حول هويّة يسوع. إن أول أنوار الإنجيل تنبّهنا: نحن ندخل في عالم جديد. ويجب أن نبقى في جوّ الدهشة. كل ما يُقال لنا عن يسوع يجعله قريباً منّا شيئاً فشيئاً.

  ولكنّنا لن نعيش شيئاً حاسماً معه إلا إذا ظللنا نطرح حتى النهاية هذا السؤال الذي يحرّك العادات والرتابة: «من أنت»؟.

 

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: ناصيف شاهين عسَّاف                         (28 تشرين الثاني 2016)

                  نجلا سمعان نجم أرملة سمعان عمَّانوئيل الخوري (28 تشرين الثاني 2016)

 

¯ تحضيراً لعيد الميلاد المجيد، تنظّم «أخوية شبيبة العذراء» تومبولا على TV.

·  الورقة بـ: 1.000 ل.ل.  للاتصال: لاريسا  387908/76-  ايلي  721355/71.

 تُنظِّم «جمعية عبرين الخيريّة» حملة فحوصات: بروستات 25.000 ل.ل.- صورة للثدي 40.000 ل.ل. – صورة للثدي مع Ecographie  60.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين. لغاية 15 كانون الاول . للمراجعة: 725145/06 - ولسكان عبرين فقط.

® تنظم «أخوية فرسان العذراء» حفلة العيد، الاحد 11 كانون الاول، 4.00 بعد الظهر، في صالة الرعية. موضوع وأسئلة حول القديسين بربارة ونيكولا – اختيار أجمل زي – رسم على الوجه وهدايا للرابحين. للاستفسار والتفاصيل : نوال بشاره 859545/03.

كما تدعو الى تنظيم حملة الميلاد لتجميع مواد غذائية ومواد تنظيف، يعود ريعها الى جمعية تعتني بـ 60 طفلاً (التفاصيل  في الامسية الميلادية ).

كما تشكر كل الذين ساهموا بشراء «روزنامة 2017» التي عاد ريعها 500.000 ل.ل. الى عائلة من الرعية.

W تعلـن «أخوية الحبل بها بلا دنس» عن تنظيم معرض الميلاد للاشغال اليدوية والحرفية ابتداء من السبت 10 كانون الاول (الافتتاحية بقداس 5.00 مساء) ولغاية الجمعة 16 كانون الاول 2016، كل يوم من 4.00 – 9.00 مساء والاحد من 9.00- 12.00 ومن 4.00 ولغاية 9.00 مساءً.

 

رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا

LISBON – FATIMA- BURGOS-

 SAINT JACQUES DE COMPSTELLE   LOURDES - BARCELONE

10أيام / 9 ليالي  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017

* للشخص الواحد فى الغرفة المزدوجة أو الثلاثية       ​1150 يورو  + 1100 دولار

* للشخص الواحد فى الغرفة المفردة                       1600 يورو  + 1100 دولار

* العدد محدود –  للتسجيل 200 يورو –  المهلة الاخيرة 25 كانون الاول 2016

الاسعار تشمل :- تذكرة الطائرة ذهابا وايابا  - الاقامة لمدة 9 ليالي بفنادق 3 نجوم و 4 نجوم مع  وجبات الفطور - وجبات الغداء أو العشاء حسب البرنامج  - التنقلات بالبولمن الفخم حسب البرنامج - دليل محلي - رسوم التأشيرة  - التأمين على الحوادث فقط ( لغاية عمر 65 سنة وما فوق هذا العمر يخضع لشروط خاصة من قبل التأمين )- اكراميات السائق والدليل .

 

 

 

  نشاطاتنا    

 

الثلاثاء 6 كانون الاول

5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الاربعاء 7 كانون الاول

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّاز مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» للمرحومة « نجلا سمعان نجم أرملة سمعان عمَّانوئيل الخوري» يليه صلاة وضع البخور، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الجمعة 9 كانون الاول

5.00 مساء، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 10 كانون الاول، «عيد مريم الحبل بها بلا دنس».

9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة الأول لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً، الاحتفال بقـدَّاس العيد مع «أخوية الحبل بها بلا دنس» وأخويات الرعية لتجديد وعود الاخوية وزياح العذراء في كنيسـة «مار يوحنّا المعمدان»، يليه افتتاح زينة الميلاد مع «بلدية عبرين» في الشارع العام، ثمّ الانتقال الى «صالة الرعية» لافتتاح «معرض الميلاد» الذي يستمر من السبت 10 كانون الاول لغاية الجمعة 16 كانون الاول 2016.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان.

 

الأحد 11 كانون الاول، «أحد البيان ليوسف».

    * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                      8.00 و 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).

                     - في كنيسـة «مار شربل»:10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved