أحد النسبة  – 18 كانون الاول 2016        السنة الخامسة عشرة - العـدد 775

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أنسنة الحياة البشرية والمجتمع

 

      يشكّل أحد النسبة في إنجيل متّى مدخلاً أساسياً لهوية يسوع الإلهية. لذلك نرى متّى يبدأ بنسب يسوع، مكتفياً بتاريخ إسرائيل إعداداً لميلاده. متّى يريد إدخال يسوع في تاريخ الخلاص وفي شعب إسرائيل، من خلال بنوّته لإبراهيم ولداود، وبالتالي إظهار أن تاريخ الخلاص السابق لا يجد غايته وكماله إلاّ في شخص يسوع وحده. يقدّم متّى سلالة يسوع بمجموعة أجيال مؤلفة كل واحدة منها من أربعة عشر جيلاً، من إبراهيم إلى داود، من داود إلى سبي بابل، ومن سبي بابل الى يوسف زوج مريم التي وُلد منها يسوع.

في نسب يسوع يستعمل متّى نفس الفعل الوارد في بداية سفر التكوين،عن خلق السموات والأرض وعن خلق آدم:»تلك هي نشأة السموات والأرض حين خُلقت» (تك 5/1). نرى المقابلة واضحة: يريد الإنجيليّ أن يظهر ان ولادة يسوع هي خلق جديد.

      على آدم الأول يجيب آدم الجديد، ومريم هي الأرض الجديدة التي تستقبل هذه البداية الجديدة للبشرية. كما أن الروح كان يرفرف على مياه الخليقة، معطياً إيّاها وجوداً وحرارةً وحياة(تك1/2)، كذلك يأتي هذا الروح عينه ويحلّ في مريم العذراء المنفتحة على تدخّل سّر الله الخلاصي.

    في النقطة الأساسية الحاسمة، عندما يقدّم متّى المسيح على أنه الجذع الجديد النابت من يسّى ابن داود، يقطع بصيغة مختلفة تتابُع الأجيال فلا يقول هنا كما في الصيغ السابقة ان يوسف ولد يسوع بل يقول: «يعقوب ولد يوسف، زوج مريم التي وُلد منها يسوع وهو الذي يقال له المسيح». يبدأ هذا التاريخ عند متّى مع إبراهيم، أما الإنجيلي لوقا فيرجع بالتاريخ من يسوع إلى آدم ابن الله. هذا يكفي للدلالة على أن التاريخ ليس هو المقصود بل

هو بالنسبة إلى الإنجيل مجال زمني للتفاعل بين الله والإنسان، هو مسرحٌ يظهر فيه قصد الله الخلاصي.

يشهد هذا التاريخ على تدخّل الله في حياة البشر، ويظهر هذا التدخّل بطريقة جليّة في ميلاد يسوع ابن الله الذي أتى ليتمّم ما وعد به الله إبراهيم وداود ويعيد المُلك لإسرائيل بعد سبي بابل.

   في هذا الإنجيل، متّى يذكر أربع نساء أجنبّيات في نسب يسوع هنّ: تامار الكنعانية، وراحاب من أريحا، وراعوت المؤابية وبتشابع الحثيّة، وبعضهنّ خاطئات أرادهنّ الله أمّهات في شعبه المختار ليدلّ على ان نسب يسوع ليس محصوراً بالشعب اليهودي وحده، ورسالته غير مقتصرة عليه، بل إن خلاص الله الشمولي يساهم فيه حتى الوثنيون، فالله قادرٌ أن يخرج من الشر خيراً . ان مسألة زواج يوسف من مريم ومسألة ولادة يسوع من مريم هما أمران متمايزان. ان القديس متّى الذي يريد بقوة إثبات مسيحانية يسوع، وبالتالي بنوته الداودية، يخلق لنفسه، كما يبدو صعوبة غير ضرورية.

   من الواضح أنّه قام بذلك لأنه يريد إعطاء تأكيد لاهوتي، يعبّر فيه عن مصدر يسوع الإلهي المباشر. الله بذاته يضع بداية جديدة في تتابُع الأجيال، بواسطة روحه في العذارء مريم. يختتم تواصل الأجيال في البيت الملكي الداودي، بواسطة تدخّل مباشر من قبل الله.

    ان الذكر الغير متوقّع هو لأربع جدّات في سلالة يسوع، جدّات تبدو أمومتهن خاصة وغير شرعيّة. لذلك متّى لا يريد المقابلة بين هذه النسوة وبين مريم، بل الإشارة إلى أمومة مريم غير العادية، وإلى خلاص الخطأة الشامل، الممنوح في إبن مريم.

   هذا ما يفسّر لماذا اختار الإنجيلي هذه النسوة وليس غيرهنّ ممنّ هنّ أكثر أهميّة في تاريخ إسرائيل أمثال: سارة، رفقا، يهوديت،... إنه يريد إظهار حقيقة ان عمل الله هو الأهمّ في تحضير العظائم التي سيصنعها في العذراء مريم.

    في مريم يتمّ الإنتظار المسيحاني الداودي بفضل عمل إلهي عجيب غير منتظر وغير متوقّع. من خلال كل ما تقدّم يؤكد متّى فكرة إنتفاء أبوّة بشرية في ولادة يسوع، ويضع هذا الحبل البتولي تحت علامة إتمام النبوءات والكتب. ان هذا البعد اللاهوتي هو الذي يعطي التاريخ بُعده الحقيقي، وينظّمه ليصبح تاريخ النعمة والخلاص، تاريخ التدخّل الإلهي الذي يُصلح فوضى البشر وأخطاءهم.

    بدون هذا البعد اللاهوتي يبقى التاريخ مشرّعاً على الفوض، ومن دون الله تبقى حياة كل إنسان مظلمة ومغلقة على المستقبل، لأن الإيمان هو معنى الوجود. ان السؤال الأعمق الذي تطرحه الحياة عليّ اليوم هو معنى حياتي ودور الخلاص الذي أقوم به، إذ نحن مؤتمنون على سرّ حضور الله في هذا العالم. لذلك على كلٍ منّا أن يجد لنفسه هدفاً في الحياة من شأنه ان يجعل منه شخصاً مميزاً وله قيمة خاصة.

   عليّ أن أؤمن بأن حياتي سوف تغيّر شيئاً ما وتحدث اختراقاً نوعيّاً في حياة إنسان آخر. ينتمي كل إنسان إلى شعب وسلالة أو نسب معيّن. وهو بالتالي وبما لديه من مفاهيم ومكوّنات وقيم وتاريخ، نتيجة للأجيال السابقة.

    ان ما يميّز المسيحيّة عن سواها من هذه الأديان والفلسلفات هو ان ابن الله تجسّد وصار إنساناً وشابهنا في كل شيء ما عدا الخطيئة، لذلك صار «ابن الله إنساناً لكي يصبح الإنسان إلها»، لأن الإنسان ثمين في عينيّ الله.

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: يوسف فارس يعقوب                             (14 كانون الاول 2016)

' ندعو العائلات المحزونة الى «وقفة رجاء وعزاء»، ليلة الميلاد 24 كانون الاول، 3.00– 5.00 مساءً، في صالة الرعية وتُختتم بقدَّاس 5.00 مساءً .

        العائلات: 1- يولا يونس روكز (9 ايار) 2- سعدى جرجس شاهين (19 أيار) 3- كارمن الحلوي انطون (19 حزيران) 4- يوسف ساسين الياس (11 تموز) 5- برت نادر شاهين (14 تموز) 6- انطوان وديع كنعان (15 تموز) 7- ماري شاهين همام (25 تموز) 8- لويس جرجس لويس (25 تموز) 9- انطوان شكري فرحات (31 تموز) 10- هلا موسى خطار (16 آب) 11- خضرا خليل عبدالله (22 آب) 12- نقولا الياس رباط (13 أيلول) 13- حنا ساسين حنا (19 ايلول) 14- روبير فياض بشاره (28 أيلول) 15- جرجي راشد راشد (4 تشرين الاول) 16- ليندا جرجي خليل (13 تشرين الثاني) 17- ناصيف شاهين عسّاف (28 تشرين الثاني) 18- نجلا نجم الخوري (28 تشرين الثاني) 19- يوسف فارس يعقوب (14 كانون الاول).

برنامج ايداع الهدايا مع «أخوية طلائع العذراء»  عند: حي الضيعة: روزي سايد خليل– حي حزوين:  ريكاردو همام شاهين – حي الضهر: ربيع البير ابو حرب – حي المعاصر: ايلي ياشار بطرس- حي القاطع: طوني شاهين ناصيف - حي الزوباعة: سارج طوني جرجوره. كما تدعو للاحتفال بالعيد في 25 كانون الاول في الشارع العام هيصة وanimation  ، ابتداءً من 6.00 مساءً.

   تدعو «بلدية عبرين» لحضور مسرحية لـ جان صادق، الخميس 29 كانون الاول 2016، 6.30 مساء، في صالة الرعية.   

      La magie de NOEL avec GHINWA 

 

 

رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا

LISBON – FATIMA- BURGOS-

 SAINT JACQUES DE COMPSTELLE   LOURDES - BARCELONE

10أيام / 9 ليالي  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017

* للشخص الواحد فى الغرفة المزدوجة أو الثلاثية       ​1150 يورو  + 1100 دولار

* للشخص الواحد فى الغرفة المفردة                       1600 يورو  + 1100 دولار

* العدد محدود –  للتسجيل 200 يورو –  المهلة الاخيرة 25 كانون الاول 2016

الاسعار تشمل :- تذكرة الطائرة ذهابا وايابا  - الاقامة لمدة 9 ليالي بفنادق 3 نجوم و 4 نجوم مع  وجبات الفطور - وجبات الغداء أو العشاء حسب البرنامج  - التنقلات بالبولمن الفخم حسب البرنامج - دليل محلي - رسوم التأشيرة  - التأمين على الحوادث فقط ( لغاية عمر 65 سنة وما فوق هذا العمر يخضع لشروط خاصة من قبل التأمين )- اكراميات السائق والدليل .

 

  نشاطاتنا    

 

الإثنين 19 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الخامس    (أخويّة طلائع العذراء).

6.00 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «الروح يشهد».

 

الثلاثاء 20 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم السادس     (لجنة العيلة).

6.00 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «علامات الشهادة».

 

الاربعاء 21 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم السابع     (أخوية العيلة المقدّسة).

6.00 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «مجالات الشهادة».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الـخميس 22 كانون الاول، تساعية الميلاد اليوم الثامن  (أخويّة الحبل بها بلا دنس).

7.30 صباحاً – 12.30 ظهراً، برنامج الـ 22 من الشهر الى مار شربل عنايا.

6.00 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «ثمار الشهادة».

 

الـجمعة 23 كانون الاول، تساعيّة الميلاد اليوم التاسع     (أخوية العيلة المقدّسة).

6.00 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «حياة الشهادة».

8.00 مساءً، الامسية الميلادية بعنوان «كيف أشهد؟»، في الكنيسة.

 

السبت 24 كانون الاول، «ليلـة عيـد الميلاد المجيـد».

8.30 صباحاً، زيارة المرضـى والمسنِّيـن لقبول سرَّي التوبـة والقربـان.

3.00 – 5.00 مساءً، «وقفـة رجاء وعـزاء» مع العائـلات المحزونـة في صـالة الرعيَّـة تُختتـم بقـدَّاس ليلـة العيـد 5.00 مساءً.

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلة العيد وطلبة الميـلاد، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

12.00 ليلاً، قـدَّاس منتصـف الليـل، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الأحد 25 كانون الاول، «عيـد الميـلاد المجيـد» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـدَّاسات: 

                       في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»  : 9.00 صباحاً

                       في كنيسـة «مار شربـل»             : 10.30 صباحاً.

 

الإثنين 26 كانون الاول، «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم».

      * القـَّداسات:

                       في كنيسـة «مار يوحنا المعمـدان»  :

                        8.00 صباحاً و 10.30 صباحاً.

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved