عيد الميلاد المجيد  – 25 كانون الاول 2016  السنة الخامسة عشرة - العـدد 776

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بالميلاد أصبحنا من نسل المخلّص

 

     بعد مسيرة الصلاة والتوبة والتأمّل، في زمن المجيء الليتورجي، نصل اليوم إلى عيد ميلاد ابن الله إنسانًا ليؤلّه الإنسان. شاركنا في بشريّتنا لكي يُشركنا في ألوهيّته. بميلاده وُلدنا بالابن الوحيد أبناء لله، فلم يعُد كلّ واحد منّا فقط من نسل أبيه بحسب الجسد، بل أيضًا وخاصّة من نسل المخلِّص الذي صار بشرًا.

صاحب سجلّ الأرض هو القيصر، الذي كان يؤلّه نفسه ويؤلّهه الناس، ويعتبر نفسه إلهًا، ويعيش في بلاطه حياة البذخ والعبادة الذاتيّة. فكانت مملكته الرومانية الوثنية.

      أما صاحب سجلّ الملكوت فهو الإله الحقيقي الذي صار إنسانًا يسوع المسيح في مغارة بيت لحم الوديعة، الفقيرة، المنسيّة. هذا الإله جاء ليحرّر البشرية من أصنامها وآلهتها المادّيين والبشريّين والإيديولوجيّين، من قياصرتها: قيصر المال والسلاح والسلطة والذات والزعماء والجاه والمراكز... 

     يبرز من هذه الآية لاهوت الأرض والوطن. ليست الأرض مجرّد تراب وصخور بل هي شعب وثقافة وتراث وتقاليد وتاريخ ومجتمع. إنّها تشكّل هوية الإنسان. ومن الناحية الروحية، الأرض، بمفهوم الكتاب المقدّس، هي أرض الإيمان. فالإيمان لا يحيا من دون أرض. نحن نتعرّف على الله من خلال الأرض: منها نعرفه خالقًا، ومن جمالها نعرف كمال جماله، ومن نظام طبيعتها نعرفه حكيمًا ومهندسًا.

     ولذلك الأرض هي هيكل الله. إن المحافظة على أرضنا الشخصيّة وأرض الوطن واجب مقدّس. وكذلك المحافظة على قيد نفوسنا في سجلّات وطننا الأصلي، وعلى الجنسية التي ننقلها إلى أبنائنا وبناتنا، جيلًا بعد جيل.

ربّما هذا الأمر يتطلّب بعض التعب والوقت والكلفة. ولكن هذا لا يُعدّ بالنسبة إلى الأغلى. إن لنا خير مثال في يوسف ومريم الحامل وهي على وشك الولادة، اللَّذَين سافرا من أقصى شمال البلاد، من الناصرة، إلى مسقط رأسه، بيت لحم، لكي يكتتبا في الإحصاء. وهناك تمّ التصميم الإلهي بأن يولد المسيح في بيت لحم، مدينة داود، كما أنبأ الأنبياء، ويُكتتب هو أيضًا تحت اسم يسوع ابن يوسف ومريم من الناصرة. لكلّ تضحية في سبيل الله والوطن والناس ثمار خصبة ونتائج إيجابيّة بناءة، نحن نجهلها مسبقًا.

       نور الربّ أشرق على كلّ الناحية، ولكن لم يشاهده أحد غير الرعاة الساهرين. هذا السهر يرمز إلى سهر القلب والعقل والضمير، الذي دعا إليه الربّ يسوع مرارًا: إسهروا وصلّوا. إنّها حالة انتظار تجليات إرادة الله فينا وفي التاريخ، لا انتظار ظهوراته لنا أو لأحدنا. كثيرون يدّعون أن المسيح ظهر وقال لهم أو العذراء ظهرت وقالت لهم كذا وكذا.

    لماذا خاف الرعاة؟ خافوا خوف الرهبة أمام المشهد الإلهي. فجلال الربّ مهيب لدرجة أنّه يخيف. ولو أنّ الربّ لا يخيف. ولكنّنا نشهد عند معظم الناس أنّهم فقدوا رهبة الحضور الإلهي في الكنيسة، وفي ذبيحة القداس، وفي سرّ القربان. يوجد شيء من رفع الكلفة بين الإنسان والله. هذا ظاهر في طريقة الدخول إلى الكنيسة، وطريقة الصلاة، وطريقة المشاركة في الليتورجيا الإلهيّة، وفي كيفيّة اللّباس...  لقد طمأن الملاك الرعاة وانتزع خوفهم بالبشرى التي أعلنها لهم، لتكون للعالم كلّه.

    قَبِل الرعاة البشرى وأسرعوا للحال إلى بيت لحم فوجدوا مريم ويوسف والطفل مضجعًا في المذودقَبِلوا البشرى السماوية بقوّة إيمانهم وصفاء قلوبهم وبفضل انفتاحهم الداخلي على الله. نحن بحاجة إلى مثل هذا الإيمان وهذه الصفات لكي نقبل البشرى التي تعلنها لنا الكنيسة. الممتلئون من ذواتهم، والحاصرون همومهم في شؤون الأرض والمادّيات غير معنيّين عادة بالبشرى من علُ، التي تأتينا من الإنجيل وتعليم الكنيسة وممارسة الأسرار وبخاصّة ليتورجيا القدّاس. ولأنّ الرعاة قَبلوا البشرى وشاهدوا بأمّ العين، «راحوا يخبرون بفرح عن كلّ ما سمعوا ورأوا بشان هذا الطفل». إنّهم أوّل المبشرين بالمسيح، وأوّل المرسلين. فتعجّب كلّ الذين سمعوهم. ما يعني أنّ بشارتهم دخلت في قلوب السامعين؛ وفعلت فعلها. فالبشارة تنجح دائمًا في الدخول إلى قلوب الناس المهيّأة لها مثل الأرض الصالحة التي تتقبّل الحَب، فيثمر الواحد مئة وستّين وثلاثين .

  أما مريم فكانت تحفظ كلّ هذه الأمور في قلبها، وتتأمّل فيها . بهذا تبلغ مريم المرحلة الثالثة من الإيمان اي التأمّل بعد البشارة وقبولها، وبعد اختبار الإيمان من خلال العمل به. البشارة قبلتها بإيمان من الملاك جبرائيل، وتطبيق الإيمان عاشته في زيارتها لإليصابات للخدمة، والآن تتأمّل في عمق مضامين الإيمان بتصميم الله الخلاصي من خلال ما سمعت من الرعاة.  وتنتهي رواية الحدث بالرعاة الذين «عادوا يمجّدون الله ويسبّحونه على كلّ ما سمعوا ورأوا» (الآية20). هذه هي ليتورجيا كنيسة الأرض تبدأ بعد ليتورجيا السماء، بل تنضمّ إليها. في كلّ احتفال ليتورجي نسمع من الكتب المقدّسة البشرى الإلهيّة، فنمجّد الله ونسبّحه بالصلوات والأناشيد، على آياته وعظائمه وتجلّيات محبّته ورحمته. كم المؤمنون والمؤمنات بحاجة إلى هذا الوعي! وكم هي كبيرة مسؤولية رعاة الكنيسة في تثقيف إيمان أبناء الكنيسة، ومساعدتهم على إنضاجه وعيشه، والاغتناء من كنوز نعمه.

 

  أخبارنا    

 

% تدعـو «لجنة العيلة» المتزوجين للعام 2016 الى المشاركة بالقدَّاس و«تجديـد كلمة النعم»، الاحد 8 كانون الثاني  2017، الساعة 10.30 صباحاً، في كنيسة مار شربل.

1-      ايلي زياد خوري وماريلينا ميلاد عمّانوئيل        (غادير 2 نيسان 2016)

2-      رودريك يوسف بشاره والهام توفيق دعبول       (18 حزيران 2016)

3-      كارلو نبيل نادر وراف ساسين رومانوس          (2 تمّوز 2016)

4-      وسام الياس فارس ودنيز عادل فارس               (15تمّوز 2016)

5-      روني جرجس موسى وساندي طوني بشاره       (12 أب 2016)

6-      أنطوان توفيق عقل وجاني فارس خشَّان (13 أب 2016)

7-      طوني شكيب يعقوب وكريستيل حنا يوسف        (صغار - 26 أب 2016)

8-      إدمون حنا أنطون ساسين وليال الياس السخن      (27 أب 2016)

9-      الياس سعاده الزغبي ولوسي جوزف نصرالله     (المجدل - 27 أب 2016)

10-  جوزف سيمون الياس ودولِّي يوسف يوسف       (عمشيت - 28 آب 2016)

11-  روني سليم الشيخاني وساندرا ايليا أبي شاهين     (3 أيلول 2016)

12-  جورج سيمون خليل واتوال نجم نجم                 (سمار جبيل -  4 أيلول 2016)

13-  عماد نجم نجم وستيفاني غسَّان روفايل              (10 أيلول 2016)

14-  جوزف ساسين ضرغام و   Caroline Tolero FUENTES      (18 أيلول 2016)

15-  شربل نزيه غانم وتاتيانا حنّا يوسف                 (حالات - 15 تشرين الاول 2016)

16-  شارل الياس خليل وريتا حاتم بطرس               (كليفلاند 30 تشرين الاول 2016)

 

رحلة الصيف الى البرتغال – اسبانيا – فرنسا

LISBON – FATIMA- BURGOS-

 SAINT JACQUES DE COMPSTELLE   LOURDES - BARCELONE

10أيام / 9 ليالي  من الاثنين 24 تموز  ولغاية الجمعة 3 آب 2017

* للشخص الواحد فى الغرفة المزدوجة أو الثلاثية   1150 يورو  + 1100 دولار ​* للشخص الواحد فى الغرفة المفردة  1600 يورو  + 1100 دولار

* العدد محدود –  للتسجيل 200 يورو–  المهلة الاخيرة 25 كانون الاول 2016

الاسعار تشمل :

  - تذكرة الطائرة ذهابا وايابا  - الاقامة لمدة 9 ليالي بفنادق 3 نجوم و 4 نجوم مع  وجبات الفطور - وجبات الغداء أو العشاء حسب البرنامج  - التنقلات بالبولمن الفخم حسب البرنامج - دليل محلي - رسوم التأشيرة  - التأمين على الحوادث فقط

(لغاية عمر 65 سنة وما فوق هذا العمر يخضع لشروط خاصة من قبل التأمين )

- اكراميات السائق والدليل .

 

® ضمنت «اللجنة الاقليمية للاخويات» مسرحية «ثورة النسَّاك»  لاذاعة صوت المحبة، الاحد ١2 شباط 2017، الساعة ٤،٠٠ بعد الظهر، على مسرح جورج الخامس - ادونيس.

يغيـب «الخـوري يوحنَّـا مـارون مفـرَّج» عن الرعيّة  لمدة اسبوع.

* للضرورة: الشدياق يعقوب حنَّا 896814/03.

             سمعان نجم 725150/-03 - 06

 

  نشاطاتنا    

 

اثنين 26 كانون الاول، «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم».

      * القـَّداسات: في كنيسـة «مار يوحنا المعمـدان» : 8.00 و 10.30 صباحاً.

 

الاربعاء 28 كانون الاول

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

خميس 29 كانون الاول

6.30 مساء،  تدعو «بلدية عبرين» لحضور مسرحية لـ جان صادق ، في صالة الرعية.

      – الدخول مجاناً.    La magie de NOEL avec GHINWA

 

جمعة 30 كانون الاول، 7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

سبت 31 كانون الاول، «ليلـة عيـد رأس السنة 2017».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة طلائع العـذراء»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد أول كانون الثاني،«عيـد رأس السنة 2017» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

«ختانة الرب يسوع» - «اليوم العالمي للسلام».

      * القـدَّاسات: في كنيسـة «مار يوحنا المعمـدان  :

                        8.00 صباحاً،

                    و 10.30 صباحاً،

 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved