الأحد الثَّالث بعد الدِّنح –  22 كانون الثاني 2017    السنة السَّادسة عشرة - العـدد 780

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

إعتلان سّر المسيح لنيقوديموس

 

     يشدّد الإنجيلي يوحنا مراراً عديدة في إنجيله على أسلوب التحاور الذي كان يدور بين يسوع وسامعيه، فيقودهم من الإيمان السطحي الذي لا يقتصر إلاّ على المظهر الخارجي للأشياء ومشاهدة الآيات فقط إلى الإيمان الحقيقي الذي لا يحصل عليه المؤمنون إلاّ إذا جاء من عَلُ: كالمرأة السامرية والرجل الأعمى ونيقوديموس.

     ان هذه الشخصيّات تمثّل مواقف الفئات الثلاث التي كانت تؤلّف المجتمع اليهودي المعاصر ليسوع وللكنيسة الأولى. لذلك يقدّم لنا يوحنا في هذا النصّ الذي يتمحور حول الولادة الجديدة الروحيّة، نيقوديموس وحواره مع يسوع الذي كان يقوده تدريجياً إلى الإعتراف بهويته الإلهية. ومن خلال هذا الحوار يتم اعتلان سّر يسوع لنيقوديموس ومن خلاله إلى كل فئات الشعب اليهودي.

    «لا أحد يقدر أن يرى ملكوت الله ما لم يولد من جديد» يربط الإنجيلي يوحنا حدث عالم التوارة نيقوديموس بالأحداث التي سبقته. فبعد أن صعد يسوع إلى أورشليم بمناسبة عيد الفصح آمن به كثير من الناس من خلال الآيات التي كان يصنعها. إلاّ أن يسوع لم يطمئن إليهم، لأنه كان يعرفهم:« فقد كان يعلم ما في الإنسان» (يو2/23-25). 

   يُظهر الإنجيلي ان نيقوديموس هو أحد هؤلاء الذين آمنوا بيسوع بفضل الآيات التي أتى بها ولكن هذا الإيمان ظلّ مقتصراً على المظهر الخارجي دون أن يلج عمق الإيمان الحقيقي.

    نيقوديموس هو أحد وجهاء اليهود وعضو في المجلس اليهودي وكان يجسّد شخصيّة المعلّم في إسرائيل. أتى إلى يسوع ليلاً لأنه لا ينتمي إلى عالم النور ليعترف به على أنه المعلّم الإلهي الآتي من الله. وكان علماء الشريعة يغتنمون الليل فرصة ليتبحروا في الكتب المقدسة ويتناقشوا بها. ان هذا ما يبرّر مجيئ نيقوديموس ليلاً إلى يسوع لأن ظلمة الشرائع القديمة لم تقدّم له ما كانت تصبو إليه نفسه.   

     يظهر ذلك أيضاً واضحاً من خلال كلام يسوع الذي يشدّد على أن الولادة من عَلُ تؤهل الإنسان للدخول في ملكوت الله، أي الولادة بواسطة عماده بالماء وحصوله على روح الله، بينما نرى نيقوديموس يفكر من جهته بولادة طبيبعة من أمّ يهودية.

  جاء إلى يسوع يتكلم بلغة أهل الأرض وكان يسوع يكلمه بلغة حكمة السماء. لقد أراد يسوع أن يغيّر جذرياً في الإنجيل طابع أولاد الله كونه يتحدّى جميع خصائص الولادة الطبيعية، كما يرفض الذين يدّعون أنهم  ينتمون إلى شعب الله بحسب ولادتهم الجسديّة.

     يأتي هذا التأكيد في كلام يسوع على ضرورة الولادة من علُ. لذلك أراد يسوع أن ينقل نيقوديموس من الإيمان السطحي إلى الإيمان الحقيقي. إلاّ أن نيقوديموس يغوص من جديد في الظلمة التي أتى منها ليعود مجدّداً إلى الساحة  بطريقة خفيّة كأحد أتباع يسوع يدافع عنه ويجلب لنفسه التأنيب.

     من خلال هذا الحوار بين يسوع ونيقوديموس هناك ثلاثة درجات تدخلنا في معرفة الله كما نقلها يسوع المعلم الحقّ.

·        أولاً: القبول بعمل الروح.

·         ثانياً: الإعتراف بالإبن،

·        ثالثاً: عطية الآب. هذا جوهر ما يعتنقه الإنسان المؤمن لكي يعمل بالحق ويُقبل إلى النور.

     ان المسيح المعترف به في ملء حقيقة سرّه هو وحده يفتح للإنسان طريق الخلاص، وإن الإنسان لا يبلغ هذا السر إلاّ بنعمة تجديد جذريّة. كان نيقوديمس يفتش عن ملكوت الله بقواه الذاتية، فقد ظنّ ان الأمور سهلة وتصوّر أنه يحصل على مفتاح ملكوت الله ويملكه بفضل الشريعة، فتصوّر أنه قادر على أن يدخله بسهولة.

    فوجد في يسوع معلّماً كفؤاً بدّد له كل أوهامه. فأدرك نيقوديمس بأنه في حضرة شخص أكبر من «معلّم» ان  الذي يكلّمه يحمل في ذاته سراً  «من عَلُ».لقد تعجّب يسوع من كونه «المعلّم في إسرائيل» وهو يجهل هذا السر، في حين ان قراءة الكتب المقدسة يجب أن تكون هيّأته لذلك.

     يمثل مجئ نيقوديمس ليلاً إلى يسوع وهو يتخبّط في ظلمة الشكّ والبحث عن الحقيقة شغف الإنسانية ببحثها عن الحقيقة المطلقة التي يصبو إليها كل إنسان منّا مهما علا شأنه. كان نيقوديمس رئسياً لليهود ومعلماً في إسرائيل فتبؤأه السطلة ومباهج الشهرة لم تمنحه ما كانت تصبو إليه نفسه.

    يشرح مار افرام السرياني ان التوبة مرتبطة  بثلاث درجات في الحياة الروحيّة:

·         أولاً: ان التوبة هي عطيّة من قِبل الله للإنسان بدون أي إستحقاق يجب الصلاة للحصول عليها.

·        ثانياً: الإنتباه إلى قساوة القلب.

·        ثالثاً: طلب الغفران الداخلي. لذلك تصبح التوبة حالة مستمرة إنما توبة القلب وليس توبة «حياة». 

          لقد مرّ نيقوديمس في ثلاث مراحل روحية متتالية :

·        أولا: مرحلة البحث والإختبار ومن ثمّ الولادة الروحيّة الجديدة.

·        ثانياً مرحلة الشهادة حيث أضحى تلميذاً وشاهداً لحقيقة يسوع.

·         ثالثاً: مرحلة الثبات حتى الصليب. 

      هذا ما نحن مدعوون إليه اليوم وهو الخروج من ظلمة الخطيئة وليل الجهل الروحي،مدعوون إلى أن نُقبل إلى الله كما أقبل نيقوديمس ونبحث عن حقيقته في وسط ظلمة هذا العالم ونختبره بواسطة الكتب المقدسة وقبول الأسرار والصلاة القلبية، مدعوون إلى أن نشهد له ونعلنه من خلال مسلك حياتنا ونتبعه ونثبت معه حتى النهاية حيث ينتظرنا الصليب:«ثم قال لتلاميذه: من أراد ان يتبعني فليزهد بنفسه ويحمل صليبه ويتبعني» (متى 16/ 24).

 

فكرة وتصميم وتنفيذ نشرة «يوم الرّب» الجديدة من اعداد ريكاردو همّام شاهين.

تعلن «بلديّة عبرين» أنَّها قد وضعت قيد التحصيل جداول القيمة التأجيرية العائدة للعام 2016. 

 

 ® ضمنت «اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات» مسرحية «ثورة النسَّاك»  لاذاعة صوت المحبة، الاحد ١2 شباط 2017، الساعة ٤،٠٠ بعد الظهر، على مسرح جورج الخامس - ادونيس.

        الاسعار 30.000 ل.ل. – 40.000 ل.ل. – 50.000 ل.ل. -60.000 ل.ل.

 * للحجز : جانين جرجورة 725066/06 – 983736/71.

ä «نحن أغنياء فقط من خلال ما نقدّمه بفرح وحبّ»، دعماً لنشاطاتنا الانسانية والخيرية، «أخويّة فرسان العذراء» 48 سنة بالخدمة في عبرين ومكملين ... لاقونا نسهر ونعيش أجواء السبعينيات (1969- 2017)، في مطعم «بترونيات – البترون»، السبت 18 شباط 2017، للشخص الواحد 35 $.

للحجز: نوال بشاره 859545/03 – شارلوت عمانوئيل 943784/70

 

ثلاثاء 24 كانون الثاني، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان .

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريـح رجـل الله «البطريـرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الاربعاء 25 كانون الثاني،7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزياح قلب يسوع، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

جمعة 27 كانون الثاني، 5.00 مساءً، القداس في كنيسة مار يوحنا المعمدان .

7.00 مساء، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة الحُبل بها بلا دنس»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع  الاسبوعي لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيَّة.

 

السبت 28 كانون الثاني، 9.00 – 10.30 صباحاً، لقـــاء التنشئــة الخامس لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

احد 29 كانون الثاني،«الأحـد الرَّابع بعد الدِّنح».

           * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                         8.00 صباحاً 9.00 صباحاً، قداس الاولاد مع اهلهم.

                            - في كنيسـة «مار شربل»  :

                    10.30 صباحاً، القـدَّاس والجنَّـاز السنة لمـوتى العام 2016 (عددهم 21)، يلـي القـدَّاس مسيرة صلاة الى كنيسـة «سيِّـدة البيـدر» و«صـلاة وضـع البخـور» على المدافـن.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 


Copyright © 2017 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved